تكميم المعدة بدون جراحة

تكميم المعدة بدون جراحة من الطرق الآمنة لتكميم المعدة، والتي لا تُسبب القلق على الإطلاق، حيث إن السمنة من المشكلات الأكثر إزعاجًا لمن يعاني منها، والخوف من التوجه نحو خطوة التكميم بسبب الجراحة سوف ينتهي الآن بالتعرف على طريقة تكميم المعدة بدون جراحة من خلال موقع زيادة.

تكميم المعدة بدون جراحة

أحدث الطرق التي قام الأطباء بالتوصل إليها بعد أن علموا كم الخوف والقلق الذي يوجد بالأشخاص الذين يعانون من السمنة من أخذ الخطوة نحو جراحة تكميم المعدة، كانت طريقة تكميم المعدة بدون جراحة.

تتم هذه العملية من خلال المنظار وتصلح لمن يعاني من السمنة فقط من الدرجة الأولى، ويمكن أيضًا لمن يعانون من السمنة من الدرجة الثانية التوجه نحو عملية تكميم المعدة بالمنظار.

حيث عن أصحاب السمنة في هذه الدرجات تكون نسبة المؤشر الخاص بكتلة الجسم له متراوحًا بين 30% حتى 40% فقط.

طريقة تكميم المعدة بالمنظار

من خلال توضيح الطريقة التي يتم من خلالها تكميم المعدة بدون جراحة والتي تكون بالمنظار، سوف يتم التعرف على كيفية أداء هذه العملية، وهل هذه العملية بالفعل آمنة ولا يوجد بها جراحة على الإطلاق ام لا.

إن هذه العملية تعتمد على استخدام المنظار الخاص بالجهاز الهضمي، أي المنظر الذي يتم استخدامه عن طريق الفم، ويعرف باسم المنظار الهضمي.

يكون هذا المنظار به أداة من شأنها تكوين غرز تتم في جدار المعدة من الداخل، وتستهدف عمل عدد غرزات متسلسل في لمعة المعدة، من أجل أن يتم تصغير جوف المعدة بنسبة تعادل 70% من الحجم الطبيعي للمعدة.

هذا الأمر يعمل على تغيير شكل المعدة من شكلها الطبيعي على الشكل التي تكون عليه بعد القيام بعملية تكميم المعدة الجراحية التي يقوم بفعلها الكثير.

هذه المعدة لا تحتاج على الإطلاق أن يتم فتحها، أو حدوث أي تشوه ظاهري في الجسم بما يخص المعدة، ولا تحتاج إلى قصها، كما يحدث في العملية التقليدية الجراحية.

على الرغم من عدم التوجه إلى أي جراحة، إلا أن الأطباء أيضًا يحرصون على راحة مرضى السمنة، ويقومون بتخديرهم عن طريق التخدير العام، ويكون لمدة تتراوح بين 60 – 90 دقيقة.

يتم إجراء العملية بكل سهولة، ولا تحتاج إلى فترة راحة أو نقاهة طويلة بعد الانتهاء منها، ويمكن للمريض الخروج من المستشفى في اليوم ذاته، وبعض الحالات القليلة فقط التي تخرج باليوم التالي من إجراء العلمية.

لا يوجد بهذه العملية خطورة عالية مثل العملية التي يتم بها تكميم المعدة جراحيًا، وهذا ما تتميز به العملية بجانب عدم تعرض المريض لجراحة.

اقرأ أيضًا: هل تكميم المعدة يسبب السرطان

توقيت ظهور نتائج العملية

من خلال الحديث عن تكميم المعدة بدون جراحة، يُمكن أن نوضح الوقت الذي يتم به ظهور نتائج العملية، من أجل التعرف إذا كان هناك فارقًا في الوقت بينها وبين أداء العملية عن طريق الجراحة أم لا.

أكد الباحثين بعد قيامهم بإجراء العملية لعدد لا يقل عن 3000 مريض سمنة من خلال التكميم بالمنظار والتي قد تمت بنجاح باهر، وهناك العديد من الدراسات التي تم إجرائها والتي تدور حول فعالية هذه العملية التي يتم إجرائها دون أي تدخل جراحي، إلا أنها حققت نجاحات كبيرة، واستطاع التعرف من خلال هذه الأبحاث على الوقت الذي احتاجت العملية من أجل أن تظهر نتائجها، وهو:

هناك العديد من الحالات التي ظهرت معهم نتائج العملية خلال سنة من عملها، حيث إنهم قد فقدوا نسبة لا تقل عن 40% من الوزن الأساسي لهم، ونظرًا لأننا نتحدث عن نتائج العملية ها نحن سوف نقوم بتقديم بعض النصائح التي يجب على من يقوم بإجراء تلك العملية اتباعها من أجل أن يستطيعوا الحصول على النتيجة المطلوبة في وقت أقل من المعتاد.

نصائح تحفز ظهور النتيجة سريعًا

من المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يتجهون نحو إجراء العملية بسبب أنهم غير راغبين في الامتناع عن تناول الأطعمة التي يميلون إليها.

كما أن هناك عدد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويتجهون نحو إجراء عملية تكميم المعدة بدون جراحة من أجل الحصول على الوزن المناسب، والمرغوب به والشكل الجميل في وقت قليل جدًا عن الوقت الي يتم أخذه في حال التوجه نحو السير على نظام غذائي مُحدد.

لكن إجراء العملية لا يمنع من السير على بعض القواعد والإرشادات التي من الطبيعي أن يُقدمها الطبيب المختص في إجراء العملية للمريض، والتي سوف تجدونها موضحة أمامكم من خلال النقاط التالية، وتكون كالآتي:

  • لا بُد أن يتم تناول نظام غذائي مُتبع يحتوي على مواعيد مُحددة، من أجل أن يتم تنظيم عملية التمثيل الغذائي في المعدة، ومن أجل منح الجهاز الهضمي فرصة كافية للتخلص من الوجبات قبل أن يتم إدخال وجبات بعناصر غذائية أخرى جديدة للجسم.
  • يجب أن يتم تناول كمية مناسبة من المياه من أجل أن يقوم الجسم بمهامه المطلوبة، وتحفيز سرعة حرق الدهون في الجسم مما يساعد على ظهور نتائج العملية بشكل أسرع ويتم الحصول على النتائج المطلوبة في فترة قليلة جدًا.
  • سوف تجد الطبيب ينصحك بأداء تمارين رياضية، ولكنه سوف يسمح لكَ بها في وقت محدد بعد الانتهاء من العملية، وسوف يُرشدك نحو القيام بأدائها تحت إشراف مُتخصص، أو كابتن جيم خاص، أو سوف منحك ورقة يوجد بها التمارين المسموح لكَ بأدائها.
  • جعل نمط الحياة في إطار صحي، والتخلي عن جميع العادات الخاطئة التي تؤدي بكَ إلى فتح الشهية والرغبة في تناول كمية أكبر من الطعام.
  • من النصائح الهامة والتي تُحدث فارقًا كبيرة في ظهور نتيجة تكميم المعدة بدون جراحة هي أنه يجب على الإنسان الابتعاد عن الأقاويل السلبية التي تؤدي به فقد الشغف، والإحباط، لأن العامل النفسي له التأثير الفعال والواضح في التخلص من مشكلات السمنة الزائدة.

الآثار الجانبية لعملية تكميم المعدة

على الرغم أن عملية تكميم المعدة بدون جراحة من العمليات التي تُحدث نتائج هائلة، وتساعد الإنسان على التخلص من الأمور السلبية التي يواجهها في الحياة نتيجة مشاكل السمنة العديدة.

إلا أنه هناك العديد من الآثار الجانبية التي تتبع هذه العملية، والتي لا بُد على كل فرد يسعى نحو التخلص من الوزن الزائد من خلال إجراء عملية تكميم المعدة بدون جراحة، أن يقوم بالتعرف على تلك الآثار الجانبية قبل التوجه نحو هذه الخطوة، ولذلك ها نحن سوف نقوم بعرض جميع الآثار الجانبية الناتجة عن القيام بعملية تكميم المعدة، والتي منها الآتي:

إصابة المريض بالإمساك

تحدث الإصابة بالإمساك في بعض الحالات التي تقوم بعملية تكميم المعدة بدون جراحة وهو أمر غير خطير ويستطيع الطبيب توجيه المريض نحو العديد من الإرشادات التي يمكن من خلالها التخلص من هذا الإمساك بطريقة سريعة، والتي تحتاج إلى القليل من الأيام.

قد تكون إرشادات الطبيب خاصة بسلوك يقوم به المريض يساعده على التخلص من الإمساك والذي يكمن في عادات سوف يقوم بتغييرها في نظام الطعام الذي تناوله، وتتمثل في التوجه نحو التقليل من تناول الأطعمة التي يتوافر بها نسبة عالية من الألياف أو الابتعاد عنها تمامًا على حسب حدة الإمساك، ويتطلب الأمر بعض الوقت للتخلص منه.

كما أن إرشادات الطبيب قد تكون مُنصبة في إطار طبي، والذي يكون عن طريق وصف بعض العقاقير التي تساعد على التخلص من هذا الإمساك في حال إذا كانت الحالة تستدعي هذا الأمر ولا تأتي بنتائج سريعة عند تغيير نظام الطعام الخاص به، تتمثل هذه العقاقير في دواء ميتاموسيل المشهور بقدرته على القضاء على الإمساك.

اقرأ أيضًا: أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

الإصابة بحصوات المرارة

هذا الأمر يُصاب به المريض نتيجة أنه يفقد الوزن بطريقة سريعة وتختلف عن الطريقة التي يتم بها فقدان الوزن بشكل طبيعي من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

حيث إن هناك دراسات تم إجراؤها في هذا الأمر والتي أكدت على أن هناك نسبة من مصابي حصوات المرارة بعد أن يقوموا بإجراء عملية تكميم المعدة تعادل نسبة الغير مصابين بها، أي أنه كان ناتج تلك الدراسات تناسب بين الطرفين وكانت 50%.

قال الأطباء في هذه الحالات أنهم قد تظهر معه بعض الأعراض الأخرى، والتي يظنون أنها ناتجة عن إجراء العملة، وفي الواقع تكون ناتج الإصابة بحصوات المرارة، وتكون الأعراض كالآتي:

  • الشعور بالغثيان، وأيضًا القيء في بعض الأحيان.
  • قد يشعر المريض بألم في البطن شديد، قد لا يكون لديه القدرة على تحمل هذا الألم.

قال الأطباء إن هذه الحالات تحتاج بعد إجراء عملية تكميم المعدة بدون جراحة على إجراء عملية أخرى وتكون بهدف إزالة المرارة نتيجة لتكون حصوات عليها، لأن هذه الحالات لا يوجد لها علاج سوى إجراء العملية، وسوف يكون إلزامًا عليهم القيام بها.

التغير الواضح في شكل البراز

يُعد هذا التأثير من التأثيرات الجانبية الشائعة والمنتشرة بين مرضى السمن الذين يقومون بإجراء عملية تكميم المعدة، حيث عن العديد من الأطباء توجهوا نحو القيام ببعض الدراسات التي أرشدتهم نحو هذا الأمر، والتي كانت واضحة في الآتي:

قالوا إن البراز يصبح ظاهرًا باللون الأحمر مع بعض الحالات، وقد يظهر بلون اسود قاتم مع الحالات الأخرى، كما أنهم قالوا إن هذه الحالات تُعد خطيرة، ويب على من يرى تغيرًا واضحًا في البراز بهذا الشكل الذي تم ذكره يقوم بالتوجه نحو الطبيب الذي قام بإجراء العملية له على الفور.

الإصابة بمتلازمة الإغراق

هذه الإصابة تأتي لمن قام بإجراء هذه العملية ولكن ليس جميعه، فقط تأتي لمن قام بتناول العديد من السكريات بعض إجراء تلك العملية، كما أن الأطباء قاموا بتحديد تلك السكريات ووضع أنواع مُحددة منها تتسبب في الإصابة بتلك المتلازمة، والتي منها:

تناول الكثير من عصائر الفاكهة على الرغم من أنها طبيعية، ولكن قد تكون احتوت على الكثير من السكر، وأيضًا قاموا بالتحذير من تناول الأطعمة الغنية بالعسل والسكر، وخاصة التي يوجد بها العسل الأسود، وأيضًا المياه الغازية.

اقرأ أيضًا: أفضل دكتور تكميم في جدة

نمط الحياة بعد إجراء العملية

هناك بعض العادات الجديدة التي سوف تطرأ على مريض السمنة بعد أن قام بإجراء العملية، والتي سوف يقوم الطبيب بتقديمها لمريض السمنة من أجل أن يستطيع العيش بسلام دون الإصابة بأي أمراض جانبية، والتي تُعد من أهم المعلومات التي يجب معرفتها في إطار الحديث عن تكميم المعدة بدون جراحة.

يعتمد المريض في تناول الوجبات الخاصة به أيًا كان وقتها على الأطعمة اللينة، والمشروبات بشكل خاص، وذلك يكون في فترة الشهر الأول من الانتهاء من العملية.

ثم يتجه المريض نحو تناول الأطعمة الأكثر صلابة ولكن يكون الأمر تدريجيًا، حيث إنه لا يقوم بتناول الأطعمة الصلبة بشكل مفاجئ.

كما أن الأطباء قد قاموا بالتنويه عن أن المريض يشعر بالشبع بطريقة سريعة جدًا، ويظهر معه ذلك الشعور بعد تناول القليل من الطعام والذي قد يتمثل في ملعقتين فقط.

من المهم أن يدرك من يقوم بإجراء تلك العملية أن الأمر ليس سهلًا، وأنها تحتاج أيضًا إلى بعض المشقة من أجل الوصول إلى الوزن المثالي، ويجب أن يتخذها حافزًا لا أساسًا لفقدان الوزن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.