صيغة خطاب للديوان الملكي

صيغة خطاب للديوان الملكي، عند تقديم خطاب أو معروض للديوان الملكي من أجل الحصول على المساعدة، يجب إتباع بعض الخطوات بالإضافة لتقديم المستندات التي تثبت حاجتك للحصول على المساعدة، بالمملكة العربية السعودية تسعي لتيسير حياة مواطنيها، مما جعلهم يقدمون هذه الخدمة عن طريق الديوان الملكي مع الالتزام بشروط محددة ومع حرص الديوان على تقديمه المساعدة لمن في حاجتها بشدة، ومن خلال تلخيص الجوانب المختلفة للمشكلة التي تحتاج للمساعدة فيها في بضع جمل، ستتمكن من تشكيل وتكوين خطاب بشكل صحيح لتقديمه في الديوان الملكي، حيث يقوم الديوان يوميا بمساعدة عدد هائل من المواطنين في مشاكلهم المالية يوميا ولمن في حاجتها حقا مما يقوي العلاقة بين الملك والمواطنين.

صيغة خطاب للديوان الملكي

يوجد بعض الخطوات التي يجب إتباعها لتقديم معروض ” خطاب ” للديوان الملكي وهي كالآتي:

  • أن تبدأ بالتحية والسلام لسمو الملك سلمان بن عبد العزيز، ثم معالي رئيس الديوان الملكي.
  • إيضاح غرض المعروض “خطاب” مثل سداد الديون أو القروض أو للحصول على العلاج أو المساعدة بالحصول على وظيفة بطريقة تفصيلية، حيث يتم شرح المشكلة التي تواجه المواطن من جميع الجوانب.
  • تقديم الدلائل والمستندات التي تدل على تعسر الحالة المادية للفرد، والتي تؤدي لعجزه في سداد الديون أو القروض أو عدم قدرته الحصول على العلاج، أي أنه يجب توضيح المشكلة بالدليل حتى يمكن للديوان مساعدة المواطن.
  • أن يتم ذكر اسم ورقم هاتف صاحب المعروض، تلك البيانات تمكن الديوان فيما بعد من التواصل معه بخصوص المعروض، ثم يتم ختمه بإلقاء التحية والسلام.
  • أن يكون الخطاب مغلف بصورة رسمية.

نماذج خطاب للديوان الملكي

الخطابات الموجهة للديوان الملكي السعودي متنوعة، حيث يتم استقبال عدد هائل من الخطابات بحاجة للمساعدة في اليوم الواحد، ولهذا وضحنا في مقالنا ” صيغة خطاب للديوان الملكي ” صور مختلفة لنماذج الخطابات المقدمة للديوان الملكي.

إقرأ أيضًا: نموذج خطاب للمدير العام وشكل الخطاب الرسمي وأنواعه ونصائح عند كتابة الخطاب الرسمي

نموذج الخطاب الأول

إلى خادم الحرمين الشريفين

إلى الملك سلمان بن عبد العزيز…حفظه الله

تحية طيبة ومعطرة لكم وبعد، أرسل هذا الخطاب وأمل من الله تعالي ومنكم أن تستجيبوا لبعض الطلبات التي احتاجها، وهذا لأني بحاجة هذه الحاجات بصورة طارئة ومنها، “………………….……………………..” أملا من الله عز وجل ومنكم تحقيقه، والمرفق في هذا الخطاب، وتقبلوا فائق احترامي وتقديري لكم

المرسل / …………..

رقم الهاتف الخاص بي /  …………………..

نموذج الخطاب الثاني

جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين، سلام عليكم و رحمه الله، أما بعد، بداية اسأل الله العلي العزيز المباركة في حضرتكم وجلالتكم، وأنه في الخطاب الذي اقوم بتوجيهه لسيادتكم، فإني أريد يد العون والمساعدة في مشكلة مالية طارئة وعاجلة، لإني أمر بأمور صعبة وقاهرة بحيث لا يمكن التكيف مع ظروف الحياة، وفي نهاية الخطاب أشهد الله أنكم خير خلف لخير سلف.

المرسل / …………….

التواصل / …………………………

نموذج الخطاب الثالث

إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، أما بعد، اتقدم لسيادتكم أنا العبد الفقير إلى الله، والمواطن بالمملكة العربية السعودية، متمنيا بكم الخير وأملي في الله ثم في سيادتكم لأجل معاونتي فيما أصابني (يقوم بذكر سبب الطلب في عدة نقاط مع التفصيل ) أرجو النظر في أمري بأسرع وقت راجيا الصحة الدائمة والتوفيق لكم.

اسم المرسل / …………….

رقم الهاتف / ……………………

التعرف على الديوان الملكي

الديوان الملكي الموجود بالمملكة العربية السعودية يعتبر المكتب التنفيذي للملك، وهناك العديد من المكاتب التابعة له، ويرأسها مستشار الملك لشئون التشريفات (المراسم الملكية)، والعلاقات الدولية، والشؤون الدينية والسياسية، ويتم استقبال ضيوف الملك بالديوان الملكي، ويوجد أيضا المكتب الخاص بالحرمين الشريفين، والذي بداخله يتم الاهتمام بالأمور الروتينية اليومية بالمملكة، مثل صياغة المراسيم والأنظمة. ويتم به أيضا تلقي طلبات المواطنين لتتم مساعدتهم وخصوصا في الأمور المالية والمساعدات التي يتم تقديمها من المملكة، وفي الوقت الراهن يترأس الأستاذ خالد العيسي الديوان الملكي، ويعتبر هذا الديوان واحد من الدواوين الناجحة التي ساعدت حقًا في تقوية درجة التواصل بين الملك والمواطنين.

كيفية استفادة المواطن العادي من الديوان الملكي

  • يقوم الديوان بحل المشاكل المادية عند الاقتناع، بها وفي هذه الحالة يجب تقديم التقارير والوثائق التي تؤكد تلك الصعوبات المالية.
  • تقديم الديوان السكن والأراضي ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين للإسكان.
  • مساعدة الذين لم يحصلوا على حقوقهم من المملكة بالراتب التقاعدي، ومساعدة الذين لم يستطيعوا تسديد ديونهم أو تسديد القروض التي حصلوا عليها.
  • الإفراج عن المساجين، ويتم ذلك بتقديم خطاب يوضح أنه سجن ظلما.
  • يقوم الديوان الملكي بتوفير العلاج مجانا لأصحاب الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي، ويقوم الديوان في هذه الحالة بالتكفل بعلاج المواطنين مجانا.

طريقة التقديم على الديوان الملكي

يمكن لكل مواطنين المملكة أن يحصلوا على مساعدة مالية من أجل تسديد احتياجاتهم. ويتم ذلك عن طريق كتابة المواطن لبرقية خاصة للديوان الملكي لتسجيل الدين الشخصي. ويقوم المواطن بكتابة كل البيانات الخاصة به مثل الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف. بعد ذلك يكتب المواطن كل البيانات الخاصة بقيمة الدين المالية وأيضا البيانات الشخصية. يتم إرسال البرقية بعد ذلك على البريد الإلكتروني للديوان الملكي، عند الانتهاء من إرسال البرقية تحصل على رقم معاملة خاص بالطلب للاستعلام عن الطلب فيما بعد في الديوان الملكي السعودي.

المكاتب الخاصة بالديوان الملكي

يحتوي الديوان الملكي على الكثير من المكاتب الهامة التي تقوم بتقديم استشارات المتنوعة وتنفيذ الأمور المهمة، ومن أمثلة هذه المكاتب الهامة: ( مكتب الملك، مكاتب مستشارين الملك للسياسة الداخلية، مكتب العلاقات الدولية، مكاتب الخاصة بالأمور الدينية، أقسام المراسم الملكية ).

إقرأ أيضًا: نموذج خطاب طلب مساعدة مالية جاهز

عنوان البريد الإلكتروني للديوان الملكي لإرسال طلبات المساعدة

قام الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية بتوفير بريد إلكتروني لمساعدة المواطنين في التواصل معهم. ويستطيع كل مواطن أن يرسل طلبه الخاص بالمساعدة المالية من خلال البريد الإلكتروني والعنوان هو كالآتي: الهدي ٧٦٣٦ الرياض ١٢٩١١ المملكة العربية السعودية.

خدمات أخرى يقوم بتقديمها الديوان الملكي للمواطنين

يقوم الديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية بتوفير الكثير من الاحتياجات الشخصية الذي يكون بحاجتها المواطن السعودي مثل تقديمه على طلب رفع إحدى القوانين الخاصة بأحكام السجون أو إعفاء المواطن من تسديد بعض الأقساط الخاصة بالقروض التي لا يستطيع المواطن سدادها والعديد من تلك الخدمات التي يمكن للديوان الملكي تقديمها بغرض عيش مواطنين المملكة العربية السعودية داخل وطنهم في سعة من العيش.

وفي نهاية المقال استطعنا التعرف على صيغة الخطاب للديوان الملكي لكي تتمكن من الحصول على المساعدة في المشكلات المالية وغيرها، عن طريق الخدمات التي يتم تقديمها من الديوان الملكي مع وجود سبب مقنع وأيضا وجود أدلة ويشترط في كتابة الخطاب أن تكون أفكاره قوية وواضحة و أفكاره متسلسلة مع عدم التطويل في الخطاب دون داعي مما يجعل القارئ يهتم بالرسالة ويتعاطف ويستطيع الديوان قبوله وتقديم المساعدة للمواطنين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.