إذا رفض الكفيل نقل الكفالة في السعودية

إذا رفض الكفيل نقل الكفالة في السعودية تعد مشكلة، حيث إن رفض الكفيل نقل كفالة العامل الوافد قد يضر به بصورة كبيرة، فقد لا يتمكن العامل من الحصول على عمل لفترة طويلة، وذلك ما يضر بحياته الشخصية، وهو الأمر الذي يتنافى مع حقوق كل من في حدود المملكة من مواطنين ووافدين، ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم إذا رفض الكفيل نقل الكفالة في السعودية.

إذا رفض الكفيل نقل الكفالة في السعودية

إذا رفض الكفيل نقل الكفالة في السعودية

بالفترة الأخيرة قد يواجه فئة من العمال الكثير من المشاكل مع الكفيل، وهو ما يدفعهم لطلب تحويل الكفالة إلى كفيل آخر، ولكن قد يرفض الكفيل طلب العامل الذي قام بتقديمه لنقل الكفالة، وهو ما يضر بمصلحة العامل بشكل كبير.

لذلك قامت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية بوضع بعض الحالات التي إذا توافرت يحق للعامل طلب نقل كفالته دون الحاجة للحصول على موافقة الكفيل، فتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • إذا كان الكفيل أو صاحب العمل بالمنطقة ذات النطاق الأحمر ببرنامج النطاقات.
  • إذا قام الكفيل بإنهاء عقد العمل دون السماع للعامل تغيره بحثًا عن عمل جديد.
  • في حالة رفض الكفيل دفع راتب العامل الذي تم الاتفاق عليه أو جزء منه لفترة تصل إلى 3 شهور.
  • تغيب الكفيل عن عدة إجراءات قانونية هامة للعامل، كعدم حضور جلستين بصورة متتالية، بأي نوع قضية نِأت بينها.
  • إذا أعلن صاحب العمل رفضة لتجديد أوراق إقامة العامل أو رخصة العمل الخاصة به، وذلك خلال شهر واحد من تاريخ انتهاء صلاحية المستندات.
  • سفر الوكيل التابع له العامل لفترة طويلة جدًا، أو تعرض الوكيل لما يجعل من المستحيل موافقته كالموت أو تعرضه لحادث يمنع صدور الموافقة منه لانتقال الكفالة.
  • إذا أتم العامل الفترة المتفق عليها للعمل مع الكفيل شرط وجود فترة بالعقد تسمح للعامل الانتقال على كفيل آخر.
  • يجب أن تكون المنشأة التي يرغب العامل الانتقال عليها تم تسجيلها بصورة سليمة، كما يجب أن تكون حاملة لرخصة وإقامة سارية.

اقرأ أيضًا: استعلام عن نقل كفالة عامل وافد

نقل الكفالة دون موافقة الكفيل

قامت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية بإتاحة تغيير العامل كفالته دون الرجوع إلى الكفيل، وذلك من خلال صفحة الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، وذلك للانتهاء من عملية نقل الكفالة بصورة سليمة.

فبعد التعرف على الشروط  الواجب توافرها إذا رفض الكفيل نقل الكفالة في السعودية، إليك طريقة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في الخطوات التالية:

  1. توجه إلى صفحة الموقع الإلكتروني الخاصة بوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية من خلال الضغط هنا.
  2. اختر المربع الخاص بالخدمات الإلكترونية، والمتواجد بالجهة العلوية من صفحة الموقع.
  3. تأكد من كتابة كل من اسم المستخدم الخاص بك وكلمة المرور بصورة صحيحة، بالإضافة إلى رمز التحقق الظاهر بالشاشة.
  4. اضغط على الخيار الخاص بتسجيل الدخول.
  5. اكتب الاسم الخاص بالمنشأة التي ترغب بنقل كفالتك إليها.
  6. من قائمة الخدمات التي أمامك اختر (خدمة عامل وافد).
  7. اختر الأيقونة الخاصة بتسجيل طلب جديد.
  8. اكتب البيانات المطلوبة منك بالحقول المخصصة لها مرقم إقامة الوافد، اسم المنشأة التي ترغب بالانتقال ليها، اسم العامل بصورة كاملة كما بجواز السفر.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة ستلاحظ وصول رسالة إلى الهاتف الخاص بك، والتي تؤكد إرسال نموذج الطلب مع إظهار الرقم الخاص به.

نقل كفالة عامل منزلي دون موافقة الوكيل

تعتبر مهنة العامل المنزلي من أشهر الأعمال التي يمكن للوافدين العمل بها، حيث يتم توكيل الكثير من الأعمال المختلفة، والتي يمكن أن يكون العامل مسؤولًا عليها، منها تربية الأولاد، أو الطهي، أو أعمال الترتيب المنزلي وغيرها.

على الرغم من أن تلك المهنة تتناسب مع بعض الفئات، إلا أنه قد يرغب العامل في نقل كفالته، فإذا رفض الكفيل نقل الكفالة في السعودية يحق للعامل نقل الكفالة دون الحصول على موافقة الكفيل، شرط تحقق واحد من الشروط السابقة، أو أحد الشروط التالية:

  • أن يمنع الكفيل العامل من تجديد رخصة العمل الخاصة به، أو أن يتكاسل عن تجديدها بعد انتهائها.
  • إذا تم إبرام اتفاق بين كل من الكفيل والمكفول للحصول على عمل محدد وكان للسكن ولم يجد العامل ما تم الاتفاق عليه، ولكن إذا كان الإخلال بالاتفاق شيء أفضل وفي مصلحة العامل فلا يحق له طلب نقل الكفالة.
  • إذا لم يقم الكفيل بتوفير كل وسائل المعيشة اللازمة للعامل كمكان السكن والوظيفة خلال فترة 14 يوم فقط، فيحق للعامل نقل الكفالة دون موافقة الكفيل.
  • إذا أرسل الكفيل رسالة بها تهديد للعامل الوافد، وهو الأمر الذي قد يعرض الكفيل للمسائلة القانونية بجانب نقل كفالة العامل دون موافقته.
  • إذا تم معاملة العامل بصورة غير أخلاقية من قبل الكفيل مما يترتب عنه ضرر جسدي أو نفسي، فيحق له طلب نقل الكفالة.

يمكن للعامل بالمنزل الرجوع إلى الخطوات التي يرجع إليها العامل العادي ليتمكن من نقل الكفالة، حيث يمكن الدخول إلى المنصة الخاصة بموقع العمل بالمملكة العربية السعودية، واتباع الخطوات السابقة لنقل الكفالة دون موافقة الكفيل.

اقرأ أيضًا: طريقة نقل كفالة عامل منتهيه اقامته

تأشيرة الخروج النهائي دون موافقة الكفيل

قد يرغب أحد العمال الوافدين إلى المملكة العربية السعودية في الرجوع إلى بلادة مرة أخرى، والخروج من السعودية بصورة نهاي دون العودة إليها مرة أخرى، حيث سيترتب على هذا الأمر الخوض في إجراءات الكفالة مرة أخرى في حالة وجود رغبة بالعودة في المستقبل.

للحصول على تلك التأشيرة يجب الحصول على موافقة الكفيل، ولكن إذا لم يوافق على حصولك للتأشيرة وتوافرت به أحد الشروط السابقة يمكن للعامل الوافد الحصول على تأشيرة العودة دون الحاجة للحصول على موافقة الكفيل، وذلك عبر اتباع ما يلي:

  1. توجه إلى منصة أبشر الإلكترونية من خلال الضغط هنا.
  2. اختر أبشر للأفراد من صفحة الموقع.
  3. اكتب كل من رقم رقم الهوية الخاص بك وكلمة المرور التي تمتلكها لتتمكن من تسجيل الدخول إلى المنصة.
  4. بعد الانتهاء من تسجيل الدخول اضغط على الخيار (لوحة معلوماتي) لتتمكن من رؤية المعلومات الخاصة بك، كما يمكن الضغط على عرض تفاصيل أكثر لتتمكن من الحصول على بيانات بصورة أكبر.
  5. اختر اسم الكفيل الذي ترغب بإصدار تأشيرة الخروج دون موافقته، ثم اختر تفاصيل أكثر.
  6. اضغط على الخيار (إصدار تأشيرة الخروج النهائي)، ثم تأكد من تفعيل الخيار عبر الضغط على موافق.
  7. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة ستتمكن من الحصول على البيانات الخاصة بالكفيل، ويمكن الحصول عليها عند التوجه إلي المكتب الخاص بالبريد السعودي.

الرسوم الخاصة بنقل الكفالة

حددت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية بعض الرسوم التي يجب على العامل الوافد سدادها، وذلك في حالة رغبته في نقل كفالته من كفيل لآخر، وذلك حسب عدد المرات التي تم نقل الكفالة فيها، حيث يجب سداد رسوم نقل الكفالة كما يلي:

  • الرسوم التي يتم تقديمها لنقل الكفالة من كفيل لآخر بالمرة الأولى تساوي 2000 ريال سعودي.
  • الرسوم التي يتم تقديمها لنقل الكفالة من كفيل لآخر بالمرة الثانية تساوي 4000 ريال سعودي.
  • الرسوم التي يتم تقديمها لنقل الكفالة من كفيل لآخر بالمرة الثالثة تساوي 6000 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق نقل الكفالة إلكترونيا ؟

بذلك نكون قد قدمنا لكم عن إذا رفض الكفيل نقل الكفالة في السعودية، وما الشروط التي إذا توافر إحداها يحق للعامل تغيير الكفالة دون موافقة الكفيل، وما الخطوات التي يجب اتباعها للنقل الملكية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.