أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية

أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية هي عبارة عن حزمة من الأوامر المبرمجة وفق نظام محدد تعمل على إدارة الهواتف المتطورة والتابلت والهواتف المتحركة، إذ تلعب تلك الأنظمة دور حلقة الاتصال بين المستخدم والهاتف للاستفادة بإمكانات الجهاز الذكي، وأنظمة التشغيل تشتمل على الكثير من الخواص التي تحتوي عليها أنظمة تشغيل الحواسب الثابتة التي تعمل بنظام الويندوز مع زيادة بعض الخصائص الإضافية، وفي هذا المقال سنستعرض أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية المستخدمة ومميزات كل نظام عبر موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: نظام تشغيل مفتوح المصدر وأقسام أنظمة التشغيل والوظائف التي يقوم بها

تعريف الأجهزة الذكية

أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية

الأجهزة الذكية هي الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية النقالة والتي تتميز بعدة مزايا أهمها:

  • تطورها واشتمالها على مزايا تميزها عن غيرها من الأجهزة الثابتة كالشاشة مثلاً التي تتميز بكونها من الكريستال الذي يعمل باللمس.
  • كما تسمح تلك الأجهزة الذكية بتحميل التطبيقات وتفعيلها.
  • أيضًا تتميز اشتمالها على برامج تستطيع إدارة المعلومات والبيانات الشخصية دفتر العناوين والتقويم الإلكتروني.
  • كذلك تشتمل على نظام تشغيل متطور يرمز بالاختصار OS اختصارًا لكلمتي (Operating System) بمعنى نظام التشغيل، والذي من خلاله يتم تحميل التطبيقات والمتصفح الرقمي والبريد الإلكتروني.
  • ومن ثم في الأجهزة الذكية عبارة عن أجهزة حاسوبية مدمجة في أجهزة نقالة.

التعريف بنظام التشغيل

  • ينبغي العلم بأن الأجهزة الذكية لا تستطيع إدارة نفسها بنفسها.
  • بل هي تحتاج إلى أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية الخاص بها وهو القادر على إدارة الأجهزة الذكية المتطورة من هواتف نقالة أو أجهزة لوحية.
  • نظام التشغيل هو حجر الزاوية في إدارة كافة التطبيقات والبرامج التي يحتاجها المستخدم.
  • كما أنه المدير الرئيسي لكافة الإعدادات مثل عملية الاتصال بالشبكة العنكبوتية وإرسال الرسائل النصية؛ وذلك بفضل إتاحته للمستخدمين منصات جاذبة مباشرة لا تعقيد في طريقة استخدامها.
  • وليست أنظمة التشغيل على درجة واحدة أو كل نظام يصلح مكان الآخر.
  • بل إن الأنظمة كثيرة ومتعددة وتختلف باختلاف الجهاز الذكي المستخدم، مثل السامسونج والايفون والنوكيا المتطورة وغيرها من الأجهزة الذكية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: بحث عن نظام التشغيل ويندوز وكيفية التعرف على إصدار ويندوز على الحاسوب

أهم المزايا التي تشتمل عليها أنظمة التشغيل

تشتمل أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية على العديد من المزايا التي لا توجد في الأجهزة الحاسوبية الثابتة، ومن أهم تلك الخصائص: ( البلوتوث Bluetooth ، والواي فاي  WiFi، نظام التموضع العالمي GPS، Touch screen، والكاميرا، و ووصلات الأشعة تحت الحمراء  Infrared (IR) port ، وشبكات الاتصال Telecommunications network).

أنظمة التشغيل التقليدية المشغلة للحاسبات

1-نظام دوس  MS-DOS

وهو أقدم الأنظمة التقليدية المستخدمة في إدارة الحواسب أنتجته الشركة المصنعة للحواسب ثم قامت شركة مايكروسوفت عام 1982م إدخال تطويرات وتحديثات مهمة عليه وعرف منذ ذلك الحين باسم  MS-DOS ، حيث يوفر بيئة صالحة لتشغيل الجهاز وتقوم إدارته البيانات عن طريق الأوامر التي يدونها المستخدم في لوحة النظام والتي تظهر باللون الأسود الفاحم، غير أن النظام لم يحظ بالكثير من الارتياح لدى المستخدمين لذلك لجأت مايكروسوفت إلى إنتاج نظام تشغيل حديث ومتطور سهل الاستخدام هو نظام ويندوز Windows إلا أنه يعتمد على البيئة الأساسية التي وفرها نظام MS-DOS.

2-نظام ويندوز Windows

يعتبر النظام المدير والمشغل لجميع الحاسبات الثابتة هو ويندوز Windows وقد تم إنشاؤه في بداية ثمانينيات القرن العشرين وتحديدًا عام 1983م حيث أنتجته شركة مايكروسوفت، ويتميز بسهولة الشديدة وقدرة المستخدم على التعامل معه بلا مشاكل، ويحتوي على الكثير من الخدمات والنوافذ والتطبيقات التي تمكن المستخدم من التعامل معه، ومنذ أول إصدار ولم تكف الشركة المنتجة عن إنتاج إصدارات متتالية بحيث يواكب التطورات التكنولوجية ومتطلبات المستخدمين.

ويمكن التعرف على: كيفية تقسيم الهارد بدون فورمات على أنظمة تشغيل ويندوز وأجهزة ماك

مهام نظام التشغيل بالنسبة للحواسب

هناك العديد من مهام  أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية كلها ترتبط بعملية إدارة الأجهزة الذكية ومنها:

  • ضبط حركة تحويل البيانات بين وحدات الجهاز، والاعتماد على عملية التصنيف لإعادة توزيعها.
  • الاحتفاظ بالبيانات و المعلومات واستدعائها وقت الحاجة.
  • قد يحتاج الأمر في استرجاع المعلومات إلى ذاكرة خارجية.
  • يعتبر نظام التشغيل حلقة اتصال بين الجهاز والمستخدم.
  • يساهم في اكتشاف الأعطال باستخدام البرمجيات، والكشف عن الأوامر الخاطئة التي أصدرها الجهاز.
  • يساعد على تحويل البرامج التطبيقية من وسائط الاحتفاظ والتخزين إلى الذاكرة الأساسية للجهاز، ثم إلى وحدة المعالجة الرئيسية تمهيدا لتنفيذها.

أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

تتوافر الكثير من أنظمة تشغيل بالأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية، وأهمها:

الآندرويد Android ، و آشا Asha، وبلاك بيري Blackberry، آي أو أس IOS، الويندوز فون Windows Phone، ويندوز آر تي Windows RT، وبالم Palm Source، وهناك حديث كثير عن بعض أنظمة التشغيل الجاري تجهيزها وإعدادها لتشغيل الأجهزة الذكية في المستقبل ومنها: اليوم Aliyun، اوبنتو تاتش Touch Ubuntu ، و فايرفوكس أو إس Firefox OS.

غير أننا سنكتفي بشرح أنظمة تشغيل الهواتف الذكية المستخدمة في الوقت الراهن وهي:

1-نظام تشغيل آندرويد Android

هو أشهر أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية المستخدمة وهو برنامج يتميز بسهولة تحميله واستخدامه، الإصدار الأول له كان عام 2007م والشركة المسؤولة عن إصداره هي شركة جوجل، والتعامل مع نظام التشغيل الأندرويد سهل حيث يمكن بكل بساطة تجميل الكثير من التطبيقات سواء المجانية المتاحة على جوجل بلاي وغيرها أو المدفوعة الثمن.

ومن هنا سنتعرف على: طريقة حذف برنامج من الكمبيوتر ويندوز 10 من خلال لوحة التحكم وإعدادات التشغيل

2-نظام تشغيل لينكس Linux

يعتبر نظام التشغيل لينكس من أعرق أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية حيث أنشئ عام 1991م وهو كذلك يستخدم كنظام تشغيل الكمبيوتر الثابت، وهو يشبه نظام التشغيل ويندوز في طريقة استخدامه، وقد أمكن تطويره وتحسين بيئة العمل الأساسية لديه واستخدامه كنظام مشغل للأجهزة الذكية.

3-نظام تشغيل Macintosh  أو ماك Mac

وقد أنتجته شركة أبل ليكون نظامًا لتشغيل هواتف ولوحيات شركة أبل Apple دون غيرها من الهواتف الذكية، كما يمكن استخدامه مع بعض الحواسب مثل حاسب (ماكنتوش Macintosh) الذي قامت شركة أبل بإنتاجها.

4-نظام تشغيل بلاكبيري Blackberry

وهو من إصدار شركة RIM التي تتخذ من كندا مقرًا لها، وهي نفس الشركة المنتجة لهواتف بلاكبيري Blackberry، وقد منحت الشركة المنتجة للمستخدمين خواصًا إضافية لهواتف بلاكبيري مثل تكنولوجيا البريد الإلكتروني اللحظي، ولوحة الأزرار المميزة التي يمكن استخدام الـ الإبهامين في إدارتها بكفاءة، مما أهل الهواتف الذكيري بلاكبيري علاوة على نظام تشغيلها الذي يحمل نفس الاسم لتكون الهواتف المثلى لدى الكثيرين وخاصة فئات العاملين بقطاع الأعمال والمؤسسات الاستثمارية حيث بلغت حصتها من مجمل سوق الهواتف الذكية حوالي العشرين بالمائة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: برامج وتطبيقات لتحميل الفيديوهات من اليوتيوب للكمبيوتر والأندرويد والأيفون

5-نظام تشغيل سيمبيان Symbian OS

وهو من أنظمة تشغيل أجهزة الهواتف الذكية الشهيرة، حيث يحتل نظام التشغيل سيمبيان Symbian OS رقما هامًا في استخدامات سوق الأجهزة الذكية، حيث بلغت نسبة المستخدمين حوالى خمسين بالمائة من سوق الهواتف الذكية بدول العالم المختلفة، وتحتل اليابان النصيب الأكبر من ذلك الاستخدام لوجود صلات كبيرة تجارية وصناعية بين كل من شركة نوكيا وشركة  ن تي تي دوكومو NTT دوكومو اليابانية، غير أنه لا يحظى بشعبية كبيرة في أسواق الهواتف النقالة في أمريكا الشمالية وبلدان كثيرة من العالم كالبلدان العربية وهو يقوم بتشغيل هواتف (نوكيا، و بينكيو، وفوجيتسو، وإل جي، وسامسونج، وسوني إريكسون، وموتورولا، وميتسوبيشي).

في ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا أشهر أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية ووقفنا عند مزايا كل نظام من تلك الأنظمة والأجهزة التى يقوم كل نظام تشغيل بإدارتها وتشغيلها، وقد تعرضنا أيضًا لأشهر أنظمة تشغيل الحواسب، ومهام تلك الأنظمة، والتأكيد فإن شهرة استخدام أنظمة التشغيل تختلف من بلد إلى أخر حسب سوق الهواتف وانتشارها وكثافة وجودها.