شرح ال الشمسية وال القمرية للأطفال

ال الشمسية وال القمرية للأطفال نقدم لكم تفاصيله عبر موقعنا زيادة حيث تُعرف اللغة العربية بلغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة على مستوى العالم التي بها حرف الضاد وصوته في النطق، كما أن اللغة العربية غنية بالمعاني والمفردات اللغوية والقواعد الهامة ذات الأصالة والعراقة، ومن أهم هذه القواعد اللام الشمسية واللام القمرية والتي يمكن أن تدرس للأطفال في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية.

ال الشمسية وال القمرية للأطفال

تعتبر قاعدة اللام الشمسية واللام القمرية من أبسط وأسهل قواعد اللغة العربية، فهي أولى الدروس التي يتعلمها الأطفال في المدارس، وعلى الرغم من سهولة القاعدة إلا أن معظم الأطفال يجدون صعوبة في استيعاب القاعدة وإيجاد الاختلاف بين كلمات اللام الشمسية والقمرية.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن تعليم الأطفال اقرأ: تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف

أو اقرأ أيضًا: تعليم القراءة والكتابة للكبار

الفرق بين ال الشمسية وال القمرية

تعريف اللام الشمسية: هي لام تُكتب في الكلمة ولكنها لا تظهر في النطق، فعند نطق الكلمة التي تحتوي على اللام الشمسية نجد أنفسنا ننطق حرف الألف ثم بعدها مباشرةً الحرف الذي يلي حرف اللام.

يرجع السبب إلى سيطرة الحروف الشمسية على حرف اللام فتطغى عليه في النطق، نضرب لكم بعض الأمثال التي توضح صدق كلامنا (التسامح – الصدق- السكينة- الطمأنينة) وغيرها من الكلمات، وكي يُسهل علينا معرفة الكلمات التي تشتمل على اللام الشمسية يجب علينا معرفة الحروف الشمسية وهي:

(ت- ث- د- ذ- ر- ز- س- ش- ص- ض- ط- ظ- ن- ل).

تعريف اللام القمرية: هي لام تُكتب في الكلمة وتظهر في النطق، فعند قراءة الكلمة التي بها لام قمرية نجد أنفسنا ننطق جميع حروف الكلمة، ونُعطي لكم بعض الأمثلة لتبرهن على صحة ما نقوله (البسمة- الجمال- الحب- المودة) وغيرها من الكلمات.

ويرجع السبب في ذلك إلى الحروف القمرية التي تلي حرف اللام فتجعله ظاهراً في الكلمة كتابةً ولفظاً، لذلك يجب علينا أن نكون على دراية تامة بهذه الحروف وهي:

(أ- ب- ج- ح- خ- ع- غ- ف- ق- ك- م-ه‍ -و-ي).

نرشح لك المزيد من المعلومات من خلال الدخول إلى المقال التالي: افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية بسرعة (وأهم 10 طرق)

كيفية تدريس ال الشمسية وال القمرية

تجد معظم معلمات المرحلة الابتدائية صعوبة في تدريس ال الشمسية والقمرية للأطفال، لذلك يبذلن أقصى جهد معهم حتى يتمكنوا من إدراك الاختلاف بين اللامين في نهاية الحصة، وهذه طريقة من الطرق البسيطة لشرح الفرق بينهما:

تعليم اللام الشمسية:

نرسم للأطفال الشمس على السبورة ثم نسألهم ماذا تعني هذه الرسمة، الإجابة بلا شك (شمس)

نقول إذا رأينا الشمس مشرقة نقول (أشرقت الشمس) ونكرر الجملة عدة مرات.

هل يصح قول (أشرقت الشمس) بنطق اللام، الإجابة لا.

أطلب من الأطفال ترديدها كثيراً، في بداية الأمر سوف يقرأون كلمة الشمس باللام القمرية لكن بالتكرار ينطقون كلمة الشمس باللام الشمسية.

كتابة كلمة الشمس على السبورة ووضع شدة على حرف الشين، ثم نقول لهم أن هذه الشدة تعمل على جذب وشد حرف الألف إليها فيقفز حرف الألف من فوق حرف اللام، لذلك تنطق(الشمس) ولكن تكتب (الشمس).

تعليم اللام القمرية:

يتم تعليم اللام القمرية بنفس خطوات اللام الشمسية باختلاف كلمة الشمس فتستبدل بكلمة القمر مع اختلاف الأفعال التي تناسب الكلمة، وتختلف الخطوة الخامسة في اللام القمرية عن اللام الشمسية، لأن الحرف الذي يلي اللام القمرية في الكلمة يكون ساكناً لذلك يُظهر حرف اللام في الكلمة فتنطق (القمر) وتكتب (القمر).

طرق تدريس ال الشمسية وال القمرية

هناك العديد من الطرق التي تستخدم في تعليم الأطفال القواعد النحوية واللغوية والتي تساعدهم على التركيز وسرعة الاستيعاب للمعلومة الجديدة، من هذه الطرق:

  • الأناشيد المدرسية: هي أناشيد تضعها الإدارة التعليمية من ضمن المادة التعليمية لُتسهل على المعلم الشرح وعلى الطالب الفهم وسرعة الإدراك.
  • الأغاني التعليمية: هي الأغاني التي تقدمها بعض المواقع التعليمية والقنوات التلفزيونية الهادفة والتي تساعد الأطفال على حفظ الحروف الشمسية والقمرية بسهولة.
  • سرد قصة: هي قصة تعليمية قصيرة تهدف إلى معرفة الأطفال الفرق في النطق بين اللام الشمسية واللام القمرية، وقد تكون هذه القصة جزء من المقرر الدراسي.

أنشطة تقييم الأطفال بعد تدريس ال الشمسية وال القمرية

بعد الانتهاء من شرح القاعدة وتوضيح الاختلاف يجب تقديم ورشة عمل للأطفال؛ لتقييم مدى فهمهم للقاعدة، وهناك الكثير من الأنشطة التي يمكن تنفيذها مع الأطفال في الفصل منها:

نشاط الاكواب والبطاقات الصغيرة:

  • تجهيز كوبين من البلاستيك على أن يكونا مختلفين في الألوان أحدهما أصفر والآخر أزرق داكن، إن لم تتوفر الألوان.
  • نحضر كوبين متشابهين في الألوان على أحدهما ورقة بها الكلمات الشمسية والأخرى الكلمات القمرية.
  • نقص مجموعة من الورق بحجم مناسب لكتابة الكلمة بها ومناسب لوضعها في الكوب.
  • كتابة الكلمات الشمسية والقمرية على الأوراق.
  • يجب ارشاد المعلمة للطفل وقراءة الكلمة عند وضع الورقة في الكوب المناسب لها.

رسم هلال أو شمس:

  • تجهيز عدد من الأوراق مساوي لعدد الأطفال في الفصل، وفي كل ورقة حوالي تسع صور تحت كل صورة اسمها ومربع فارغ.
  • يقوم الطفل بقراءة الكلمة ورسم هلال أو شمس في المربع الفارغ.

تلوين الحرف:

  • إعداد ورق مناسب لعدد الأطفال، كل ورقة تحتوي على جميع الحروف الأبجدية مجوفة يمكن التلوين بداخلها.
  • يفضل على الأطفال تلوين الحروف الشمسية باللون الأصفر والحروف القمرية باللون الأزرق الداكن.

تجميع الحروف على المجسم:

  • عمل مجسمين مسطحين من الكرتون أحدهما على شكل شمس باللون الأصفر والآخر على شكل هلال باللون الأزرق القاتم.
  • قص مجموعة الأوراق على أي شكل تريده وكتابة جميع الحروف الابجدية بهم.
  • اطلب من الأطفال وضع الحروف الشمسية حول الشمس والحروف القمرية حول القمر.

كتابة الكلمة في الجدول المناسب:

  • تعتبر هذه الطريقة أسهل طريقة وأقلها تكلفة.
  • إحضار عدد من الورق المطبوع على الجزء العلوي من كل ورقة ومجمع بها كلمات تحتوي على اللام الشمسية والقمرية.
  • طباعة جدول يتكون من خانتين فقط لنوعي اللام في باقي الورقة.
  • تطلب المعلمة من الأطفال قراءة الكلمات الموجودة في الورقة، ثم نقل الكلمات الشمسية في الجدول تحت خانة اللام الشمسية، وكذلك نفس الطريقة في اللام القمرية.

وإلى هنا نكون قد وفرنا لكم جميع المعلومات عن ال الشمسية وال القمرية للأطفال للتعرف على المزيد من المعلومات يمكن أن تتواصلوا معنا عبر ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليه في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.