وصفة لتفتيح البشرة

وصفة لتفتيح البشرة وذلك نتيجة تعرضها لكثير من المصبغات التي تؤثر عليها لبعض الاسباب، مثل تعرض البشرة للشمس كثيرًا ولوقت طويل، أو بسبب إصابة صحية، تؤثر على البشرة ونضارتها، كما أنه بعض المواد الكيميائية المتواجدة في الجو تجعل البشرة تتأثر فتميل البشرة للبهتان وتفقد نضارتها، ففي مقالنا سنقدم بعض الوصفات والحلول للحفاظ على البشرة ويعزز نضارتها.

وصفة لتفتيح البشرة

لتفتيح البشرة يلزم استخدام المواد الطبيعية ليكون تأثيرها فعال وسريع، كما أن المواد الطبيعية تحتوي على عناصر مفيدة ومغذية للبشرة، كما أنها تساهم في تجديد الخلايا، وفي بعضها يظهر تأثرها من المرة الأولى.

اقرأ أيضًا : فوائد زيت الكافور للشعر وطريقة استخدامه على الشعر

وصفة الزبادي والكاكاو

استخدام هذا الخليط أو هذا الماسك مفيد للبشرة، حيث أنه من انواع الوصفات التي يظهر تأثيرها من المرة الأولى، فالكاكاو يحتوي على مواد تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، والزبادي تحتوي على حمض اللبنيك التي يساهم في تفتيح البشرة.

مكونات وصفة الزبادي والكاكاو:

  • واحد ملعقة من الزبادي.
  • ملعقة ونصف من الكاكاو.
  • ملعقة واحدة صغيرة من العسل.

سنقوم بخلط المكونات مع بعضها حتى يصبح مزيج واحد، ثم سنقوم وضع الخليط على الوجه بلطف ثم نتركه على الوجه لمدة تصل ل30دقيقة تقريبًا، وبعد أن تركنا الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة نقوم بفرك الخليط بلطف ثم نقوم بشطفه بماء فاتر.

كما أن هناك مكونات أو مسكات يظهر مفعولها من المرة الأولى من الاستخدام وهناك أيضًا ماسكات يظهر تأثيرها بعد أيام معدودة حتي نلاحظ نتيجة مرضية.

وصفة الخيار

فكما ذكرنا أنه من المفضل استخدام الوصفات الطبيعية التي قد تفيد البشرة جيدًا، فمثلًا الخيار يحتوي الخيار على فيتامينA يمتاز هذا الفيتامين بأنه يزيل البقع الداكنة ويعمل على تفتيح لون البشرة أيضًا، كما أنه يمتاز أيضًا باحتوائه على الخصائص الطبيعية لتفتيح لون البشرة.

مكونات وصفة الخيار:

  • حبة واحدة من الخيار.
  • ملعقة واحدة من النشا.
  • نصف كوب من الزبادي.

ثم نقوم بمزج الخليط معًا في الخلاط الكهربائي، ثم ندهن الخليط على الوجه بلطف ويوضع لمدة تصل إلى 45 دقيقة تقريبًا، ثم نقوم بشطف الوجه جيدًا بالماء البارد ونستخدم القطنة المبللة بماء الورد للمسح على الوجه بلطف.

أحيانًا نحتاج لوصفات لترطيب البشرة الجافة وهي التي تلجأ لها بعض النساء، كما أنه تفضل بعض النساء اللجوء للمواد الكيميائية لتوحيد اللون، لكن غالبًا ما تكون هذه المواد مكلفة جدًا كما أنها لا تعطي نفس النتيجة في استخدام المواد الطبيعية، أيضًا للمواد الكيميائية أضرارًا كبيرة إذا تفاعلت مع البشرة بطريقة سلبية،  وفي آن آخر نجد أن هناك وصفات منزلية طبيعية غير مكلفة وليس لها أضرارًا على البشرة بطريقة سلبية، بل أنها تفيد وتغذي البشرة وتعزز من نضارتها.

اقرأ أيضًا : ترطيب البشرة الجافة بالمواد الطبيعية وكيفية العناية بها

وصفة قشور البرتقال والزبادي

للبرتقال فائدة كبيرة، كما أن لقشور البرتقال فوائد أيضًا كبيرة لاحتوائها على فيتامين C هو الذي يعطي للبشرة حيوية ونتائج مذهلة، كما أن كل الفوائد تظهر وتزيد عند خلطه بالمواد الطبيعية مثل الزبادي.

الخطوات:

  • تجفف قشور البرتقال في الشمس لمدة لا تقل عن يومين تقريبًا، ثم نقوم بعد ذلك بطحن القشور حتي تصبح بودرة ناعمة.
  • ثم نقوم بخلط الزبادي مع البودرة الناعمة ويمزج جيدًا حتى يصبح عجينًا متماسك القوام.
  • ثم ندهن هذه العجينة على الوجه أو أي مكان مراد تفتيحها، ثم نتركها لمدة 15 دقيقة تقريبًا، ثم نقوم بغسل الخليط بالماء الدافئ.
  • إذا قمنا بتكرار هذه الوصفة كل مساء قبل النوم ستكون النتيجة سريعة وفعالة، فهذا الماسك مناسب لجميع أنواع البشرة.

سبب تعرض البشرة للشمس القوية وتعرضها للقلق والإرهاق والتوتر والوقوع في خطأ استخدام المواد الكيميائية قد يعرض البشرة للبهتان والبقع المرئية، فليس في كل الأحيان يجب أن نستخدم وصفات للتفتيح، ففي بعض الأحيان الاستعانة بالمواد الغذائية التي تعيد للبشرة نضارتها وتوحيد لونها يكون أفضل خيار للحفاظ على البشرة.

وفي هذا المقال سنذكر أيضًا بعض الوصفات التي تساهم في تفتيح البشرة.

فأغلب النساء تبحث دائمًا عن الوصفات التي تجعل بشرتهم تميل للون الفاتح، وهناك الكثير من العوامل التي تُفقد البشرة لونها الأساسي وهذا ما يجعلهم دائمًا يبحثون عن علاج للحفاظ على نضارة بشرتهم، ومن العوامل التي تُفقد للبشرة لونها الطبيعي، التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة أكثر من مرة، التغير المفاجئ في درجة الحرارة، فمثلًا تواجد الإنسان في مكان مكيف ثم يخرج على درجة حرارة عالية، فهذا يؤثر على البشرة كثيرًا، تناول بعض الأطعمة الغذائية التي تفتقر للعناصر الغذائية المفيدة والهامة مثل الفيتامينات والمعادن.

 بعض العوامل التي تساهم على تفتيح البشرة:

  1. عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة أو القوية لفترة طويلة.
  2. أيضًا شرب الكميات اللازمة من الماء يساعد على الحفاظ على نضارة ورطوبة البشرة.
  3. استخدام المواد الطبيعية والوصفات الطبيعية لتقي البشرة من تغير اللون.
  4. منع استخدام المنتجات الكيميائية التي تقوم بتفتيح لون البشرة، بل لها ضررًا كبير على البشرة.

وصفة النشا لتفتيح البشرة

مكوناتها:

  • كوب واحد من ماء الورد.
  • كوب واحد من الماء العادي.
  • ملعقة واحدة كبيرة من النشا.

سنقوم بمزج كل المكونات السابقة في قدر مناسب للوجه، ثم سنقوم بتسخين هذا الخليط على نار هادئة، ثم نضع الخليط في وعاء مناسب له ونتركه حتى يصبح باردًا، بعد ذلك سنقوم بدهن الخليط على الوجه بلطف ونتركه على الوجه حتى يجف تمامًا، ثم سنضع طبقة ثانية على الوجه من نفس الخليط ونتركه لمدة عشر دقائق تقريبًا، في النهاية سنقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر ونستخدم القطن المبلل بماء الورد على الوجه.

وصفة عصير الليمون لتفتيح البشرة السمراء

وصفة عصير الليمون مفيدة لاحتواء الليمون على فيتامين ج وهو مضاد للصبغ كما أنه يساعد البشرة على القضاء على البقع وأثر العيوب في الوجه وفي الرقبة.

مكونات الوصفة:

  1. نقوم بعصر الليمون في وعاء عميق.
  2. بعد ذلك نقوم بغمس قطنة في عصير الليمون، بعدها نمسح بها على الوجه والرقبة.
  3. سنترك الليمون على الوجه لمدة تصل 15 دقيقة، ثم نقوم بغسلها، مع تكرار استخدام هذه الوصفة مرتين اسبوعيًا.

اقرأ أيضًا : طرق لتفتيح البشرة ونصائح لتبيض البشرة

بعض النصائح للحفاظ على البشرة

  • يفضل استخدام واقي من الشمس يوميًا قبل الخروج وقبل التعرض لأشعة الشمس، فمثلًا قومي بارتداء نضارة شمسية قبل الخروج.
  • قومي بعمل تقشير لبشرتك من مرة لمرتين في الأسبوع، لإزالة الجلد الميت.
  • قومي بتنظيف بشرتك وترطيبها، مرتين يوميًا على الأقل، مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • الابتعاد عن التدخين نهائيًا، فالتدخين يسبب الشيخوخة المبكرة، وظهور التجاعيد والخطوط المرئية.
  • شرب الماء يوميًا يكفي لترطيب البشرة ويعمل على تجديد الخلايا.
  • في بعض الأحيان يمكن أن تستخدمي منتجات التفتيح المناسبة لبشرتك، مثل المنتجات التي تحتوي على حمض الكوجيك، أو حمض الجليكوليك، أو فيتامين ج.
  • مع إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • أيضًا ينصح البعض بشرب الشاي الأخضر.

كل الاهتمام يعود للعناية بالبشرة لأن البشرة هي التي تتعرض لكافة العوامل الخارجية وتتأثر بها، وفي هذا المقال قد ألممنا ببعض النصائح والوصفات التي قد تفيد بشرتنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.