محتوى يحترم عقلك

فوائد حليب الصويا للنساء

فوائد حليب الصويا للنساء متعددة، حيث إن حليب الصويا من أكثر المنتجات الطبيعية التي تحتوي على فوائد مختلفة للسيدات، والتي يبحث أغلبهن عنها في استخدام بعض المنتجات الأخرى أو الوصفات الغريبة، لذا سنعرض لكِ فوائد حليب الصويا للنساء من خلال موقع زيادة.

فوائد حليب الصويا للنساء

إن حليب الصويا من المنتجات التي لها فوائد عديدة للنساء، حيث إنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة كالدهون الصحية، والفيتامينات بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول.

كما يساهم حليب الصويا في ضبط الهرمونات المتواجدة في جسم الأنثى مما يعطي بعض التأثيرات الإيجابية على الجسد التي تسعى إليها كثير من السيدات وفي الفقرات القادمة سنعرض فوائد حليب الصويا للنساء بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أفضل مكمل غذائي للنساء للحمل

1ـ تكبير الثدي

إن حليب الصويا من الأطعمة التي تساهم في ضبط نسبة الهرمونات الأنثوية كالأستروجين والبروجستيرون، وذلك ما يساهم في تسمين بعض المناطق بالجسم؛ حيث إن هرمون الأستروجين يساعد في نمو الأنسجة بشكل سريع.

2ـ التقليل من آلام الدورة الشهرية

يساعد حليب الصويا في التقليل من الاضطرابات التي تحدث في الجسم أثناء المرور بأيام الحيض كالآلام والتشنجات المتواجدة في البطن، كما أن حليب الصويا له دور في علاج الأعراض التي تظهر بعد مرور النساء بفترة سن اليأس.

حيث يساعد تناول حليب الصويا في التقليل من الهبات الساخنة التي تظهر على الجسم بعد انقطاع الدورة الشهرية وذلك بإجراء التجارب على الكثير من السيدات اللاتي عانين من أعراض انقطاع الدورة الشهرية بنسبة 80%.

3ـ الوقاية من هشاشة العظام

يحتوي حليب الصويا على عنصر الكالسيوم بشكل كافٍ لتحسين الحالة الصحية للنساء خاصةً كبار السن عند انقطاع الدورة الشهرية لديهن فإن العظام تكون في حالة ضعف ووهن.

كما أنه قد تم إجراء دراسة غذائية بخصوص أن النساء اللاتي يتناولن حليب الصويا في اليوم بمقدار كوب يكن أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

4ـ فوائد حليب الصويا للرضاعة

قد أثبتت الدراسات البحثية الغذائية تواجد فوائد لتناول حليب الصويا بالنسبة لصحة المرأة المرضعة؛ حيث إن عناصر حليب الصويا تساعد في التقليل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، كما أنه يعزز من صحة الجسم بنسبة 21%.

5ـ تعزيز صحة الجسم

من إحدى فوائد حليب الصويا للنساء أنه يساعد في تحسين الحالة الصحية للجسم حيث إن كوب واحد من حليب الصويا يحتوي على نسبة من البروتين تصل إلى 6.34 جم، كما أن حليب الصويا النباتي يحتوي على أحماض أمينية مفيدة لجسم الإنسان.

بالإضافة إلى أن الحليب يحتوي على عنصر الحديد الذي يساعد في تعزيز خلايا الدم الحمراء المتواجدة في جسم الإنسان، والتي تعمل بدورها على زيادة صحة الجسم وقدرة تحمله، بالإضافة إلى وصول الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

كما يساعد تناول حليب الصويا للنساء في التقليل من نسبة هرمون الأستروجين في الجسم، مما يساعد في وقاية المرأة من الإصابة بالمشاكل الصحية المتعلقة بأجزاء الجهاز التناسلي كتكيسات المبايض، أو الأورام في الثديين.

بالإضافة إلى أن حليب الصويا لا يتكون من أية عناصر هرمونية أو منتجات صناعية قد تلحق الضرر بجسم المرأة، كما أنه يمد الجسم بفيتامين د.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حليب الصويا للتسمين

6ـ تحسين صحة الجهاز الهضمي

من فوائد حليب الصويا للنساء هو أنه يساهم في التقليل من مشاكل الأمعاء التي قد تظهر بسبب إصابة المرأة بالحساسية تجاه منتجات الألبان للحليب البقري، وذلك لأن حليب الصويا يتكون من بروتين نباتي وليس بقري.

7ـ حليب الصويا مفيد للقلب

قد أوصت جمعية القلب الأمريكية بتناول حليب الصويا النباتي بدلًا من الحليب البقري، وذلك من أجل الحفاظ على صحة القلب حيث يعد تناول حليب الصويا للنساء من الأمور التي تساهم في تحسين صحة القلب لديهن.

ذلك لأنه يتكون من عناصر غذائية قليلة الدهون وهو ما يعمل بدوره على تحسين عمل الأوردة والشرايين، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول وهو ما يقلل من خطر الإصابة بتجلط الدم، والسلينيوم والمواد المضادة للأكسدة.

8ـ وقاية الدماغ

إن حليب الصويا يحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الذاكرة والدماغ، والتي تتمثل في فيتامين ب وأوميجا 3 التي تساهم في تعزيز صحة الذاكرة وتقويتها، ووقايتها من الإصابة بمرض الزهايمر أو النسيان المتكرر لدى النساء سواء صغار السن أو الكبار.

كما يحتوي حليب الصويا على عنصر البوتاسيوم الذي يساهم بدوره في تعزيز صحة القلب ووقاية المرأة من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد أخرى لحليب الصويا للنساء

هناك بعض الفوائد الأخرى التي يساهم تناول حليب الصويا في إمدادها للنساء والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يعد تناول حليب الصويا من الخيارات الجيدة في حالة كانت المرأة تتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن، حيث إنه يحتوي على عناصر غذائية مكونة من الألياف التي تساهم في زيادة الإحساس بالشبع.
  • إن تناول حليب الصويا من المنتجات التي تساهم في تحسين حالة الشعر الصحية ويزيد من كثافته.
  • يعد تناول حليب الصويا من الأمور التي تضفي نضارة وحيوية على البشرة ونعومة، كما أنه يقلل من ظهور التجاعيد وتعابير الوجه.
  • إن تناول حليب الصويا من الأمور التي تساهم في زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء، والتخلص من مشكلة البرود الجنسي.
  • يقلل تناول حليب الصويا من الأعراض التابعة لفترة انقطاع الطمث التي تتمثل في جفاف منطقة المهبل.
  • يساعد تناول حليب الصويا في زيادة نمو الأظافر الخاصة بالمرأة.
  • إن تناول حليب الصويا من الأمور المناسبة لمرضى داء السكري.

طريقة صنع حليب الصويا في المنزل

يمكنك القيام بتحضير حليب الصويا في المنزل بتحضير بعض المكونات وهي:

  • ثلاثة أكواب من فول الصويا.
  • ملعقة من اللبن البقري العادي.
  • ثمانية أكواب من الماء.
  • شاش.

ثم اتبعي الخطوات التالية من أجل تحضير حليب الصويا:

  1. وضع ثلاثة أكواب الفول في الخلاط الكهربائي مع الماء.
  2. قومي بمزج الخليط لمدة لا تقل عن ثلاثة دقائق.
  3. ضعي الخليط في وعاء على النار مع خمسة أكواب من الماء حتى يغلي.
  4. بعد مرور نصف ساعة قومي برفع الخليط من على النار وتصفيته بواسطة الشاشة في وعاء آخر.
  5. قومي بإضافة حليب الصويا إلى اللبن البارد.
  6. اتركيه في مكان دافئ ومظلم لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
  7. يكون الحليب جاهز للتناول.

اقرأ أيضًا: أين يوجد حليب الصويا

موانع تناول حليب الصويا

رغم فوائد حليب الصويا للنساء العديدة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر عليهن بعد تناولهن إياه مما يجعل من المهم معرفة نقاط موانع تناول حليب الصويا للسيدات، وهذه الموانع وهي:

  • لا يفضل تناول حليب الصويا بالنسبة للسيدة الحامل.
  • لا يجب تناول حليب الصويا للنساء اللاتي يعانين من حساسية تجاه أحد عناصره الغذائية.
  • لا يفضل تناول حليب الصويا بكثرة لفترة زمنية طويلة.
  • قد يتسبب تناول حليب الصويا بكثرة في ظهور مشاكل الغدة الدرقية على المرأة.
  • إذا تم استخدام حليب الصويا الجاهز الذي يحتوي على محليات صناعية، فذلك قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • قد يتسبب حليب الصويا في صعوبة امتصاص الجسم لبعض العناصر الغذائية الهامة.

إن فوائد حليب الصويا للنساء عديدة حيث إنه يساعد في تعزيز صحة الجسم بشكل عام بالإضافة إلى أنه يعزز من صفات الأنوثة التي ترغب بها جميع السيدات، كما يتواجد وصفات كثيرة لاستخدام حليب الصويا، ولكن يجب الحذر أيضًا من موانع استخدامه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.