أبناء الملك سلمان بن عبدالعزيز والجدول الزمني للأحداث المهمة في عهد الملك سلمان

أبناء الملك سلمان بن عبدالعزيز الملك سلمان بن عبدالعزيز ولد في الرياض وهي عاصمة المملكة العربية السعودية وذلك بتاريخ 31 من شهر ديسمبر من عام 1935، وأنجب عدد من الأولاد، وسوف نقوم من خلال موقع زيادة اليوم بالتعرف على أبناء الملك سلمان بن عبدالعزيز.

أبناء الملك سلمان بن عبدالعزيز

يبلغ عدد أبناء الملك سلمان بن عبدالعزيز 13 أبن من زوجاته الثلاثة، 12 ذكراً وأنثى واحدة، وهم:

  1. فهد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: هو الابن الأكبر للملك سلمان، وابن الزوجة المرحومة الأولى للملك سلمان سلطانة بنت تركي السُديري.
  2. الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: ابن الزوجة الأولى للملك سلمان المرحومة سلطانة بنت تركي السُديري، وأيضاً أول رائد فضاء سعودي.
  3. الأمير أحمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: ابن الزوجة الأولى للملك سلمان المرحومة سلطانة بنت تركي السُديري.
  4. الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: ابن زوجة الملك سلمان الأولى المرحومة سلطانة بنت تركي السُديري، ونائب وزير النفط.
  5. الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: ابن الزوجة الأولى للملك سلمان بن عبدالعزيز المرحومة سلطانة بنت تركي السُديري، وحاكماً على المدينة المنورة.
  6. الأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: البنت الوحيدة للملك سلمان، وهي ابنة المرحومة سلطانة بنت تركي الزوجة الأولى للملك سلمان.
  7. الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: الابن الوحيد للزوجة الثانية وطليقة الملك سلمان سارة بنت فيصل بن ضيدان أبو اثنين السبيعي.
  8. الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: ولي عهد المملكة العربية السعودية، وابن الزوجة الثالثة للملك سلمان فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي، ووزير الدفاع.
  9. الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: ابن الزوجة الثالثة للملك سلمان فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حِثلين العجمي، ورئيساً لمجموعة التسويق السعودية والأبحاث.
  10. الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: ابن الزوجة الثالثة للملك سلمان فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حِثلين العجمي.
  11. الأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: ابن الزوجة الثالثة للملك سلمان فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حِثلين العجمي.
  12. الأمير نايف بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: ابن زوجة الملك سلمان الثالثة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حِثلين العجمي.
  13. الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: ابن الزوجة الثالثة للملك سلمان فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حِثلين العجمي.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول وفاة الملك سلمان بن عبدالعزيز وحياته وتاريخه وأهم إنجازاته من خلال الرابط التالي: وفاة الملك سلمان بن عبدالعزيز وحياته وتاريخه وأهم إنجازاته

الأمير سلطان بن سلمان

  • وُلد الأمير سلطان بن سلمان في 27 من يونيو عام 1956م، أثناء حكم عمه الملك سعود.
  • عام 1981 عمل بالوزارة السعودية للإعلام قسم الإتصالات الدولية، وفي عام 1984 عُين مديراً لقسم الإعلان في النيابة، بالإضافة إلى عمله نائباً لمدير اللجنة الأولومبية السعودية.
  • قام الأمير سلطان بالتدرب على قيادة المقاتلة الأمريكية (إف-16) خلال الخدمة في قوات الجو الملكية السعودية.
  • أول رائد فضاء مسلم في الشرق الأوسط وأول رائد فضاء يحمل الجنسية السعودية صنع تاريخ المملكة السعودية الفضائي في 17 من يونيو عام 1985م، فقد عمل في ديسكفري المكوك الفضاء الأمريكي أخصائي الحمولة، حيث كان يمثل المؤسسة العربية الخاصة بالإتصالات الفضائية، وقد ساعدت هذه الرحلة على إطلاق أرابسات واحد ب القمر الصناعي بالإنجليزية (ARABSAT-1B) خلال رحلة الفضاء.
  • قضى الأمير 7 أيام في الفضاء، وساعة واحدة، و38 دقيقة في الفضاء، ودارت المركبة 111 مرة حول الأرض، وخلال الرحلة قام الأمير بقراءة القرآن الكريم وصلى جميع الصلوات وكان أول شخص يقوم بذلك في الفضاء.
  • كرس الأمير كل وقته للمنظات غير الربحية التي لها علاقة بالمعوقين بعد هذه الرحلة، وعُين رئيساً للجمعية الخيرية السعودية للأطفال المعوقين وذلك من عام 1989م إلى عام 1992م، وعُين رئيساً فخرياً للجمعية السعودية للحاسوب من عام 1991م إلى عام 1998م، وأيضاً تم تعيينه كرئيساً فخرياً لجمعية من عام 1993م إلى عام 2000م.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول متى ولد الملك سلمان؟ ومتى تولى منصب أمير؟ ومتى عين الملك سلمان وزيرا للدفاع؟ عن طريق الرابط المعلن: متى ولد الملك سلمان؟ ومتى تولى منصب أمير؟ ومتى عين الملك سلمان وزيرا للدفاع؟

الأمير محمد بن سلمان

  • هو ولي العهد للمملكة السعودية، وقد وُلد الأمير محمد بن سلمان في 31 أغسطس عام 1985م خلال حكم الملك فهد، وهو الابن الأكبر من زوجة الملك سلمان الثالثة فهدة بنت فلام بن سلطان بن حِثلين العجمي.
  • تزوج عام 2008م من الأميرة سارة بنت مشهور، وأنجب 4 أبناء، وفي أول شبابه عمل بالقطاع الخاص، وأصبح مستشار والده ملك الرياض الأمير سلمان عام 2004.
  • تسلم والده العهد الملك سلمان عام 2015م، فشغل منصب وزير الدفاع، وخلال مهلة قصيرة أصبح نائباً لابن عمه ولي العهد الأمير محمد بن نايف عبدالعزيز.
  • أطلق الأمير محمد خلال تلك المدة في أبريل عام 2016 الرؤية الاقتصادية الخاصة به التي تُعرف برؤيا 2021-2030، والتي تم تصميمها حتى لا يعتمد اقتصاد المملكة على صادرات النفط.
  • في يونيو عام 2017م تم خلع ابن عمه من الحكم وعُين حاكماً، ومنذ أن تولى الأمير محمد العهد قام بمجموعة من الإصلاحات في المملكة السعودية تبدأ بتخفيض الصلاحيات المعطاة لرجال الدين المحافظين الوهابيين.
  • في يونيو عام 2017م تم خلع ابن عمه من الحكم وعُين حاكماً، ومنذ أن تولى الأمير محمد العهد قام بمجموعة من الإصلاحات في المملكة السعودية تبدأ بتخفيض الصلاحيات المعطاة لرجال الدين المحافظين الوهابيين.
  • خُففت القوانين التي تعطي الحق للرجل في التحكم الشديد بالمرأة، مما أتاح للمرأة قيادة السيارات وإدارة الأعمال التجارية، ولكن بالرغم من كافة هذه الإصلاحات المختلفة إلا أن الأمير محمد قد تعرض للتُهم والنقد لانتهاك حقوق الإنسان.

للمزيد من المعلومات حول معلومات عن الملك سلمان واهم اعماله وانجازاته واسرته والجوائز والأوسمة التي حصل عليها يمكنك النقر على الرابط المرفق: معلومات عن الملك سلمان واهم اعماله وانجازاته واسرته والجوائز والأوسمة التي حصل عليها

الجدول الزمني للأحداث المهمة في عهد الملك سلمان

إليكم بعض النقاط المهمة التي تلخص الأحداث السياسية خلال حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن تولى إمارة الرياض عام 1955م حتى أخر عام 2018م:

  1. تولى عهد إمارة الرياض من عام 1955م إلى 1960م، خلال مدته الأولى في حكم الملك سعود.
  2.  أثناء فترته الثانية كان ولياً على الرياض من عام 1963م إلى 2011م، خلال حكم الملك فيصل، والملك فهد، والملك عبدالله.
  3. عُين وزيراً للدفاع على المملكة خلفاً لأخيه الأمير سلطان الحاكم الأسبق في نوفمبر عام 2011م
  4. قام الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتعيين الأمير سلمان بن عبدالعزيز وريثاً للملك السعودي الملكي وولياً على العهد.
  5. تولى الأمير بن عبدالعزيز مسئوليات الحكم على المملكة السعودية في 28 أغسطس عام 2012 للمرة الأولى في حياته، حيث كان الملك عبدلله أخذ إجازة مرضية.
  6. في 22 يناير 2015 تولى الأمير سلمان الحكم على المملكة السعودية، وذلك بعد أن توفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
  7. وفق بيان ملكي في 23 يناير عام 2015م، تم تحديد فيه الأمير مقرن حاكماً، وتم تعيين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز نائب ثانٍ على الملك.
  8. تم إعفاء الأمير مقرن بن عبدالعزيز من الحكم في أبريل عام 2015، وتم تعيين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد.
  9. تولى الأمير محمد بن سلمان الحكم في 21 يونيو عام 2017، وتم استبعاد الأمير محمد بن ناسف بن عبدالعزيز عن الولاية.
  10. تم عمل تطهير كبير للمسئوليين الحكوميين والأمراء في نوفمبر عام 2017، وذلك بسبب قضايا الفساد، واحتجاز المعتقلين في فندق ريتز كارلتون بالرياض.

لقد قمنا في هذه المقالة بالتحدث عن أبناء الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتحدثنا عن الأمير سلطان بن سلمان، والأمير محمد بن سلمان، عرضنا الجدول الزمني للأحداث المهمة في عهد الملك سلمان.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.