أعشاب تساعد على النوم لكبار السن

أعشاب تساعد على النوم لكبار السن ينصح بها متخصصي العلاج الطبيعي، حيث يعاني الكثير من مشاكل الأرق وعدم الحصول على قسط كافي من النوم، مما يتسبب في الإرهاق وعدم القدرة على أداء المهام اليومية، وتعد أكثر الفئة المعرضة للأرق هم كبار السن، نظرًا للمشاكل الصحية وعدم كفاءة القدرة البدنية، لذا من خلال موقع زيادة سوف نتعرف على أفضل الأعشاب الطبيعية التي تقضي على الأرق، وذلك في السطور القادمة.

أعشاب تساعد على النوم لكبار السن

أكدت الأبحاث الطبية والدراسات أن أغلب الفئات التي تعاني من مشاكل الأرق وعدم النوم لفترات كافية هم كبار السن، مما ينتج عن الأمر الكثير من الأزمات الصحية والنفسية التي تؤثر عليهم بطريقة سلبية في سلوكياتهم.

بناءً عليه سوف نقدم لكم مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من الأرق والحصول على قسط كافي من النوم وتتمثل تلك الأعشاب فيما يلي:

1- أعشاب البابونج

تحتوي أعشاب البابونج على مركبات فعالة تساهم في استرخاء الجسم والعضلات وتسكين آلام المفاصل، مما يحقق النوم لفترة مستمرة والتخلص من الأرق، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن أعشاب البابونج من شأنها أن تساهم في الحد من الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية.

فيمكن الحصول على تلك الأعشاب في شكل مشروب صحي فعال لكبار السن، وذلك من خلال تناول مغلي البابونج قبل الخلود للنوم، حتى يساعد على النوم بشكل هادئ.

اقرأ أيضًا: علاج قلة النوم عند الرضع بالاعشاب

2- نباتات الميرمية

في سياق الحديث عن أعشاب تساعد على النوم لكبار السن، نذكر أن الميرمية أفضل أنواع النباتات الطبيعية التي يدخل في تركيبها مواد فعالة تحقق الاسترخاء التام للجسم، والقدرة على النوم بشكل طبيعي، يتم تناول شراب مغلي الميرمية قبل الذهاب إلى النوم حتى يحقق النتائج المطلوبة.

3- عشبة اليانسون

يحتوي اليانسون على عناصر صحية يحتاجها الجسم، والتي ينصب دورها حول تقوية الأجهزة المناعية وتجنب أمراض القلب وتليف الكبد الوبائي، ولكن أهم ما تحققه تلك الأعشاب بصدد الحديث عن عدم النوم لكبار السن، هو قدرتها على استرخاء الجسم وتسكين آلام المفاصل.

لذا يمكن تناول مشروب اليانسون كعلاج فعال للتخلص من الأرق، وذلك من خلال تحضيره قبل النوم مباشرةً، وبالفعل ستظهر نتائج ملحوظة في القدرة على النوم بشكل متواصل والتخلص من الأرق الذي يصيب كبار السن.

3- جذور الناردين

تحتوي جذور الناردين على تركيبات مخدرة تجلب الشعور بالهدوء والسكينة، لذا فهي واحدة من أعشاب تساعد على النوم لكبار السن، نظرًا للقدرة الفعالة التي تمتلكها تلك الجذور في تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة النفسية، يمكن تحضيرها من خلال غليها في الماء وتركها لمدة 5 دقائق وتصفيتها من الشوائب ثم تناولها قبل الذهاب إلى النوم.

يمكن أيضًا إضافة جذور الناردين إلى عشبة البابونج التي سبق الإشارة لها للحصول على مركب فعال من المواد الطبيعية، يساهم في الحصول على قسط كافي من النوم.

4- زهرة البنفسج

هي من الزهور الطبيعية ذات الرائحة الطيبة التي يحبذها الكثير، يمكن الحصول على فوائد تلك الزهرة من خلال استنشاق أريجها، فهي لا تتناول في شكل مشروبات صحية مثل غيرها من الأعشاب والنباتات التي سبق الإشارة لها.

لذا فيمكن استنشاقها لمدة 20 دقيقة قبل الذهاب للنوم، للحصول على استرخاء الجسم والعضلات ومن ثم يسهل النوم بشكل هادئ والتخلص من الأرق.

5- عشبة بلسم الليمون

هي واحدة من النباتات الطبيعية التي تحتوي على فوائد صحية مشابهة للنعناع، فقد أكدت الأبحاث العلاجية على أن تلك العشبة لها بعض الخواص المخدرة التي تساهم في استرخاء الجسم والحصول على قسط كافي من النوم.

فيتم غلي تلك العشبة واستنشاقها دون شربها، قبل الذهاب إلى النوم، ويوصي بضرورة الانتظام عليها للحصول على نتائج مرضية وتجنب الأرق لكبار السن.

6- لحاء الماغنوليا

تساعد على علاج العديد من الأمراض مثل التهابات الأمعاء وآلام المفاصل والتخفيف من التشنجات العضلية، وأهم ما تتميز به قدرتها على استرخاء الجسم وتجنب الأرق، لذا فيمكن الحصول على مشروب مغلي لحاء الماغنوليا قبل الخلود إلى النوم بصورة منتظمة، للتعافي تمامًا من الأرق أو عدم القدرة على النوم.

اقرأ أيضًا: أعاني من كثرة النوم فما السبب؟

7- زهرة الخزامي

يطلق عليها اللافندر وهي واحدة من الأعشاب التي تحتوي على مواد مخدرة تساهم في النوم بشكل هادئ ومتصل، ويمكن الحصول عليها بالعديد من الطرق، مثل رش القليل من مغلي زهرة الخزامي على الفراش قبل النوم، فإن استنشاقها يساهم في استرخاء الجسم بشكل كبير.

يمكن أيضًا تناولها من خلال إضافتها إلى بعض المشروبات الدافئة مثل الشاي الأخضر أو اليانسون أو النعناع أو غيرهم، أما الطريقة الثالثة والأخيرة للحصول على فوائد زهرة الخزامي هي تدليك الجسم بالزيوت الخاصة بها قبل الذهاب إلى النوم من ذوي الأشخاص كبار السن.

8- نبات الفاليريان

يعد نبات الفاليرين واحد من أعشاب تساعد على النوم لكبار السن، حيث تحتوي تلك العشبة على مواد مخدرة من شأنها علاج الأرق والتوتر والاكتئاب، فضلًا عن تحسين وظائف الجهاز العصبي واسترخاء الجسم بشكل كبير.

يمكن تناول الفاليريان من خلال طحنه لتصبح في صورة مسحوق، ووضع ملعقة منه في الماء المغلي، ويترك لمدة 5 دقائق، ويتم تصفيته، وتناوله قبل الذهاب إلى النوم، جدير بالذكر أن تلك الأعشاب مناسبة فقط لكبار السن ولا ينصح بتناولها من قِبل الأطفال والحوامل.

9- أعشاب الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على كميات وفيرة من الألياف المعدنية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث ينصب دوره حول التخلص من السمنة المفرطة وتحسين الحالة النفسية والحد من الاكتئاب والتوتر الذي يتسبب في عدم النوم بشكل عميق.

لذا فيمكن تناول الزنجبيل من خلال إضافته إلى الأطعمة الغذائية أو تحضيره كمشروب صحي قبل الذهاب إلى النوم، مع مراعاة تناوله بانتظام للحصول على أفضل النتائج المرغوبة.

10- نبات الكرفس

في إطار الحديث حول أعشاب تساعد على النوم لكبار السن، نشير إلى أن الكرفس هو أحد أنواع الخضروات التي تساهم في الحد من التوتر والاكتئاب ومن ثم إمكانية الحصول على قسط كافي من النوم بشكل هادئ.

يمكن تناول الكرفس من خلال إضافته إلى طبق السلطة الخضراء او الأطعمة الغذائية الأخرى، أو من خلال تحضيره كمشروب صحي، أو تناوله في حالته الطازجة شأنه مثل شأن الخضروات الورقية.

11- زهرة العاطفة الحمراء

هي عبارة عن عشبة طبيعية عرفها الإنسان من القدم، يتم تجفيف أوراقها وغليها وتناولها قبل الذهاب إلى النوم، حيث يوصي الأطباء بها كعلاج فعال للتخلص من الأرق والاكتئاب والتوتر وغيرهم من المشاكل التي تتسبب في عدم القدرة على النوم.

اقرأ أيضًا: هل اللبن يساعد على النوم

12- عشبة الكزبرة

من ضمن أفضل أعشاب تساعد على النوم لكبار السن الكزبرة نجد الكزبرة وهي واحدة من الأنواع التي تساعد على استرخاء الأعصاب والحد من التوتر والقلق، يمكن تناول الكزبرة في صورة خضروات ورقية أو من خلال إضافتها للأطعمة الغذائية، أو تجفيف أوراقها وغليها كمشروب صحي يمكن تناوله قبل النوم.

تعد الأعشاب والنباتات الطبيعية هي أفضل السبل العلاجية التي تساعد على التخلص من الأرق والنوم لفترات مستمرة، وذلك يرجع إلى قدرتها على استرخاء الجسم وتسكين الآلام لكبار السن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.