علامات الساعة التي ظهرت

علامات الساعة التي ظهرت ، وهي علامات تظهر قبل وقوع يوم القيامة، بذل أهل العلم مجهود كبير في تأليف وكتابة العديد من الكتب والمؤلفات في علامات الساعة التي ظهرت ووقعت بالفعل وفي العلامات التي لم تظهر حتى الآن،علم الساعة لا يعلمه إلا الله عز وجل، ولكن هناك علامات للساعة منها العلامات الصغرى ومنها العلامات الكبرى، والعلامات الكبرى هي العلامات الأقرب للساعة من العلامات الصغرى، وفي هذا المقال سنتحدث عن علامات الساعة التي ظهرت.

علامات الساعة التي ظهرت

لابد أولا قبل الحديث عن علامات الساعة التي ظهرت، أن نلقي الضوء على معنى علامات الساعة، معني علامة في اللغة شعار وبمعنى آخر أمارة، في الاصطلاح الإمارات التي تلي قيام الساعة، بعض علامات الساعة التي ظهرت ما يلي.

بعثة النبي

تعتبر بعثة النبي محمد (صل)، وهي من العلامات الصغرى، ختم الله به الأنبياء وأقام الحجة برسالته على جميع خلقه، وتعد بعثته ( صلى) أول علامات الساعة التي ظهرت، وهناك بعض الأحاديث التي دلت على ذلك منها قوله ( صل) (بُعِثْتُ أنا والسَّاعَةَ كَهاتَيْنِ وقَرَنَ بيْنَ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى).

يمكن التعرف على عن ماهي علامات الساعة الصغرى وما هي العلامات التي وقعت وانقضت بالفعل ؟ أضغط هنا: ماهي علامات الساعة الصغرى وما هي العلامات التي وقعت وانقضت بالفعل ؟

موت النبي

موت النبي (صل) كتب الله عز وجل الموت على جميع خلقه، وموت النبي (صل) من علامات الساعة التي ظهرت، وبموته (صل) انقطع وحي السماء إلى الأرض ووقفت النبوة إلى قيام الساعة.

انشقاق القمر

انشقاق القمر حدث أيام النبي(صل) وهي معجزة من معجزات حدث لم يشهد العرب مثله، ويعد هذا الحدث من علامات الساعة التي ظهرت، قال تعالى (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ ﴿١﴾ وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ)

خروج نار من الحجاز

الدليل على أن خروج نار من الحجاز علامة من علامات الساعة قوله (صلى) (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تَخْرُجَ نارٌ مِن أرْضِ الحِجازِ تُضِيءُ أعْناقَ الإبِلِ ببُصْرَى)

ظهور مدعي النبوة

أخبر النبي (صل) أن الساعة لن تقوم إلا بعد ظهور الكذابين اشخاص يدعون النبوة وقد ظهر من ادعى النبوة وكان في عهد النبي(صلى) أمثال مسيلمة الكذاب، والأسود العنسي، وسجاح، وهناك ايضا من ادعى النبوة بعد وفاة النبي(صل) وكان ذلك في عهد ابن الزبير.

فتح بيت المقدس

فتح بيت المقدس من العلامات التي ظهرت، وكان ذلك في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وايضا في عهد صلاح الدين فتح بيت المقدس لقول رسول الله (صل) (اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِسِ)

فيض المال وكثرته

فقد ثبت في أحاديث النبي (صل) أن يفيض الماء وكثرته من علامات الساعة وقد وقعد هذه العلامة قال رسول الله (صل) ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المَالُ، فَيَفِيضَ حتَّى يُهِمَّ رَبَّ المَالِ مَن يَقْبَلُ صَدَقَتَهُ، وحتَّى يَعْرِضَهُ، فَيَقُولَ الذي يَعْرِضُهُ عليه: لا أَرَبَ لِي).

ولادة الامة ربتها

جاء جبريل عليه السلام إلى رسول الله (صل) في هيئة رجل فجلس عند النبي (صلى) وأخذ يسأله حتى وصل إلى (فأخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ، قالَ: ما المَسْؤُولُ عَنْها بأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ قالَ: فأخْبِرْنِي عن أمارَتِها، قالَ: أنْ تَلِدَ الأمَةُ رَبَّتَها)، ولي أهل العلم أقوال كثيرة في معنى أن تلد الأمة ربتها منها، أن تتسع الدولة الاسلامية وتسبي نساء البلاد التي فتحت فتكثر الجواري فتلد الجارية ولدت لسيدها فيكون بمثابة ربها، ان تلد الجارية ولدا حرا ويكون من غير سيدها، أن يكثر العقوق وهو أن يعق الأولاد امهاتهم فيسب الولد أمه و يضربها.

ظهور الفتن

المقصود هنا بالفتن هو ما يفعله بعض الناس من أمور يرفضها ويكرها الآخرون، مثال الكفر والقتل وعصيان الله عز وجل وكل ما شبه ذلك، وقد حذر النبي أمته من الفتن التي ستظهر فيهم، وحثهم على الإيمان بالله وحده والالتزام بجماعة المسلمين، قال (صل) (بَادِرُوا بالأعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ المُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا.

ضياع الأمانة

الأمانة تعني التكليف، على الإنسان أن يتبع أمر الله عز وجل، وأن يبتعد عن نواهيه، والأمانة ضد الخيانة،  وقد بين (صلى) أن هذه الأمانة ستنتزع من القلب، فيكون الرجل من أهل الخيانة، وذلك بسبب عدم الخشية من الله، وفي هذه الفترة يضيع الناس دينهم ويترتب عليه اسناد الامر الى غير أهله، قال رسول الله (صل) (فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ، قالَ: كيفَ إضَاعَتُهَا؟ قالَ: إذَا وُسِّدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ).

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن هل كثرة الحرائق من علامات يوم القيامة ؟ أضغط هنا: هل كثرة الحرائق من علامات يوم القيامة ؟

انتشار الزنا

انتشار الزنا وهو أن يحتلوا الناس الزنا ويشيع بينهم، وفي هذا الزمان الذمم فيه قد فسدت، لدرجة انه قد يفعل الرجل ذلك جهارا نهارا، قال رسول الله (صل) (مِن أَشْرَاطِ السَّاعَةِ، -ذكر منها- وَيَظْهَرَ الزِّنَا).

انتشار الربا

انتشار الربا بين الناس، فلا يبالي الرجل بالمال الذي يكتسبه حلال ام حرام، ونرى ذلك منتشرا هذا الزمان، قال رسول الله (صل) وسلم-: (لَيَأْتِيَنَّ علَى النَّاسِ زَمانٌ، لا يُبالِي المَرْءُ بما أخَذَ المالَ، أمِنْ حَلالٍ أمْ مِن حَرامٍ).

كثرة شرب الخمر

استحلال الخمر وانتشارها بين الناس، ويظهر من الناس من يعتقد أنها حلال، ولقد انتشر كثرة شرب الخمر في الزمن الحاضر، حتى أصبحت تباع وتشرب جهارا، وبعض الناس يطلق عليها اسم المشروبات الروحية قال رسول الله (صل) (يشرَبُ ناسٌ مِن أمَّتي الخمرَ يُسمُّونَها بغيرِ اسمِها).

التطاول في البنيان

هذه العلامة من علامات الساعة التي ظهرت، وقد بدأت هذه الامارة بالظهور وذلك منذ عصر النبي، حين بدأت الدولة الإسلامية باتساع رقعتها، وكثرة الأموال مع المسلمين، بعد فترة أصبح التنافس على الدنيا منتشر بين الناس، حتى وصل التنافس الي أهل البادية، فأخذ الناس تتباهه في بناء المباني، فيبني كل شخص بيت أكبر وأعلى، حتى وصلنا في زمننا هذا إلى ناطحات السحاب وذكر ذلك رسول الله (صل) بقوله (وإذا تَطاوَلَ رِعاءُ البَهْمِ في البُنْيانِ، فَذاكَ مِن أشْراطِها).

كثرة القتل

قال رسول الله (صل) (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَكْثُرَ الهَرْجُ قالوا: وما الهَرْجُ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: القَتْلُ القَتْلُ)، وقد ظهر منذ قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومازال مستمر إلى زماننا هذا، النفوس فسدت والعقول خفت، وانتشرت الحروب وكثرت بالأسلحة الفتاكة، حتي لا يدري القاتل فيمَ قَتل، ولا المقتول فيمَ قُتِل.

رفع العلم وانتشار الجهل

قال رسول الله (صل) (إنَّ بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ لَأَيّامًا، يَنْزِلُ فيها الجَهْلُ، ويُرْفَعُ فيها العِلْمُ)، المقصود برفع العلم هنا ليس غيابه، العلم موجود ولكن قلة العلماء الصالحين الذي يقع على عاتقهم تعليم الناس أمور شرعهم.

يمكن التعرف على معلومات عن تفسير حلم يوم القيامة قريب وعلاماته وانشقاق الأرض وونطق الشهادة والنار أضغط هنا: تفسير حلم يوم القيامة قريب وعلاماته وانشقاق الأرض وونطق الشهادة والنار

السلام للمعرفة

السلام للمعرفة فقط، وهو أن يسلم الشخص على من يعرفه فقط، فلا يسلم أحد علي احد بحجة انه لا يعرفه، وهذا الفعل مذموم ومخالف لهدي وسنة النبي (صل) الذي أمر المسلمين بإفشاء السلام بينهم، لنشر المحبة والألفة بينهم قال رسول الله (صل) (إنَّ من أشراطِ الساعةِ أن يُسلِّمَ الرجلُ على الرجلِ لا يُسلِّمُ عليهِ إلا للمعرفةِ).

شهادة الزور

وهو أن يشهد الرجل يكذب في شهادته قال رسول الله (صل) (إنَّ بين يدي الساعةِ تسليمَ الخاصَّةِ وفُشُوَ التجارةِ ، حتى تعينَ المرأةُ زوجَها على التجارةِ وقطعَ الأرحامِ وشهادةَ الزورِ وكتمانَ شهادةِ الحقِّ وظهورَ القلمِ).

الكاسيات العاريات

قال رسول الله (صل) (صِنْفانِ مِن أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُما، قَوْمٌ معهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ بها النَّاسَ، ونِساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ، رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ، لا يَدْخُلْنَ الجَنَّةَ، ولا يَجِدْنَ رِيحَها، وإنَّ رِيحَها لَيُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ كَذا وكَذا.)، الكاسيات العاريات هم نساء يلبسن ثياب لا تستر عوراتهن، او ثياب شفافة او ضيقة.

كثرة الكذب

كثر الكذب في ازمان مضت، وزاد في زمننا الحالي، فصور الكذب كثيرة ، يكذب الوالد على ولده والعكس، والزوجة على زوجها والعكس، البائع على المشتري.

وفي النهاية تعرفنا معنا على علامات الساعة التي ظهرت وبتمني في النهاية أنا نكون قد قدمنا المعلومة بشكل شامل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.