خدمة العملاء التامينات الاجتماعية وطرق التواصل مع المؤسسة

خدمة العملاء التامينات الاجتماعية نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث وزارة التأمين الاجتماعي المصرية أو الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي هي هيئة قومية اقتصادية تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي مسؤولة عن دعم وتنظيم كافة الاشتراكات التأمينية التي يشترك فيها المواطنين من كافة الشرائح والوزارات من الراغبين في أن يكونوا تحت مظلة التأمين للحصول على قدر من المساعدة بعد الخروج على المعاش بعد مرور أكثر من 25 عام على الاشتراك.

خدمة العملاء التامينات الاجتماعية

والهيئة تعمل على دفع أو صرف مبلغ المعاش في حالات محددة حددتها الوزارة في قواعد العمل واللوائح التي حددتها؛ وهي في حالات الوفاة والعجز وبلوغ سن المعاش أي بعد بلوغ سن 60 عام على حسب ما حددته وزارة التأمين الاجتماعي.

تم إصدار قانون التأمين الاجتماعي المصري بالقانون رقم 79 من عام 1975 وهو القانون الخاص بالتامين الاجتماعي الذي يشتمل على عدة قوانين ومنها التأمين على العجز والوفاة وتأمين الشيخوخة؛ وتأمين إصابات العمل وتأمين المرض وتأمين البطالة وقانون تأمين الرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات.

وزارة التضامن الاجتماعي

في قانون 79 لعام 1975 والخاص بخمسة قوانين تعمل على تغطية كافة الظروف المختلفة والتي تغطي تأمين الإصابات والعجز والمرض والشيخوخة وينطبق القانون على فئات العاملين في القطاع العام والعاملين بالجهاز الإداري للدولة وكافة الهيئات والمؤسسات العامة وكافة الوحدات الاقتصادية في القطاع الخاص وقطاع الأعمال العام والعاملين الخاضعين لقانون العمل وتسري ايضاً أحكام قانون التأمين الاجتماعى على العاملين الخاضعين لقانون العمل والذين تقل أعمارهم عن 18 عام.

وينطبق القانون ايضاً على الطلبة خريجي المدارس الفنية والصناعية وكافة الطلبة المشتغلين في مشاريع التشغيل الصيفي والطلبة العاملين في الخدمة العامة وقد الدراسة وكل هذه الشرائح في مقابل اشتراك يدفعه المؤمن وصاحب العمل من خلال نسبة 3% يدفعها صاحب العمل من رواتب الموظفين وحصة 1% من اجمالي الراتب الذي يحصل عليه المؤمن عليه.

أما عن تأمين ضد الشيخوخة والمرض واصابات العمل ولقد حدد القانون 1% من اجمالي الاجر الشهري ويشمل تأمين المرض للمعاشات من دون خصم إلا فقط 2% من معاش الارملة وأيضا يجب التعرف على أن كافة ضوابط القانون تستند على قرارات تنفيذية تم وضعها في الاعتبار من قبل وزارة الصحة المصرية ووزارة الشؤون الاجتماعية والتي عملت على وضع نظام متكامل لرعاية المؤمن عليهم صحياً في حالة إصابات العمل والعجز والشيخوخة والوفاة وذلك لتوفير اقصى فرص لحماية المؤمن عليه في كافة الظروف.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: التأمينات الاجتماعية الاستعلام عن الراتب

ونرشح لك المزيد من المعلومات من خلال: كيفية حساب التأمينات الاجتماعية السعودية وطريقة التسجيل في التأمينات السعودية إلكترونياً

تأثير التأمينات الاجتماعية على المواطنين

لم تعرف الدولة المصرية قانون للتأمينات الاجتماعية إلا في وقت متأخر في عام 1959 وذلك راجع إلى الظروف الاقتصادية والوضع المصري في ذلك الوقت الذي جعل قانون التأمين الاجتماعي مقارنة بالقوانين الخاصة بالتأمين الاجتماعي في باقي الدول يجعل من الطبيعي تفهم لماذا لم يوجد قانون ينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل ويعمل على تأمين وضع العامل في كافة الظروف.

ومع بداية النهضة الاقتصادية والثورات العمالية التي انتشرت في كافة أنحاء العالم والتي كانت السبب في وضع قوانين منظمة للعلاقة بين العامل وصاحب العمل والمنشأة والتي تعمل على تأمين العامل في كافة الظروف ومنها إصابات العمل والتأمين ضد الحوادث والشيخوخة وغيرها؛ في الوقت الذي كانت الطابع الغالب هو الغلبة الإقطاعيين والعمل الشاق للعمال والتأثير السلبي على التعامل مع العمال بشيء لا يضاهي ما يقدموه.

ومع بداية القرن العشرين كانت اولى الافكار الغربية في الدول الاوروبية للعمل على وضع ضوابط قانونية لتوفير طرق السلامة واحترام الفئات العمالية كحق من الحقوق الرئيسية لكافة العمال إلى أن تم تطبيق هذه الضوابط في بعض الدول العربية وأولها مصر من خلال القانون رقم 64 لسنة 1936 والذي يقر بمسؤولية أصحاب الأعمال في مواجهة العمال وايضاً القانون رقم 86 لسنة 1943 والذي أقر بضرورة توفير غطاء تأميني إجباري على كل عامل في مؤسسة معينة.

وايضاً القانون رقم 117 لسنة 1950 والذي وضع ضوابط المسؤولية بين العامل وصاحب العمل وحماية العامل في كافة الظروف المختلفة ومنها إصابات العمل والشيخوخة والمرض وغيرها. و وضعت هذه القوانين حماية كاملة للمؤمن عليه ولصاحب العمل من خلال تأمين عمال التجارة والصناعة وهو القانون الذي عمل على حماية العاملين من إصابات العمل وغيرها.

وللتعرف على معلومات أكثر فيمكن عبر: كيفية الخروج من التأمينات الاجتماعية .. تعرف على أهميتها في حياة الفرد

رقم خدمة عملاء التأمينات الاجتماعية

لا شك في أن الخدمات التي تقدمها وزارة التأمين الاجتماعي للمواطنين من الخدمات التي يتم البحث والاستفسار عن كافة خدماتها وكافة الاسئلة التي تطرأ على المؤمن عليهم ويحتاجون دائماً التعرف على طرق استلام المعاش وكافة الشروط والضوابط التي حددها القانون في حالات العجز والاصابة والوفاة.

وتشمل قوانين التأمين الاجتماعي كافة العاملين في الدولة من القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص والعاملين باليومية ودائما ما يبحث الكثيرين على التعرف على حالتهم التأمينية وإن كانوا يملكون حساب تأميني واي طريقة سليمة يتم التأمين عليهم من خلالها ويخضعون لها وتسعى دائماً وزارة التضامن الاجتماعية على تلبية التطور التكنولوجي ودعم المواطنين والرد على اسئلتهم من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة ورقم التأمين الاجتماعي الذي يدعم كافة الردود على جميع الاسئلة.

ومن خلال الرقم الخاص بخدمة العملاء والتي حددته الوزارة تتم من خلالها الرد على كافة استفسارات المواطنين عن أوقات صرف المعاشات والاستفسار عن كافة الشرائح المختلفة والتي يخضع لها العامل في المؤسسة؛ وللرد على استفسارات المواطنين عهدت الوزارة رقم 16017 كرقم لخدمة العملاء للرد على اسئلة الوزارة والتي تخص قوانين التأمين الاجتماعي.

ويعمل الرقم الخاص بخدمة العملاء على تلقي شكاوى المواطنين واستفساراتهم عن المعاشات والمؤمن عليهم؛ ويتم تلقى عشرات المكالمات الهاتفية اليومية والشكاوى المتعلقة بالمعاشات ومقر الوزارة في شارع الألفي في العتبة ويعمل الرقم الخاص بخدمة العملاء على تلقي شكاوى المواطنين واستفساراتهم وذلك من خلال القرارات التي يتم نشرها على الموقع الإلكتروني أو على الجرائد الرسمية لكافة الزيادات في المعاشات أو أي قوانين جديدة يتم وضعها.

ويتم التواصل مع الموظف الخاص بخدمة العملاء من خلال الرقم الساخن ويتم الوصول لأحد ممثلي العملاء الذي يعمل على طلب بعض البيانات الخاصة مثل الاسم الكامل للمؤمن عليه ورقم البطاقة الكامل والرقم القومي للشخص المستفسر عنه؛ واسم الام وتاريخ الميلاد. وبعدها سوف تظهر كافة البيانات امام شاشة المعلومات للعميل وقد يكون من السهل للإستفسار عن قرعة الحج والتأشيرات الخاصة المتوفرة والمتاحة لهذا الموسم.

وهذا الرقم ايضاً يتم من خلاله الاستفسار عن وتقديم كافة الشكاوى والتي تخص التأمينات والمعاشات والتي توفرها الموقع ورقم خدمة العملاء والتي تعمل على تسهيل عملية المتابعة والاستفسار بدلاً من الضغط على مكاتب التأمين المنتشرة في المحافظات وتسهيل عملية الرد على كافة الاستفسارات.

وفيما يتعلق بالاستفسار عن خدمات المعاشات فلقد عملت الوزارة على تطوير المرحلة الثانية من الموقع الإلكتروني حتى يكون من السهل التواصل بين مسؤولي الوزارة عن الشكاوى والاستفسارات وايضاً بين المواطنين الراغبين في التعرف على الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال الموقع وخدمة العملاء.

وتتضمن المرحلة الجديدة من الموقع هو ان المؤمن عليه يستطيع الاستعلام من خلال الرقم التأميني والرقم القومي والاستعلام عن أخر عملية تأمينية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم خدمة العملاء التامينات الاجتماعية وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.