ترتيب الألم حسب الصعوبة

ترتيب الألم حسب الصعوبة يتضمن بداخله أكثر الآلام صعوبة على المصابين، فالألم هو عبارة عن إشارات يتم إرسالها من وإلى المخ لينبه الشخص من وجود شيء غير سليم فيه، ولكن ما يجعل الأمر أسوء هو تفاوت درجات ذلك الألم؛ فمن الممكن أن يكون بسيطًا أو كبيرًا.

لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على درجات الألم حسب الصعوبة.

ترتيب الألم حسب الصعوبة

في بعض الأحيان قد يشعر الفرد ببعض الألم الذي يمكنه تجاوزه من خلال تناول المسكنات، ولكن ماذا إن تكرر الأمر ذاته؟ ففي تلك الحالة ينبغي الاطلاع على ترتيب الألم حسب الصعوبة للتعرف على طرق علاجه بشكل جذري.

فبعض الآلام لا تزول بالمسكنات، وتؤدي إلى إلحاق الأذى بصاحبها، إلى جانب ذلك فإن تلك الآلام يمكنها أن تكون جسدية أو نفسية، وعبر النقاط المقبلة سنشير إلى الآلام حسب صعوبتها بالترتيب:

  • ألم الولادة.
  • حصوات الكلى.
  • الصداع العنقودي.
  • العصب المثلث التوأم.
  • ألم فيروس الحلأ النطاقي.
  • حصى المرارة.
  • خراج الأسنان.
  • حروق الدرجة الثالثة.
  • الفيبروميالغيا.
  • الصنبور الشوكي.
  • آلام الصدر.

اقرأ أيضًا:ألم أسفل القفص الصدري من الجهة اليسرى

ألم الولادة

بالنظر إلى ترتيب الألم حسب الصعوبة فستجد أن ألم الولادة يأتي على رأس تلك القائمة، والسبب في ذلك يرجع إلى شدة هذا الألم الذي لا يُحتمل، حتى أن بعض الدراسات تشير إلى أنه يعادل كسر العظام والمفاصل.

بالاستناد إلى ما سبق فإن الأطباء عادةً ما يلجؤون إلى منح المرأة الحامل الكثير من المسكنات للتخفيف من آلام المخاض والولادة، إلا أن المسكنات قد لا تُجدي نفعًا في بعض الحالات، حتى ان هذا الألم يستمر أحيانًا بعد الولادة.

حصوات الكلى وألمها

يأتي ألم حصوات الكلى ضمن ترتيب الألم حسب صعوبة تحمله، حيث إن تلك الحصوات من شأنها أن تكون عائقًا دون قدرة الشخص على التبول، ومن ثم فإنها تتسبب له في الشعور بالألم الذي لا يمكن تحمله.

كما أنه يوجد نوع من حصوات الكلى التي تخرج مع البراز مسببة في ذلك ألم شديد إلى صاحبها، ناهيك عن المغص والاضطرابات الشديدة التي يشعر بها الفرد المصاب في تلك الحالة، كما أن تلك الأعراض وهذا الألم يشمل منطقة الحالب والحوض.

حتى أن الفرد المصاب عادةً ما يمتلك الرغبة المتكررة في الغثيان والقيء، إلى جانب ذلك فإن أدوية تفتيت تلك الحصوات وإذابتها تعمل على علاج تلك المشكلة الصحية، ولكن هذا لا ينفي أن بعض الحالات الحصية المستعصية قد تتطلب الخضوع للعمليات الجراحية أو التنظير.

وجع الصداع العنقودي

ضمن إطار الحديث عن ترتيب الألم حسب الصعوبة، توجب الإشارة إلى أن هذا النوع من الآلام يحتل المرتبة الثالثة على الترتيب، كما أنه من أنواع الصداع النادرة التي تُصيب 2% فقط من إجمالي سكان العالم.

من ثم فستكون محظوظًا جدً إن كنت خارج تلك النسبة، حيث إن هذا النوع من الصداع يصيب الرجال بنسبة أكبر من السيدات، كما أنه يصيب الفرد بشكل مفاجئ ودون مقدمات، إلى جانب ذلك فإن مدته تتراوح بين 15 دقيقة وحتى 45 دقيقة على أقصى تقدير.

كما أن هذا النوع من الصداع من الممكن أن يتسبب في إيقاظ الفرد من نومه بالنظر إلى شدته، أما عن الأماكن التي يظهر بها هذا الصداع العنقودي النوع، فإنها تتمثل في المنطقة المحيطة بالعينين ومنطقة منتصف الرأس.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الصداع يعرف أيضًا باسم الصداع الانتحاري، والسبب في ذلك يرجع إلى شدة الألم المصاحب له، حتى أنه في بعض الحالات يمكن أن يصل بالفرد إلى الانتحار للتخلص منه، وتشير بعض السيدات إلى أنه يتشابه مع ألم الولادة.

ألم العصب المثلث التوأم

ضمن ترتيب الألم حسب الصعوبة يأتي هذا النوع من الآلام، حيث إنه يتمثل في ذلك الألم الذي يُصيب الوجه ويشبه في ذلك الصدمات الكهربائية، إلى جانب ذلك فإن هذا الألم يزداد مع مرور الوقت ولا تنخفض حِدته.

أما عن أسباب الإصابة به فإنها تتمثل في حدوث انضغاط للعصب، والذي يرجع في الأساس إلى الإصابة بالأورام، أو وجود وعاء دموي في منطقة الألم نفسها، وعلى الرغم من ذلك إلا أن سببه الرئيسي يظل غير واضحًا، ويتم الاعتماد على تناول المسكنات للتخلص منه أو للتقليل من حِدته.

اقرأ أيضًا: كيف أفرق بين ألم الكلى وألم العضلات

فيروس الحلأ النطاقي ومعدل ألمه

بالنظر إلى ترتيب الألم وفقًا للصعوبة فستجد أن هذا الألم يحتل المراتب الأولى، والسبب في ذلك يرجع عن شدة الألم الذي يصاحب الطفح الجلدي الذي يعاني منه المريض المصاب بفيروس الحلأ النطاقي.

حيث إن هذا الطفح الجلدي عادةً ما يُصيب نصف الجسم؛ مُسببًا بذلك الإصابة بالألم في منطقة الوجه والجذع، حتى أن بعض الأشخاص الذين اختبروا هذا النوع من الآلام أشاروا إلى أنه يشبه إلى حد كبير ألم الحريق من زناد النار.

أما عن كيفية علاج هذا الألم والتخلص منه فإنها تعتمد على تناول مضادات الفيروسات، والتي يأتي في مقدمتها اسيكلوفير، كما أن خافض الحرارة من شأنه أن يكون ذو فائدة في الحد من شدة الألم بعض الشيء.

ألم حصى المرارة

وفقًا إلى ترتيب الألم حسب الصعوبة وقوة الاحتمال، تم تصنيف ألم حصى المرارة ضمن الآلام التي لا تُحتمل، حيث إنها تحتاج في بعض الحالات الحرجة إلى التدخل الجراحي للتخلص منها؛ وعليه ففي بعض الأحيان لن تُجدي المسكنات نفعًا حين تتفاقم إحالة.

خراج الأسنان وألمه

بالنظر إلى الآلام الأكثر صعوبة بالترتيب نجد أن ألم خراج الأسنان ضمن تلك الآلام، حيث إن القيح الذي يتواجد داخل كيس الخراج سيكون بالتأكيد من الأمور المزعجة والمقززة بالنسبة إلى الشخص المصاب، ناهيك عن الألم الذي يتعامل معه المريض.

كما أن هذا الكيس ذو القيح عادةً ما يتشكل أسفل السن نتيجة لوجود عدوى ميكروبية، وهو ما يؤدي إلى الاتجاه نحو إزالة السن من الجذور، أو التخلص منها بشكل جذري للتخلص من الخراج وإزالة الأمل عن المريض.

ألم حروق الدرجة الثالثة

بالطبع ألم الحروق الشديدة ضمن قائمة الآلام الغير محتملة، حيث إن تلك الحروق التي تعرف باسم حروق الدرجة الثالثة تكون في بعض الأحيان ذات خطورة لا يمكن الاستهانة بها، وهي بذلك تتجاوز الطبقات السطحية من الجلد لتصل إلى طبقات عميقة مسببة لها الدمار.

كما أن تلك الحروق تصل إلى العضلات والطبقات الدهنية من الجسم، وعليه فإنها وبنسبة كبيرة يمكنها أن تصل إلى العظام مسببة الألم الغير محتمل بالنسبة إلى الشخص المصاب.

الفيبروميالغيا وشدة ألمها

من الأمراض التي تعاني منها السيدات بنسبة أكبر من الرجال، كما أن هذا المرض يصيب العضلات ويرافقه في ذلك الصداع المزمن، إلى جانب ذلك فإن الإحساس بالتعب والإعياء الشديد أحد الأعراض الملازمة لهذا المرض.

بالاستناد إلى ما سبق ذكره فإن الشخص المصاب عادةً لا يقوى على العمل، ويحتاج إلى القدر الكافي من الراحة في المنزل، كما أنه يحتاج إلى تلقي الرعاية وتناول المسكنات بشكل مستمر.

ألم الإصابة بالصنبور الشوكي

ينتج هذا الألم عن إدخال إبرتين إلى النخاع الشوكي لأخذ عينة منه، ومن ثم فإنه في الغالب لا يخضع المريض إلى التخدير لإجراء تلك العملية؛ لذا فهي واحدة من أصعب العمليات التي قد يمر بها الشخص، والتي تتسبب له بالألم الذي لا يُحتمل.

آلام الصدر

من الآلام التي لا يمكن للفرد احتمالها، حيث إنها تنشأ على فترات ممتدة، كما أن تلك الآلام يمكنها في بعض الأحيان أن تُعيق الفرد عن التنفس، ويمكن الإحساس بها عند الضغط على محيط الصدر، إلى جانب ذلك فإنه في بعض الأحيان يمكن الشعور بها على هيئة حرقة عند التنفس.

اقرأ أيضًا: ألم في اليد اليسرى من الكتف إلى الأصابع

إن ترتيب الألم حسب الصعوبة يجعلك تتعرف على الطريقة الصحيحة لعلاجه، كما أن تشخيصه من الأمور الضرورية التي لا ينبغي إهمالها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.