بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية والمهارات المكتسبة

بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية فسواء كنت خريجًا جديدًا وتبحث عن أول فرصة عمل لك، أو كنت تمتلك خبرة كبيرة بمجال الأعمال وتريد البحث عن عمل جديد، فتعتبر مسألة كتابة السيرة الذاتية أمرًا مهمًا ويحتاج إلى تركيز، فهناك العديد من النظريات التي تناولت طرق صياغة السيرة الذاتية، والمعلومات التي يجب أن يتم طرحها فيها وكيفية ترتيبها، وتصميم السيرة الذاتية، وقد يظن البعض أن المهارات ليست شيء مهم في السيرة الذاتية وأن الخبرات أهم منها، ولكن ذلك ليس صحيح، فالمهارات من الأمور الهامة التي تستحق أن تقوم بإدراجها بسيرتك الذاتية، ولذلك فسنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية.

المهارات المكتسبة في السيرة الذاتية

بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

المهارات المكتسبة أو التقنية هي المهارات التي يمكن تعلمها، أي المهارات التي يستطيع الشخص أن يكتسبها عن طريق دراسة أكاديمية متخصصة، والتي يمكنه الحصول عليها من المراكز التعليمية مثل الدورات التدريبية والجامعات، وهي التي تؤهلك لشغل وظيفة معينة، ومن أهم المهارات المكتسبة هي الأتي:

1- المهارات الحاسوبية

نادرًا ما تجد وظيفة لا تشترط توافر مهارات حاسوبية أساسية في الشخص المتقدم، خصوصًا في ظل التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم في وقتنا الحالي، والمهارات الحاسوبية تنقسم إلى مهارات أساسية ومهارات متخصصة، كما أنها إما أن تكون متعلّقة بالجوانب المادية أو البرمجية للحاسوب.

2- مهارات التصميم  Design

بعيدًا عن وظائف تصميم المواقع الإلكترونية والتصميم الجرافيكي، هناك وظائف أخرى تتطلب امتلاك معرفة بأساسيات التصميم مثل الدعاية والإعلان، التسويق، الهندسة أو البناء.

3- مهارات تحليل البيانات  Data Analysis

يعد علم البيانات من المجالات الرائجة في الوقت الحاضر، لذلك سوف تجد العديد من الوظائف التي سيطلب منك فيها القيام بتحليل المقاييس المتنوعة واستقراء استخدامها العملي، مما يجعل هذه المهارات ذات قيمة كبيرة يجب أن تحرص على اكتسابها وإضافتها إلى سيرتك الذاتية.

4- مهارات التفاوض  Negotiation

تتضمن العديد من الوظائف عمليات بيع سلع أو خدمات معينة، أو عقد صفقات أو شراء أسهم، ولا تستطيع النجاح في ذلك النوع من الوظائف إذا لم تكن لديك مهارات قوية في التفاوض تمكنك من التحاور مع العملاء وإقناعهم بمنتجك أو خدمتك.

5- المهارات الحسابية Mathematics

بعض الوظائف في قطاعات معينة مثل قطاع المال، الهندسة، الأعمال، البناءات، اللوجيستيات، التصنيع، الرعاية الصحية، تحتاج منك أن تمتلك درجة من الكفاءة في الرياضيات والحساب، وفي حالة إذا كنت تتقدّم لوظيفة في مجالات الرياضيات، فيجب أن تقوم بتجزئة هذه المهارة لمهارات أكثر تحديدًا.

6- مهارات إدارة المشاريع Project Management

ليس عليك التقدم إلى وظيفة مدير مشروعات حتى تمتلك تلك المهارة، حيث أن قدرتك على تنظيم المهام وضمان إتمامها بالوقت المناسب، يعتبر جزء من مهارات إدارة المشروعات، فإذا كان لديك خبرة سابقة عن العمل على أحد البرامج الخاصة بإدارة المهام والمشاريع، أو استطعت أن تنجز مهمة ما قبل ميعاد تسليمها، فيجب عليك ذكر تلك الأمور في سيرتك الذاتية لأنها تدل على مهاراتك المناسبة في إدارة المشاريع.

7- مهارات التسويق  Marketing

يتضمن التسويق بيع وترويج السلع والخدمات، فحتى إذا لم تكن من المتسوقين المتخصصين، فقد ترغب الكثير من الشركات في أن تقوم بتوظيف أشخاص لديهم تلك المهارة التقنية، ومهارات التسويق لها العديد من الأشكال مثل معرفة مميزات منتجات وخدمات الشركة، وامتلاك القدرة على الحديث والكتابة عنها.

8- المهارات الإدارية  Administrative Skills

حتى إذا كانت الوظيفة التي تعمل بها ليس من الوظائف الإدارية، فقد تكون المهارات الإدارية جزءًا من وظيفتك، وتشمل هذه المهارات كل ما تفعله لتنظيم مهامك مثل التخطيط والتنظيم، الجدولة، إدارة الملفات، كتابة رسائل البريد الإلكتروني، وغيرها، وغالبًا ما يرغب صاحب العمل في أنك تكون قادرًا على القيام بهذه المهام بكفاءة، فيجب عليك أن تحرص على امتلاكها وتطويرها.

9- مهارات الكتابة Writing Skills

العديد من الوظائف تحتاج إلى الكتابة، فامتلاك المهارة الأساسية في الكتابة شيء ضروري، وهي من المهارات الأساسية التي يجب وضعها في سيرتك الذاتية، فنجد أن رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على أخطاء مطبعية ونحوية تنعكس عليك بالسلب، فيجب أن تحرص على أن تظهر مهاراتك الكتابية في خطاب التغطية الذي تقوم بإرفاقه مع سيرتك الذاتية، ومن خلال مراسلاتك مع المسؤول عن التوظيف بالشركة التي تتقدم لها.

10- اللغات الأجنبية Foreign Languages

إتقانك للغة ثانية أو ثالثة يعتبر من المهارات التقنية التي يعجب بها أصحاب العمل، والتي قد تساعد على نقلك لمستوى آخر لتتفوق على منافسيك، حتى إذا لم تكن الوظيفية التي تسعى إليها تتطلب امتلاكك لعدة لغات، فالمُدراء سوف ينظرون لمهارتك بصورة إيجابية، بسبب الحاجة للتواصل مع أشخاص من ثقافات متنوعة، وإتقانك للغة ثانية سوف يخدمُك في هذا الجانب.

بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

هي مجموعة من المهارات والصفات الذاتية، مثل قدرة الشخص على التواصل والعمل بصورة جماعية، والذكاء العاطفي، والمهارات الإجتماعية، وغيرها، والتي تساعدك على الموازنة بين طبيعة عملك والحياة الإجتماعية، أي أن المهارات الشخصية تتكامل مع المكتسبة، مما يؤدي إلى أداء الوظيفة بشكل أفضل، فأغلب الوظائف في الوقت الحالي تكون معتمدة على التعاون والعمل بشكل جماعي، وتتمثل أهم المهارات الشخصية في المهارات الآتية:

1- مهارات حل المشكلات

مهما كانت طبيعة الوظيفة الذي تقوم بها، سوف تواجهك بعض المشاكل من وقت إلى آخر، ولهذا السبب يهتم أصحاب الأعمال بمعرفة ما إذا كان المتقدم قادرًا على حل تلك المشكلات بذكاء، وهناك بعض الوظائف التي تتمحور بصورة أساسية حول حل المشكلات مثل الوظائف التقنية، ووظائف خدمة العملاء، وهنا يجب أن تمتلك مهارات كبيرة في حلّ المشكلات.

ولمعرفة نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية اقرأ هذا المقال: نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية وأهم النصائح اللازمة

2- مهارات التفكير الناقد  Critical Thinking

تعتبر القدرة على التفكير المدروس هو أساس التفكير الناقد، حيث يرغب أصحاب الأعمال في توظيف الأشخاص الذين يستطيعون التفكير بمشكلة أو مشروع وتحديد أهم الخطوات المطلوبة لإتمامه، ليس ذلك فقط، فالمفكّرون الناقدون لديهم القدرة على الخروج بطرق حديثة من أجل تنفيذ المهام الروتينية، مما يجعل تلك المهارة من المهارات الهامة التي لا تقدّر بثمن.

3- المرونة  Flexibility

تبحث الكثير من المنظمات عن الموظفين المرنين المتمتعين بالحيوية وقدرتهم على التكيف مع مختلف المواقف، أو الذين يمتلكون قدرة على استخدام الأساليب والطرق من أجل الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة.

4- مهارات التواصل  Communication Skills

سواء كانت هذه المهارات مكتوبة أو شفوية، تعد القدرة على التواصل مع مديرك أو زملائك في الشركة أو العملاء في مختلف المواقف واحدة من المهارات الهامة التي يجب على الموظف الناجح أن يقوم بامتلاكها، فكلّما كان لديك مهارات أكبر، كانت النتيجة التي تقوم بتحققيها في عملك أفضل.

5- مهارات العمل الجماعي Team work

تفرض عليك معظم الوظائف أن تعمل مع مجموعة من زملاء العمل بفريق واحد من وقت لآخر، لذلك دائمًا ما يبحث أصحاب الأعمال عن الذين يمكنهم التكيّف مع بيئة العمل الجماعي، وتحقيق النتائج المطلوبة، فإذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون تلك المهارة، فلا تترد في ذكرها في السيرة الذاتية الخاصة بك، وفي حالة إذا كنت تفتقر إلي هذه المهارات، فيجب عليك أن تسرع بتطويرها وتنميتها فورًا.

6- مهارات التنظيم   Organization

لا تقتصر مهارات التنظيم على مدى ترتيبك لمكتبك فقط، وإنما تمتد إلى أكبر من ذلك لتشمل مدى قدرتك على التنظيم في إنجاز المهام والمشاريع، ومساعدة زملائك أيضًا في تنظيم مهامهم، إلى جانب قدرتك على إدارة واجباتك بشكل جيد، ومن أهم الطرق التي توضح مدى تنظيمك في سيرتك الذاتية، هي كتابة سيرة ذاتية منظمة ومرتبة، فهي بمثابة إشارة قوية على أنك تمتلك هذه المهارة.

7- المهارات الإبداعية  Creativity

تعد قدرتك على التفكير خارج الصندوق، والتوصل إلى حلول إبداعية من المميزات الأساسية في الكثيرمن الوظائف، فقد يكون لديك القدرة على النظر إلى الأمور بشكل مختلف لما يراه الأشخاص الآخرون، وهي جانب من جوانب التفكير الإبداعي، فيجب أن تقوم بإضافتها إلى السيرة الذاتية الخاصة بك.

8- الذكاء العاطفي  Emotional Intelligence

هي مقدرتك على تحديد مشاعرك وإدارتها، إلى جانب فهم مشاعر الآخرين والحكمة في التعامل معها، أمّا بالنسبة لبيئة العمل فيقصد بها أن تكون شخصًا متوازنًا، ولديك القدرة على التعامل مع المواقف المختلفة في عملك بشكل عقلاني من غير أن تفقد أعصابك، وبالرغم من أهمية هذه المهارة للجميع، إلاّ أنّها من المهارات المطلوبة للإدارة الناجحة، فإذا كنت تتقدم إلى وظيفة بمجال الإدارة، فيجب كتابة هذه المهارة في السيرة الذاتية الخاصة بك.

9- الاهتمام بالتفاصيل  Attention to Detail

تحتاج في جميع الوظائف أن تتأكد من اتباع كافة التعليمات اللازمة لإتمام المهمّة التي قد كلفت بها بنجاح، وهو من الأمور الهامة عند العمل مع الآخرين، لذلك فالدّقة والاهتمام بالتفاصيل تعتبر من أهم المهارات المطلوبة أيًا كان المنصب الذي ستتقدم إليه.

10- حس المسؤولية  Responsibility

تحمل المسؤولية نحو عملك، وتجاه أخطائك هو من أساسيات نجاح الموظف، حيث يكره أغلب أصحاب العمل أن يضطرّوا لتتبع موظفيهم للتأكد من أنهم يؤدون مهامهم على الوجه الأكمل، وهو أمر لن يكونوا مضطرين للقيام به في حالة إذا وقع اختيارهم على أشخاص يمتلكون حسّ كافٍ بالمسؤولية.

ولمعرفة أهم اسئلة الذكاء في المقابلات الشخصية اقرأ هذا المقال: اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

كيف تحدد مهاراتك المناسبة للوظيفة

ومن أهم المهارات المناسبة لأي وظيفة ما يلي:

ولمعرفة ماذا يجب أن يُكتب في خانة المهارات عن السيرة الذاتية اقرأ هذا المقال: ماذا اكتب في خانة المهارات عن السيرة الذاتية

1- العصف الذهني

عليك في البداية أن تستجمع جميع مهاراتك المكتسبة والشخصية، فمثلًا المهارات الأتية قد تملكها في حالة إن كنت تنوي أن تتقدم إلى وظيفة مدير تسويق:

  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني.
  • القدرة على التفاوض.
  • التفكير التحليلي.
  • الإبداع.
  • التحدث أمام الجمهور.
  • تحليل البيانات.
  • العمل تحت ضغط.
  • العصف الذهني.
  • قياس الأداء ومقارنته مع أداء المنافسين.
  • التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي.
  • القيادية.
  • القدرة على استخدام تحليلات غوغل.
  • مهارات تنظيمية.
  • مهارات تواصل.
  • الاستباقية.
  • المرونة.
  • إعلانات جوجل.
  • العمل الجماعي.
  • الإكسل.
  • التحليل الكمي.

2- المقارنة وتحديد الأولويات

  • جميع المهارات جيدة وملائمة للوظيفة بصفة عامة، لكن أي من هذه المهارات سوف يضيف قيمة، أو يجب عليك كتابتها في السيرة الذاتية الخاصة بك؟
  • الإجابة هي أنه يجب عليك أن تقوم بالمفاضلة بين مهاراتك وتحدد المناسب منها للوظيفة، وحتى يتم ذلك بشكل دقيق فيجب عليك أولاً أن تقوم بإعادة قراءة الإعلان الخاص بالوظيفة، وتحدد المهارات المطلوبة بالإعلان ومقارنتها مع هذه التي تمتلكها.
  • الآن وبعد قيامك بتحديد متطلبات الوظيفة، يمكنك مقارنة مهاراتك مع المهارات المطلوبة بالإعلان، وبالتالي تركز عليها عند كتابة سيرتك الذاتية.

قد يفيدك كذلك الاطلاع على هذا الموضوع: كيف أجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية ؟

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن بعض المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، وكيفية تحديد المهارات المناسبة للوظيفة، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.