اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية

اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعرف القارة الأفريقية بالقارة السمراء وينتشر فيها العديد من اللغات المتنوعة والمختلفة والتي تصل إلى أكثر من ألف لغة وتعد أفريقيا هي ثاني القارات بعد قارة آسيا تحتوي على ثروات مائية وموارد طبيعية ومعدنية.

اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية

  • تنتشر في قارة أفريقيا العديد من اللغات التي تختلف باختلاف الدولة الموجودة داخل أفريقيا وأيضا بتوزيع مختلف للأسر اللغوية بداية من الأسر الأفروأسيوية وحتى أسر اللغة النيجيرية.
  • من أهم اللغات في أفريقيا اللغات السواحيلية وهي أكثر اللغات انتشارا في شرق القارة كما يوجد في أفريقيا اللغات البانتوية واللغات النيلية الصحراوية واللغات الشاربة النيلية والخوسانية وغيرها من اللغات المختلفة تبعا لمكان تواجها.
  • توجد لغة واحدة ومشتركة تساعد في التعاملات التجارية بين الدول وبعضها البعض وتساهم في سرعة التفاهم بين القبائل والمدن الأفريقية مع بعضها وهذه اللغة المشتركة هي اللغة السواحيلية ويتعلمها كل الشعوب الأفريقية لسرعة التفاهم بين بعضهم ويتعلمها الأبناء ويتوارثها الأجيال القادمة.
  • تعتبر اللغة الرسمية لدولة تنزانيا هي اللغة السواحيلية وهي لغة التعليم ما قبل المرحلة الجامعية كما تشترك تنزانيا مع كينيا في التعامل باللغة الإنجليزية.
  • تعتبر اللغة السواحيلية من اللغات الرسمية في الكثير من البلاد الأفريقية والتي تبدأ من جنوب الصومال إلى كينيا وموزبيق ورواندا وزامبيا وملاوي والكونغو الديموقراطية وجزر القمر ومدغشقر وبوروندي وتنتشر أيضا في عمان لوجود علاقات اجتماعية وطيدة.
  • تحتوي اللغة السواحيلية على خمسة عشر لهجة بجنوب الصومال وشمال كينيا وجزر باتي بكياوسيو بكينيا وجنوب كينيا ومنطقة تانجا في تنزانيا وجزر بمبا وتومباتو في تنزانيا ، شرق الكونغو الديمقراطية وجزر القمر ونجوجا وزنزبار بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية وهي لغة أساسية ومشتركة في بعض البلدان.
  • تعتبر اللغة الرسمية في أوغندا هي اللغة السواحيلية وكذلك اللغة العامة في التواصل التجاري والوطني في أوغندا ولغة أساسية في دول الشرق من أفريقيا ويتم تدريس هذه اللغة في مختلف الجامعات العالمية بلندن ويورك في انجلترا والسربون في فرنسا وغيرها من الجامعات التي تنتشر فيها تلك اللغة.
  • تساعد اللغة السواحيلية في توثيق الكتابات بالحروف العربية مع تدوينات للمسلمين وتضم نيجيريا وحدها أكثر من 500 لغة وهي واحدة من أكثر الدول ذات التنوع اللغوي مما جعلت من السياسة اللغوية قضية حيوية في عصر ما بعد الاستعمار.
  • توجد اللغات الإنكليزية والفرنسية والبرتغالية والإيطالية التي تستخدم لغات مشتركة تنتشر في مناطق متفرقة في أفريقيا ولغة كريو هي نمط من أنماط مختلفة للبرتغالية الهجينة تنتشر في جزر الرأس  الأخضر كما تستعمل اللغة الإفريكانية وهي لهجة هولندية  والسبب في ظاهرة التهجين إلى حاجة السكان الأفارقة إلى توليد لغة مشتركة تستخدم كوسيلة للتفاهم فيما بينهم بسبب الاختلاف الواضح بين لغاتهم.
  • يعتمد الجزء الجنوبي من القارة على اللغة الهندية الأوروبية واللغة الأوسترونيزية في مدغشقر.
  • العرب هم أول من كتب اللغة السواحيلية وتم معرفة هذه اللغة بالحروف العربية منذ قرابة الثمانية قرون ونجد أن الدارسين للغة السواحيلية يتلقون كافة المواد التي يدرسونها باللغة العربية وذلك لارتباطهم باللغة العربية والدين الإسلامي.
  • هناك بعض اللغات يتم التعامل بها حتى الآن كما يوجد البعض الآخر قد أندثر أو تداخل في لغة أخرى ولكن تبقى لنا أن نعرف بأن القارة الأفريقية تتعدد فيها اللغات ما بين المقروء والمكتوب ولكن تحافظ كل دولة على لغتها الأساسية التي تستخدمها في كافة شؤون الحياة والتعامل مع الآخرين.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن البلاد الأفريقية من خلال: اكبر دولة مساحة في افريقيا وترتيب الدول الأفريقية فيها

أهمية اللغة السواحيلية في البلاد الأفريقية

  1. تستخدم اللغة السواحيلية في كثير من المجالات التعليمية في كثير من البلدان الأفريقية حيث قامت اللغة السواحيلية بتطوير المفردات التي تخص التعليم والتعلم من اللغة العربية  مما ساهم في تطور اللغة واستخدامها في مجالات متعددة سواء كانت أدبية أو ثقافية أو اجتماعية أو دينية وغيرها من الجوانب المختلفة.
  2. تم استخدام اللغة السواحيلية في المجالات الدينية وذلك لأن الحضارة الدينية والإسلامية كانت تكتب باللغة العربية والعبادات والتعامل الإسلامي وأصول الدين ومفردات القرآن الكريم وساعدت اللغة العربية في الاحتفاظ بالمفردات والتعاليم والمعاني الدينية السامية الموجودة في المعجم الخاص باللغة السواحيلية الموجودة والمنتشرة في شرق إفريقيا  وأماكن متعدد في إفريقيا .
  3. تتضح أهمية اللغة السواحيلية في البلاد الأفريقية في المجال السياسي والاقتصادي وساعدت في توسع تلك اللغة عندما دخل العرب المسلمون شرق أفريقيا كتجار أسهم بشكل كبير لدخول المفردات الاقتصادية على اللغة السواحيلية كما ساهمت اللغة وكانت عامل أساسي في توسعة المجال السياسي بين البلاد الأفريقية وغيرها من البلد وعملت على زيادة الانفتاح الاقتصادي والسياسي.
  4. كما تتمثل أهمية اللغة السواحيلية في المجال الاجتماعي وقد تفوق هذا المجال في التعاملات بين الدول المختلفة أكثر بكثير من المجال الديني لأن المجال الاجتماعي خلق روح التعامل والتعارف بين الدول مما عمل على تزايد للغات الأخرى التي بدأت أن تأخذ اللغة السواحيلية مفرداتها وتضيف إلى المعجم الخاص بها.

كما أننا نرشح لك المزيد من التفاصيل عن قارات العالم من خلال: عدد سكان العالم والتوزيع السكاني في كل قارة.. والدول الأكثر كثافة سكانية والدول الأقل كثافة

دور اللغة وأهميتها في حياة الشعوب

  • تعتبر اللغة أداة الاتصال بين البشر والتفاهم بين الأفراد لذلك ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان باللغة لأنها وسيلة التعامل والتعبير عن ما يشعر به الشخص اتجاه الغير وكل الأحلام والأحاسيس والانطباعات والمشاعر سواء كانت ألم أو حب أو كراهية أو خوف أو فرح وأول ما أنزله جبريل على رسولنا الكريم كلمة (اقرأ باسم ربك الذي خلق )
  • اتضحت أهمية اللغة في المجتمعات أنها أصبح لها شأن كبير في الجامعات وهو تخصص اللغات فكان لأهمية اللغة في حياتنا أن لابد من دراستها دراسة وافية وشاملة كل جوانب اللغة من قواعد ومفردات ومعاني وكلمات مختلفة.
  • تتضح أهمية اللغة في حياتنا في أنها أسلوب حوار فعال وبناء وسبيل لتبادل الثقافات والأعراف والأذواق وفي تفاهم اللغة يتطور الحوار والحديث وتفهم البلاد ما يدور حولها من البلدان الأخرى من حروب ومشاكل وكوارث وأفراح واحتفالات مما تزيد رقعة المودة والحب بين الشعوب بعضها البعض.
  • كما ذكرنا أن العرب هم الأوائل والرواد ولهم السبق في مجال اللغة والدليل على ذلك سيدنا أدم وأمنا حواء حتى نزول الرسل والقرآن الكريم فكانت للغة أهمية كبيرة في معرفة تعاليم الدين الإسلامي والعقائد وكيفية أداء العبادات وشروها ومبادئها ومعرفة الواجب والفرض والمكروه وقراءة القرآن وكيفية تعليم ذلك للبلاد الأخرى التي لا تعرف اللغة العربية لذلك تعلم اللغة يضيء أبواب كثيرة لا نستطيع فهمها بسبب اختلاف اللغات بين البلاد.
  • ساعدت اللغة في تقليل العرقية والعنصرية بين الأفراد مما سبب في تقبل الثقافات الأخرى والقدرة على التكيف مع تلك الثقافات والتفاعل مع الشعوب المختلفة على الرغم من اختلاف ثقافتهم عن ثقافة اللغة الأم كما أن النطق السليم للغة هو من أساليب نجاحها فكل شعب يقدس لغته في كل زمان ومكان فلقد حرص العلماء على انفراد اللغة بدراسة خاصة حيث كانت كل دولة تدرس لغتها في منهاج خاص مما يدل على أهمية اللغة في المجتمع بل في الكون بأكمله.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن دول العالم عبر: اصغر الدول العربية مساحة وترتيب الدول العربية من حيث المساحة وموقعها وتضاريسها

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.