أصغر محافظة في الأردن

أصغر محافظة في الأردن نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الأردن أو (رسمياً: المملكة الأردنية الهاشمية)، هي أحد الدول العربية البالغة عددها 22 دولة تجمع بينهم الحدود والثقافة واللغة، هي أحد الدول العربية التي تقع في قارة آسيا، وبالتحديد في جنوب غرب آسيا، فهي تعد القطعة الوسطى في لوحة الوطن العربي الحبيب، فهي تتوسط دول الشرق الأوسط لأنها مكانها في الحيز الجنوبي من منطقة بلاد الشام، وفي الشمال لمنطقة شبه الجزيرة العربية.

تشترك دولة الأردن في حدودها مع العديد من الدول الشقيقة العربية، فلها من الحدود المشتركة من ناحية الشمال مع الحبيبة سوريا، والغالية فلسطين من ناحية الغرب، أما من الشرق فإنها تتقاسم الحدود مع الشقيقة دولة العراق.

وأيضا تحدها شرقا وجنوبا دولة المملكة العربية السعودية، وتتوزع حدودها البحرية إلى؛ في الجنوب الغربي تطل على خليج العقبة فبالتالي تطل على مدينة العقبة على البحر الأحمر، ويعد هذا المنفذ هو المنفذ الوحيد البحري المتوفر في الصورة الجغرافيا لدولة الأردن.

ما كان سبب تسمية الأردن؟

كان سبب تسمية دولة الأردن بالأردن، هذا تيمنا وتبعة لنهر الأردن الذي يقطع حدودها الغربية ويجري فيها.

محافظات المملكة الأردنية الهاشمية

  • تنقسم المملكة الأردنية الهاشمية إلى 3 أقاليم، وهذا التقسيم يسمى التقسيم الإداري الأولي في المملكة، وبالتالي تقسم هذه الأقاليم الثلاثة إلى 12 محافظة تتوزع على كل الأقاليم الثلاثة، وهذا يسمى تقسيم إداري، ويتم تعيين على كل محافظة من ال 12 حاكم إداري ويطلق عليه لقب المحافظ.
  • تتنوع وتكثر مهام المحافظ، لكن المهمة الأولى ولها الأولية القصوى هي حفظ الأمن في محافظته، وداخل هذا التقسيم؛ تنقسم المحافظات كلها إلى قطع أصغر حجما وتسمى ألوية، ويعين على كل لواء حاكم ويسمى المتصرف.

جرش أصغر محافظة في الأردن

أصغر محافظة في الأردن

  • إن مدينة جرش (بالإنجليزيّة: Jerash) تعد أصغر محافظة من محافظات المملكة الأردنيّة الهاشميّة، لان مساحتها الكلية تبلغ 410كم2، وهي من المدن الجميلة التي تتمتع بميزة كبيرة وهي كم الآثار الموجودة بها، فهي وعن وجدارة تستحق لقب مدينة رومانية أثرية، وهي ليست بعيدة عن العاصمة عمان فالمسافة بينهم لا تتعدى الخمسين كيلومتر وبالتحديد المسافة تبلغ 48كم شمال العاصمة عمان.
  • وهي من أحد المدن القلائل القائمة منذ التاريخ القديم، فقد صمدت جرش في وجه كل الأزمنة والتغيرات، فقد سكنها البشر منذ أكثر من 6500 سنة مضت، ومازالت تتألق ومأهولة حتى الآن، ومازالت تنضب بالحيوية والشباب والتألق.
  • ولأنه يطلع على الأردن هي بلد الفنون، فإن الجوهرة الصغيرة مدينة جرش لا تختلف عن المملكة بل تبرز ما فيها من جمال، فمن أشهر المهرجانات والاحتفالات التي تقام في المملكة هو مهرجان جرش السنوي.

مهرجان جرش السنوي

  • مهرجان جرش للثقافة والفنون هو مهرجان فنّي ثَقافي يُقام سنوياً في مدينة جرش، كان الموعد الأول الذي خرج به المهرجان إلى الحياة في عام 1983، من خصائص المهرجان المميزة له دائما، تقديمه لعروض فلكلورية راقصة فائقة الجمال، تؤدى بواسطة فرق محلية وعالمية دولية أيضا.
  • بالإضافة أيضا لتألق العديد من العناصر الفنية، مثل عروض الأوبرا والباليه، والعروض المسرحية وتزيينها بالرقصات، ويزين أيضا مهرجان جرش السنوي الأمسيات الغنائية الشهيرة التي يقوم بها فنانين محليين وعالميين.
  • ويقام مهرجان جرش سنويا في فصل الصيف ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع.

وبعد معرفة أصغر محافظة في الأردن فإن لدينا المزيد من خلال: الجامعات المعترف بها في الأردن حول العالم

تسمية محافظة جرش

  • سبب التسمية يتحور حول إشارة كلمة جرش إلى العديد من المعاني، فأولى المعاني هي جرش الشيء وهذا يعني حكه وقشره، ومن المشتقات الموجودة للكلمة أيضا الجاروش أو الجاروشة وهي تعني رحى اليد التي يجرش بها الحب.
  • وجدير بالذكر أنه أيضا تشير بعض الكتابات النبطية المنقوشة على جدار وحوائط وصخور البتراء إلى اسم جرش أو جرشو في بعض الأحيان، وهو اسم قد تأكد التاريخ أن هذا الاسم قد أطلق على المدينة من قبل أحد الشعوب القديمة في الزمن.
  • وبناءا على هذه الكتابات المنحوتة على الصخور والجدران، فإن موضع جرش كان يتواجد على التلة الموجود عليها هذه الأدلة المتكونة من الآثار المتواجدة داخل جرش اليوم.
  • وأيضا من أحد الأسباب أن المدينة قد سميت تيمنا بجيراسا في الحضارة اليونانية القديمة، وهو اسم يرجع أصله إلى العربية حيث إنه محرف من الاسم والنطق جرش أو جرشو.
  • وقد كان لها أيضا أسماء أخرى، فنرجع بالزمن إلى القرن الثاني قبل الميلاد فقد أطلع على المدينة اسم أنطاقية على نهر الذهب، وسبب التسمية بأنطاقية فإن اللفظ يشير إلى أحد ملوك السلوقيين وهو الملك أنطيوخوس، والنصف الأخر من التسمية وهو نهر الذهب، كان كناية عن وادي جرش الحالي.

ولا يفوتك التعرف على المزيد عبر: أهم المناطق السياحية في الأردن

طبيعة محافظة جرش

  • ومن أحد أسباب جمال مدينة جرش هي طبيعتها الجميلة فهي محاطة بجبال جلعاد، ويتوسطها من الداخل يمر بها نهر الذهب على طول امتداده من شمال المدينة إلى جنوب مدينة جرش.
  • وتتميز مدينة جرش بالتنوع الطبيعي في محيطها، لأن بها الجبال تحيطها من كل الجوانب تقريبا وأيضا تضم الكثير من الوديان الجميلة التي بالتالي تضيف لها الطبيعة الخضراء في الأراضي، كما تمتلك تربة معطاءة خصبة منذ قديم الزمن وهذا أحد أهم الأسباب التي ميزتها على مدار التاريخ.
  • وتنشط فيها الزراعة منذ القدم وحتى الآن، فهي تتميز بزراعة الكثير من الأشجار والمحاصيل مثل القمح وأشجار الزيتون والتين والبرقوق وغيرها مما تجيد به أرض جرش الخصبة.
  • ومن أحد مميزاتها أيضا التي تعطيها أفضلية قديما في أوقات الحروب، هو الأرض المرتفعة؛ لأن مدينة جرش ترتفع عن مستوى سطح البحر ب 500 متر، مما يجعلها تملك الأفضلية لأنها تطل على كل ما يحيط بها وتنظر لهم من الأعلى.
  • كما يساهم أيضا هذا الارتفاع المتوسط باعتدال وجمال الجو في معظم شهور السنة والفصول، وأيضا لا ننسى أن المدينة يحيط بها على ضفاف نهر الذهب أشجار الجوز التي تزين المدينة وتضفي لون أخضر جميل.

الحضارات التي سكنت محافظة جرش

لأن مدينة جرش تمتلك العديد من المميزات الجغرافيا والطبيعية والجمالية فقد كانت دائما مطلب لكل الحضارات، ومن الحضارات العريقة التي مرت وسكنت مدينة جرش هي:

  • الحضارة اليونانية بقيادة أحد أعظم القادة الحربيين على مر التاريخ وهو الإسكندر المقدوني.
  • الحضارة الرومانية التي تمتد بالزمن إلى ما قبل الميلاد ب 63 عام.
  • وقد دخلت الحضارة الإسلامية المنطقة في عام 636 ميلاديا.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: الحد الأدنى للأجور في الأردن قرارات رفع الأجور وأهم تصريحات الحكومة

آثار محافظة جرش الرومانيّة

تمثل عصر مدينة جرش الذهبي القوي في وقت الدولة الرومانية وقتما كانت تحت حكمهم، وهي تعد واحدة من أفضل المدن التي تم الاحتفاظ بالآثار الرومانية داخلها على مر العصور، فقد كانت المدينة مختفية تحت حبات الرمال وتم تغطيتها بالكامل فيما مضى، لكن خلال ال 70 عام الخاليين تم التنقيب عن المدينة كاملة وقد خرجت هذه الجوهرة للنور، ومن أهم الآثار بداخلها التالي:

  • قوس هدريان المعروف بقوس النصر: يمثل ساحة كبيرة وكان يستخدم في ممارسة مختلف أنواع الرياضات.
  • شارع الأعمدة: ويصل طوله حتى 800 متر
  • سبيل الحوريات المعروف باسم النمفيوم: وهو عبارة عن نافورة مزخرفة في مركز المدينة.
  • المسرح الجنوبي والمسرح الشمالي.
  • معبد زيوس ومعبد أرتميس.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أصغر محافظة في الأردن وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.