معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال لا يقتصر الكون على الكوكب الذي نعيش عليه فقط و دراسة الكون و الفضاء من الدراسات المعقدة إلى حدٍ ما و لكننا سوف نحاول عرض معلومات عن الفضاء و الكون بطريقة مبسطة للأطفال حتى يتمكنون من قراءة المعلومات و الاستفادة منها وذلك عبر موقع زيادة.

ولمزيد من المعلومات حول الطاقة الشمسية نقدم لكم موضوع :استخدامات الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء وأهم مصادر الطاقة

ماهو الكون

  • في البداية يجب أن نعرف ما هو الكون في الأساس ؟
  • الكون هو الذي يحتوي على المجرات وهي التي تحتوي على النجوم التي تدور حولها الكواكب في مدارات محدده أي أن الكون يشمل كل شيء من مجرات و كواكب ونجوم و أي شيء أخر في الفضاء لم نتمكن من اكتشافه بعد و الكون كبير جدًا جدًا و في تمدد مستمر بمعني إن الكون يتسع باستمرار و لا يتوقف .

المجرات

كما ذكرنا إن المجرات هي جزء من الكون و هي كبيرة جدا و لها أشكال مختلفة و أحجام مختلفة أيضًا و يحتوي الكون على عدد لا نهائي من المجرات ( أي أنه لا يمكن معرفة عدد المجرات التي توجد في الكون ) و المجرات تحتوي على عدد لا نهائي من النجوم و هناك العديد من المجرات من ضمنها :

  • مجرة درب التبانة : تتخذ شكل حلزوني و هي المجرة التي تنتمي إليها مجموعتنا الشمسية حيث توجد في طرف المجرة و تمت تسمية مجرة درب التبانة بهذا الاسم لأن أذرعها تظهر على شكل التبن المتساقط كما إنها تُسمي بالطريق اللبنية لأنها تشبه اللبن المسكوب .
  • مجرة المذنب : و سميت هكذا لأنها تتخذ شكل المذنب .
  • مجرة عجلة العربة : و سميت بهذا الاسم لأن مظهرها يشبه مظهر العجلة .
  • مجرة العين السوداء .

ولمعرفة بعض المعلومات عن المدة الزمنية التي يستغرقها الوصول من الأرض للقمر اقرأ هذا الموضوع:  كم تستغرق الرحلة من الأرض للقمر؟

النجوم

  • أبسط تعريف للنجوم إنها أجسام يخرج منها ضوء و حرارة مثل الشمس و النجوم التي نراها في السماء و معظم النجوم التي نراها في السماء يدور حولها كواكب و المسافة بين كل نجمة و الأخرى كبيرة جدًا .

الكواكب

  • الكواكب عكس النجوم تمامًا حيث أن الكواكب لا يخرج منها ضوء و لا حرارة فأهم صفة للكواكب إنها مُعتمة و عد الكواكب في المجموعة الشمسية ٨ كواكب و بالتأكيد من ضمنهم كوكب الأرض الذي نعيش عليه و كل كوكب يدور حول نجم و كل كوكب يدور حوله قمر و قد يكون قمر واحد أو أكثر من ذلك و كل كوكب يختلف عن الأخر من حيث اللون و الحجم و عدد الأقمار الخاصة بكل كوكب و الغازات التي تحيط بالكوكب و درجة الحرارة و هكذا .

مجموعتنا الشمسية

كما ذكرنا سابقًا إننا نعيش في مجرة درب التبانة و هي تحتوي على عدد لا نهائي من النجوم و لكننا ننتمي إلى نجم الشمس و مجموعة الكواكب التي تحيط به و هو ما يمكننا تسميته بالمجموعة الشمسية ( أي الشمس و ما يدور حولها من كواكب ) و يختلف كل كوكب عن الأخر حسب بعده أو قربه عن الشمس و حجمه و لونه و عدد الأقمار التي تحيط به و سرعة دورانه حول نفسه و هو ما يؤثر على عدد ساعات اليوم على الكوكب و أيضًا دورانه حول الشمس و هو ما يؤثر على عدد أيام السنة الخاصة بكل كوكب  و أما عن كواكب مجموعتنا الشمسية فهي ٨ كواكب و ترتيبها من حيث الأقرب للشمس ثم الأبعد هو :

كوكب عطارد

  • و هو من أصغر الكواكب التي توجد في مجموعتنا الشمسية و هو أقرب كوكب للشمس و ترتفع به درجة الحرارة و ذلك بسبب قربه الشديد من الشمس و لا يدور حوله أي قمر و السنة على كوكب  عطارد ٧٨.٩٦٩ يوم .

قد يفيدك أيضاً الاطلاع على هذا البحث: بحث عن المجموعة الشمسية

كوكب الزهرة

  • يُسمى بفينوس و هذا الاسم نسبة إلى إله الجمال و هو يشبه حجم الأرض و هو كوكب لا تدور حوله الأقمار مثله مثل كوكب عطارد و السنة على كوكب الزهرة ٢٥٢ يوم .

 كوكب الأرض

  • الكوكب الذي نعيش عليه و هو الكوكب الوحيد الذي يمكن العيش عليه من بين كل كواكب المجموعة الشمسية و ذلك يرجع إلى عدة أسباب مثل بعده المناسب عن الشمس و هو ما يضمن درجة حرارة مناسبه و الغلاف الجوي المحيط بالأرض ( و الغلاف الجوي هو عبارة عن مجموعة غازات تدور حول الكوكب و هو ما يحمي كوكبنا من الأشعة الضارة للشمس و يحمي الكوكب من الأجسام التي تدور في الفضاء ) و توافر المياه العذبة به و توافر الغازات الأزمة للحياة و من أهمها الأكسجين و كوكب الأرض هو ثالث كواكب المجموعة الشمسية و يدور حوله قمر واحد و السنة على كوكب الأرض ٣٦٥ يوم .

كوكب المريخ

  • كوكب صخري و يمتاز كوكب المريخ بلونه الأحمر و ذلك يرجع إلى احتواء سطح الكوكب على نسبة عالية من أكسيد الحديد الثلاثي و يدور حول كوكب المريخ قمرين الأول يُسمى ديموس و الثاني يسمى فوبوس .

المشترى

  • هو أضخم كوكب يوجد في المجموعة الشمسية و يرتبط قديمًا بالعديد من الديانات و الأساطير و قد تمت تسميته سابقًا من الرومانيون باسم جوبيتر و هو إله السماء و البرق و يدور حول كوكب المشتري أكثر من ٦٠ قمرًا .

زحل

  • يتميز كوكب زحل عن كواكب المجموعة الشمسية بالحلقات التي تدور حول الكوكب و هي ٩ حلقات متكونه من الجليد و الغبار و هذه الحلقات هي  ما تكسب كوكب زحل  مظهره الجمالي المميز عن باقي الكواكب التي توجد في المجموعة الشمسية و هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري في المجموعة الشمسية و يدور حول كوكب زحل ٦١ قمرًا .

أورانوس

  • تمت تسميت هذا الكوكب على اسم الإله أورانوس و هو تابع لليونانية القديمة و هو ثالث أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية بعد كوكب المشتري و كوكب زحل يتميز كوكب أورانوس بلونه الأزرق الفاتح و الهادئ كما إنه يتميز ببطء دورانه في المدار الخاص به و يدور حول كوكب أورانوس ٢٧ قمرًا .

نبتون

  • هو ما يعني في اللغة الإغريقية إله الماء كما يطلق عليه الكوكب الأزرق و سمي زيتون على اسم الإله الروماني للبحر و ترجع كل هذه الأسماء إلى لونه الأزرق الشبيه بالماء و هو رابع أكبر كوكب بعد المشتري و زحل و أورانوس و هو أبعد الكواكب عن الشمس و أما عن عدد الأقمار التي تدور حول كوكب نبتون فهي ١٣ .

ولمزيد من المعلومات عن كوكب الأرض اطلع على هذا المقال: معلومات عن كوكب الأرض للأطفال

و بعد هذا الجزء الصغير من المعلومات عن الفضاء فنحن الآن نعلم أن الكون لا يقتصر فقط على البلد التي نعيش بها أو حتى الكوكب فالكون أكبر بكثير مما نعلمه عنه و رغم التطور الهائل في العلم إلا إننا غير قادرين على اكتشاف باقي المجرات و كواكبها و ما يدور خارج الكوكب الذي نعيش عليه و لكن كل ما نحن على يقين به إن هذا الكون من خلق الله سبحانه وتعالى و هو من أنعم علينا بكل هذا .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
2 تعليق
  1. Paula Collings يقول

    thanks it helped me

التعليقات مغلقة.