كيفية الحصول على الرقم السري للضمان الاجتماعي

الرقم السري للضمان الاجتماعي ، الضمان الاجتماعي يعرف بأنه مجموعة من البرامج التي تقيدها الحكومة، وذلك لأجل رفاهية وراحة السكان، كما أن المادة 22 أكدت أنه يجب على كل فرد من أفراد المجتمع أخذ حقه من الضمان الاجتماعي.

نبذة عن الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي هو برنامج يوفر للسكان كل ما يحتاجونه من موارد غذائية، وخدمات صحية، ومأوى، وحماية وأكثر أشخاص مستفيدين الضمان الاجتماعي هم الأطفال الصغار، وكبار السن، والواقفين عن العامل، بالإضافة إلى المرضى، والخدمات التي يقدمها الضمان الاجتماعي تعرف بالخدمات الاجتماعية، كما أن الضمان الاجتماعي يعرف بالآتي:

  • التأمين الاجتماعي، يعرف بأنه خدمة من الخدمات التي تحتوي على رواتب التقاعد وتحتوي على التأمين ضد العجز وتعويضات البطالة.
  • الخدمات، وهي التي تقيدها الحكومة أو الهيئات المسؤولة عن توفير الضمان الاجتماعي مثل إعطاء تعويضات للأشخاص المصابين، وتقديم الدعم المالي للفقراء، وتوفير الخدمات الطبية، بالإضافة إلى خدمات العمل الاجتماعي.

ويمكن التعرف على معلومات عن التقديم على الضمان الاجتماعي وأهم المستندات المطلوبة للحصول على المعاش أضغط هنا: التقديم على الضمان الاجتماعي وأهم المستندات المطلوبة للحصول على المعاش

ما هي خدمات الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي له أهمية كبرى في كافة البلدان والمجتمعات، نظراً لأن من خلال الضمان الاجتماعي يمكننا سد احتياجات المنزل، نظراً لأنه يخفف من العبء الاقتصادي، بالإضافة إلى أنه يقدم خدمات أخرى تفيد الفرد ومن أبرزها:

  • من خلال الضمان الاجتماعي يمكن توفير راتب مالي للأشخاص العاملين في الضمان الاجتماعي عند تقاعدهم.
  • إذا كان لا يتوفر لأي فرد من أفراد المجتمع عمل فيقوم الضمان الاجتماعي بتقديم المعاونة له من خلال تقديم الدعم المالي.
  • إذا عان شخص من أي مشكلة ما مثل الإعاقة ، أو الإصابة بمشاكل صحية مزمنة فيقوم الضمان الاجتماعي بتوفير الدعم المالي لهم.
  • يوفر للمجتمع الحماية الاقتصادية خصوصاً عند الوصول لسن الشيخوخة، أو للأشخاص الغير قادرين على العمل.
  • من خلال الضمان الاجتماعي يمكنكم الحصول على راتب شهري للأسرة ولكن هذا الراتب للأشخاص المشتركين في الضمان الاجتماعي.
  • يوفر للأشخاص العاطلين عمل مناسب لهم.
  • لها دور في توفير الاستقرار النفسي لأفراد المجتمع.

ما هو تاريخ الضمان الاجتماعي

قد ظهر مشروع الضمان الاجتماعي بسبب حاجة الناس إليه، كما أنه ظهر بسبب تعرض حياة بعض الأشخاص إلى تهدد، لذلك أصبح الجميع بحاجة إلى ضمان اجتماعي وفكرة الضمان الاجتماعي ظهرت في القرن التاسع عشر ميلادي نظراً للأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها البلاد في عام 1929م، كما أن الضمان الاجتماعي قد انتشر وبشكل كبير بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وذلك بسبب الحاجة إلى وجود نظام لحماية الأفراد لكي يضمن لهم حقوقهم والمحافظة على عائلتهم.

تعرف على خصائص الضمان الاجتماعي

  • يعد الضمان الاجتماعي من أفضل البرامج الحكومية، لأنه يساعد على المحافظة على استمرار الدخل، وخصوصاً عندما يتعرض الأشخاص إلى شيخوخة أو عجر، بالإضافة إلى ذلك أن الضمان الاجتماعي يساعد على توفير كافة المصروفات الخاصة بالعلاج.
  • يساهم الضمان الاجتماعي على المحافظة على الأمن الاقتصادي.
  • يعد برنامجاً اجبارياً، يجب أن يشترك فيه جميع الموظفين في الدولة.
  • يعزز التعاون والتكافل بين الأفراد.
  • يمتلك الكثير من المميزات للمشتركين وذلك من خلال دفعهم مبالغ قليلة جداً.
  • يساعد الأفراد المتقاعدين على شراء ما يحتاجونه في السوق، ولكن بأسعار خاصة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن الضمان الإجتماعي الإستعلام عن الرصيد وكيفية تحديث معلومات أضغط هنا: الضمان الإجتماعي الإستعلام عن الرصيد وكيفية تحديث معلومات

كيفية تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك في الضمان الاجتماعي

يبحث الكثير عن كيفية الدخول إلى الحساب الخاص بهم في الضمان الاجتماعي، ولذلك سنذكر لكم كيف يمكن تسجيل الدخول إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي:

  • يجب أولاً أن يتم الدخول إلى البوابة الإلكترونية الرسمية للضمان الاجتماعي https://www.cnss.ma/ar/user .
  • يتم ملئ الخانات الفارغة، وذلك عن طريق إدخال البيانات الشخصية والتي تشمل ” رقم البطاقة الوطنية” أو ” رقم الانخراط”.
  • وبعد ذلك يتم كتابة رقم المرور الخاصة بك والتي قمت بتسجيل حسابك بها سابقاً.

كيف يمكنك إنشاء حساب جديد في صندوق الضمان الاجتماعي

لكل شخص يريد الاشتراك في صندوق الضمان الاجتماعي، يجب أولاً أن يقوم بإنشاء حساب جديد في صندوق الضمان الاجتماعي، وذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  • يجب أن يتم الدخول إلى البوابة الخاصة بصندوق الضمان الاجتماعي.
  • وبعد ذلك، يجب أن يتم الضغط على كلمة إنشاء حساب وذلك من خلال دخولك إلى الموقع https://www.cnss.ma/ar/user/register .
  • قم بكتابة اسم المستخدم الخاص بك والبريد الإلكتروني.
  • ثم عليك بكتابة كلمة المرور، وأعد تأكيدها.

من هم المستفيدين من الضمان الاجتماعي

الأيتام

هم من ضمن المستفيدين من الضمان الاجتماعي، فهم الأولاد الذي توفى عنهم أبوهم ولم يتجاوز أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً، ومن المعروف أن مجهول الأب أو الوالدين يطلق عليهم الأيتام، كما أيضاً يطلق على من تجاول سن ثمانية عشر عام ومازال يدرس في معاهد نظامية فيطلق عليهم أيتام أيضاً.

الأرملة

هي السيدات الذي لا تبلغ أعمرهم 60 عاماً وتوفي أزواجهن، وبقيت دون زواج والتي ليس لديها أي دخل يساعدها على العيش.

المطلقة

وهي كل امرأة لم تبلغ 60 من عمرها وطلقها زوجها ولم تتزوج بعده، والتي ليس لها أيضاً أي مورد كافِ للرزق وخاصة إذا كان لديها أطفال.

المهجورة

وهي السيدات التي تركها زوجها لمدة سنة على الأقل ولا يوجد له أي موطن أو إقامة.

البنت غير المتزوجة

يعني أن البنات الذين تجاوز الثمانية عشر ولم تبلغ الستين من عمرها، ولكن لم يسبق لها الزواج، وليس لديها أي شخص قادر على نفقتها وليس لها أيضاً أي مورد كاف للرزق.

الشيخوخة

كل رجل ومرأة مصابون بالشيخوخة فهم أكثر المستحقين للضمان الاجتماعي، حيث أنهم يمكنهم الحصول على دعم مالي من خلال الضمان الاجتماعي نظراً لعدم قدرتهم على العمل.

أسرة السجين

الأسرة التي أدخل عائلها السجن وليس لديها أي مورد كاف للرزق، ولا يتوفر لدي أفراد الأسرة أي عمل فيمكنكم اللجوء إلى الضمان الاجتماعي، لأنه يوفر لكم الدعم المالي والحماية الشاملة لجميع أفراد الأسرة.

العاجزون

أي الأشخاص الذين تجاوز عمرهم الستين عاما يثبت الفحص الطبي بأنهم غير قادرين على العمل، فيقوم الضمان الاجتماعي بمساعدتهم ودعمهم مالياً وصحياً وتوفير لهم العلاج المناسب.

ويمكن التعرف على معلومات عن كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي والفئات المستثناة ومميزاته أضغط هنا: كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي والفئات المستثناة ومميزاته

ما أهمية الضمان الاجتماعي للفرد؟

  • الضمان الاجتماعي يوفر للفرد مصدر دخل خصوصاً الأفراد الغير قادرين على العمل، وأيضاً الأشخاص العاجزين عن الشغل أو في فترة البطالة، فجميع هذه الحالات إنسانية ولذلك قامت الدولة بتوفير الضمان الاجتماعي.
  • وأيضاً يوجد أهمية قصوى للضمان الاجتماعي وهي القدرة على الرفع من المستوى الاقتصادي الوطني وذلك من خلال إقامة الاستثمارات والمشاريع، وتشغيل أموات الضمان التي يقوم الناس بجمعها في المشاريع.

سمي الضمان الاجتماعي بهذا الاسم في عدة دول ومنها أستراليا، وفرنسا، وألمانيا، والسويد، وفنلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسمي بالرعاية الاجتماعية في نيوزيلندا وسمي بصندوق الادخار المركزي في سنغافورة، وسمي بوكالة الضمان الاجتماعي في جنوب أفريقيا، وسمي بأسماء أخرى عديدة وهي البرامج الاجتماعي، ونظام الضمان الاجتماعي في إندونيسيا والفلبين وفي إيران.

وقد قدمنا لكم في هذا المقال الرقم السري للضمان الاجتماعي، وقدمنا لكم أهمية الضمان الاجتماعي في حياة الفرد نظراً لأنه من البرامج المهمة في حياة الكثير فعليكم بقراءة المقال ومعرفة كل ما يتعلق بالضمان الاجتماعي، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.