محتوى يحترم عقلك

أنواع الورم الصلب في فروة الرأس وطرق علاجه

ورم صلب في فروة الرأس قد يلاحظ البعض من الأشخاص وجود اورام فى فروة الرأس ويبدأ القلق من تلك الأورام يجب على الشخص الذي لاحظ وجود اورام فى عظام الجمجمة ان يذهب فورا الى الطبيب للقيام بالفحص وعمل الاشعة وفى هذا المقال من موقع زيادة نقدم لكم كافة المعلومات الهامة عن ورم صلب في فروة الرأس.

تعرف على الغدد الليمفاوية خلف الرأس عند الأطفال من خلال قراءة هذا المقال: الغدد اللمفاوية خلف الرأس عند الاطفال

ورم صلب في فروة الرأس

  • تتميز أورام الرأس أو الدماغ بأنها تراكم من الكتل الصلبة الغير طبيعية التي تنمو وتنضج في الدماغ، حيث أنه عندما يزداد حجم هذه الكتل يزداد حجم الورم مما يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط الواقع على الجمجمة.
  • ونتيجة لهذا الضغط الواقع على الجمجمة، يحدث تلف في خلايا المخ والدماغ سواء كان هذا الورم حميد أو ورم خبيث مما يؤدي ذلك إلى تعرض حياة الشخص إلى الخطر والوفاة، لأن الجمجمة تتميز بأنها صلبة جدا، لذلك لا تعمل على الزيادة أو التمدد.
  • ويتميز ورم الذي يحدث في فروة الرأس بأنه يحدث في الطبقات الخارجية للجلد أو يحدث في الطبقات التي توجد أسفل الجلد ومن الممكن أن تحدث في الكيراتين الذي يتكون منه الشعر.
  • هناك العديد من المصطلحات التي من الممكن أن يتم استخدامها للإشارة إلى الأورام الصلبة في فروة الرأس ومنها: كيس البشرة أو ورم بيلار أو ورم خلايا أسفل الشعر أو ورم الكيراتين أو سطران الرأس والدماغ.
  • وتعتبر فروة الرأس بأنها الطبقة التي تعمل على تغطية عظام الجمجمة، والتي تساعد أيضا في الحد من تعرض الجمجمة إلى أي اضطرابات أو اصابات خارجية، كما تتميز فروة الرأس بأنها المنطقة التي ينمو وينضج فيها الشعر، كما تتميز أيضا أنها المنطقة التي تعمل على تثبيت بصيلات الشعر وتغذية الشعيرات عن طريق هذه البصيلات.
  • ويعتبر تورم فروة الرأس بأنه واحد من إحدى أنواع السرطانات التي تصيب الجلد حيث يؤثر في فروة الرأس، ويتميز بأنه يشغل حوالي أكثر من 30% من سرطانات الجلد، وتتميز أيضا سرطان فروة الرأس بأنها إحدى السرطانات التي من الصعب اكتشافها بسهولة لذلك يجب التوجه إلى الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة.
  • وهناك بعض الفحوصات والبحوثات التي اثبتت بأن هناك مجموعة من الأشخاص المصابة بمرض الميلانوما يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطانات الدماغ، حيث يعتبر مرض الميلانوما إحدى انواع سرطانات الجلد التي تحدث في مناطق الرأس أو الرقبة، وذلك يعتبر مرض ميلانوما فروة الرأس من أكثر العوامل والأسباب انتشارا وتسبب في حدوث الاصابة بسرطان الدماغ، حيث أنه من الممكن أن تنتقل الخلايا السرطانية إلى الدماغ.

تعرف على فوائد الجرجير لتكثيف الشعر من خلال قراءة هذا المقال: الجرجير لتكثيف الشعر ولتغذية فروة الرأس وتقويته

ما هي أعراض سرطان فروة الرأس

  • ويتميز جميع أنواع السرطان بأن كل نوع من أنواعه يمتلك أعراض خاصة، ولكن هناك بعض الأعراض المتشابه مثل: ظهور بعض التقرحات التي تظهر وتختفي، ظهور تعقيدات شمعية أو حمراء تنتشر على الجلد وفروة الرأس، الإصابة ببعض المناطق المتشققة على الجلد، الإصابة بظهور بقع مختلفة الألوان على الجلد، التعرض إلى الصداع حيث يعتبر من أحد الأعراض المنتشرة لسرطان المخ ويزداد قوة في فترة الصباح أو القيام بممارسة التمارين الرياضية، عدم القدرة على تفسير الصورة، التعرض إلى نوبات تشنجية، التعرض إلى ضعف جزء من الوجه، التعرض إلى التقيؤ، الإصابة ببعض الاضطرابات الفكرية و حدوث تغير في الأداء العقلي، التعرض إلى فقدان في جزء من الذاكرة، صعوبة في الكتابة ، التعرض إلى الإصابة ببعض الاضطرابات في بعض الحواس مثل التذوق والشم واللمس، اضطرابات في الغدد النخامية والدرقية، التعرض إلى فقدان في الوعي في بعض الأوقات.

وتعتمد الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة بورم صلب في فروة الرأس على نوع سرطان الجلد الذي يصيب فروة الرأس، وتختلف شدة الأعراض باختلاف نوع سرطان الجلد ومن أهمها:

  • سرطان الخلايا القاعدية: حيث أنها أ رام تعمل على إصابة الخلايا القاعدية لفروة الرأس ومن أهم الأعراض التي تظهر: ظهور بعض النتوءات الشمعية بألوان مختلفة على الجلد، ظهور تقرحات على الجلد.
  • سرطان الخلايا الحرشفية: وهناك بعض التغيرات والأعراض التي تظهر نتيجة إصابة الخلايا الحرشفية في فروة الرأس ومن أهمها: تعرض البشرة إلى التشققات بغزارة، وظهور نتوءات حمراء صلبة تصيب سطح الجلد.
  • سرطان الخلايا الصبغية: وهناك بعض الأعراض التي تطرأ على الشخص المصاب نتيجة إصابة الشخص بسرطان في الخلايا الصبغية ومن أهم هذه الأعراض: ظهور بقع حمراء على سطح الجلد، الإصابة بظهور شامه مختلفة الأحجام والأشكال والألوان ومنها الأحمر والبني والازرق، ومن الممكن أن يزداد حجم الورم بمقدار 6 ملم في الورم الميلانيني.

تعرف على أعراض انسداد الشرايين في الرأس من خلال قراءة هذا المقال: أعراض انسداد الشرايين في الرأس وكيفية تشخيص مرض انسداد الشرايين السباتي

عوامل الإصابة بورم صلب في فروة الرأس

وهناك بعض العوامل والأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث بعض التورمات في فروة الرأس والدماغ ومن أهم هذه العوامل:

  • مجموعة من العوامل البيئية حيث هناك تأثير عكسي للتعرض لعوامل بيئية مختلفة مثل الإفراط في التعرض لكميات هائلة من الأشعة فوق البنفسجية خلال اليوم.
  • تعرض الفرد لبعض المواد والعقاقير الكيميائية السامة.
  • التغير في معدل نمط الحياة الطبيعي حيث أن هناك بعض العادات السيئة التي يفرط فيها الإنسان مثل الإفراط في تناول مشتقات التبغ أو التدخين السلبي أو الإفراط في تناول الكحوليات بأنواعها.
  • التعرض إلى عدوى بكتيرية أو انتقال أنواع الفيروسات مثل الإيدز عن طريق الاتصال الجنسي الغير آمن.
  • التأثر ببعض الآثار الجانبية للجبهات أو بعض العوامل الوراثية.
  • التأثر بالآثار الجانبية للخضوع إلى بعض جلسات العلاج الإشعاعي أو الكيميائي في منطقة الرأس.

تعرف على طرق علاج فراغات الشعر في مقدمة الرأس من خلال قراءة هذا الموضوع: علاج فراغات الشعر في مقدمة الرأس

أنواع الأورام الصلبة في فروة الرأس

وهناك بعض أنواع الأورام التي تصيب فروة الرأس والدماغ ومن اهم هذه الانواع:

  • الأورام الدبقية: ويحدث الإصابة بهذا النوع من الورم في الأنسجة التي تعمل على دعم الدماغ التي تسمي الأنسجة الدعامية، حيث يعمل على الخلايا النجمية وخلايا البطانة العصبية ويمكن أن تتطور في مناطق في الدماغ والجهاز العصبي.
  • أورام الأوعية الدموية: يحدث الورم الوعائي الدموي نتيجةً لفرط نمو الأوعية الدموية في الجلد أو الأعضاء الداخلية، ويوجد منها نوعان قد يصيبان الدماغ، وينمو الورم البطاني الوعائي ببطء مشكلا أوراما حميدة، وقد تنشأ الأورام الوعائية الدموية في السحايا، ويمكن أن تنتشر إلى الأعضاء البعيدة في ما بعد، مثل الرئتين.
  • أورام شحمية: تعتبر هذه الأورام تصيب الأنسجة الدهنية ولكنها من النادر حدوث هذا النوم ومن الممكن أن تكون خبيثة وعادة تعتبر  حميدة.
  • الورم النخاعي: يتم هذا الورم نمو ونضجه وتطوره في الخلايا الجينية، لذلك يكون من أكثر الأنواع إصابه عند الأطفال، حيث يتطور أسفل منطقة الدماغ والرأس من الخلف.
  • أورام الخلايا الصبغية: يتم الإصابة بهذا النوع من الورم في فروة الرأس حيث يتم إصابة أورام الخلايا الصبغية على هيئة آفات أو تقرحات سطحية ذات شكل كروي، وتمتلك هذه البقع الوات حيث تتراوح ألوانها بين الأزرق والرمادي والأسود وتمتاز هذه البقع بنقص في مواد التصبغ في نصف الآفة، حيث تختلف هذه البقع في مساحتها، حيث يشكل هذا النوع من الورم نسبة تتراوح بين 3 إلى 7 من أنواع سرطانات الجلد ويعتبر ورم الخلايا الذي يصيب الخلايا الصبغية أكثر انتشار في إصابته للرجال في البالغين.
  • سرطان خلايا ميركل: ويحدث سرطان الذي يصيب خلايا ميركل نتيجة إلى فيروس حليمي متعدد الخلايا أو الكثرة والإفراط في التعرض إلى الأشعة الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية، ويعتبر هذا العامل من اكثر العوامل التي تؤدي إلى إصابة فروة الرأس بورم صلب في خلايا ميركل.

تعرف على أعراض النزيف الداخلي من خلال قراءة هذا المقال: أعراض النزيف الداخلي في الرأس وأنواع النزيف الداخلي في الرأس

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن ورم صلب في فروة الرأس وقدمنا لكم فى هذا المقال أنواع الأورام الصلبة في فروة الرأس وعوامل الإصابة بورم صلب في فروة الرأس كما تناولنا أيضا فى هذا المقال أعراض سرطان فروة الرأس نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.