محتوى يحترم عقلك

علامات وجود اثار تحت الأرض وطرق حديثة للكشف عنها

علامات وجود آثار تحت الأرض في منزلك أو أي مكان أثري، فكثير من الناس يشعروا أن هناك آثار قديمة توجد تحت الأرض، وبالفعل يوجد العديد من الأماكن التي وجد فيها آثار فرعونية قديمة خاصة، تحت المنازل التي مر عليها زمن طويل أو الأماكن المهجورة من أيام الفراعنة.

لذا سوف يقدم لكم موقع زيادة في هذا الموضوع علامات وجود آثار تحت الأرض، حتى تستطيع أخبار الجهات الخاصة للتنقيب عن الآثار.

علامات وجود آثار تحت الأرض

علامات وجود آثار تحت الأرض

من المتعارف عليه أن مصر يوجد بها ثلث آثار العالم، ترجع للعصور القديمة من أيام المصريين القدماء؛ لذلك من المتوقع أن نجد تحت العديد من المنازل المصرية القديمة وتحت الأراضي المصرية القديمة آثار ومقابر فرعونية.

فوجد العلماء أن إجمالي الآثار التي تم العثور عليها في مصر تبلغ حوالي 30%، من الآثار التي وجودت تحت الأراضي المصرية؛ لذلك سوف نقدم لكم فيما يلي علامات وجود آثار تحت الأرض، وهي:

  • عند ظهور تشققات أو ارتفاعات في المكان، أو يحدث هبوط أو انخفاض في مستوى الأرض الطبيعي؛ فتجد أن مجرد مرور الشخص على أي جزء من أجزاء تلك الأرض باستمرار؛ يحدث لها هبوط، وفي الأغلب تعد تلك علامة على وجود مقبرة تحديدًا تحت هذه الأرض.
  • ستجد أن تلك الأرض تشرب المياه بسرعه كبيره جدًا، ولا يمكن زراعتها بسهوله في حالة إذا كانت هذه الأرض أرضًا زراعية.

يجب الذكر بأن باقي العلامات المنتشرة في العديد من المواقع الأخرى هي ليست حقيقية بالمرة ولا يوجد ما يثبت صحتها، بل أن جميعها تكهنات وحكايات أسطورية لإضافة طابع ما ورائي للآثار الفرعونية المدفونة، ولكن الأمر لا يحتمل كل ذلك، فمن المرجح على أرض الواقع أن تجد آثارًا تحت الأرض بالفعل.

لذا فتعد العلامتين السابقتين هما الأقرب للتصديق دونًا عن غيرهما من العلامات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وزارة الثقافة والسياحة والاثار نبذة عنها وهدف الوزارة

طرق للكشف عن الآثار تحت الأرض

يعد البحث عن الآثار تحت الأرض من العلوم القائمة بذاتها والتي يطلق عليها علم التنقيب الأثري، حيث توجد العديد من الأساليب المستخدمة لاكتشاف ما يوجد تحت الأرض من آثار منها الطرق البدائية ومنها الطرق العلمية والحديثة؛ ويرجع استخدام هذه الطرق لكل دولة من دول العالم، وما يوجد بها من آثار قديمة.

ففي حالة إذا كنت مهتم بعالم الآثار والبحث عنها، أو تشعر بوجود آثار تحت منزلك أو أرض تملكها، وقررت الحفل لاكتشاف تلك الآثار، فعليك أن تتعرف على الطرق المستخدمة للبحث عن الآثار تحت الأرض وهي كالآتي:

الطرق الحديثة للبحث عن الآثار تحت الأرض

من أفضل الطرق العلمية الحديثة التي تستخدم للتنقيب أو البحث عن الآثار، هي:

  • الطريقة الأولى: استخدام الأجهزة الخاصة بالبحث عن الذهب والمعادن تحت الأرض، وتعد تلك الطريقة من أحدث الطرق المتطورة المستخدمة في البحث عن الآثار تحت الأرض، وتستخدم هذه الأجهزة تحت أشراف دولي ورسمي؛ فهي غير مسموح باستخدامها أو تداولها من قبل أي شخص.

مع ذلك نجد أن هناك عدد من الأماكن والصفحات تقوم ببيع تلك الأجهزة بشكل علني، حيث تستخدم من قبل تجار الآثار، ويصل شراء هذه الأجهزة بملايين الجنيهات، كما توجد بعد الجهات أيضًا التي تقوم بتأجير الجاهز بأسعار محدد لفترة من الوقت.

  • الطريقة الثانية: المكان الجغرافي حيث يلجأ العديد من علماء التنقيب عن الآثار؛ إلى العثور على الآثار القديمة من خلال تتبع الأماكن الجغرافية الفرعونية، فيعد المكان عامل مهم ورئيسي للبحث عن الآثار القديمة.

فعلى سبيل المثال الفراعنة القدامة كانوا يختارون أماكن معينة لبناء مقابرهم ودفن الآثار الخاصة بهم، ويجب أن يكون هذا المكان بعيد عن النيل والصحراء بمسافة بعيده نسبيًا، بالإضافة إلى أن الآثار الفرعونية تحديدًا تجدها بالقرب من بعض بشكل كبير.

فإذا عثر أحد الأشخاص على آثار تحت منزلة أو أرض يملكها بالقرب منك فاحتمال كبير أن تعثر على آثار تحت منزلك أن أرضك القريبة منه أن أيضًا.

الطرق البدائية والقديمة للبحث عن الآثار تحت الأرض

كما ذكرنا لكم الطرق العلمية والحديثة المستخدمة للبعث عن الآثار تحت الأرض، دعونا نذكر لكم على الوجه الآخر لطرق البحث عن الآثار ألا وهي الطرق القديمة والبدائية المستخدمة للبحث عن الآثار تحت الأرض، وهي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مميزات السياحة في مصر وأفضل 15 مكان سياحي

الطريقة الأولى

اللجوء إلى الشيوخ والدجالين، وتعد تلك الطريقة من أقدم الطرق الشهيرة والبدائية للغاية، وفي الأغلب يلجأ إليها الأشخاص الواثقين من وجود آثار تحت منزلهم تحديدًا، فتعد تكلفة الأجهزة المستخدمة للتنقيب عن الآثار غالية للغاية.

لذلك يستعينوا بالشيوخ والدجالين الذين على اتصال روحاني مع الجان، حيث يقوم الدجالون باستخدام الجن التابع له؛ من خلال تواصل كلًا من الجن الذي يحرص الأرض التي يوجد بها الآثار تحت الأرض مع الجن التابع للدجال، وفي الأغلب يطلب الجن الحارس بعض الأشياء ليقوم بها الشخص الذي يبحث عن الآثار.

مثل: (البخور أو تقديم أحد القرابين مثل جثة طفل صغير أو حيوان، أو أي شيء غريب من ذلك القبيل)، ويعد الشيوخ والدجالين المغاربة أكثرهم مهاره في العثور على آثار تحت الأرض.

حيث يوجد منهم من يستطيع معرفة أن هناك آثار تحت الأرض؛ من مجرد تحدث الشخص الذي يبحث عن الآثار معه، ومن ثم توجيهه بالخطوات التي يجب عليه اتباعها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة في دبي وأشهر المتاحف والاماكن السياحية فيها

الطريقة الثانية

الحفر والتنقيب عن الآثار تحت الأرض، وتعد هذه الطريقة من أصعب الطرق استخدامًا، كما أن نسبة عثور الشخص على آثار من خلال هذه الطريقة ضعيفة وغير مؤكدة بما فيه الكفاية، وتتم هذه الطريقة من خلال حفر الشخص تحت المكان الذي يشعر أو يتوقع وجود آثار به، ولكنها تطلب جهد ووقت كبير جدًا للقيام بذلك، ويمكن في النهاية ألا يعثر الشخص على آثار تحت الأرض من الأساس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة في جنوب السعودية وما هي أفضل المزارات في جنوب السعودية؟

لقد عرضنا لكم في هذا الموضوع كل ما تريد معرفته عن علامات وجود آثار تحت الأرض، ومن ثم قدمنا لكم طرق البحث عن الآثار تحت الأرض بكل أنواعها سواء كانت قديمة او مستحدثة، ونرجو أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.