أسئلة بسيطة تساعدك على معرفة شريك حياتك جيدًا

هناك أسئلة بسيطة تساعدك على معرفة شريك حياتك جيدًا لكي تقرر إذا كنت ستتمكنا من التفاهم مع بعضكم البعض أم لا، وستساعدك هذه الأسئلة على معرفة طريقة تفكير شريك حياتك، لذا من خلال موقع زيادة سنعرض لكم أسئلة بسيطة تساعدك على معرفة شريك حياتك جيدًا بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية.

أسئلة بسيطة تساعدك على معرفة شريك حياتك جيدًا

يشعر الإنسان في البداية تجاه الطرف الآخر بالإنجذاب والإعجاب وقد تتحول هذه المشاعر إلى حب أو تظل إعجاب فقط، والذي يحدد هذا الأمر هو معلوماتك عن هذا الشخص.

إذا كنتما متشابهين في بعض الأشياء أو هل ردة فعله تجاه بعض المواقف ستكون شديدة أم يمكنه أن يتفهمك ويستمع إذا حدثت أي مشكلة مع الوقت؟ لذا سنعرض أسئلة بسيطة تساعدك على معرفة شريك حياتك جيدًا ومن هذه الأسئلة:

  • هل تعرفي معلومات كافية عن هذا الشخص الذي سيكون شريك حياتكِ؟ بمعنى هل تعرفينه بالشكل الكافي الذي يجعلكِ تقررين أنكِ تعيشين باقي عمركِ معه؟
  • هل تشعرين وأنتِ معه بالأمان؟ الشعور بالأمان هو أساس أي علاقة، فإذا كنتِ لا تشعري بالأمان مع شريك حياتكِ، فيجب عليكِ إعادة التفكير مرة أخرى في هذا الموضوع وهو من الأسئلة التي ستوضح لك مدى معرفتكِ بشريك حياتكِ.
  • هل عندما يوضع في مقارنة بين احتياجاتك واهتماماتك وبين احتياجاته من سيختار؟ إذا استطعتِ الإجابة عن هذا السؤال بكل صراحة مع نفسك عندها تستطيعين معرفة القرار الصواب إذا كان هذا الشخص مناسب على أن يكون على قدر كافي من المسؤولية أم لا.
  • يمكنك أن تسأليه ما نوع المغامرات التي يفضل أن يقوم بها؟ هذا السؤال قد يراه الكثير من الناس أنه ليس له أهمية، ولكنه ذا أهمية كبيرة فمن خلال الإجابة عن هذا السؤال تستطيعين معرفة طريقة تفكيره وطموحاته.
  • ما الصفات التي تحبها في شريكة حياتك؟ إجابة هذا السؤال ستساعدك كثيرًا في كيفية التعامل مع الطرف الآخر، لأنها ستساعدك في معرفة ما التصرفات التي يفضلها وما لا يفضل.
  • إذا عاد بك الزمن مجددًا ما الشيء الذي تريد تغييره في حياتك؟ من خلال الإجابة على هذا السؤال سيتتضح ما لا يريد أن يتحدث عنه، وما المشكلات التي يريد ألا تحدث معه مرة أخرى.
  • ما شكل علاقتك مع والدتك وأختك؟ هذا السؤال يتضح من خلاله كيف سيقوم بمعاملتكِ في المستقبل، لأن الشخص الذي يحترم أمه وإخوته بالتأكيد يحترمكِ.

اقرأ أيضًا: أسئلة بسيطة تساعدك على معرفة شريك حياتك جيدًا

طريقة فهم شريك الحياة

يعتبر اختيار شريك الحياة من أهم الأمور في الحياة، حيث إنه الشخص الذي تستكمل معه ما بقي من عمرك، فيجب عند اختيار شريك الحياة الحرص على اختيار الأب الصالح للأطفال، والأم التي تنشأ جيل واعي يعلم دينه وحقوقه وواجبته.

أما عن طريقة الكشف عن صفات شريك الحياة وفهمه يمكن أن تكمن في عدد من الأسئلة توضح ما يجول في خلد الطرف الآخر، ومن ضمن هذه الأسئلة:

  • ما نوع الهوايات التي تُفضل أن تمارسها؟ سيتيح لك هذا السؤال معرفة شريك حياتكِ بشكل أوضح، لأنكِ ستعرفين ما نوع الهوايات التي يحب أن تشاركيها معه.

من الممكن تواجد هوايات مشتركة مما يساعد على تشابه قليل في طريقة التفكير.

  • هل سيوافق أنك تمتلكين أصدقاء من الجنس الآخر؟ هذا السؤال في غاية الأهمية لأنه يدل إذا كان شخص يغير عليكِ أم لا، وتعد الغيرة من أهم صفات الحب، كما يمكن من خلال الإجابة معرفة إذا كان الشخص غيور بطبعه أم لا.
  • إذا كانت قصة حياتك كتاب ماذا سيكون اسم ذلك الكتاب؟ إجابة هذا السؤال سيساعدك في معرفة نوع الفكرة التي يأخذها شريك حياتك عن نفسه.
  • يمكنك سؤاله إذا كان يفضل إنجاب الأطفال أم لا؟ لأنه قد لا يرغب في إنجاب الأطفال، مما يساعد ذلك على معرفة رأيه تجاه هذا الموضوع في البداية، حتى لا تحدث بعض المشكلات فيما بعد.
  • لماذا قام بإنهاء علاقته السابقة؟ معرفة السبب في إنهاء العلاقات عند الشخص الآخر سيساعدك في معرفة الماضي الخاص بهذا الشخص، وإذا كان يقوم بإنهاء العلاقات على أسباب تستحق أم أنه يقوم بهذا الأمر للتسلية ليس أكثر.
  • هل أنت شخص منظم أم عشوائي بطبعك؟ هذا السؤال سيتيح لك معرفة طباع هذا الرجل إذا كانت تتناسب معك أم لا.
  • ما هو أكثر شيء يخيفك في الحياة؟ كل شخص لديه مخاوف لا يوجد أحد لا يملك مخاوف، سيساعدك ذلك على مساعدته في مواجهة تلك المخاوف.

اقرأ أيضًا: أسئلة التعارف قبل الزواج

اختيار شريك الحياة

تتنوع الطرق والأسئلة التي يجب الإلمام بها للتعرف على الطرف الآخر، ومن الأسئلة التي تسهل الأمر ما يلي:

  • ما أكثر 4 أشياء لا تحب أن أغيرهم في شخصيتي؟ هذا السؤال سيوضح مدى إعجابه بشخصيتك، كما سيتضح ما هي الأشياء التي يحبها بك، مما يساعدك ذلك على معرفة الصفات التي لا تتخلى عنها من أجله، وهي أسئلة بسيطة تساعدك على معرفة شريك حياتك جيدًا.
  • إذا أتيحت لك الفرصة لأخذ قسط من الراحة لمدة 3 أيام إلى أي الأماكن ستقرر الذهاب؟ يساعد هذا السؤال في معرفة إذا كان هذا الشخص يحب التغير المستمر من روتين حياته.

أم إنه يحب الثبات على نوعية الأماكن والحياة التي يعيشها، كما سيساعدك على معرفة إذا كان الشخص يفضل الهدوء أم الضوضاء.

  • يمكنكِ أن تسألي نفسك إذا كنتِ تحبين قضاء الوقت مع هذا الشخص أم لا؟ ستمنحك إجابة هذا السؤال إجابة لأسئلة عديدة أخرى وهي أسئلة بسيطة تساعدك على معرفة شريك حياتك جيدًا.
  • هل التواصل مع هذا الشخص يمكنه أن يريحني؟ لأن إذا كنتِ لا تستطيعين الحديث مع هذا الشخص بشيء من الراحة، بالتالي سيكون العيش معه صعب بعض الشيء.
  • هل تبدو علاقتنا علاقة ناجحة يمكن أن تكمل بنجاح؟ إذا كنتِ تواجهين بعض المشاكل التي لا تؤثر على العلاقة، هذا أمر طبيعي يحدث في أي علاقة، ولكن إذا كنتِ تواجهين المشكلات التي تجعلك احيانًا كثيرة لا تريدين تكملة حياتك مع هذا الشخص.

حينها يجب عليكي أن تقومي من التأكد من اختيارك لهذا الشخص وهو يعد سؤال مصيري رغم سهولته لكنه يحدد بشكل كبير اختيارك لشريك حياتك.

  • هل الاحترام والمودة والتقدير شيء متبادل في العلاقة؟ أساس أي علاقة الاحترام والتقدير قبل الحب، لأنهم يكونوا أساس الحب، إذا لم يتواجدا فإن هذه العلاقة غير صحية حتى تواجد الحب.
  • ما هو كتابك المفضل؟ إجابة شريك حياتك عن هذا السؤال تمنحك رأيه في الكتب، وإذا كان شخص مثقف يحب القراءة أو لا وما رأيه في القراءة.
  • ما هو المغني والممثل المفضل ونوع الموسيقى التي تفضلها؟ من خلال إجابته تستطيعين معرفة نوع الأغاني التي يفضلها، إذا كانت هادئة أم صاخبة وستكون الإجابة على هذا السؤال هي دلالة على شخصية شريك حياتك.

مواضيع للنقاش مع شريك الحياة

غالبًا ما تكون الأسئلة هي البداية الفعلية بدء أي نقاش خلال التعرف على أي شخص بشكل عام، ويسهل الأمر التعرف على شريك الحياة وطبيعة تفكيره وما يحب أو يكره بشكل خاص، لذا استكمالًا لعرض أفضل أسئلة بسيطة تساعدك على معرفة شريك حياتك جيدًا نذكر ما يلي:

  • هل يتقبل الطرف الآخر تصرفاتك أم يحاول دائمًا تغيرك؟ إذا كان يحاول دائمًا تغيرك ستكون مشكلة بالنسبة لك بعد ذلك، أنه سوف يحاول أن يقوم بتغير تصرفاتك وشخصيتك لكي تتناسب معه على الرغم من رفضك لهذا التغيير.
  • هل يحاول دائمًا التحكم في اختياراتك وتصرفاتك وشكلك الخارجي؟ الإجابة إذا كانت نعم يجب عليكِ معرفة إذا كنتِ تتقبلين هذا في المستقبل أم، سترتب على هذه الإجابة الكثير من المشكلات.
  • هل يأخذ رأيك ويستمع إليه أو لا؟ وهذا السؤال يعد من أهم الأسئلة التي طرحت لمعرفة طريقة تفكير شريك حياتك، لأنه سيوضح إذا كان يحترم رأيك، يستمع لكي أم إنه شخص لا يفضل غير رأيه وأنه شخص أناني لا يحب مشاركة أفعاله مع شخص آخر.
  • ما مفهومك عن الزواج؟ إذا كانت إجابته تدل على أنه يريد إنشاء أسرة لكي يحصل عليكِ، ولكنه لا يريد إنجاب الأطفال، فهذا دليل على أنه شخص متحكم سيسبب لك العديد من المشكلات.

خصوصًا لو أنكِ شخص يفضل أجواء الأسرة وإنجاب الأطفال، لكن إذا كان هذا الشخص يفضل إنشاء جو أسري لكي يستقر وينجب الأطفال، ولكي يشعر بكيانه فهذا شخص سوي جاد في حياته يعلم ماذا يريد في حياته.

  • ما هو رأيك إذا جاءت لك فرصة العمل خارج البلد بعد الزواج؟ إذا كان هذا الشخص يمتلك الكثير من الطموحات، ولكنه لا يسعى إلى تحقيقها، ولكنها مجرد وهم في عقله فإن هذا الشخص لن يصبح شخص قادر على تحمل مسؤولية الزواج.

لأنه لم يقوم بتحمل مسؤولية تحقيق أحلامه، بينما إذا كان شخص طموح يسعى لكي يحقق أحلامه ولا يستسلم رغم كل العقبات التي واجهته، فهذا دليل على أنه شخص قادر على تحمل المسؤولية.

يستحق منك الدعم والوقوف إلى جانبه، لكي يقوم بتحقيق هذه الطموحات، يمكنك سؤاله هل يستطيع أخذك معه إذا جاءت له فرصة سفر أم لا.

  • ماذا سيكون رأيه في اختلاف وجهات النظر بينكم؟ إذا كان يستمع إلى وجهة نظرك ويستطيع تفهم رأيك، وهل سيقتنع بوجهة نظرك، وإذا كنت وجهة نظرك خاطئة هل سيقوم بفرض رأيه أو أنه سيقوم بإقناعك بكل هدوء بوجهة نظره.

اقرأ أيضًا: أسئلة للتعارف قبل الخطوبة

كيف تتعرفين على شخصية شريك حياتك؟

هناك بعض الأفعال التي يقوم بها الطرف الآخر تستطيعين من خلالها التعرف على شخصية هذا الرجل مثل:

  • مراقبة رد فعله في موقف ما، لأن ردة فعله ستُظهر إذا كان شخص هادئ يقوم بالتفكير أولًا قبل أن يتصرف أو أنه شخص عصبي، وما مدى عصبية هذا الشخص، هل يستطيع التحكم في عصبيته أو لا.
  • ميوله الموسيقي إذا كان مختلفة فهذا دليل على أنه يحب التغيير، والتعرف على كل ما هو جديد ويكره الروتين، بل يحب التغير بشكل مستمر، بينما إذا كان يفضل نوع الموسيقي الكلاسيكي، فهذا دليل على حنينه إلى الماضي، وأنه شخص يحب الانسجام والهدوء.
  • معرفة الأمور المشتركة بينكما تساعدكم على معرفة بعض بشكل أفضل، لأنه إذا لم تتواجد أشياء مشتركة سيكون من الصعب الاستمرار مع هذا الشخص لأنه لا يشبه شخصيتك في أي شيء.

بالتالي لا يستطيع أن يفهم ميولك ودائمًا ستروا الاختلاف الشديد بينكم، مما يؤدي إلى القضاء على هذه العلاقة في بدايتها.

  • نوع الأفلام التي يفضلها ستساعدك على معرفة إذا كان شخص مرح أو كوميدي أو حساس أو هادئ، وهي أسئلة بسيطة تساعدك على معرفة شريك حياتك جيدًا.

كيفية التأكد من شريك الحياة

هناك بعض الخطوات التي تساعدك في اختيار شريك حياتك بشكل ناجح، حيث أن هذا الأمر أهم أمور الحياة، فإذا صلح الاختيار من البداية كانت الحياة هنيئة ومرحلة، وإذا فسد الاختيار من البداية تَعُست الحياة، ومن ضمن الصفات التي يجب تتبعها في اختيار شريك الحياة ما يلي:

  • أن تستطيع أن تكون على طبيعتك مع الشخص الذي سوف ترتبط به، فلا تحتاج إلى التكلف، فإذا كنت تستطيع أن تكون على طبيعتك وتشعر بالراحة فهذا دليل على أنه شخص يناسبك، يمكنك التعامل معه بشكل مريح.
  • كما إنك أثناء حديثك مع هذا الشخص لن تشعر بالملل بل ستحب الحديث معه وتشعر بأنه مهتم كثيرًا بالحديث معك.
  • أن تكون هناك اهتمامات مشتركة لأن ذلك يساعد على استمرار هذه العلاقة، وليس شرط أن يكون التشابه في كل الأمور، ولكن على الأقل يكون في بعض الأمور.
  • يفضل أن يكون الشخص التي تقوم باختياره من نفس المستوى الاجتماعي، لكي يكون هناك توافق في طريقة العيش والتفكير، وإذا كان المستوى الاجتماعي مختلف يفضل ألا يكون مختلف بشكل كبير، لكي تستطيعوا التفاهم بينكم.
  • الاحترام المتبادل حتى تكون العلاقة بينكم مريحة وصحية.
  • الثقة التي يتم بناء العلاقة عليها فإذا كانت العلاقة خالية من الثقة، لا يمكن أن تستمر لفترة طويلة، ستكون عبارة عن علاقة تحتوي على الإهانة وبالتالي عدم الاحترام.
  • أن يكون الشخص قادر على تحمل المسؤولية وناضج بشكل كافي، لكي يدرك مسؤولية كبيرة مثل الزواج، أن يكون شخص مستقل في آرائه.
  • بمعنى أنه لا يوجد شخص يواجه في حياته حتى لا يكون ذلك سبب يعيق علاقتك في المستقبل.

اقرأ أيضًا: تصرفات الرجل عندما يحب في علم النفس

الاختيار الخاطئ لشريك الحياة

هناك بعض العلاقات التي تكون دلالة واضحة على سوء الاختيار، فهي علاقة لا تسبب للشخص سوى الألم وخيبة الأمل، لذلك يجب عليك معرفة عيوب شريك حياتك.

هل تستطيعين أن تكمل معه رغم هذه العيوب، وأنها لن تتسبب في حدوث المشكلات بينكم، إذا كانت الإجابة نعم يمكنك الاستمرار في العلاقة، ولكن إذا كانت إجابتك لا فيجب عليك الحذر من هذه العيوب وعدم الاستمرار في هذه العلاقة ومن هذه العيوب:

  • عدم وجود توافق بالتالي لا يشعر الطرفين بالسعادة معًا وهذا لعدم وجود تشابهه بينهم، بالتالي لا تستمر هذه العلاقة كثيرًا، لأنه لا يوجد أساس تبنى عليه العلاقة.
  • الاختلاف في مستوى الثقافة والعقول يكون السبب في مشكلات كثيرة، غالبًا ما يتضح هذا الأمر فيما بعد ولا يظهر في بداية العلاقة، لأنها تكون الفترة التي ننجذب فيها إلى كل تصرفات الطرف الآخر دون أن نرى العيوب، لذا يجب أن يكون المستوى الثقافي متشابه إلى حد ما.
  • الرغبات المختلفة تعمل على تشويه العلاقة، بالتالي لا يحدث توافق بين الطرفين الاختيارات مختلفة.

اختيار شريك الحياة يعد من أهم الاختيارات في حياتنا، حيث يعد تجهيز لشكل الحياة في المستقبل، كما يعد اختيار شريك الحياة بمثابة اختيار أب أو أم لأطفالك في المستقبل، لذلك يجب عليك التأكد من صحة الاختيار.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.