محتوى يحترم عقلك

ضوابط التأمين الاجتماعي

ضوابط التأمين الاجتماعي للحصول على تأمين اصابة العمل بالتفصيل تقدم الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى ضوابط للحصول على تأمينات إصابة العمل وفى هذا المقال يتناول موقع زيادة كافة المعلومات الهامة عن التأمينات الاجتماعية وكيفية الحصول على تامين اصابة العمل بالتفصيل.

يمكنك التعرف على طريقة الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية برقم الهوية من خلال قراءة هذا المقال:  استعلام برقم الهوية في التأمينات الاجتماعية

ضوابط التأمين الاجتماعي للحصول على تأمين اصابة العمل بالتفصيل

  • يجب على صاحب العمل الالتزام بإبلاغ مكتب العمل عن أي إصابات تحدث لأحد من عماله وقت حدوثها، ويمكن للعامل المؤمن عليه او من يمثله ابلاغ مكتب العمل اذا امتنع صاحب العمل عن الابلاغ.
  • تستكمل جهة العمل اوراق الاصابة وفقا لمكان ونوع الاصابة.
  • تُرسل الأوراق إلى الجهة التأمينية التي يتبع لها ملف العامل المُؤمن عليه.

تعرف على طرق التأكد من التسجيل في التأمينات الاجتماعية من خلال قراءة هذا المقال: التأكد من التسجيل في التأمينا واستعلام عن التأمين الاجتماعي

الأوراق المطلوبة لإثبات الإصابة نتيجة حادث خلال العمل:

  • اثبات عن حدوث الاصابة مختوم وموثق على نموذج 61 المصاحب للقرار الوزاري رقم 2007/554.
  • محضر الشرطة للواقعة، أو نسخة موثقة ومختومة بخاتم شعار جمهورية مصر العربية حين وقوع الاصابة خارج دائرة العمل، او محضر التحقيق الخاص بالادارة يتم بمعرفة الجهة المختصة لدى رب العمل اذا حدثت الاصابة داخل نطاق العمل. مع توضيح قرار جهة التحقيق وتاريخ وتوقيت الاصابة واقوال العامل المصاب، ان كان ذلك بالامكان، ويتم اتخاذ اقوال الشهود إن وجدوا، وتفاصيل وقوع الحادث بالتفصيل.
  • تفسير ما اذا كانت الاصابة متعمدة أو نتيجة فعل سىء، وتسجيل اقوال رب العمل او من ينوب عنه خاصة اذا كانت الاصابة داخل نطاق العمل.
  • واخيرا التقارير الطبية المبدئية التي تصدر عامة من الهيئة العامة للتأمين الصحي مذكورا فيها توقيت ويوم أول زيارة تمت للمستشفى، والتقرير الطبي الصادر وقت حدوث الاصابة ان وجد.

تعرف على زارة التأمينات والشؤون الاجتماعية من خلال قراءة هذا المقال: وزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية ونبذة عن الوزارة

الأوراق المطلوبة لإثبات الإصابة التي تنتج عن حادث طريق:

  • بيان عن حدوث الاصابة موثق ومختوم بخاتم الجمهورية علي نموذج 1 المصاحب للقرار 554/2007 الوزاري.
  • محضر الشرطة للواقعة، أو نسخة موثقة ومختومة بخاتم شعار جمهورية مصر العربية حين وقوع الاصابة خارج دائرة العمل، او محضر التحقيق الخاص بالادارة يتم بمعرفة الجهة المختصة لدى رب العمل اذا حدثت الاصابة داخل نطاق العمل. مع توضيح قرار جهة التحقيق وتاريخ وتوقيت الاصابة واقوال العامل المصاب، ان كان ذلك بالامكان، ويتم اتخاذ اقوال الشهود إن وجدوا، وتفاصيل وقوع الحادث بالتفصيل.
  • تفسير ما اذا كانت الاصابة متعمدة أو نتيجة فعل سىء، وتسجيل اقوال رب العمل او من ينوب عنه خاصة اذا كانت الاصابة داخل نطاق العمل.
  • التقارير الطبية المبدئية التي تصدر عامة من الهيئة العامة للتأمين الصحي مذكورا فيها توقيت ويوم أول زيارة تمت للمستشفى، والتقرير الطبي الصادر وقت حدوث الاصابة ان وجد.
  • نسخة موثقة ومعتمدة من قرار التكليف للعامل المصاب حين اصابته وقت توجهه إلى مهمة وظيفية خارج نطاق العمل، وتقرير من الإدارة موثق ومختوم مذكورا فيه مسار العامل أو الموظف الطبيعي من والي جهة العمل.

تعرف على رقم التأمينات الاجتماعية الكويت والأوراق والمستندات المطلوبة من خلال قراءة هذا المقال: رقم التأمينات الاجتماعية الكويت والأوراق والمستندات المطلوبة لمستحقين المعاش التقاعدي

الأوراق المطلوبة لإثبات حدوث الإصابة خارج جمهورية مصر العربية:

  • بيان عن حدوث الاصابة موثق ومختوم بخاتم الجمهورية علي نموذج 64 المصاحب لقرار 554/2007 الوزاري.
  • محضر تحقيق الجهة المسئولة بالحادث تم تحريره باللغة العربية عن طريق جهة قانونية، او تم ترجمته ترجمة معتمدة للغة العربية. ومؤكدا عليه من القنصلية أو السفارة المصرية وموثق من وزارة الخارجية.

الأوراق المطلوبة لإثبات حدوث الإصابة نتيجة الإرهاق البدني من العمل:

  • بيان عن حدوث الاصابة موثق ومختوم بخاتم الجمهورية على نموذج 67 المصاحب للقرار 554/2007 الوزاري.
  • اخطار يوضح نوع عمل المصاب وصلاحياته في العمل وموعد بدء ممارسته للعمل ومستوى ادائه العملي.
  • اخطار ما تم تكليفه به من اعمال اضافية، وطبيعة هذه الأعمال والمدة المحددة للقيام بهذا العمل. وبيان عما اذا كان هذا العمل الاضافي يتم في اوقات العمل الاساسية ام اوقات اضافية ويتم تدعيم ذلك بالأوراق والمستندات.
  • في حالة الوفاة داخل نطاق العمل يُطلب الملف الطبي للعامل المتوفى المطابق لملف الخدمة الخاص به، والإجازات المرضية التي حصل عليها والتشخيصات الطبية عن حالته الصحية قبل الوفاة مباشرة، وفي حالة قيام التأمين الصحي بتوفير العلاج فيتم تقديم بيانات العامل من الهيئة العامة للتأمين الصحي.

تعرف على طريقة استخراج برنت التأمينات الاجتماعية من خلال قراءة هذا المقال: استخراج برنت التأمينات الاجتماعية وكيفية الاستعلام

نبذة عن مفهوم التأمينات الاجتماعية

  • هي تلك التعويضات المادية التي يحصل عليها الموظف أو العامل المُؤمن عليه او من ينوب عنهم بحسب ظروف الخسارة التي تعرض لها والتي تشمل فقد الراتب نتيجة ثبوت أحد المخاطر المُؤمن ضد حدوثها والتي تتضمن (الوصول لسن التعاقد- حدوث اعاقة- الوفاة- حدوث اصابة اثناء العمل- البطالة- المرض).
  • كل هذه التهديدات والأخطار تؤدي الي فقد الدخل المادي، وهنا يأتي دور الشئون الاجتماعية لمساندة المؤمن عليه او عائلته والذي يتمثل في اما تعويض مادي او تعويض عيني.
  1. التعويض المادي يتمثل في ( تعويض الدفعة الواحدة أو المعاش او المكافأة تعويض الراتب في حالة المرض وحدث الاصابة).
  2. اما التعويض العيني فيتمثل في العلاج وتوفير الادوية والرعاية الصحية.

تعرف على: هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية ومراحل تتطوير الهيئة

مظلة التأمين الاجتماعي

  • وهي مجموعة من الاحكام والقوانين التي تدير التأمينات الاجتماعية. وتلك القوانين هي:
  1. القانون الأول ويشمل العاملين لحساب الغير وإن كان هذا الغير القطاع الخاص او القطاع العام أو الحكومة. قانون رقم 79 لسنة 1975.
  2. القانون الثاني ويشمل التأمين على الذين يعملون لحساب انفسهم من اصحاب المهن الخاصة ومن ضمنهم الأطباء والمهندسين والمحاسبين.قانون رقم 108 لسنة 1976.
  3. القانون الثالث ويشمل العاملين المغتربين خارج مصر ولم يُؤمن عليهم داخل جمهورية مصر العربية.قانون رقم 50 لسنة 1978.
  4. القانون الرابع  ويشمل التأمين الشامل (العمالة الغير منتظمة) والذي يتضمن بصفة رئيسية التأمين على الزراعيين – الخادمين في المنازل -البائعين المتجولين -ضغار العاملين لحساب انفسهم.قانون رقم 112 لسنة 1980.
  5. القانون الخامس ويشمل التأمين على أفراد القوات المسلحة.قانون رقم 90 لسنة 1975.
  • وجاءت القوانين الأربعة الأولى لتأمين العاملين المدنيين بينما جاء الاخير للعسكريين، وبالتالي تتشكل مظلة التأمين الاجتماعي بهذه القوانين السابق ذكرها حتى تشمل التغطية التأمينية لكل فرد على أرض جمهورية مصر العربية.

تعرف على طرق الاستعلام عن راتب في التأمينات الاجتماعية من خلال قراءة هذا المقال: التأمينات الاجتماعية الاستعلام عن الراتب

الجهات المسئولة عن تنفيذ نظام المعاشات والتأمين الاجتماعي.

  • تقوم الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بتنفيذ نظام التأمينات في القطاع المدني وذلك عن طريق صناديق التأمين الاجتماعي، الصندوق الاول يخص العاملين بالحكومة والصندوق الثاني يخص العاملين في القطاعات العامة والخاصة وأصحاب الأعمال الخاصة.
  • بالاضافة الى ادارة المعاشات الخاصة بالقوات المسلحة والتي تقوم بتنفيذ قوانين المعاشات والتأمينات لأفراد القوات المسلحة.
  • علما بأن الهيئة القومية للمعاشات والتأمين الاجتماعي تقوم بتقديم خدماتها عن طريق مكاتبها ومقراتها الموجودة علي مستوي جمهورية مصر العربية.

تعرف على: التحقق من التأمينات الاجتماعية بالخطوات

الفئات التي يتضمنها القانون الخاص بتأمين العاملين لحساب الغير

  • اولا: العاملين بالجهة الادارية للدولة والمؤسسات العامة.
  • ثانيا العاملين بالمراكز الاقتصادية التابعة لأى مركز اقتصادي بقطاع الاعمال العام او القطاعات العامة.
  • ثالثا العاملين التابعين لتشريعات قانون العمل الذين تنطبق عليهم الشروط التالية:
  1. ان يبلغ سن المُؤمن عليه 18 عام فأكثر.
  2. أن تكون العلاقة الوظيفية بين المُؤمن عليه ورب  العمل علاقة مستقرة بحيث يكون نوع النشاط الذي يقوم بممارسته العامل هو نفس نوع النشاط الذي يمارسه صاحب العمل.
  • اضافة الى الفئات الثلاثة السابقة فئة الأجانب ويلزم توافر شرطين لخضوع العمال الأجانب لنظام التأمين الاجتماعي هما: أن تكون مدة عقد العمل أكثر من سنة، توافر اتفاقية المعاملة بالمثل بين مصر وبين دولة العامل الأجنبي.

تعرف على طريقة  حساب التأمينات الاجتماعية من خلال قراءة هذا المقال: كيفية حساب التأمينات الاجتماعية السعودية وطريقة التسجيل في التأمينات السعودية إلكترونياً

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن التامينات الاجتماعية وما يمكن ان تقدمه من خدمات للمواطنين كما تناول هذا المقال ضوابط التأمين الاجتماعي للحصول على تأمين إصابة العمل بالتفصيل والأوراق المطلوبة لإثبات الإصابة نتيجة حادث خلال العمل كما تناول هذا المقال الأوراق المطلوبة لإثبات الإصابة التي تنتج عن حادث طريق والإرهاق البدني من العمل وكذلك الجهات المسئولة عن تنفيذ نظام المعاشات والتأمين الاجتماعي والفئات التي يتضمنها القانون الخاص بتأمين العاملين لحساب الغير نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.