45 فكرة مشروع صغير مربح في السعودية قابلة للتنفيذ

مشاريع صغيرة مربحة في السعودية تساعد الشباب على النهوض بمستقبلهم، فلا تحتاج المشاريع الصغيرة إلى رأس مال كبير، وتعتبر من أكثر الطرق فاعلية لاكتسابهم الخبرة، ولا تحتاج الكثير من الجهد، فالشباب لديهم طموح يصل بهم إلى تحويل تراب الصحراء إلى ذهب، فمن خلال موقع زيادة سنعرف مشاريع صغيرة مربحة في السعودية.

مشاريع صغيرة مربحة في السعودية

مشاريع صغيرة مربحة في السعودية

تعتبر المشاريع الصغيرة هي المحرك الأساسي لاقتصاد الدول، فتساهم بنسبة 20% من الناتج المحلي في الدول النامية وتصل إلى 70% في الدول المتقدمة، وفى السعودية تعد المشاريع الصغيرة والمتوسطة تساهم بكثير من فرص العمل، ويتوقع مساهمتها في رفع المساهمة الحالية من 20% إلى 35% بحلول 2030.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع كوفي شوب مربح و9 عوامل تؤدي لنجاحه

برامج المحاسبة

هي من أهم البرامج التي تحافظ على حقوق الملايين من المؤسسات والشركات التجارية، لهذا السبب كل شركة أو مؤسسة لديها القابلية إلى دفع ما يصل إلى مليون ريال لتنفيذ برنامج محاسبي جيد يحفظ لها أموالها، لهذا السبب رواتب المحاسبين الأكثر ارتفاعًا، وفكرة تصميم البرامج المحاسبية هي قيام الفرد بذلك بنفسه وبيعها للمؤسسات.

منظمة حفلات

تتمثل في تنسيق حفلات الزفاف والاتفاق مع المطاعم لجلب طعام العشاء والحلويات، بحيث تكون المورد الرئيسي لمجموعة من حفلات الزفاف وفى نفس الوقت تكون بالتنسيق مع الفرق الموسيقية ومتخصصي الديكور.

تصميم موقع إلكتروني خاص بعروض السيارات

حيث يذهب الفرد لجميع المعارض الموجودة في مدينته ويقوم بتصوير جميع السيارات المعروضة للبيع، ثم يعلن الفرد عن نشاطه عن طريق الإعلانات الممولة أو وضع لوحة أمام المعارض التي يعرض سياراتها في الموقع.

الإشراف على تبخير المساجد

فيتم عن طريق الاتفاق مع أئمة المساجد للإشراف على التبخير مقابل إيجار شهري بواقع يوم في الأسبوع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 27 فكرة مشروع مربحة وناجحة برأس مال صغير

تصميم الإعلانات

يمكن تصميم الإعلانات للشركات والمؤسسات الخاصة والحكومية،والبحث عن أفكار مبتكرة لعمل الإعلانات حتى تجذب الكثير من العلماء ويمكن التعلم عن طريق مشاهدات الفيديوهات التعليمية.

إنشاء موقع إلكتروني خاص بالكتب

عن طريق الاتفاق مع أعرق الكتب للتسويق لها، واخد نسبة 25% على كل كتاب يتم بيعه، وعمل خدمة لتوصيل الكتب حتى باب المنزل بمقابل أو مجانًا إذا تجاوز سعر الشراء مبلغًا معينًا، بالإضافة إلى الاستفادة من الإعلانات التي ستعرض على الموقع.

مركز تجميل للنساء

تحب المرأة أن تهتم بنفسها وبجمالها بشكل كبير، وبالنسبة للمرأة السعودية تضع الاهتمام بجمالها على رأس القائمة، رغم ارتدائها للعباءة فهي تتبع أحدث صيحات الموضة والتجميل والإكسسوارات والعطور، وتواظب الذهاب إلى مراكز التجميل للحفاظ على بشرتها وجمال شعرها، وهذا ما يجعل مركز التجميل بمثابة مشروع ناجح في السعودية.

مركز لتدريس اللغة الإنجليزية

أصبح العالم كله يهتم بتعلم اللغة الإنجليزية، فاللغة الإنجليزية في السعودية لم تصبح مقتصرة على على الحصول على وظائف معينة فقط بل أصبحت موضة، فتزايد الاهتمام عليها في أراضي المملكة، لذلك فإن الاستثمار في مركز لتدريس اللغة الإنجليزية فكرة مربحة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  أفضل 17 مشروع صغير في المنزل للسيدات

مشروع تاكسي (أوبر أو كريم)

يعتبر من أفضل المشاريع الصغيرة في السعودية لمن لا يمتلك رأس مال كبير ويريد بدء مشروعه الخاص، فهو لا يحتاج إلا سيارة موديل حديث، ويصنف الدخل الشهري لهذا المشروع أنه يتجاوز 8 آلاف ريال، ولتتمكن من تحويل سيارتك إلى تاكسي فلست مضطر إلى طلاء التاكسي فقط تحتاج إلى التوجه إلى مقر إحدى الشركتين.

مشروع تعليم القيادة للمرأة السعودية

تخبرنا التقديرات أن هناك 10 ملايين سيدة سعودية ومقيمة فيها يحق لهن قيادة السيارات، فهو من مشاريع صغيرة مربحة في السعودية ،فلهذا يمكنه أن يكون مشروع مربح كل ما تحتاجه عند البدء هو ثلاث سيارات ويكون مقر المكان في أحد المحلات أو الشقق في وسط المدينة حتى يسهل الوصول له.

مشروع تصنيع الشمع الفاخر

فهو مشروع منزلي سهل يمكن القيام به في إحدى غرف البيت، فيتم إذابة الشموع مع إضافة الألوان والروائح العطرية له ومن ثم إعادة تغليفه، فهو مشروع غير مكلف ومربح ويقبل الكثير من الناس في المملكة على شراء الشموع الفاخرة في المناسبات والاحتفالات.

تجارة قطع غيار السيارات

فتزايد الطلب على هذه التجارة في المملكة من قبل أصحاب السيارات الذين يحتاجون لقطع غير لسياراتهم، فلا يخلو اي شارع أو منطقة من وجود محل واحد على الأقل لتجارة قطع غيار السيارات، فلذلك من الأكيد أن هذا المشروع سيحقق دخل كبير المهم هو اختيار المكان المناسب لبدء المشروع حيث تكسر فيه حركة السيارات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل ومتطلباته

مشروع الطاقة الشمسية

بما أن المناخ في السعودية شديد الحرارة فهي فرصة مناسبة جدا لإنتاج الطاقة الشمسية وبما أن الحكومة تشجع على الاستثمار في هذه الطاقة فهو من المناسب العمل في قطاع إنتاج الطاقة الشمسية فهو من المشاريع الناجحة في الاقتصاد السعودي.

محلات البقالة أو السوبر ماركت

تحقق المحلات التجارية أرباح هائلة بسبب إقبال الناس على السلع الاستهلاكية والحكومة السعودية تشجع هذا النوع من المشاريع.

مغسلة سيارات متنقلة

أمام تزايد الطلب من قبل العديد من الناس في المملكة على تنظيف سياراتهم فيمكنك غسل السيارات بدون إخراجها من منزل صاحبها، لذلك فالاستثمار في هذا المشروع جيد ومربح فكل ما تحتاجه للبدء هو سيارة متوسطة الحجم لتحمل أدوات التنظيف، وتكوين علاقات طيبة مع الزبائن.

مطعم أكل شعبي

أحد مشاريع قائمة مشاريع صغيرة مربحة في السعودية هو المطعم الشعبي، فلا يخلو أي شارع من هذا المشروع، وهذا بسبب تزايد الطلب على الأكل الشعبي خصوصًا من قبل الوافدين للسعودية من مختلف البلاد، فيجب اختيار موقع مناسب في منطقة حيوية، وتجهيز عمالة مدربة في مجال الطبخ ولديهم مظهر لائق، ويلعب التسويق دور هام في مثل هذه المشاريع ويجب عليك أن تأخذ بآراء العمال والعملاء.

مشروع الزراعة

الحكومة السعودية تشجع مشاريع الزراعة في أراضيها، وبأقل التكاليف بسبب عدم قدرتها على تحقيق الاكتفاء الذاتي في المنتجات الزراعية الأساسية مثل القمح والشعير وغيرها، ويعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع في الاقتصاد السعودي؛ لأن الطلب يفوق العرض فإن الاستثمار في هذا المجال يوفر كثير من الربح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس والمتطلبات اللازمة لنجاح المشروع

تجارة الثياب

السعوديون مشهورون بلبس العباءة والجلباب لهذا السبب فتجارة الثياب مربحة، ولا يقتصر ارتداء الجلباب أو العباءة على السعوديين فقط بل يسعد الوافدين لتجربتها أيضًا، إما للسياحة أو لآداء فريضة الحج.

التجارة أمام المساجد

يتوافد على السعودية تحديدًا في مكة ملايين الناس في موسم الحج وآلاف الزوار طوال العام لآداء العمرة، لذلك تزدهر التجارة بجميع أنواعها وخصوصًا أمام المساجد، وفكرة التجارة هناك تساعد على زيادة الربح وتتنوع بين عطور ومسابح وزيوت وأحذية وسجادات الصلاة وغيرها.

توصيل الموظفات والأطفال

يحتاج هذا المشروع للتسويق القوي له، فأغلب السيدات في السعودية لا يمتلكون سيارة توصلهم إلى عملهم ففكرة عمل مشروع لتوصيلهم وتوصيل الأطفال ستنجح لا محالة.

الطعام المنزلي

يمكن على سبيل المثال تبني فكرة الطبخ المنزلي ويقوم الشخص بفتح مشروعه الخاص في الطبخ المنزلي، فيطلب العميل نوع الطعام الذي يريده وسيحصل عليه طازجًا منزلي الصنع.

صناعة الإكسسوارات

يمكن للشخص صنع الإكسسوارات اليدوية بشكل عصري أو بأفكار من التراث وبيعها بكونها محلية ويدوية الصنع.

مشروع العسل الحر الأصلي والمشروبات

تلقى المشروبات والعسل الأصلى الإقبال الشديد من قبل الأفراد، فيستهلك العسل في المملكة بشكل كبير بسبب فوائده العلاجية فأظهرت التقارير أن كل مواطن يستخدمه على الأقل مرة أسبوعيًا لذلك فهو من أكثر المشاريع أهمية، وأحد أفضل المشاريع المتواجدة في قائمة مشاريع صغيرة مربحة في السعودية.

مشروع الكروشيه والتريكو

يعد من مشاريع صغيرة مربحة في السعودية التي تحتاج إلى خبرة وإمكانيات لكنه يحتاج إلى رأس مال قليل جدًا، ولتوفير الخامات يمكن للفرد أن يذهب للتوسف بنفسه أو عن طريق المنصات الإلكترونية.

تفصيل الملابس

إذا كنت تجيد الخياطة فيمكن استغلال هذه القدرة وفتح مشروعك الخاص، كل ما تحتاجه هو ماكينة خياطة وعمل  علاقات مع الزبائن، ويجب استخدام ذوق راقي في التصميمات حتى يزيد من إقبال الزبائن.

تربية الطيور

هو مشروع مربح ويتزايد الطلب عليه، لأن الناس لا يستطيعوا التوقف عن أكل اللحوم البيضاء، فكل ما تحتاجه هو تخصيص مكان معين لتربية الطيور فيه ثم التسويق لنشاطك الخاص حتى تعرفك الناس.

بيع المعجنات والحلويات

ضمن قائمة مشاريع صغيرة مربحة في السعودية، إذا كنتِ بارعة في إعداد الحلويات والمعجنات يمكنك صنعها وبيعها للمحلات الكبيرة، ويُعد مشروع غير مكلف بالمرة.

الرسم على الزجاج

يحتاج هذا المشروع إلى الموهبة، فيتم توفير الأدوات والبدء في الإبداع ثم بعد ذلك يتم بيعها للمحلات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي وعوامل نجاحه

تزيين الفخار

إذا كنت تمتلك حرفية صناعة الفخار فيمكن تزيينه بعد صنعه واستخدام الألوان حتى يصبح شكله أفضل وبيعه للناس.

صناعة مواد التنظيف

إذا كنت تستطيع صناعة مواد التنظيف وتركيب المواد ووضع الرائحة المميزة لها، فيمكن بدء مشروعك من الأن كل ما تحتاجه هو توفير المواد المطلوبة والتسويق له حتى يعرفه الناس.

مشروع تركيب العطور

لا يستطيع الناس الاستغناء عن العطور وكثير من الرجال والنساء يفضلون العطور المركبة والخاصة، فيمكنك معرفة كيف تتم صناعة العطور والبدء في المشروع.

مشروع عربة آيس كريم

فالآيس كريم من المأكولات المحببة للكبار قبل الصغار خصوصًا في فصل الشتاء حيث تهون على الناس ارتفاع الحرارة، ويتميز بتعدد نكهاته منها الشيكولاته والفانيليا والفراولة وغيرها، فلا يحتاج رأس مال كبير لذلك يمكن أن يكون فكرة لبدء مشروع صغير.

إصلاح الهواتف الذكية

إصلاح الهواتف ليس أمر غاية في الصعوبة يمكن للفرد تعلمه، ويمكنك شراء أجهزة موبايل مستعملة وتخزين الأجزاء الأكثر شيوعًا منه.

تجارة التحف

في إطار عرض مشاريع صغيرة مربحة في السعودية، يمكنك صنع التحف في منزلك عن طريق الجبر أو غيرها من الخامات ولكن يجب إطلاق عنصر الابتكار حتى تنتج تحف شكلها جيد يجذب الناس.

تنظيف السجاد أو المفروشات

يتزايد الطلب على هذه الخدمة بطريقة كبيرة جدًا، فيرغب الأفراد بتنظيف مفروشاتهم بطريقة مضمونة وبأحسن جودة وبأنسب سعر، فيمكنك استئجار مكان مناسب ليكون مقر العمل والتعاقد مع عدد من العمال وابدأ مشروعك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة عمل دراسة جدوي لأي مشروع بالتفصيل والشرح

تصميم المناظر الطبيعية

تعتبر هذه الخدمة هامة لأن السوق يفتقر لها، لذلك إذا كنت بارع في تصميم الحدائق وتحويلها إلى لوحات فنية، فيمنك البدء في هذا المشروع.

صناعة الأثاث

إذا كنت تستطيع صناعة الأثاث بشكل احترافي وبسيط، فيمكنك صناعة بعض النماذج وعرضها ليعرف الناس قدرتك على صناعة الأثاث، وستنهال عليك الأرباح.

خدمات التدريب الرياضي

إذا كان لديك خبرة في التدريب الرياضي يمكنك استغلالها وعمل مشروع عالى الربحية، فيمكنك تقدير الخدمات الرياضية للناس وبعض الاستشارات في مجال التغذية، كل ما عليك فعله هو تدريب العملاء على مجموعة من التمارين ومراقبة عاداتهم الصحية واقتراح النظام الغذائي المناسب لهم، فقم بإنشاء صفحة على الفيسبوك لتقديم فيها النصائح والتسويق لنفسك كمدرب.

إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها

إذا كان الفرد يمتلك محتوى مميز ومفيد فيمكنه إنشاء قناة على اليوتيوب لعرض المحتوى، لكن لكي تربح من اليوتيوب يجب أن تعرف شروطه جيدًا وعدم مخالفتها لتجنب غلق قناتك.

محل لبيع المنتجات الورقية

يمكن فتح محل لبيع المنتجات الورقية مثل أوراق المناديل والأطباق والأكواب البلاستيكية، حيث يتم شرائهم بسعر الجملة وبيعها بالتجزئة.

زراعة عيش الغراب في المنزل

عيش الغراب يلقى إقبال شديد من قبل الأفراد وهو من مشاريع صغيرة مربحة في السعودية، فيحتوي على نسبة عالية من البروتين، فيعتمد عليه البعض كمصدر للبروتين بدلًا من اللحوم، كل ما تحتاج له هو تخصيص مكان في المنزل من أجل زراعة العيش فيه وتوفير الشروط المناخية اللازمة لنموه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع ينفع في شقة سكنية بأقل الإمكانيات

الربح من الإنترنت

يمكنك ان تربح عن طريق الإنترنت وأنت في منزلك، فيمكنك أن تعبر عبر الإنترنت والمواقع ككاتب محتوى أو غيرها، فهذا العمل لا يحتاج إلى رأس مال بل يحتاج للتفرغ وامتلاك بعض المهارات.

مركز تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

يمكن تأجير مكان صغير واستخدامه لتحفيظ الأطفال القرآن مقابل مبلغ شهري، فيحمل هذا العمل ثواب عظيم جدًا.

مشروع محامص ومكسرات

يتطلب رأس مال 100 ألف ريال ويدر عائد شهري لا يقل عن 8000 ريال، فكل ما تحتاجه هو الدراية الكاملة بأنواع المكسرات المميزة وكيفية تحميصها.

بيع ورود وتغليف هدايا

يتطلب رأس مال صغير، يجب أن يكون الفرد مبتكر حتى يغلف الهدايا بشكل جميل وراقي وعلى دراية بأنواع الورود وكيفية التعامل معها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل مشروع نسائي ناجح 100% مضمون 2022

المشاريع كثيرة وطموح الشباب لا حدود له، فقد عرفنا مشاريع صغيرة مربحة في السعودية، وما المؤهلات التي تجعل مشروعك ناجح، وستحصل على الكثير من الخبرة والعلاقات التي ستساعدك في وقت لاحق في أمور عدة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.