تسريع الدورة الشهرية

تسريع الدورة الشهرية من الأمور الهامة لدى النساء، وذلك لأن العديد من النساء يتعرضون إلى عدم انتظام دورتهم الشهرية أو انقطاعها فترة دون فهم السبب، وتعد الدورة الشهرية ظاهرة طبيعية تأتي لكل الفتيات، وتدل على بلوغ البنت واكتمال نموها كما أن الدورة الشهرية هي سبب من أسباب إنجاب الأطفال، يخرج الطمث في الأغلب كل 28 يوم حيث أنه يختلف من طبيعة امرأة لأخرى وتستمر الدورة من خمسة إلى سبعة أيام وفي هذا المقال المقدم لكم من موقع زيادة سنقدم لكم طرق مختلفة لتسريع الدورة الشهرية.

تسريع الدورة الشهرية طبيعيًا

هناك العديد من الوصفات والأكلات والمشروبات التي تعمل على تسريع نزول الدورة الشهرية وإرجاع الدورة إلى جدولها الزمني المعتاد وفيما يلي سنعرضها لكم:

فائدة مشروب اليانسون والكمون

ضعي ملعقة صغيرة من الينسون والكمون في كوب من الماء ومن ثم قومي بوضع الماء على النار لمدة عشرة دقائق وذلك لكي تمتزج كل المكونات مع بعضها البعض ومن ثم تصفيه الماء المغلي، ويمكنك تحليته بكمية السكر التي تريدينها ويشرب هذا المشرب دافئًا، حتى يعمل على تدفئة البطن وتقليل التقلصات والآلام، كما أنها تعمل على طرد الدم بشكل مستمر وذلك ليتم التخلص منه في أسرع وقت ممكن.

فائدة مشروب الزنجبيل الساخن

يمكن عمل هذا المشروب بواسطة الزنجبيل الطازج أو الزنجبيل المطحون حيث أن كلاهما يؤدي إلى نفس النتيجة، ويتم عمل هذا المشرب عن طريق غلي ملعقة من الزنجبيل مع كوب من الماء وقومي بتناول كوبين منه، كوب في الصباح، وكوب في المساء، ولكن هذا أثناء فترة الدورة الشهرية فقط، حيث أن الزنجبيل يعمل على زيادة الأرق لدى بعض النساء كما يزيد من الاكتئاب.

فائدة عشبة كف مريم

تعتبر هذه العشبة من أفضل الأعشاب التي تستخدم في تنظيم النشاط الهرموني بالجسم، بالإضافة إلى أنها تعمل على معالجة الجلد من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها نتيجة النشاط الزائد للهرمونات.

فائدة أعشاب أنجليكا

هذه الأعشاب موجودة عند العطارين المشهورين، وتعمل على التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية بشكل سريع، كما أنها تساعد على اكتمال عملية الهضم بشكل سليم وصحي بالإضافة إلى الزيادة في خروج دم الطمث، وعلاج انتفاخات اليد والقدم والبطن.

فائدة عشب زهور الآلام

تستخدم هذه الزهور في التخفيف من الآلام، ولهذا تم تسميتها بهذا الاسم، فتلك الزهور تعمل كمسكن طبيعي للتخفيف من التشنجات التي تُصيب المرأة أثناء فترة الطمث ويمكن استعمالها أيضًا في حالات الإحساس بالأرق والتعب حيث أنها تعمل على تهدئة الأعصاب.

فائدة الكرفس والجزر والبابايا

تعمل أوراق الكرفس على زيادة تدفق الدم الموجود في الرحم، مما يساعد على نزول الدم بشكل أسرع وانتهاء الدورة الشهرية، أما عن البابايا والجزر فهما يحتويان على مادة الكاروتين التي تعمل على تسريع نزول الدورة.

وصفات لتسريع تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

وهنا سنعرض لكم أهم الوصفات التي تساعد على تنزيل الدورة الشهرية.

فائدة الأناناس في خلال الطمث

تحتوي فاكهة الأناناس على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والإنزيمات المفيدة، التي تعتبر بشكل خاص مفيدة لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة، كما أن تلك الفاكهة تساعد على تنظيم الدور الشهرية في الأشهر القادمة، وكذلك التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ويمكنك إضافة بعض شرائح من الأناناس إلى كمية قليلة من الماء ومن ثم قومي بضربهم معًا في الخلاط ثم أشربي العصير يوميًا.

فائدة الكركم في خلال الطمث

يحتوي الكركم بالتحديد على عناصر غذائية مهمة جدًا للدورة الشهرية، علاوة على ذلك فإنه يساعد على تنظيم الهرمونات، وتخفيف تشنجات الدورة الشهرية، وطريقة استعماله هي على النحو التالي: أغلي كوب من اللبن ثم ضيفي إليه ربع ملعقة من الكركم المطحون ويمكنك إضافة العسل للتحلية وينصح بتناول هذا المشروب بشكل منتظم.

فائدة الكمون في فترة الطمث

هناك فوائد كثيرة للكمون وأشهرها قدرته السحرية في السيطرة على حالات الغازات والانتفاخات، والإسراع في التخلص منها بالإضافة إلى أنه مفيد في تسريع قدوم الدورة الشهرية، ويمكنك شرب مشروب الكمون الدافئ عن طريق وضع ملعقتين من بذور الكمون إلى كوب من الماء الساخن وقومي بترك المنقوع لمدة ليلة كاملة ثم أشربيه كل يوم في الصباح.

فائدة البقدونس خلال فترة الطمث

يعد البقدونس من أهم النباتات الني تساعد على تنظيف الجسم وبشكل خاص تنظيف الرحم، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة تساعد في تنظيم الدورة الشهرية الغير منتظمة، بالإضافة إلى أنها تساعد في تسريع قدوم الدورة في حال تأخرها، ويمكنك الاستفادة من البقدونس عن طريق شرب عصير البقدونس في كل صباح والذي يتكون من الماء والبقدونس مضروبين في الخلاط الكهربائي أو باستطاعتك تناول مغلي البقدونس.

فائدة مشروب القرفة باللبن خلال فترة الطمث

خذا المشروب له مفعول سحري حيث أنه يساعد على نزول دم الطمث بسهولة ودون الإحساس بأي ألم ويمكنك عمل مشروب القرفة باللبن وذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة من القرفة في كوب اللبن ومن ثم قومي بالتقليب حتى يمتزجا وثم ضعي الكوب على النار إلى أن يغلي وقومي بشربه دافئًا ومن الممكن أن يتم شرب هذا المشروب بدون لبن

فائدة عصير القصب خلال فترة الطمث

من أهم العصائر التي تساعد على تسريع نزول الدورة هو عصير القصب ويمكن شربه كما هو أو إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، وقومي بشربه في الصباح على الريق مع بداية الاستيقاظ من النوم حيث أن هذا المشروب يعد مسكنًا طبيعيًا لآلام الدورة الشهرية.

طرق أخرى تساعد على تنزيل الدورة الشهرية

  1. تدليك البطن بزيت دافئ وبشكل متكرر ومنتظم، ويعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيت التي تستخدم في هذه الحالة.
  2. قومي بتحميص بذور السمسم واخلطيها مع كمية قليلة من سكر الجاكري، وتعد هذه الوصفة من الوصفات القديمة والفعالة.
  3. قومي بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مثل القفز والركض والمشي السريع.
  4. تناولي مغلي التين المجفف بانتظام.
  5. تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الجزر والتمر والحلبة.
  6. تخلصي من القلق حيث أن للتوتر والقلق دور كبر في حدوث تغير في الدورة الشهرية سواء كان ذلك في مدتها أو فترة قدومها.
  7. تناول عصير العنب بشكل يومي.
  8. تناولي مشروب الألوفيرا والماء مع إضافة القليل من العسل بشكل منتظم.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

  • تناول بعض الأنواع من الأدوية، حيث أن هناك بعض الأنواع من الأدوية تعمل على تأخير نزول الدورة مثل استخدام اللولب الهرموني أو حبوب منع العمل وهناك الكثير من الأدوية الأخرى التي تؤثر على الدورة الشهرية مثل:
  1. العلاج الكيماوي للسرطان.
  2. أدوية الغدة الدرقية.
  3. مميعات الدم.
  4. الأدوية البديلة للهرمونات.
  5. مضادات الاكتئاب.
  • الشعور بالتوتر والقلق: أثبتت الدراسات أن التوتر والقلق يؤثران على الهرمونات المسئولة عن تنظيم الدورة الشهرية، وإن كنت حديثة الزواج فيمكن أن تتأخر لديك الدورة الشهرية نتيجة التوتر المصاحب لتغير نمط الحياة لديك.
  • الدخول في مرحلة اليأس في سن مبكر.
  • أسباب صحية: في كثير من الأوقات يكون السبب في تأخر الدورة الشهرية وجود بعض المشاكل الصحية مثل حدوث مشاكل في الغدة الدرقية أو تكيس في المبايض.
  • الحمل: من أسباب تأخر الدورة الشهرية للنساء المتزوجات هو الحمل فعند تأخر الدورة الشهرية لديك يمكنك بتجربة فحص الحمل في البيت وذلك للتأكد إذا ما كان هناك حمل أو لا، وأعراض الحمل هي الشعور بالغثيان والتعب والانتفاخ، بالإضافة إلى بعض التشنجات.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم لكم من موقع زيادة والذي عرضنا لكم فيه طرق تسريع الدورة الشهرية بالإضافة إلى الكثير من الوصفات التي تساعد على تنظيم الدورة ونرجو أن نكون أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.