محتوى يحترم عقلك

فوائد السبانخ للرجيم

فوائد السبانخ للرجيم وتحذيرات منها وكيفية إعدادها في المنزل ونصائح للحصول على جسم نحيف يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه يعتبر نبات السبانخ من أكثر النباتات شهرةً وانتشارًا منذ وقتٍ طويلٍ جدًا، حيث بدأ انتشارها بدايةً من الشرق الأسط إلى آسيا والهند، ومن الممكن عزيزي القارئ أن يتم تناول السبانخ طازجا أو مطبوخة، حيث تتواجد السبانخ إما معلبة أو مجمدة، كما من الممكن استخدام السبانخ مع الكثير من الأطباق مثل السلطات، والشوربات، والمخبوزات، بالإضافة إلى أنه من الممكن خلطها بالجبنة أو مع اللبن، أيضًا من الممكن إضافة السبانخ مع أطباق المعكرونة، والسموزي، والعجة، أو تكون تم خلطها وضربها جيدًا مع البيض، والأن سوف نذكر فوائد السبانخ للرجيم.

فوائد السبانخ للرجيم

 

  • من الممكن أن يتم استخدام السبانخ في انقاص القليل من الوزن، حيث من الممكن استخدامها من ضمن نظام غذائي متوازن وصحي.
  • تحتوى السبانخ على الكثير من الألياف الغير ذائبة في الماء، والتي تعمل على تعزيز وتقوية صحة الجسم.
  • كما أن عند تناول السبانخ تشعر الشخص بأنه قد شبع وأمتلئ معدته ولا يريد أن يأكل ثانيةً.
  • كما أن الكربوهيدرات التي توجد في السبانخ هي عبارة عن ألياف غذائية، وذلك لأن يوجد في السبانخ حوالي ثلثي من إجمالي الكربوهيدرات.
  • أيضًا تعتبر السبانخ من أكثر الأغذية التي يوجد بها عدد قليل من السعرات الحرارية، وهذا ما يجعلها من أكثر الأنظمة الصحية المفيدة للرجيم.
  • كما أن الكوب الواحد من السبانخ يوجد به حوالي 6.9 سعرات حرارية، وذلك بحسب ما ذُكر في قاعدة البيانات المحلية للأغذية.
  • كما أن الخضروات على وجه العموم وبالأخص السبانخ يعملان على التقليل من الزيادة في الوزن.
  • كذلك أيضًا عند استهلاك حوالي أربعة حصص من الخضروات بدلًا من أثنين ذلك يعمل على التقليل من مخاطر الزيادة في الوزن أو ما يطبق عليه السمنة، وذلك على حسب الإشارات المراجعة المنهجية التي تم نشرها في مجلة Nutrients في سنة 2018م.
  • كما أنه لا يوجد حل واحد فقط يمكنك عزيزي القارئ من التقليل من زيادة الوزن، ولكن عليك أن تتبع مجموعة من الحلول لكي تحصل على وزن مثالي بدون زيادة فيه.
  • فـ من ضمن الحلول هذه التي تؤدي إلى خسارة الوزن الزائد هو أن يتم إضافة الخضروات إلى النظام الغذائي الخاص بك عزيزي القارئ، وتستخدمهم في تحضير وجباتك الغذائية.
  • كما أن من أساس نجاح أي عملية خسارة الزيادة في الوزن هو أن يتم اتباع نظام غذائي صحي ذات سعرات حرارية محددة، علاوةً على نشاط بدني سليم.
  • بعدما تحدثنا عن فوائد السبانخ للرجيم والحصول على وزن مثالي، الأن سوف نتحدث عن درجة أمان السبانخ.

درجة أمان السبانخ

  • تعد السبانخ من أكثر الأكلات أمانًا على صحة السيدات وخصوصًا في فترات الحمل والرضاعة ذلك عندما يتن تناولها بشكل صحيح ومعتدل.
  • كما أن لا يوجد أي دليل على درجة أمان السبانخ عند استهلاكها بكميات دوائية مثل التي توجد في المستخلصات، أو في المكملات الغذائية.
  • كما أنه يكون غير أمن عند اطعام السبانخ للأطفال الرضع الذين لم يصلوا إلى عمر الأربعة أشهر، وذلك يرجع إلى أن السبانخ تحتوي على النترات التي من كونها أن تعمل على اضطرابات في الدم مثل ميتهيموغلوبينية الدم Methemoglobinemia.

طريقة عمل السبانخ دايت

المكونات

مكونات العجينة

  1. مقدار كوب واحد من الدقيق الأسمر.
  2. 1\2 كوب من الدقيق ذات الحبة الكاملة.
  3. 3\4 كوب من الماء.
  4. 1\4 معلقة كبيرة من حبات الملح.
  5. 1\2 معلقة كبيرة من زيت الذرة.
  6. 1\4 معلقة كبيرة من الخميرة.

مكونات الحشوة

  1. مقدار كيلو جرام من السبانخ المسلوق في الماء والذي تم عصره جيدًا.
  2. نحضر بصلة ذات حجم متوسط وتم فرمها ناعم جدًا.
  3. نحضر 5 ملاعق كبيرة من الصنوبر.
  4. 1\2 ملعقة كبيرة من مسحوق السماق.
  5. 1\4 ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون المطحون جيدًا.
  6. بضع حبات من الملح.

طريقة التحضير

  1. وضع البصل المفروم، والملح، والسماق وخلطهم جيدًا مع بعضهم البعض.
  2. وضع السبانخ، والكمون، والصنوبر مع بعضهم البعض ونخلطهم جيدًا في مدة لا تقل عن خمسة دقائق حتى يصبح الخليط متجانس تمامًا.

تحضير العجينة

  1. يتم وضع الماء بشكل تدريجي على الدقيق الأبيض، ودقيق الحبة الكاملة، والملح، والخميرة، ويتم عجنهم جيدًا باستخدام اليد، إلى أن تصبح العجينة لينة وذات قوام متماسك.
  2. ثم بعد ذلك يتم تغطية العجينة جيدًا، ويجب وضعها في مكان دافئ في وقتٍ قدره ساعتين تقريبًا، إلى أن تختمر العجينة جيدًا.
  3. أن يتم وضع العجينة بعد ما حدث لها تخمر على لوح صلب، ومن ثم يتم فردها جيدًا، ويتم تقطيعها إلى دوائر ذات أحجام متساوية، وذلك من خلال القطاعة.
  4. ثم بعد ذلك وضع داخل كل دائرة كمية ملعقة صغيرة من الحشوة التي تم تحضيرها سابقًا، ومن ثم إغلاقها على نفسها على هيئة مثلث.
  5. يتم دهن صينية الفرن بكمية مناسبة من الزيت حتى لا يلتصق بها العجين، ثم وضع المعجنات بداخلها على شكل صفوف.
  6. نقوم بتشغيل الفرن على درجة حرارة متوسطة ثم يتم وضع الصينية داخل الفرن، ثم نتركها لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبًا حتى يتم تحمر العجينة جيداً، وتنضج تمامًا.

ما هي المحاذير عن استخدام السبانخ؟

مثلما يوجد فوائد السبانخ للرجيم يوجد أيضًا بعد المحاذير التي يجب أن نكون على دراية بها وهي:

  1. الأشخاص المُصابون بالحساسية: قد تسبب السبانخ لدى بعض الأشخاص حساسية، وذلك إذا كان هؤلاء الأشخاص لديهم حساسية بالفعل من العفن أو اللاتكس.
  2. مرضى الكلى: حيث عندما يتم تناول السبانخ فإنها تكون بلورات صلبة في الكلى والتي تكون من الصعب أن يتم التخلص منها، مما يترتب عليه للأشخاص الذين يعانون من مرض في الكلى زيادة الوضع لديهم.
  3. مرض السكري: حيث تعمل السبانخ عند تناولها على تخفيض من نسبة السكر في الدم، مما يترتب عليه انخفاض في مستوى السكر الذي يوجد في الجسم بشكل كبير جدًا بالتزامن مع أدوية مرض السكري.

بعض النصائح للحصول على جسم نحيف

 

مثلما ذكرنا فوائد السبانخ للرجيم، يوجد أيضًا بعض النصائح والارشادات العامة للحصول على جسم نحيف ورشيق.. فمن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب أن تقلل عزيزي القارئ من استهلاك الكربوهيدرات وبالأخص السكريات والنشويات، فذلك يعمل على تخفيض مستوى الجوع لديك، وأيضًا استهلاك كمية صغيرة من السعرات الحرارية في اليوم الواحد.
  • يجب عزيزي القارئ أن تتناول كمية كبيرة من البروتينات، فهي تعمل على زيادة الشعور بالشبع، وتقلل الرغبة لديك في أن تتناول الكثير من الطعام بنسبة تصل لـ 60 %.
  • يجب عزيزي القارئ أن تأكل الخضروات التي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، والتي تكون مليئة بالعناصر الغذائية الهامة.
  • يجب أن تتناول عزيزي القارئ كمية كبيرة من الألياف وهي التي توجد في الكربوهيدرات النباتية التي تكون غير قابلة للهضم، وذلك على عكس السكر والنشويات.
  • عندما تضيف عزيزي القارئ الألياف في طعامك ونظام غذائك يساعدك على الشعور بالشبع وأن بطنك قد أمتلئت.
  • يجب عليك أن تستهلك الدهون الصحية ولكن بكميات قليلة جدًا، حيث ذلك يجعلك تشعر بالشبع وأنك لا تريد أن تأكل.
  • يجب أن تقلل عزيزي القارئ من حجم الحصص الغذائية التي تتناولها.
  • يجب أن تقرأ عزيزي العميل الملصقات الغذائية التي توجد على الأطعمة؛ وذلك لكي تكون على دراية بـ عدد السعرات الحرارية للحصة الواحدة في المنتج الذي تتناوله.
  • يجب أن تشرب عزيزي القارئ كمية كبيرة من الماء، حيث بدورها تعمل على تقليل الشعور بالجوع.
قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.