محتوى يحترم عقلك

23 فكرة مشروع صغير مربحة بالمنزل

الفهرس

مشروعات صغيرة مربحة بالمنزل تمكن أهميتها في تحسين دخل الفرد المادي وتلبية احتياجات أسرته، خاصة وقد قلّت فرص العمل في الوقت الراهن، لكن مع تطور مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل التسويق عبر الإنترنت، أصبحت تلك المشروعات أكثر فاعلية وتسوق إلى نجاح باهر، لذا ومن خلال موقع زيادة بعض من تلك المشروعات.

مشروعات صغيرة مربحة بالمنزل

مشروعات صغيرة مربحة بالمنزل

تحقق المشروعات الصغيرة بالمنزل أرباحًا بوقت عمل ومجهود إداري أقل، وكذلك بأقل عدد موظفين أو أفراد ممكن، وغالبًا ما يكون كل الجهد والوقت لهذا العمل في بدايته، فالبداية ليست سهلة، وبعكس ما يظنه الكثير مشروعات صغيرة مربحة بالمنزل ليست كسلًا بل ويمكن جني المال الكثير منها دون مغادرة المنزل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع دخله اليومي 3000 من المشاريع الصغيرة وكيفية تأسيسه

أفكار مشروعات صغيرة مربحة بالمنزل عبر الإنترنت

زاد عدد مستخدمي الإنترنت إلى أكثر من 4 مليار في العام الماضي، وهذا يعني وجود الكثير من العملاء الذين يستخدمون الإنترنت، وبسبب ذلك تتنافس الشركات العالمية وتنفق الملايين لتظهر أمام العملاء على منصات التواصل الاجتماعي وعلى محركات البحث المختلفة.

من المهارات التي تستطيع العمل عليها وتقديمها عبر الإنترنت: ترجمة اللغات المختلفة، تصميم الجرافيك وتصميم الشعارات، كتابة المقالات بكلتا اللغتين العربية والإنجليزية، المحاسبة، برمجة المواقع وبرمجة تطبيقات تخص الهاتف، التفريغ، التسجيل الصوتي وغير ذلك.

إعداد دورة تعليمية

يمكن إعدادها في فيديوهات صغيرة ورفعها على إحدى منصات بيع الدورات، ستحتاج في هذا المشروع إلى كاميرا أو جهاز تستطيع الشرح عليه كالحاسب الآلي باستخدام البرامج المختلفة ومنها عرض شرائح ببرنامج البوربوينت، أو بالكتابة مع إرفاق صور موضّحة للشرح ثم بيعه على إحدى منصات نشر الكتب الإلكترونية.

التسويق العقاري الإلكتروني

يكون بنشر إعلانات عن الوحدات السكنية على المواقع المختلفة، مع تعلم طرق التسويق وإعداد خطة تسويقية بمهارة وتعلّم اختيار العميل الصحيح واستهدافه بناء على الفئة العمرية والموقع والاهتمامات، واستهداف العميل المثالي المناسب يكون عن طريق معرفة مواصفات قد تؤثر على قرار الشراء لديه؛ كمعرفة مهنته والراتب الذي يتقاضاه.

المحتوى الجيّد والسمعة الحسنة تساعدان على جذب اهتمام المطلعين على مدونة الشركة باعتبار المسوّق خبيرًا في مجال العقارات، فينصح بأهمية تحديث المدونة بمحتوى مفيد مرة في الأسبوع، مع المعرفة بأهمية اكتساب مهارات التسويق الإلكتروني في سوق العقارات فهي تساعد على التميّز بين المنافسين.

للظهور في محركات البحث بشكل أفضل يجب الإطلاع على الكلمات المفتاحية الشائعة التي تتعلق بمجال العمل، ومن الطرق الحديثة المبتكرة هي بناء موقع إلكتروني جذّاب نظرًا لاتجاه العملاء إلى الإنترنت للوصول إلى المعلومات والصور قبل شراء أي عقار أو منزل، ولتسهيل التواصل يتم نشر المعلومات اللازمة.

من أفضل الوسائل لكسب ثقة الزبائن الجدد وتشجيعهم على الشراء باطمئنان هي مشاركة شهادات الزبائن السابقين، وبالاستعانة بمصور محترف يتم التقاط صور جذابة لمشاركتها كذلك، وتأخذ الإعلانات العقارية أشكالًا متعددة كالصور أو الفيديو أو النصوص، ويجب أن تتضمن دعوة واضحة للشراء أو لاتخاذ إجراء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع حدائد وبويات في مصر مربح بالتفصيل والمتطلبات اللازمة له

مشروع متجر إلكتروني

يمكن أن يكون لك متجرك الخاص الذي تبيع فيه عدد محدود من المنتجات المختلفة، وستضع له اسم أو علامة تجارية لجذب العملاء، والأسهل أن يكون البيع محليًّا لا دوليَّا؛ لأن هذا سيقل من مصاريف الشحن والتوصيل بالتالي يزيد من صافي الأرباح.

مشروعات صغيرة مربحة بالمنزل للنساء

المرأة لها عامل كبير في إدارة المنزل لذا بحثت عن حلول بديلة للعمل تعود عليها بالنفع المادي وتسد وقت فراغها، خاصة مع الانشغال بوجود الأطفال، ومن تلك الأفكار:

مشروع الطهي

يمكن للمرأة إن وجدت أنها تستطيع أن تطهو طعامًا مميزًا تقوم بتحضير المواد والمكونات اللازمة للطهي وعمل الأطعمة المختلفة والتسويق لنفسها وتغليفها عند الطلب مقابل أجر مادي معيّن، خصوصا أن هناك من النساء من لا يجدن عمل الأطعمة في المناسبات والعزائم لانشغالهن.

يمكن عمل أحد أنواع الخبز، أو عمل التورتات والكعك والحلويات بأشكال مختلفة وأسعار مميزة، وبيعها لأجل المناسبات كأعياد الميلاد والاحتفالات وغيرها، تحتاج فيها لتوفير السكر والحليب وأنواع متعددة من الكريمات والنكهات المختلفة وباقي المكونات لإعداد الكيك بشكل جميل.

كذلك صنع العصائر بالمنزل والمربى وتعبئتها وتوزيعها على أصحاب المقاهي أو المطاعم، ويتم معرفة أكثر أنواع وجبات الطعام المطلوبة بكثرة، ثم تسعير الوجبات بحسب الكميات عن طريق وضع آلية للتسعير، والبحث عن موردين والإتفاق معهم لشراء المستلزمات بالجملة، ثم الوصول إلى العملاء عن طريق التسويق الجيّد.

طهي وجبات للطلاب المغتربين إذا كنت بمنزل يجاور عزب الطلاب المغتربين والطلاب الحاصلين على المنح الدراسية، فيمكن طهي الطعام المنزلي لهم وعمل الأكلات الشعبية بالمنزل ثم بيعها لهم، نظرًا لانشغال أوقاتهم بالدراسة.

مشروع الحضانة المنزلية

يمكن للمرأة الاتفاق مع بعض الأشخاص الذين يسكنون بالقرب منها على الرعاية والاهتمام بأطفالهن خلال فترة غيابهن، وتتفق على مقابل مادي مناسب.

مشروع المصنوعات اليدوية

تحب بعض النساء الحرف والهوايات التي تُصنع بالمنزل وتبيعها بعض المحلات بالخارج، مثل الكروشيه والتريكو والإكسسوارات وأدوات الزينة وتطريز الملابس.

يمكن لها تعلم شيء معين يخص هذه الأعمال من خلال دورات وفيديوهات وضعت على الإنترنت، وتوجد أماكن ونوادي تحضر فيها دورات تعليمية مجانية أو بمقابل مادي صغير، ومثل هذه المشاريع قد تأخذ وقتًا طويلًا لذا يمكنك الاستعانة بشريكة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع تربية الأرانب في بطاريات والمتطلبات الأساسية للمشروع

مشروع الكوافير المنزلي

هي من المشاريع التي لاقت نجاحًا باهرًا ويمكن لأي سيدة أو فتاة تطبيقها، فهي سهلة التعلّم وكثير من الفتيات تقمن بذلك لأنفسهن، قد لا تجد البعض الفرصة للذهاب إلى كوافير لظروفها الخاصة فتحتاج من تأتي إليها بالمنزل، وغالبًا ما يتم البدء بالأقارب والعائلة ثم أصحاب الحيّ.

مشروع بيع الأواني المنزلية ومعدات الطبخ

الطبخ من اهتمامات النساء الأساسية وتحب معظم النساء شراء معدات الطبخ والصحون والملاعق وغيرها، لذا تعد من المشروعات المربحة وتحقق نسبة مبيعات كبيرة، ومن متطلبات المشروع أن توفر المرأة الأدوات الأساسية للطبخ، والإعلان المكثف عن ما يتوفر من أدوات الطبخ التي تباع، ويمكن تجهيز لوحة مطلّة على شارع لجذب العملاء.

عوامل نجاح مشروع بيع معدات الطبخ تعتمد على اختيار أحدث أنواع معدات الطبخ، والتسويق الإبداعي لزيادة المبيعات، ووضع الأسعار المناسبة والمنافسة لما هو متوفر في السوق.

مشروع محو الأمية لتعليم السيدات

المساهمة في تعليم القراءة والكتابة للنساء الكبيرات اللاتي يبحثن عن من يقوم بتعليمهن، وهي فرصة مميزة لخدمة المجتمع وكذلك كسب المال.

مشروع تدريس طلاب المرحلة الإبتدائية بالمنزل

يبحث معظم أولياء الأمور عن نساء لتعليم أطفالهم القراءة والكتابة لقدرة النساء في التعامل مع الأطفال بشكل أفضل، وتحتاج المعلمة إلى هذه القدرات، وكذلك تحتاج لأدوات التدريس الأساسية مثل السبورة والقلم، ومكان مجهز لإقامة الفصل الدراسي بداخله.

مشروع تقوية البنات في المواد العلمية

بعض البنات يحتاج إلى دروس تقوية في المواد الدراسية الصعبة، فلا تقتصر التقوية على الأولاد فقط، ولبدء هذا المشروع تحتاج المعلمة أن تكون عندها المهارات الأساسية للتدريس والإلمام بالمواد الدراسية المتعددة، وتحتاج إلى مكان ليكون فصلًا دراسيًا مجهزًا.

مشروع إقامة دورات لإصلاح الهواتف بالمنزل خاصة بالنساء

غالبية النساء لا تشعرن بالارتياح من إرسال هواتفهن إلى الصيانة في الخارج، مما جعلهن يرغبن في تعلم المهنة والتدريب عليها، لذا تقام دورات الصيانة المفيدة لتعليمهن، وتتطلب الخبرة الكافية والاحتراف في مجال الصيانة، ومكان مجهز بأجهزة عرض الشرح والأدوات، ومجموعة من أجهزة الهاتف للتدرب عليها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 11 فكرة مشروع تجاري صغير ومميزات كلًا منها

مشروع صناعة الوسائد والمفارش

إنتاج ألبسة الوسائد والمفارش مشروع مربح للغاية لكثرة الطلب والإقبال عليه، ويفضل أن توجد الخبرة الكافية بمعرفة مهارات الخياطة الأساسية، ومكان مجهز للعمل ووضع الآلة فيه، ولنجاح المشروع يجب الابتكار في صناعة الألبسة المختلفة وتوفير أنواع جديدة من التصاميم، وتكثيف الإعلانات عن المنتجات وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي.

مشروع تعليم الخياطة للفتيات

نتيجة هذا المشروع القيام بفتح مجال واسع للنساء والبنات ليقمن بعد ذلك بإنشاء مشاريع للخياطة خاصة بهن، ونحتاج في هذا المشروع آلات خياطة للعمل عليها، وأقمشة متنوعة، ومكان لإقامة الدورة يكون مجهز بكل احتياجات التدريب.

لنجاح هذا المشروع يتم الإعلان عنه في مواقع التواصل الاجتماعي، وتحضير طريقة العرض والتدريس بحيث تكون جذابة لتزيد إقبال الفتيات على الدورة، وكذلك وضع الأسعار المناسبة.

مشروع لعب الأطفال بالكرتون

يمكننا قص العلب الكرتونية التي تتميز بقوتها عن الورق، وإضافة الألوان واللمسات الجمالية لها لشد انتباه الأطفال للعب بها، وصنع الألعاب العديدة مثل الطائرات والسفن والبيوت، ففي هذا المشروع أيضًا فائدة استغلال الخامات الموجودة بالمنزل وغير المستخدمة وإعادة تدويرها، ثم بيعها وتسويقها بطرق مختلفة.

مشروعات صغيرة مربحة للرجال

لا تقتصر مشروعات صغيرة مربحة على النساء فقط بل يوجد كذلك مشروعات صغيرة مربحة بالمنزل للرجال، ومن فوائدها أنها تملأ أوقات الفراغ بأشياء مفيدة والمساعدة على نفقات البيت، ويمكنها تحقيق عائد مادي مرتفع إذا نُفّذت بشكل صحيح.

مشروع صناعة مواد التنظيف

يمتاز مشروع صناعة مواد التنظيف بسهولة التنفيذ وقلة التكاليف، ولا يشترط فيه مؤهل علمي، ويكثر الطلب عليه من سيدات المنازل، وهو صناعة بعض مواد التنظيف كالصابون ومنظفات الأراضي ومنظفات المفارش والملابس وغيرها، ويمكن تعلم طريقة صنعها من مختلف المواقع على الإنترنت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 45 فكرة مشروع صغير مربح في السعودية قابلة للتنفيذ

مشروع صناعة العطور

التخصص في صناعة العطور يتطلب تعلّم الطريقة الأفضل لصناعتها ثمّ تجربتها ورؤية إن لاقت استحسان الأشخاص المقربين، وتسهل طريقة مزج المواد فيمكن تعلم كيفية مزجها بمشاهدة ندوات تدريبية على الإنترنت، وبالتالي يمكن تحقيق أرباح طائلة من هذا المشروع عبر الإعلانات الممولة على صفحات التواصل الاجتماعي.

مشروع الطباعة على الخامات

تنتشر موضة ارتداء ملابس عليها شعارات معينة، أو صور لمشاهير في مجالات مختلفة كنجوم الرياضة والسينما وغير ذلك، أو رسومات كرتونية للأطفال، بهدف البحث عن التميز والتفرد وما هو مختلف، ولا تقتصر الطباعة على القماش فقط بل  تكثر الخامات الأخرى مثل البلاستيك، والسيراميك، والبلّور، والمعدن، والخشب.

للبدء بالمشروع يجب توفير مكبس خماسي حراري، ويمكن شراء منتجات للطباعة عليها أو بحسب طلب العميل، ويمكن البيع بأكثر من طريقة مختلفة مثل البيع للمقربين والجيران، وكذلك البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق عرضها على فيسبوك أو إنستجرام لجذب العملاء.

مشروع البيع عبر الإنترنت

أصبح تحقيق المكاسب المالية عبر الحاسب الآلي أساسًا في حياة معظم الأشخاص، ومن خلاله يمكن شراء سلعة أو بضاعة مطلوبة بكمية بسيطة، ثم عرضها على بعض مواقع التسوق التي اشتهر اسمها مثل سوق.كوم وغيرها، وتحتاج فقط إلى أن تكون خبيرا في استخدام الإنترنت وأن تتحلى بالصبر.

مشروع تقديم خدمات النسخ والطباعة

يذهب الكثير إلى أقرب ماكينة تصوير للحصول على نسخ كثيرة من أوراقهم الخاصة مثل الأوراق الشخصية والمستندات والشهادات والفواتير والعقود وغيرها، لتلبية مصالح كثير خاصة المصالح الحكومية، والمدارس، وغير ذلك.

ولاقتناء آلة التصوير التي سيتم العمل عليها يمكن شراؤها عبر الإنترنت من إحدى الشركات المضمونة، والبدء بنسخ الوثائق والطباعة، مع إطالة فترة العمل من الصباح وحتى المساء لكي يتم تلبية احتياجات كافة الزبائن، ويمكن تقديم بعض الخدمات الأخرى إلى جانب هذا العمل، مثل صياغة الأوراق والعقود.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع تصدير التمور إلى الخارج وبيعه محليا

مشروع صالون حلاقة للأطفال بالمنزل

إذا توفرت الموهبة في قص الشعر فيمكن الإعلان عن الصالون الحلاقة بالمنزل للأفراد المجاورين، ثم البدء في التوسع تدريجيًا.

مشروع تجارة العسل

إن تمكن الشخص من الوصول إلى مكان ومصدر جيد للعسل النقي الذي يستخرج من المناحل الخاصة المنتشرة في أماكن عدة، فيمكنه حينئذ البدء بهذا المشروع الذي يعد تجارة مربحة جدًا، فكل ماعليه هو شراء العسل بسعر الجملة من المنحل ثم عرضه للبيع على الزبائن المستهدفين والمقربين والحصول على الربح.

مشروع تجارة المنتجات الفلاحي

يمكنك شراء منتجات الفلاحين من أحد معارفك ممن يسكنون في القرى وتقوم ببيعها من جديد إلى سكان المدن والتجمعات السكنية الجديدة، ويمكن استهداف أفراد من الجيران والمعارف في بداية الأمر ثم يزيد الإقبال على المنتجات بشكل تدريجي.

مشروع تربية الأرانب والدواجن

يعد من أنجح المشروعات الاستثمارية والاقتصادية التي تحقق أرباحًا كثيرة، تصلح تلك المشروعات أكثر لسكان القرى.

قد لا تحتاج غير رأس مال فقط لشراء الأرانب التي يناسبك تربيتها، فهذا المشروع يناسب من يحتاج إلى البدء برأس مال غير مكلف، وذلك بسبب نمو الأرانب بسرعة وتكاثرها، وبالتالي يتوفر الإنتاج الغزير.

كذلك تربية الدواجن وبيع البيض واللحم منها لمحلات الطيور والدواجن القريبة من المنزل، كما أن كلاهما مخلوقات مسالمة تتغذى على الحشائش وحبوب وغيرها، وصغيرة الحجم لن تحتاج إلى مساحة كبيرة لتربيتها، ولا يشترط أن تتم تربيتها في مزرعة، فهي من مشروعات صغيرة مربحة بالمنزل ناجحة ومبهرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نماذج متنوعة لدراسة جدوى جاهزة لأي مشروع بدون شركة

إذًا لبدء مشروع ناجح يتم اختياره بحسب ما تحب، ثم تحديد الهدف من إنشاءه أهو دخل أساسي أم إضافي، ثم توفير رأس ما يكفي لعدة شهور، والتعرف والإلمام بكل ما يخص المشروع لزيادة فرصة نجاحه والاختيار الصحيح للشركاء في هذا المشروع، ودراسة السوق والتسويق الجيّد الذي يعتبر من أهم الخطوات للبدء، يمكنك حينئذ الوصول إلى الهدف من المشروع، مع تمنياتنا لك بامتلاك مشروعٍ ناجح هادف يكون عائدًا عليك بربح وفير.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.