كم عدد أبناء عمر بن الخطاب

أبناء عمر بن الخطاب  أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، ويسمى  الاسم التي لقب به هو الفاروق، كما أنة هو الثاني في ترتيبه من ضمن الخلفاء الراشدين، كما أنه من أصحاب الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام المقربين  ، وهو من أشهر القادة، والشخصيات في التاريخ الإسلامي ولديه الكثير من النفوذً وبعض المهارات.

اقرأ أيضًا: الخطابة في العصر الجاهلي خصائصها وأنواعها 

من هو  عمر ابن الخطاب

  • عمر ابن الخطاب هو من العشرة المبشرين بدخول الجنة، وهو أيضا من ضمن  علماء الصحابة.
  • قد تولّى الخلافة الإسلامية بعدما جاء خبر  وفاة أبي بكر الصديق في يوم  23 من شهر أغسطس لعام  634م، والتي وافق من  العام الهجري 22  من شهر جمادى الآخرة عام  13 هـ.
  • اللقب التي أطلق على عمر ابن الخطّاب إنه قاضيً خبيرً لأن  شهرته قد جاءت من العدل ما بين  جميع  الناس وإنصافهم من الظالمين إذ كانوا ينتمون للدين الإسلامي او غيرهم، ولذلك قد تم  تسميته بالفاروق، لأنه قد يفرق ما بين  الحق والباطل في جميع الأمور.

اقرأ أيضًا: عبد الله بن عمر بن الخطاب وفضائل وصفات

بداية حياة عمر ابن الخطاب

  • اسم عمر ابن الخطاب

ومن المعروف أن اسم  عمر بن الخطاب هو   بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي.

وهو  أيضا ابن عمّ زيد بن عمرو بن نفيل،  وأخوه  يكون  الصحابي زيد بن الخطاب وهو الذي دخل الإسلام قبل عمر ابن الخطاب .

  • اسم أم عمر ابن الخطاب:

يطلق على اسم أم عمر ابن الخطاب هي حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

كما أنه تقرب لابن  عمّ أم المؤمنين أم سلمة وايضا تكون ابنة عم الصحابي خالد بن الوليد وعمرو بن هشام والتي  لقب عليه أبي جهل ولكن نسبهم يجتمع  مع النبي محمد في كلاب بن مرة.

اقرأ أيضًا: قصة عمر بن الخطاب

متى كانت نشأة عمر ابن الخطاب

  • قد ولد عمر ابن الخطاب بعدما انتهي عام الفيل، وبعد  مولد محمد عليه افضل الصلاة والسلام، 13 عام.
  • انما  عمر  ابن الخطاب كان منزلته في الجاهلية عند  الجبل الذي يطلق عليه  اليوم جبل عمر، ولكن الجبل في عصر الجاهلية  كان يسمي العاقر، وقد نشأ في قبيلة  قريش، وقد تميز  عمر ابن الخطاب أيام الجاهلية بأنه متعلم القراءة.
  • ولكن عندما كان صغير قد يعمل راعيًا للإبل وكان والده  قد يعامله معاملة غير حسنه  وغليظًا.
  • وكان يعمل مع والدة  راعيا وايضا لخالات له ينتمون إلى بني مخزوم.
  • كما أن عمر ابن الخطاب قد تفوق عن باقي جيلة في تعلم بعض الأنشطة منها المصارعة وايضا تعمل ركوب الخيل والفروسية، وتعلم الشعر.
  • وقد تعلم التجارة من أغلب الأسواق التي كان يذهب لها، ومنها وسوق ذي المجاز، وسوق العرب، وايضا سوق عكاظ،  وسوق مجنة ، وقد  ربح  من هذه الأسواق وأصبح من أكبر  أغنياء  الموجودين في مكة المكرمة.
  • وفي الصيفً قد رحل إلى بلاد الشام، وفي الشتاء رحل إلى اليمن.
  • ويعتبر عمر من أشراف قريش، وفي هذا الوقت كان  سفير قريش، فإذا حدث أي حروب مابين  قريش وباقي القبائل قد  بعثوه سفير قريش وهو عمر ابن الخطاب.
  • نشأ عمر ابن الخطابفي الجاهلية  من البيئة الوثنية وايضا ولد على دين التي كان عليه  قومه، بعكس أبناء قريش، ودائما كان يتناول  الخمر و مغرم بالنساء.

اقرأ أيضًا: من هو عمرو بن العاص؟ 

أبناء عمر ابن الخطاب وزوجاته

قد تزوج عمر ابن الخطاب من بعض النساء  في أيام  الجاهلية والتي أنجب من كل واحده أولاد له

  • زوجته كانت قريبه بنت أبي أمية بن المغيرة بن مخزوم المخزومية القرشية

كانت زوجة عمر  من ايام الجاهلية هي  أخت أم سلمة، الجاهلية، ولكن عندما دخل عمر الإسلام و أسلم استمرت هي مشركة وفي هذا الوقت قد  نزلت الآية بعد صلح الحديبية وهي : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾،

 فقام عمرو بعد ذلك بطلّقها وقام معاوية بن أبي سفيان بزواجها،  وكان في هذا الوقت مشركاً، ثم بعد ذلك قام بتطليقها،  ولم يذكر أن لها أولاد من عمر ابن الخطاب .

  • أم كلثوم مليكة بنت جرول الخزاعية:

لقد  تزوج عمر ابن الخطاب أم كلثوم في عصر  الجاهلية، وله أولاد منها وهما  زيدًا، و ولد اخر عبيد الله، وبعد صلح الحديبية قد   طلقها  وبعد ذلك نزلت هذه الآية: ﴿ولا تُمَسِّكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ﴾، فتزوجها أبو جهم بن حذيفة وهو من قومها وكان مثلها مشركًا.

  • زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح الجمحية القرشية:

الزوجة التي تزوجها عمر ابن الخطاب هذه كانت  أخت عثمان بن مظعون، وقد تزوجها في عصر  الجاهلية داخل مكة، وبعد ذلك قد دخلوا في الإسلام  وذهبوا إلى  المدينة المنورة وقد كانت  معها ابنهما عبد الله بن عمر ابن الخطاب ،  وولدت وايضا  له حفصة، و ولدين آخرين هما عبد الرحمن، وعبد الله.

  • جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأوسية الأنصارية:

وهي تكون اخت  لعاصم بن ثابت  والاسم التي كان يطلق عليها  عاصية، وبعد ذلك قام بتسميته النبي محمد  عليه افضل الصلاة والسلام، الجميلة، تزوجها عمر ابن الخطاب 7 هجرياً، ولكنها أنجبت له العهد النبوي  ولدا واحد هو  اسمه، عاصم ثم بعد ذلك قام عمر  بطلقها،  ولكنها قد تزوجت بعد ذلك  زيد بن حارثة، ولكنها أنجبت له  عبد الرحمن بن زيد ولقب بعد ذلك بأنه  أخو عاصم بن عمر ابن الخطاب .

  • عاتكة بنت زيد

وهي تكون  ابنة زيد بن عمرو بن نفيل بن عدي العدوية القرشية. وايضا تكون تحت  سعيد بن زيد وهو من ضمن المبشرين بدخول الجنة، ولكنها ولدت  لعمر ابن الخطاب، ولدًا اسمه عياض بن عمر ابن الخطاب، ولكن بعد وفاة عمر قامت بالزواج مرة أخرى من   الزبير بن العوام.

  • أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب الهاشمية القرشية:

لقد  تزوجها عمر ابن خطاب وهي عمرها صغير، وكانت في عمر  وذلك 17 عام،وايضا استمرت معه حتى  قتل، وهي آخر زوجه في حياته،  وقامت بوضع طفله  زيد عمر ابن الخطاب.

اقرأ أيضًا: اهم اعمال عمر بن الخطاب 

أبناء عمر بن الخطاب يعدهم العديد من الأشخاص إن لم يكن كافتهم من أجمل الأسماء العربية، لذا نجد العديد من الأشخاص يسمون أبنائهم بها، لذا قدمنا لكم تلك الأسماء لمن لا يدركها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.