محتوى يحترم عقلك

تفسير آية ” فانكحوا ما طاب لكم “

فانكحوا ما طاب لكم ، فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا ) جميعنا نعرف ونحفظ هذه الآية جيدا، ولكن يوجد القليل جدا منا لا يعي ويفهم المعنى الصحيح لهذه الآية الكريمة، أو تفسيرها الحرفي، فكل منا له تأويلاته الخاصة به بخصوص الآية، ولكننا من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني سوف نفهم كافة التفسيرات الصحيحة لها.

إذا كنت تبحث عن معنى قوله تعالى: “وهو معكم أينما كنتم”، يمكنك التعرف عليه عبر مقال: وهو معكم أينما كنتم: تفسير العلماء والمراد بمعية الله ودلالته

تفسير الإمام ابن باز لقوله تعالى ” فانكحوا ما طاب لكم “

قال الإمام رحمه الله أن تفسير هذه الآية معناه أن الرجل من حقه المشروع أن ينكح اليتيمة الموجودة عنده إذا كانا يصلحا لبعضهم البعض، ويعطيها كافة حقوقها كاملة من المهر الكامل، وكافة متطلبات الزواج بحق شرعي، مثل بنت عمه اليتيمة، وبنت خاله اليتيمة أيضا يحق له الزواج بأي منهما في حالة موافقتها هي الأخرى عليه.

فإن خاف الله في أن يعرضها للظلم من خلال الزواج بها وإعطائها كافة حقوقها كاملة فلا داعي للزواج من البداية، و ليزوجها لغيره و ليتزوج هو الآخر بغيرها، وكما شرع الله سبحانه وتعالى للرجل بالزواج من واحدة واثنين وثلاثة وأربعة أيضا، وذلك بهدف إعفاف النفس من الوقوع في المعاصي، فبذلك يعف الرجل وتعف الأنثى هي الأخرى نفسها، وإذا كان الرجل غير قادرا على المساواة بين جميع نسائه فواحدة تكفي حتى لا يخل بشرع الله المعهود.

إذا كنت تبحث عن معنى سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق إسلام ويب يمكنك التعرف عليه عبر مقال: سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق إسلام ويب

التفسير الميسر لقوله تعالى ( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم

التفسير هنا وإن خفتم ألا تعدلوا في يتامى النساء الأقربون، وتقصروا معهم في إعطائهم مهورهن، وكافة حقوقهن الشرعية بشكل كامل، فاتركوهن لغيركم ليتزوجون منهن ويوفوهن حقوقهن التي شرعها الله تعالى، وتزوجوا أنتم بنساء أخريات مثنى وثلاث ورباع كما تريدون و تختارون من النساء، ولكن شرط هذه الزيجات العدل بينهن، ولكن في حالة الخوف من عدم العدل بينهن فواحدة تكفي، حتى لا نقع في ذنب مخالفة شرع الله وعدم العدل بينهن.

إذا كنت تبحث عن سبب نزول السور القرآنية يمكنك التعرف على سبب نزول سورة البينة وفضلها واسمائها عبر مقال: سبب نزول سورة البينة وفضلها واسمائها

تفسير السعدي في قوله تعالى ” فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم “

( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا ) ، التفسير هنا في أنه حين وجود مخالفة في زواج اليتامى اللاتي في حجوركم وعدم تطبيق العدل معهم وإعطائهم حقوقهم الشرعية التي شرعها الله في الزواج على أكمل وجه، فتركهم والزواج بالنساء الأخريات اللواتي وقعن عليهن الاختيار وتوافق كافة الشروط التي تتزوج المرأة من أجلها مثل الحسب والنسب والدين والجمال.

وكما قال رسول الله عليه أفضل الصلاة ( فاظفر بذات الدين تربت يداك) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي أنه لابد أن تكون المرأة المختارة للزواج بها على قدر كافي بتعاليم الدين.

وفي حالة وجود كافة شروط الزواج التي نختارها في أكثر من امرأة، أباح ديننا الإسلام الزواج من مثنى وثلاث ورباع ولكن بشرط العدل بينهن وإعطاء كل واحدة منهن حقها الشرعي في كل شيء، ولذلك في حالة الخوف من عدم العدل بين النساء فامرأة واحدة تكفي فقط.

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقالإن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

تفسير البغوي في قوله تعالى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم

( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا )، في حالة الرغبة في الزواج من النساء اليتيمات اللاتي يكن في رعاية ولي أمرها، فلابد أن يتزوجها بكافة الشروط الكاملة كما تتزوج النساء الأخريات دون إنقاص أي شرط من شروط الزواج فقط لأنها يتيمة وفي رعايته.

فتقول الآية الكريمة أن يتركها لغيره يتزوجها بكامل حقوقها الشرعية، و ليتزوج هو الآخر بأي امرأة أخرى يريدها، وفي حالة وجود أكثر من عدد من النساء اللاتي لقين إعجابه وجذبن انتباهه تجاههن، أن يتزوج واحدة وثانية وثالثة وأيضا رابعة بشرط أن يقيم العدل الكامل بينهم ولا يفضل واحدة على الأخرى، فلذا إن خاف أن يقصر أو يظلم إحداهن أن يقو بالزواج من واحدة ويكتفي بها.

إذا كنت تبحث عن صيغ الثناء على الله قبل الدعاء وكيف يستطيع الإنسان تحقيق الثناء لله؟ فيمكنك زيارة مقال: صيغ الثناء على الله قبل الدعاء وكيف يستطيع الإنسان تحقيق الثناء لله؟

تفسير ابن كثير لقوله تعالى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم

يقول الإمام في هذا التفسير إذا كانت هناك يتيمة يقوم أحدهم برعايتها وإدارة شئونها كافة وأراد أن يتزوجها، فلابد أن يعطيها الحقوق كاملة ولا يبخس بحقوقها أو ينقص منها أي حق، وإلا فاتركها لتتزوج بآخر يعطيها الحقوق الشرعية كاملة، و ليتزوج هو الأخري باللاتي يختارها وتنال إعجابه.

واستكمالا للتفسير في حالة أن الرجل يعجب بأكثر من إمرأة فيمكنه الزواج منهن مثنى وثلاث ورباع بشرط أن يقيم حدود الله والعدل بينهم ولا يظلم واحدة على حساب الأخرى، وإن لم يقدر على تحقيق العدل في كافة الأمور فيكفي أن يتزوج بواحدة ويحقق لها العدل ويكتفي بها دون الأخريات.

سورة الطارق أحد السور التي قد وردت في جزء عم، والتي يحفظها الأطفال منذ نعومة أظافرهم، ولكن ما هو تفسير سورة الطارق للأطفال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك وخاصة تفسير ابن كثير والسعدي يمكنك زيارة مقالتفسير سورة الطارق للأطفال لابن كثير والسعدي

تفسير الطبري في قوله تعالي فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ

فسر الإمام الطبري الآية الكريمة كالآتي، في حالة ماكان أحد الرجال يريد الزواج بإمرأة يتيمة يرعاها ويتكفلها فيتزوجها بشرط إعطائها حقوقها الشرعية علي أكمل وجه كأي إمرأة أخري عادية.

ولكن إذا كان في نيته الزواج بدون الحقوق الشرعية، فعليه عدم الزواج من الأساس بها حتى لا يقع في الذنب، ويختار لها من الأزواج أحسنهم في إعطائها حقوقها كاملة تماما، والتوجه هو الآخر للزواج ممن طابت له واختارها بكامل إرادته، وعندما يريد أن يقوم بتعدد الزوجات فذلك أحل له ولكن بشرط العدل بينهن.

هل تعلم ما هي فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق والزواج وفضلها، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق والواج وفضلها

سبب نزول الآية الكريمة فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم

قال تعالى (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا )، اختلفت آراء المفسرين حول سبب نزول الآية الكريمة، هناك العديد من الآراء منها:

  • تقول السيدة عائشة أنها نزلت في اليتيمة التي تكون في حجر وليها، ويريد الزواج منها بدون حقوق شرعية فنهوا هذه العلاقة، وأمروا أن ينكح الأخري أو العديد مثنى وثلاث ورباع كما يريد.
  • قال ابن عباس وعكرمة أن الرجل كان يتزوج بالأربع والست زوجات ويقول ما يمنعني إذا كان لدي مال لذلك، فنهاهم الله تعالى على الزواج بأكثر من أربعة، وإن خافوا ألا يعدلوا فواحدة تفي بالغرض.
  • قال سعيد بن جبير والسدي وقتادة والربيع والضحاك كانوا يشددون في الأمور الخاصة باليتامى ولا يفعلون ذلك في أمور النساء، فينكح أحدهم النسوة فلا يعدل بينهن، فأمرهم بواحدة تكفي.

في أي سورة ذكرت هذه الآية الكريمة ( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم

ذكرت هذه الآية الكريمة في سورة النساء، ورقم  الآية هو 26 من السورة.

قد ورد في السنة المطهرة أن هناك أسباب وراء نزول سور القرآن الكريم وآياته، و للتعرف على سبب نزول سورة المدثر ومضامين سورة المدثر يمكنك زيارة مقالسبب نزول سورة المدثر ومضامين سورة المدثر

في النهاية يجب أن نكون قد عرفنا جميعا التفسير الصحيح لمجموعة من العلماء والأئمة الكبار للآية الكريمة فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم ولا نصدق تأويل الكثيرون في تفسير هذه الآية الكريمة، كما يجب علينا الأخذ بالعلم من المصادر الموثوق والاطلاع على جميع تفسيرات العلماء الأجلاء وأهل الثقة في علم التفسير .

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.