محتوى يحترم عقلك

التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان نقدمها لكم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر التأمينات الاجتماعية إحدى الركائز الهامة التي ترتكز عليها الحكومة العمانية، لأنها تستهدف عدد كبير من المواطنين العمانيين من أجل حمايتهم وتهيئة لهم حياة كريمة بعد بلوغ العامل أو الموظف سن التقاعد الذي يسمى التأمين ضد مخاطر العجز والشيخوخة، والوفاة ايضاً.

ولم تقتصر التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان على تأمين الموظف والعامل عندما يبلغ سن التقاعد، بل تحرص على توفير عدة ركائز أخرى من التأمين الاجتماعي مثل التأمين ضد الإصابات والأمراض، تأمين المواطنين العمانيين الذين يعملون خارج سلطنة عمان، فضلاً إلى احتواء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

تأسست هيئة التأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان بموجب مرسوم سلطاني برقم (91/72) في تاريخ 1 يوليو عام 1992 ميلادياً.

ونص هذا القانون باستقلالية هيئة التأمينات الاجتماعية مالياً وإدارياً من أجل توفير الحماية الكاملة للمؤمن عليه وهو المواطن العماني، وبالتالي أحقيته في حياة كريمة ومستقرة له ولأسرته وأبناءه.

واستطاعت التأمينات الاجتماعية تحقيق التكافل الاجتماعي والشمول التعاوني من خلال افتتاح 8 فروع تابعة لهيئة التأمينات الاجتماعية بهدف حصول المواطن على خدماته في أسرع وقت دون الشعور بأي مجهود أو عناء، لأنهم بمثابة حلقة الوصل بينهم وبين الهيئة الرئيسية وهي التأمينات الاجتماعية وهم (صحار – صلالة – نزوى – البريمى – عبري – إبراء – صور – الرستاق).

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: معرفة رصيد أوريدو عمان وطريقة معرفة رصيد اوريدو البيانات الإضافية

وللتعرف أيضًا على معلومات أكثر: وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان استمارة طلب توظيف

طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

يمكنك الآن حساب التأمينات الاجتماعية للعاملين والموظفين المؤمن عليهم من خلال حاسبة المنافع القادرة على احتساب مبلغ التأمين الاجتماعي بشكل تقديري، من أجل الاطلاع عليهم، وبالتالي الحصول عليهاً فعلياً من خلال التوجه إلى أقرب فرع من فروع التأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان، ولذلك سنوضح لكِ طريقة استخدام حاسبة المنافع عن طريق هذه الخطوات:

  • الضغط على هذا الرابط المباشر https://www.pasi.gov.om
  • ستجد عدد 2 خانة منسدلة واحدة لتحديد فئة التأمين الاجتماعي (معاشات، منح، مكافآت، إصابة عمل)، والثانية نوع المنفعة.
  • يرجي اختيار نوع فئة التأمين، ثم اختر من القائمة المنسدلة نوع المنفعة.
  • بعد ذلك اضغط على أيقونة ” احسب”
  • وسوف تنتقل إلى نافذة أخرى بها المبلغ المقدر من هيئة التأمينات الاجتماعية.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: شرطة عمان السلطانية تجديد المركبات

نظام التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص

تحرص هيئة التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان على تطبيق نظام الاشتراكات وخاصةً القطاع الخاص، حيث يعد من أهم وسائل تمويل أنظمة التأمين الاجتماعي.

تسهم الاشتراكات في تحديد مبلغ التأمينات الشهري أو السنوي للعامل أو الموظف ” المؤمن عليه” وصاحب العمل من أجل دفعها لخزانة التأمينات الاجتماعية.

وهذا النظام نظير تغطية المؤمن عليه ضد مخاطر العمل مثل الإصابة المهنية، سن التقاعد أو الشيخوخة، العجر، للوفاة، الإصابة بالأمراض، وبعد حدوث إي من هذه المخاطر.

تقوم الهيئة بدفع راتب شهري أو منح مقدمة من الهيئة بهدف مواجهة أعباء الحياة، والعيش حياة كريمة ومستقرة دون اللجوء لأحد.

نسبة مساهمة التأمينات الاجتماعية

نقدم لكم مثال توضيحي، كي يتعرف صاحب العمل، والمؤمن عليه على المبلغ المستحق لهيئة التأمينات الاجتماعية، وهو كالتالي:

موظف أو عامل مؤمن عليه، يأخذ راتب شهري حوالي 330 ريال عماني، يتم احتساب مبلغ اشتراك التأمينات الاجتماعية:

  • صاحب العمل: 330 × 11,5 %= 37.95 ريال عماني.
  • المؤمن عليه: 330 × 7 % = 23.1 ريال عماني.

وهنا يلتزم صاحب العمل بسداد الاشتراكات بالكامل والمستحقة عليه، وعلى المؤمن عليه لهيئة التأمينات خلال 15 يوماً من كل شهر.

وتجدر الإشارة بأن صاحب العمل هو المسئول الأول عن دفع هذه الاشتراكات، ويتم استقطاع اشتراك العامل المؤمن عليه من راتبه تحت إشراف هيئة التأمينات الاجتماعية.

كيفية التسجيل في التأمينات الاجتماعية

تعتبر خطوة تسجيل العامل أو الموظف العماني في دفاتر التأمينات الاجتماعية من الوسائل الضرورية للهيئة، وبناءً عليه، واستيفاء صاحب العمل كافة الأوراق والمستندات المطلوبة للتأمينات الاجتماعية.

يتم استخراج وثيقة اشتراك في التأمينات الاجتماعية العمانية، وبالتالي يمكن الاطلاع على المعاملات الخاصة بالتأمينات، واستخراج الرقم التأميني المدرج للعامل ومنها ايضاً الاطلاع واستعمال كافة الحقوق والمعاملات التابعة للهيئة مثل التأمين الصحي وهكذا.

تسجيل صاحب العمل في التأمينات

يتم تسجيل أصحاب الأعمال الخاضعين لقانون العمل من خلال اعتماد استمارة العامل العماني لدى وزارة القوى العاملة العمانية.

وعن طريق وزارة القوى العاملة، تبدأ التأمينات الاجتماعية بتسجيل ذاك العامل في أنظمة التأمينات المختلفة.

تسجيل المؤمن عليه

يتم تدوين المؤمن عليه وفقاً لقانون التأمينات الاجتماعية وهي المادة “59” بشكل مباشر بعد اعتماد بيانات استمارة العمل التابعة لوزارة القوى العاملة، حتى تنعكس تلك البيانات بصورة تلقائية في أنظمة الهيئة العامة للتأمينات.

طريقة إلغاء المؤمن عليه

عندما يترك العامل أو الموظف ” المؤمن عليه” يجب على صاحب العمل انهاء خدمة المؤمن عليه من خلال تعبئة استمارة نهاية الخدمة الموجودة في وزارة القوى العاملة أو من خلال هذا الرابط www.manpower.gov.om

رقم التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

يمكن للمواطن العماني سواء يعمل في القطاع العام أو الخاص الاطلاع على الخدمات التي توفرها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية عن طريق:

  • العنوان البريدي: صندوق البريد 310- مسقط، الرمز البريدي 11سلطنة عمان.
  • الرقم المجاني: 80077600
  • رقم الفاكس: 24123686 (+968)
  • البريد الإلكتروني: [email protected] أو [email protected]
  • موقع هيئة التأمينات الاجتماعية: http://www.taminat.gov.om/

وبهذا نكون قد وفرنا لكم التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.