محتوى يحترم عقلك

فوائد حليب الصويا للرجال

فوائد حليب الصويا للرجال عديدة ومصدر اهتمام كبير بالنسبة للرجال، حيث إن فول الصويا أحد مصادر البقوليات ومن أهم وأفيد البقوليات من حيث الفوائد ونسبة المصادر الغذائية به وفي الحليب المستخلص منه، فيستخلص حليب الصويا من نبات فول الصويا ومختلف تمامًا عن الحليب البقري، يشبهه فقط في أنه غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات، وسوف نتحدث عنه باستفاضة عبر موقع زيادة.

فوائد حليب الصويا للرجال

يُعتبر نبات الصويا أحد الأغذية التي يكثر عنها الجدل والمقولات من عامة الناس دون أن يتعمقوا في دراسته ويعرفوا شؤونُه الطبية، فهناك العديد من الرجال يبتعدون عنه ويخافون من استخدامه بسبب الشائعات الدارجة عنه على الرغم من إثبات فوائد حليب الصويا للرجال عند تناوله باعتدال، والتي جاءت على النحو التالي:

1- الحفاظ على صحة القلب

فتناول حليب الصويا باعتدال وانتظام نسبيًا يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك من أهم العوامل التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

هُناك بعض الدراسات أثبتت أن تناول حليب الصويا تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول بشكل كلي، بجانب الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار أو السيء، ويعمل على زيادة الكوليسترول النافع الذي يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: فوائد فول الصويا المطحون للتسمين

2- الحفاظ على صحة الكبد

تناول حليب الصويا يُساهم بشكل كبير في تقليل نسبة البروتينات في البول عند المصابين بأمراض بالكلى.

3- خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

هناك دراسات تمت على عدد من الرجال الذين يتناولون أطعمة وأنظمة غذائية آسيوية تحتوي على الصويا بنسبة أكثر بعشر مرات من الأنظمة التقليدية أو الناس غير المهتمين بأنظمة غذائية ويأكلون عشوائيًا.

فهؤلاء الفئة الأولى ثبتت الدراسة أنها أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن لم يثبت حتى الآن إن الصويا هو السبب الرئيسي في ذلك التأثير.

4- عدم التأثير في الهرمونات الذكورية

يتم استهلاك الصويا ومشتقاته كمصدر للبروتين النباتي، ولكن يُعد الصويا مكون في عدة أطعمة مصنعة، ومحتواه من الأستروجينات النباتية قد تؤثر في المستويات الخاصة بهرمون التستوستيرون عند الرجال وهو “هرمون الذكورة”.

لذلك يشعرون الرجال بالقلق تجاهه ومن إدراجه في أنظمتهم الغذائية، ولكن هناك العديد من الدراسات أثبتت أن الصويا لا يؤثر سلبًا في هرمون التستوستيرون.

5- فوائد إضافية لحليب الصويا

بالإضافة إلى ما سبق، فإن للصويا العديد من الفوائد الأخرى كونه من النباتات المميزة لاحتوائُه على خصائص علاجية، وهي كما يلي:

  • حليب الصويا به تسعة أحماض أمينية أساسية تعمل على تكوين البروتينات والمضادات الحيوية التي تدعم الجهاز المناعي، ويعمل على زيادة الأنزيمات المهمة بالجسم وهي ما تزيد من طاقتهِ وإنتاجها في الخلايا.
  • يحتوي حليب الصويا على عنصر البوتاسيوم، والذي يطرح الصوديوم الزائد في الجسم عن طريق الكلى مما يُعدل ضغط الدم.
  • يقلل من الدهون في الجسم بشكل عام، لأنه لا يحتوي على الكوليسترول ويحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون المفيدة.
  • يعمل على تقليل الدهون الضارة في الجسم والأوعية الدموية وهو التي تسمى بالـ LDL ويزيد من الدهون المفيدة HDL.
  • يمنع ويقلل من انتقال الكوليسترول الضار في مجرى الدم.
  • يدعم جدران الأوعية الدموية، فيحميها من أن تتكسر وإذا تكسرت أو التهبت فسيلتصق بها الكوليسترول مسببًا ضيق في الأوعية الدموية وذلك ما يسبب زيادة ضغط الدم، فهو يمنع حدوث ذلك ويزيد من مرونة الأوعية الدموية.

يحتوي الصويا على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، ومنها: “فيتامين ب 6 وفيتامين ب ١٢”، وهما المسؤولان على تقوية الجهاز العصبي في الجسم ويقي الحمض النووي DNA من الجذور الحرة Free radical التي تعمل على تكسير الخلايا والتهابها في الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد فول الصويا المطحون

العناصر الغذائية لحليب الصويا

إن تعدد فوائد حليب الصويا للرجال ليس من فراغ، بل لاحتوائه على عناصر غذائية كثيرة تمد الجسم بالصحة العامة، ومنها:

1- يحتوي على المعادن

فول الصويا يحتوي على الكثير من فيتامين ج، وهو المسئول بشكل كبير عن تقوية الجهاز المناعي بالجسم، والكالسيوم لتحسين وتعزيز صحة العظام، بجانب احتوائه على حمض الفوليك، الحديد، الفوسفور، فيتامين ب 1، البوتاسيوم والمغنيسيوم.

2- مصدر جيد للبروتين

يُعتبر فول لصويا من أفضل المصادر النباتية لاحتوائها على البروتين، فيشكل نسبة تتراوح بين 36 إلى 56% من وزنه الجاف النيء، فالكوب الواحد من فول الصويا المسلوق يزن 172 جرام تقريبًا، بجانب أن القيمة الغذائية لبروتين الصويا جيدة وذات جودة ممتازة بالنسبة للبروتين النباتي.

الكمية المسموح بها من فول الصويا للرجال

فول الصويا يعد من النباتات المثيرة للجدل من حيث تأثيرها على صحة الرجال الجنسية وتأثيره على هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية لديهم، فإن أكثر توصية هامة له عند الشراء هو اختيار المنتجات ذات الزراعة العضوية والبعد التام عن أي منتج معدل وراثيًا، ولا تتجاوز استهلاك الحصة المسجلة على المنتج.

فلكُل منتج ستجد عليه لاصقة توضح الحصة المسموحة من استهلاكه والسعرات الحرارية التي يحتوي عليها، فبين 1 إلى 2 حصص على الأكثر من استهلاك الصويا يوميًا تعتبر الحد الآمن.

أضرار فول الصويا ودرجة أمان استهلاكه

بجانب فوائد حليب الصويا للرجال الكثيرة فهناك بعض الأضرار أيضًا، فهناك بعض النباتات تصلح للأكل وتحتوي على مركبات الأستروجين النباتي وهي تشبه هرمون الأستروجين الأنثوي من الناحية الهيكلية والوظيفية، وتلك المركبات تتواجد في نبات الصويا بكثرة.

قد اختلفت بعض الدراسات من ناحية تأثير ذلك المركب على الهرمونات والحيوانات المنوية للرجال، فأشارت بعض الدراسات إلى أن هناك تأثير لتلك المركبات، وهناك البعض منها أشار إلى عدم تأثيرها.

بكُل الأحوال إن تناول ما يحتوي على مشتق الصويا آمن تمامًا، ويحتمل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المستخلص البروتيني من الصويا أن يكون آمنًا عند استهلاكه لمدة لا تتعدى ستة شهور، هذا نتيجة الأضرار التي يُلحقها وهي:

  • من الممكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية بالمعدة والأمعاء نظرًا لصعوبة هضمه بشكل طبيعي وبسيط، ومنها الإمساك والانتفاخ والغثيان والإرهاق.
  • قد تظهر حساسية كطفح جلدي وحكة.
  • يُمكن أن يؤثر على الغدة الدرقية خاصةً للأشخاص الذين لديهم نقص بعنصر اليود.
  • هناك تقارير أشارت إلى وجود علاقة عكسية لتناول الأطعمة المحتوية على الصويا وتركيزها على هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية عند الرجال.
  • أشارت دراسة إلى أن التأثير لنبات الصويا أو مركبات الأيزوفلافون لا تغير أو تؤثر على هرمون التستوستيرون أو الحيوانات المنوية عند الرجال.

الجدير بالذكر أنه لا يجب استهلاك كميات كبيرة من فول الصويا أو جميع مشتقاته لأن هناك دراسة توضح أن التأثير الأستروجيني التابع لحليب الصويا على الرجال يظهر عندما يتم استهلاكه بكميات أكثر بتسعة مرات من متوسط الرجال الذين يتناولون ويتبعون أنظمة غذائية غنية بفول الصويا.

اقرأ أيضًا: هل يباع حليب الصويا في الصيدليات

هل حليب الصويا خالي الدسم واللاكتوز؟

حليب الصويا النباتي يختلف عن الحليب الحيواني فهو يحتوي على كمية أقل بكثير من الدهون والكوليسترول، فعند النظر إلى نسبة الدهون بكوب حليب الصويا غير خالي الدسم فيضم نسبة 2% فقط من الدسم وخالي أيضًا من الدهون المشبعةُ، ولا يحتوي على الكوليسترول مقارنةً بالحليب الحيواني.

كما أن اللاكتوز هو السكر الرئيسي في الحليب الحيواني، وليهضمه الجسم فهو يفرز إنزيم اللاكتوز المسؤول عن هضم اللاكتوز، وإذا وجدت مشكلة في إنزيم اللاكتوز في الجسم فلن يستطيع الجهاز الهضمي هضمُه، سيسبب هذا انتفاخ بالبطن وغازات، مع ظهور أعراض حساسية اللاكتوز، ولذلك يعد حليب الصويا من البدائل الآمنة لمن يعانون من متلازمة اللاكتوز.

حليب الصويا حمضي أم قلوي؟

حليب الصويا وجميع مشتقات نبات الصويا تصنف من الأطعمة ذات الحموضة العالية، حيث يقل الرقم الهيدروجيني له عندما يتم فحصه بالمختبر عن سبعة درجات.

هل يُمكن تناول حليب الصويا قبل النوم؟

حليب الصويا يعتبر من المشروبات المفضلة قبل النوم بسبب أنها تساعد على النوم خاصةً للذين يعانون من الأرق وعدم انتظام النوم لديهم، وهناك دراسة علمية أُجريت عام 2010 في جامعة ساو باولو الاتحادية على حليب الصويا وتأثيره على النوم، وقد تبين أنه يساعد على التخفيف من مشاكل النوم؛ لاحتوائه على مادة التريبتوفان بتركيز عالي.

اقرأ أيضًا: ما هو فول الصويا وما هي فوائده وأضراره؟

حليب الصويا لفصيلة الدم

فصيلة الدم تؤثر على جميع أجهزة الجسم بشكل كبير، ومن أكثرها الجهاز الهضمي، ومؤخرًا ظهرت عدة دراسات على فصائل الدم والأطعمة المفضل تناولها لكل فصيلة دم، فبالنسبة لحليب الصويا فسنذكر بعض من فصائل الدم الذي يؤثر عليها سواء بالإيجاب أو بالسلب فيما يأتي:

  • فصيلة الدم AB: يعد حليب الصويا مفيد وآمن للحاملين لتلك الفصيلة.
  • فصيلة الدم A: يعتبر من الأطعمة ذات الفائدة لهم ليسهل هضمه وامتصاصه.
  • فصيلة الدم B: الحاملين لتلك الفصيلة يجب عليهم أن يبتعدوا ويقللوا من تناول حليب الصويا.
  • فصيلة الدم O: إنه آمن ومفيد لهم.

الاستهلاك المعتدل من جميع الأطعمة والمشروبات يعد من الأساسيات للحفاظ على الصحة، فالاستهلاك المفرط من مصدر غذائي معين بكل تأكيد سيؤدي إلى ضررٍ ما.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.