مصطلحات السوشيال ميديا

إن مصطلحات السوشيال ميديا يُعتمد عليها في التواصل بين مستخدمي مواقع التواصل المختلفة، وهي متعددة الاستخدامات تبعًا لطبيعة مهامها، حيث توجد مصطلحات خاصة بالترويج عبر مواقع السوشيال ميديا والتي تعتبر بمثابة قواعد أساسية متداولة بين مستخدمي السوشيال ميديا، لذا من خلال موقع زيادة سنتعرف على كافة مصطلحات السوشيال ميديا.

مصطلحات السوشيال ميديا

وسائل التواصل الاجتماعي التي تعرف بالسوشيال ميديا تتمتع بأكبر جمهور على الإطلاق حيث أصبح الجميع يمتلك حساب على واحد على الأقل من مواقع التواصل الاجتماعي، ولهذه المواقع بعض المصطلحات الخاصة بها التي يمكن تداولها بين الشباب وهي تتضمن الآتي:

1- حسابات المستخدمين User Accounts

مصطلحات السوشيال ميديا

يعبر ذلك المصطلح عن الحساب الذي يمتلكه الشخص من خلال قيامه بالدخول على موقع التواصل الاجتماعي وتسجيل العديد من البيانات الذي يطلبها الموقع للحصول على الحساب، ويمكن من خلاله التصفح ومتابعة ما يرغب فيه.

اقرأ أيضًا: السوشيال ميديا سلاح ذو حدين

2- الإشعارات Notifications

مصطلحات السوشيال ميديا

الإشعارات هي خاصية تعمل على إصدار صوت يختاره المستخدم أو ظهور لافتة معينة في أعلى شاشة الهاتف بما حدث في حساب مواقع التواصل الاجتماعي، مثل تلقي رسالة من شخصٍ ما أو قيام شخص بالتعليق على منشور خاص بك أو قيام أحد بإضافتك إلى حسابه.

3- الملفات الشخصية Profile Pages

هي الملفات التي تتضمن تعريف المستخدم في مواقع التواصل الاجتماعي ويمكن إدراج فيها بيانات المستخدم، مثل اسمه والاسم الحركي الخاص به والصورة الشخصية له والاهتمامات التي يفضلها والمدينة التي يعيش فيها والجهة التي يعمل أو يدرس خلالها والحالة الاجتماعية له.

4- الأصدقاء Friends

مصطلحات السوشيال ميديا

هم الأشخاص الذين يقومون بإضافتك إلى الحساب الشخصي لموقع التواصل الاجتماعي ولا يمكن ضمهم إلى لائحة الأصدقاء إلا إذا قمت بكبس موافق على طلب الصداقة.

5- المتابعين Followers

مصطلحات السوشيال ميديا

المتابعون يختلفون عن الأصدقاء لذلك يمكن القيام بمتابعة شخص على مواقع التواصل الاجتماعي بدون إرسال له طلب الصداقة وذلك يسمح لك بالاطلاع على ما يقوم بنشره.

اقرأ أيضًا: معنى كلمة ترند في السوشيال ميديا

6- المجموعات Groups

مصطلحات السوشيال ميديا

هي صفحات مغلقة يمكن طلب الإذن لزيارتها ويكون لها مشرف ومسؤول عنها يتم السماح من خلالهم بدخول المجموعة، لا يمكن متابعة المنشورات المتواجدة في المجموعة إلا إن كنت عضو فيها وتمت الموافقة عليك.

7- المنشورات Posts

مصطلحات السوشيال ميديا

المنشورات هي ما يقوم صاحب الحساب على موقع التواصل بنشره مثل جملة تعبر عنها أو سؤال يُطرَح على الأصدقاء أو أغنية يفضلها أو صورة له وهو في إحدى الأماكن السياحية أو الفيديوهات التي يفضلها، ولا يتمكن من رؤية هذه المنشورات إلا إن كان في قائمة الأصدقاء.

لكن ذلك في حالة إن كان إعدادات الحساب مضبوطة على عدم السماح للعامة بمشاهدة الأحداث، لكن هناك الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يسمحون من خلال الإعدادات الخاصة بالمنشورات برؤيتها للعامة.

8- نسبة الوصول Reach

مصطلحات السوشيال ميديا

من ضمن مصطلحات السوشيال ميديا هو مصطلح نسبة الوصول Reach، يتم استخدامه عند نشر منشور معين والرغبة في معرفة نسبة الوصول إليه التي تعني كم شخص رأى المنشور أو تفاعل معه أو قام بالإعجاب به والتعليق عليه، ويمكن التعرف على ذلك من خلال معرفة عدد الأشخاص الذي وصل إليهم المنشور.

9- الوصول المدفوع Paid Reach

مصطلحات السوشيال ميديا

تعبر هذه الخاصية أو المصطلح عن دفع الشخص لكي يصل المنشور إلى قاعدة أكبر من الناس وهي من خلال ما يسمى بالإعلان الممول.

10- الإعلان الممول Sponser

هي الإعلانات التي تظهر على الصفحة الرئيسية وتستقطب فئة معينة قد تم تحديدها أثناء الدفع، ويتم اختيار هذه الفئة بناءً على الاهتمامات التي يُتابعها على مواقع التواصل الاجتماعي.

11- علامة التصنيف Hashtag

مصطلحات السوشيال ميديا

تشتهر علامة التصنيف أو ما يسمى بالهاشتاج على موقع الفيس بوك وإنستجرام وتويتر وجوجل بلس حيث يتم تجميع الهاشتاج نفسه من خلال ضم موضوعات تحتوي على نفس الهاشتاج وتظهر في نتيجة البحث عن نفس الكلمة أو الكلمات المشابهة وذل يعمل على زيادة نسبة الانتشار.

12- عدسة Lens

مصطلحات السوشيال ميديا

تعتبر العدسة الأداة المستخدمة لالتقاط الصورة الشخصية بدون إضافة أي تعديلات في الشكل ولا طبيعة الصورة.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مشهور على السوشيال ميديا

13- فلترFilter

مصطلحات السوشيال ميديا

من أشهر مصطلحات السوشيال ميديا هو مصطلح فلتر وهو الذي بدء طبيعيًا ثم تدرج للشهرة بين الناس، وهو يعتبر عن التقاط صورة لشخص ويقوم باختيار فلتر مخصص لظهور وجهُ في الصورة لكن بإضافة معينة.

يعبر كل فلتر عن الإضافة التي يمكن أن يضيفها مثل تكبير الشفاه أو تلوين العيون أو تفتيح البشرة مع زيادة كثافة الرموش، كما يمكن أن يضيف الفلتر بعض الإضافات الخاصة بتركيب أذن الكلاب، أو لسان القطة أو قرون الغزالة كنوع من أنواع السخرية.

14- قصة Story

مصطلحات السوشيال ميديا

تعبر عما تقوم بنشره من صورة أو مقطع فيديو لكن بشرط أن تظهر لمدة 24 ساعة فقط ثم تختفي بشكل تلقائي، وتظهر لكل المتابعين إلا إن قمت بتغيير الإعدادات واستبعدت أحد المتابعين من رؤية هذه القصة.

15- تويتراتي Twitterati

هو من يجمع عدد كبير من المتابعين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وهو من يقوم بنشر التغريدات بصفة مستمرة لذلك يطلق عليه مصطلح تويتراتي، إن هذا المصطلح خاص بالمشاهير والفنانين ولاعبي كرة القدم والشخصيات الاجتماعية الشهيرة.

16- تحليلات Analytics

التحليلات هي الطريقة المستخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي لتصنيف أنماط الشخصيات المختلفة واستخدام البيانات المدرجة في خطوات إنشاء الحساب على تصنيف الفئة العمرية والاجتماعية، واهتمامات الشخص صاحب الحساب، تستمر هذه التحليلات أكثر عند متابعة المنشورات والتعرف على المحتوى المفضل لديك.

17- الصفحة الرئيسية News Feeds

هو الصفحة التي يتمكن المستخدم من خلالها متابعة الأحداث التي يتم نشرها من قِبل الصفحات أو الأشخاص الذي قام بمتابعتها، كما تضم الإعلانات الممولة التي تستهدف الفئة التي منها المستخدم.

مصطلحات الترويج على السوشيال ميديا

في سياق التعرف على أجدد مصطلحات السوشيال ميديا التي أصبحت متداولة وطبيعية في هذه السنوات ويعتبر منفصل عن الحياة العصرية، سنوضح المصطلحات الترويجية للمنتجات في الآتي:

  • Engagement: المشاركة وهو يعبر عن ردود الفعل حول المنشورات التي تقوم بتقديمها على صفحتك على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، تعتبر ردود الفعل خاصة بإبداء الاعجابات وكتابة التعليقات والمشاركات للمنشور الخاص بك وفي هذه الحالات يمكنك الرد على التعليقات ليزيد التفاعل.
  • مقبض Handle: يعتبر هذا المصطلح خاص بموقع التواصل الاجتماعي تويتر وهو يطلق على مجموعة الحسابات المختلفة التي تضعها في صفحتك على موقع تويتر، فيتمكن متابعيك على تويتر من الوصول إليك خلال مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.
  • الانطباع Impression: يشير إلى عدد المرات التي يراك المتابعين فيها خلال صفحتهم الرئيسية، ويدل على أنك شخصية أكثر اجتماعية.
  • محتوى سريع الزوال Ephemeral content: يتواجد هذا المحتوى في كل مواقع التواصل الاجتماعي لأن من شروط نشره تحديد مدة زمنية يظهر فيها، وفور انتهاء هذه المدة يختفي وفي أغلب الحالات يكون إعلان عن منتج أو خدمة مُعينة.
  • حصة أو المشاركات Share: من خلال المشاركة يتمكن المتابعين لديك من إعادة نشر ما قمت بنشره من منشور أو صورة أو فيديو وبذلك تزداد نسبة الوصول الخاصة بك.
  • التكرار Frequency: يعتبر هذا المصطلح خاص بموقع التواصل الاجتماعي انستقرام والفيس بوك ويشير إلى التكرار في الإعلانات التي تعرض للمتابعين ويتم حسابها للوصول إلى نسبة الوصول الحقيقية لديك من خلال حساب متوسط مرات الظهور.
  • Vlogger: هو مصطلح خاص بموقع اليوتيوب، ويمثل قيام شخص بالخروج عن طريق فيديو وشرحه للمتابعين فكرة معينة أو توضيح بعض الأخبار أو سرد أحداث يهتم بها المتابعين وذلك يعود عليه بالعديد من الأموال.
  • Blogger: هو من يقوم بتقديم محتوى خاص بنصائح لمتابعيه ويقوم باستخدامه العديد من شركات الدعاية والإعلان في الترويج عن منتج وشرح طبيعته للمتابعين والحصول على مبلغ مادي كبير من ذلك.
  • Inbound Marketing: هو التسويق الضمني ويشير إلى التسويق الغير مباشر الذي يمكن أن يتم على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتمد على المحتوى المُقدم واهتمام الجمهور به.
  • Boost: هو موجود في محتوى الصفحات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي ويشير إلى الإعلان الإضافي الذي يمكن استخدامه.

مصطلحات أقل تداولًا في السوشيال ميديا

هناك العديد من مصطلحات السوشيال ميديا التي تعتبر أقل تداولًا عن غيرها وتتضمن الآتي:

  • بايو Bio: هو اختصار للسيرة الذاتية التي يكتب فيها صاحب الحساب على موقع التواصل الاجتماعي نبذة عنه ويمكن أيضًا إضافة الروابط الخاصة بالحسابات الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • آفاتار Avatar: هي الكلمة التي تعبر عن الصورة الشخصية التي يستخدمها الشخص على موقع السوشيال ميديا الخاص به للتعبير عنه ويمكن أن يستخدم صورته الحقيقية أو صورة كرتونة أو لمنظر طبيعي.
  • الترند Trend: هو المصطلح الذي يدل على الموضوعات التي تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وتعتبر الأكثر تردد من غيرها، غالبًا ما تكون الموضوعات الترند هي الخاص بفضائح المشاهير وأبرز الموضوعات على الساحة مثل لقاء تليفزيوني مميز أو فيديو رائج.
  • اللوغارتم Algorithm: هي المعادلات والأكواد التي تستخدم لإظهار المحتوى أو المنشور لمدة معينة والتحكم في المدة المعينة والفئة التي يظهر لها المحتوى وتكون في كافة مواقع التواصل الاجتماعي.
  • محتوى content: يتم نشره في البوست أو المنشور على أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي ويؤثر المحتوى على نسبة الوصول إلى المنشور.

اقرأ أيضًا: كيف ادخل علي السوشيال ميديا؟

مصطلحات عامة عن السوشيال ميديا

توجد مصطلحات بسيطة في السوشيال ميديا في الغالب يعرفها الكثير وهي من أساسيات مصطلحات السوشيال ميديا، وهي كالتالي:

  • : Upload تحميل وهي خاصة برفع المنشورات.
  • :Custom مخصص ويمكن استخدامها لتمييز المنشورات لبعض الأصدقاء فقط.
  • :Interests اهتمامات صاحب الحساب.
  • Download: تنزيل ما يفضله صاحب الحساب إلى هاتفه.
  • Friends Only: هو تخصيص المنشورات للأصدقاء فقط.
  • Link: رابط.
  • :Recent الأحداث التي تعتبر الأحدث على مواقع التواصل.
  • only me: هو تخصيص منشور أو صورة أو فيديو لرؤيته صاحب الحساب له فقط.
  • :Recommend ننصح بذلك عن طريق تخصيص فئة صاحب الحساب وترشيح له المناسب.
  • :Info المعلومات الخاصة بصاحب الحساب.
  • :Likes and Interests هي إعجاب واهتمامات صاحب الحساب.
  • :Poke علامة النكز خاصة بموقع الفيس بوك فقط.
  • :cover photo هي صورة الغلاف للمالك الشخصي لصاحب الحساب.
  • relationship status: حالة صاحب الحساب الاجتماعية.
  • Request: إرسال طلب إضافة أو طلب صداقة عبر مواقع السوشيال ميديا.
  • :Login Approval الموافقة على تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك.
  • :Pages Manager مدير الصفحات الذي من خلاله يتم التحكم في الصفحة.
  • :Privacy الخصوصية التي يتمتع بها صاحب الحساب حسب ما يفضل.
  • :Review رأي الجمهور على محتوى معين.
  • Friends of Friends: هم الأصدقاء المتواجدين عند أصدقاء صاحب الحساب.
  • Friend Finder: هو الباحث عن الأصدقاء الذي من خلاله يمكن إضافة الأصدقاء المقربين إلى صاحب الحساب.
  • :Online يعبر المصطلح عن حالة تواجدك على الموقع.
  • :Join الانضمام إلى مجموعة في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.
  • :Logout الخروج من الموقع.
  • :Application التطبيقات المستخدمة لمواقع التواصل الاجتماعي بدلًا من استخدام المتصفح.

لا يوجد من لا يهتم بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حيث إن الغالبية من الناس يمتلكون حسابات على هذه المواقع وبالتالي يجب التعرف على المصطلحات المختلفة لفهم ما يستخدمونه.

قد يعجبك أيضًا