ما هو التهاب الحلق عند الرضع شهرين وما هي أسبابه؟

التهاب الحلق عند الرضع شهرين أمر مزعج لدى الرضيع، فدائماً ما تهتم الأم بصحة الطفل وخاصة في المراحل العمرية الأولى، فالأم دائماً وأبداً تخاف على صغارها من أي أذى يصيبه، ولكن لا يجب الانزعاج فالأطفال دائماً ما يمرضون، ولكن لا يجب التغافل عن أية أعراض غير مألوفة تظهر على طفلك الرضيع، اعرف أكثر معنا على موقع زيادة.

التهاب الحلق عند الرضع شهرين

التهاب الحلق عند الرضع شهرين

التهاب الحلق عند الرضيع أمر لا يجب الاستهانة به، لأن له الكثير من التوابع الغير مرغوب فيها على الرضيع، حيث أنه يسبب ألم شديد للرضيع مما يؤثر على نشاطه الطبيعي، كما أنه يعوق عملية الرضاعة الطبيعية، ويؤثر أيضاً على النوم بشكل كافي، كما أن التهاب الحلق عند الرضيع مؤشر على وجود بكتيريا أو عدوى في الحلق.

أعراض التهابات الحلق عند الرضيع

هناك بعض الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة التهاب الحلق عند الرضع شهرين وهي

  • تغير لون الحلق: سوف نلاحظ تغير لون حلق الرضيع عن الطبيعي فيصبح أكثر أحمراراً، مما يؤدي إلى كثرة بكائه.
  • صعوبة في الرضاعة: يحدث للرضيع صعوبة في الرضاعة نتيجة وجود بكتيريا في الحلق مما يسبب ألم شديد، فنجد أن الرضيع لا يميل للرضاعه ويبتعد عنها.
  • نقط بيضاء في الحلق: قد تلاحظ الأم ظهور نقط بيضاء اللون في الحلق، وهو عامة يظهر نتيجة خلايا الدم البيضاء التي تهاجم البكتيريا، ووجود مثل هذه النقط يدل على وجود بكتيريا ضارة.
  • انتفاخ الرقبة: يمكن أن تلاحظ الأم انتفاخ في الرقبة من الخارج، وذلك نتيجة تورم اللوزتين.
  • السعال: قد نلاحظ كثرة العطس لدى الرضيع، وذلك نتيجة تهيج الحلق نتيجة الإلتهابات.

أسباب التهاب الحلق عند الرضيع

التهاب الحلق عند الرضع شهرين

يرجع التهاب الحلق إلى الكثير من الأسباب والتي من أهمها:-

  • العدوى الفيروسية وهي من أكثر الأسباب شيوعاً في التهاب الحلق عند الرضع شهرين بل تعد السبب الرئيسي في التهاب الحلق ومن أهم العدوى الفيروسية التي تصيب الحلق هى فيروس (الانفلونزا، كوكساكي، الهربس، الادينوفيروس.
  • العدوى الناتجة عن البكتيريا العقدية والبكتيريا الدفتيريا، وهما من أهم أسباب التهاب الحلق.
  • وجود تاريخ مرضي لدى الرضيع من حساسية شم بعض الأشياء مثل حبوب اللقاح، أو بعض الروائح النفاذة، أو الدقيق المتطاير، وتسمي في تلك الحالة بحساسية الأنف أو الأنف التحسسي.
  • تلوث الهواء، والدخان الكثيف قد يؤثر على الحنجرة خاصة أن الرضيع في ذلك الوقت تكون معظم أجهزة جسمه حساسة فيحدث حينها إلتهاب الحلق.

الأعراض الخطيرة التي يجب عندها زيارة الطبيب

هناك بعض الأعراض التي لا يجب التغافل عنها والتي حين ملاحظتها التوجه إلى الطبيب فوراً، طبيب الأطفال هو أجدر شخص على علاج مثل تلك الحالات وهي:-

  • سخونة مرتفعة.
  • سيلان الأنف المتكرر.
  • ظهور حساسية على هيئة نقط حمراء في الفم والجسم.
  • النفور من الأكل.
  • يتنفس بطريقة متعبة.
  • عدم البلع الجيد.

للمزيد من الاستفادة: علاج التهاب الحلق عند الأطفال بدون مضاد حيوي

طريقة فحص التهاب الحلق عند الرضيع

التهاب الحلق عند الرضع شهرين

يتم فحص الرضيع من قبل الطبيب بعدة طرق، ولكن يجب أن نعرف أن الطبيب لن يتوصل إلى نتيجة نهائية قبل الفحص الكامل للرضيع، والتي من خلالها تمكنه من وضع العلاج المناسب، ويتم الفحص كالتالي:-

فحص الحلق

يقوم دكتور الأطفال بفحص أية تغييرات في الحلق وفي اللوزتين، كما يقوم بطرح بعض الأسئلة على أم الرضيع يستطيع من خلالها تحديد الحالة.

عمل مسحة للوزتين

يقوم الدكتور بعمل تلك المسحة لمعرفة السبب الذي أدى لذلك الالتهاب.

تحليل الدم

يطلب الطبيب من الآباء عمل اختبار دم للرضيع، لكي يتوصل من معرفة السبب الحقيقي للمرض.

للمزيد من الاستفادة: علاج التهاب الحلق عند الأطفال عمر سنة

علاج التهاب الحلق عند الرضيع

في الغالب لا يحتاج التهاب الحلق عند الرضع شهرين إلى علاج، فهناك بعض الحالات التي تشفى دون علاج، ولكن بعض أطباء الأطفال يقومون بوصف علاج السبب المسبب لالتهاب الحلق لكي يتفادى التعب مرة أخرى، وننصحك بعدم إعطاء أي نوع دواء لرضيعك، ويجب استشارة الطبيب في حال إذا تم ساءت الحالة عن الطبيعي.

علاج التهاب الحلق عند الرضيع أقل من سنة طبيعيًا

هناك بعض العلاجات التي يمكن استخدامها في المنزل قد تخفف من التهاب الحلق لدى الرضيع ومنها:-

الماء الفاتر

يمكن استبدال ماء شرب الرضيع بماء دافئ فهو من شأنه يهدأ من ألم الحلق الملتهب، بالإضافة أنه يساعد على التخلص من البكتيريا الموجودة داخل الحلق.

زيت النعناع

يمكنك إستخدام زيت النعناع الطبيعي عن طريق وضع كمية مناسبة على صدر الرضيع، وظهره ونقوم بالتحريك برفق، كما أنه يساعد في علاج إنسداد الأنف.

تناول الزبادي الطبيعي

يمكن إعطاء لطفلك الزبادي الطبيعي والابتعاد عن الزبادي المصنع، حيث أن الزبادي الطبيعي يعل البلع، ويحد من ألم الحلق، ولكن احذري إعطاءه للرضيع قبل الشهر السادس ، وأيضاً يجب أن يكون الزبادي غير بارد.

طريقة الوقاية من التهاب الحلق عند الرضيع

يمكن الحفاظ على طفلك الرضيع من التهاب الحلق عن طريق عدة خطوات وهى

  • تعد النظافة من أهم العوامل التي تساعد على وقاية الرضيع من التهاب الحلق، ويتم ذلك عن طريق غسل يديه دائماً وكذلك يد الشخص الذي يحمله، كذلك غسل جميع أغراضه بالماء الساخن.
  • إبعاد الرضيع عن الأخ الذي يعاني من أعراض برد أو ما شابهه ذلك، حيث أن الرضيع في هذه الفترة ذو مناعة ضعيفة جدا.
  • إبعاد الطفل عن الهواء الملوث، وخاصة إذا كان والده مدخن يجب أن يبتعد عنه، إبعاد الرضيع عن الأماكن المغلقة، وعدم اصطحاب الرضيع إلى أماكن بها أتربة ودخان كثير.

للمزيد من الاستفادة: أعراض التهاب الحلق الشديد والأسباب وطرق العلاج

في نهاية الأمر يجب على الأم الرعاية الكاملة للرضيع، لأنه في تلك المرحلة لا يستطيع التعبير عن ما يؤلمه وكل ما يفعله هو البكاء، لذلك يجب على الأم متابعة الرضيع دائماً، في أي تغير يطرأ عليه وأيضاً يجب معرفة أن التهاب الحلق عند الرضع شهرين أمر قد يحدث بسبب تقلبات الجو وغيرها من العوامل الأخرى. 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.