حل مشكلة انسداد الأذن بالطرق الطبيعية وأسباب الإصابة

حل مشكلة انسداد الأذن بالطرق الطبيعية يجب على الجميع معرفتها حتى لا يصاب الشخص بفقدان السمع، كما أن هذه المشكلة يمكن أن تتسبب في شعور الشخص بالضيق والانزعاج وعدم الارتياح بل المعاناة والصعوبة في السمع، وذلك لأن انسداد الأذن يؤدي إلى خلل في أداء قناة استاكيوس أو خلل في القناة السمعية أو في النفير، وتلك الاضطرابات تؤدي إلى حدوث خلل في توازن الضغط بين الأذن الداخلية وبين ضغط الغلاف الجوي.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لأي شخص أيًا كان عمره أن يعاني من انسداد في منطقة الأذن ولكن من أكثر الأعمار تعرض لهذه المشكلة هم الأطفال خاصةً في حال إصابتهم بنزلات البرد والأنفلونزا وحساسية الأنف.

ويوجد بعض الأعراض التي تصاحب انسداد الأذن مثل الشعور بالألم أو زيادة الضغط داخل الأذن وعدم الشعور بالاتزان والشعور بالدوار الشديد وعادةً ما تكون مدة الإصابة بمشاكل الأذن قصيرة، وذلك في حال كان السبب بسيط بينما في حال كان السبب يحتاج إلى تدخل طبي فربما تحتاج مدة العلاج إلى فترة أطول.

لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن موضوع حل مشكلة انسداد الأذن وسوف نتناول أسباب هذه المشكلة وطريقة العلاج كل هذا من خلال موقع زيادة.

حل مشكلة انسداد الأذن

حل مشكلة انسداد الأذن

على الرغم من أن انسداد الأذن أمر مزعج ومؤلم جدًا لبعض الأشخاص إلا أنه يوجد العديد من طرق العلاج التي تساعد في حل مشكلة انسداد الأذن، حيث يوجد طرق منزلية وطرق طبيعية يمكن أن تعالج هذا الانسداد وتُطبق في المنزل ولكن في حال كانت المشكلة بسيطة، كما يوجد طرق أخرى تحتاج إلى تدخل الطبيب وذلك في الحالات الشديدة.

اقرأ أيضًا: علاج انسداد الأذن بالماء في المنزل وأعراضها وأسبابها وطرق التخلص منها

طرق العلاج الطبيعية المنزلية

استنشاق البخار

يقوم الشخص المصاب بانسداد في الأذن بتدفئة الحمام جيدًا والجلوس فيه لفترة لا تقل عن ربع ساعة وذلك لأن يساعد الحمام الساخن على تحويل كافة السوائل المتصلبة داخل الأذن إلى سائل يسهل تنظيفه.

أدوية انسداد الأذن

توجد بعض الأدوية المتوفرة في الصيدليات والتي لا تحتاج إلى وصف الطبيب حيث تعالج هذه الأدوية انسداد الأذن الناتج عن العدوى البكتيرية أو بعض الالتهابات التي تحدث بسبب نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية المزمنة.

نقاط الأذن

تساعد نقاط أي قطرات الأذن على تخفيف الشعور بانسداد الأذن كما يمكن استخدام بعض الزيوت الدافئة مثل زيت الأطفال وتقطيره بلطف وباستخدام قطارة خاصة داخل الأذن ولكن يجب مراعاة تمايل الرأس قليلًا لبضع ثواني أثناء وضع الزيت وبعد وضعه بعدة ثواني وذلك لسماح الأذن بخروج السوائل منها.

زيت الثوم

يحتوي زيت الثوم على مضادات حيوية طبيعية تعمل على تخفيف الشعور بالألم ويمكن استخدامه من خلال تناول 4 فصوص ثوم مع إضافة ملعقة زيت مستردة ومزجهم جيدًا ثم تعرضهم للحرارة لفترة ثم ترك الخليط حتى يبرد ويأخذ من الخليط عدة قطرات وتضع في الأذن فهي تعالج انسداد الأذن وتخفف الشعور بالألم.

زيت الزيتون

من أفضل الزيوت التي تعالج انسداد الأذن هو زيت الزيتون حيث يتم استخدامه من خلال تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وتعرضه لقليل من الحرارة ونتركه حتى يبرد ثم نأخذ منه عدة قطرات ونضعها بقطارة في الأذن لمعالجة الانسداد.

زيت اللافندر

يساعد زيت اللافندر التخلص من انسداد الأذن وذلك عن طريق تناول بعض قطرات زيت اللافندر المغلية واستنشاق بخارها ولكن يجب أن يغطي الشخص رأسه بمنشفة حتى يستطيع أن يحصر البخار ويستفيد منه.

بخار الماء

يساعد بخار الماء على تخلص الأذن من الشمع المتصلب بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج انسداد الأغشية المخاطية وذلك من خلال غلي الماء لعدة مرات ثم تعرض الأذن لهذا البخار.

اقرأ أيضًا: علاج انسداد الأذن بالماء وما هي أسباب انسداد الأذن

التثاؤب

في حال التثاؤب يمكن الضغط على الأذن حيث يساعد هذا في علاج انسداد الأذن بشكل طبيعي.

تناول الشوربة الدافئة

تساعد الشوربة على التخلص من انسداد الأذن وذلك لأن تناول الشوربة يساعد في جعل مخاط الأذن أكثر ليونة مما يسهل إزالته والتخلص منه.

نصائح  تسرع من عملية شفاء انسداد الأذن  

  1. التخلص من محتويات الأنف ولكن بلطف شديد حتى لا تنسد الأذن.
  2. الحرص على شرب السوائل الدافئة وشرب الماء بكثرة.
  3. محاولة إبقاء الرأس في مستوى مرتفع.
  4. تجنب مضاعفات اختلافات الجو والحرارة القصوى.
  5. تجنب الوقوف والاستلقاء المفاجئ.

أسباب انسداد الأذن

انسداد القناة السمعية

تربط القناة السمعية الأذن الوسطى بالحلق بالإضافة إلى أنها مسؤولة عن نقل السوائل من الأذن إلى مؤخرة الحلق.

توجد حالات استثنائية لبعض الأشخاص يحدث فيها انسداد في القناة السمعية حيث يحدث خلل في انتقال السوائل مما ينتج احتباس داخل القناة وربما يكون السبب في حدوث هذا الانسداد هو الإصابة بعدوى فيروسية أو الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وممكن أيضًا أن يكون السبب التهاب في الجيوب الأنفية أو الإصابة بحمى القش.

توجد بعض الأعراض المصاحبة لانسداد القناة السمعية مثل سيلان الأنف، السعال، التهاب واحتقان الأنف، العطس.

من أجل فتح الأذن وتصريف السوائل المتصلبة يجب اللجوء إلى الطبيب على الفور وذلك لتجنب انتشار البكتيريا والجراثيم في الأذن مع السوائل التي تتسبب في التهاب الأذن والقناة السمعية، والجدير بالذكر أن من الممكن أن تتسبب السباحة في احتباس السوائل في الأذن وبالتالي ينتج عنه حدوث التهابات.

شمع الأذن المتصلب

حل مشكلة انسداد الأذن

يساعد شمع الأذن على حمايتها من حدوث أي ضرر ولكن يجب تنظيف الأذن باستمرار وذلك لمنع وصول المواد الضارة إلى القنوات السمعية لأن عادة يكون الشمع لينًا ولكن في حال تركه بدون تنظيف يتراكم ويصبح صلب وبالتالي ينتج عنه انسداد في الأذن.

توجد بعض الأعراض المصاحبة لانسداد الأذن بسبب الشمع ومن هذه الأعراض الشعور بألم في الأذن، الشعور بطنين في الأذن، الشعور بدوخة بين كل فترة وأخرى.

الجدير بالذكر أن استخدام العيدان القطنية بشكل خطأ ينتج عنه انسداد في الأذن بالإضافة إلى أنها يمكن أن تسمح بدخول الشمع إلى مكان عميق في الأذن وبالتالي يتصلب الشمع ويصبح متحجر.

الإصابة بورم في العصب السمعي

عادةً ما يكون ورم العصبي ورم حميد ولكنه يحدث ويتطور وفقًا لطول العصب القحفي وهو العصب الذي يمتد من الأذن الداخلية وحتى الدماغ وهذا النوع من الأورام يكون ذات حجم صغير وبطيء من حيث النشأة.

في بعض الحالات الاستثنائية يمكن أن يزيد حجم هذه الأورام وذلك بسبب الضغط على الأعصاب في الأذن الداخلية مما يسبب طنين في الأذن أو فقدان في السمع.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الأذن الوسطى بزيت الزيتون

تغيرات في الارتفاع

التغير في الارتفاع أي التغير في الضغط الجوي يمكن أن ينتج عنه انسداد في الأذن كما الذي يحدث في حالات الطيران أو تسلق الجبال أو في الغطس.

القناة السمعية هي المسؤولة عن توازن الضغط الجوي داخل الأذن وفي حال كان الشخص موجود في مناطق مرتفعة عن الأرض فينتج عن ذلك عدم قدرة الأذن على الاتزان وضبط معادلة الضغط داخلها وبالتالي يحدث انسداد في الأذن.

ملخص الموضوع في 7 نقط

  1. حل مشكلة انسداد الأذن تبدأ من استنشاق البخار وحتى استخدام الزيوت الطبيعية.
  2. زيت الثوم يعتبر من الزيوت الطبيعية التي تساعد في تخفيف آلام انسداد الأذن.
  3. الإكثار من السوائل الدافئة يساعد في الشفاء من انسداد الأذن بشكل أسرع.
  4. إبقاء الرأس في مستوى مرتفع يزيد من سرعة الشفاء من انسداد الأذن.
  5. شمع الأذن المتصلب يعتبر من أسباب الإصابة بانسداد الأذن.
  6. الإصابة بورم في العصب السمعي يتسبب في حدوث انسداد بالأذن.
  7. التثاؤب يساعد في علاج انسداد الأذن.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.