التجسس عن أي هاتف عن طريق رقم هاتفه فقط بالخطوات كاملة صحيحة

التجسس عن أي هاتف عن طريق رقم هاتفه فقط نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تتعدد وسائل التجسس على الهواتف للحصول على المعلومات الخاصة بصاحب الهاتف من خلال رقم هاتفه، وهو ما يُعرف باختراق رقم الهاتف أو الشريحة التي هي بمثابة بنك سري للمعلومات الخاصة بالشخص، ويتساءل الكثيرون على كيفية التجسس على أي هاتف عن طريق رقم هاتفه فقط، وسوف نتعرف على ذلك من السطور التالية.

التجسس عن أي هاتف عن طريق رقم هاتفه فقط

يمكن استخدام الطرق التالية من أجر اختراق الهواتف:

الاختراق عن طريق (SIM Jacker)

أصبح من الشائع في الوقت الحالي استخدام أرقام الهواتف للتجسس واستخدامها للتوصل للحسابات الخاصة بالأشخاص، حيث يتم اختراق شبكة المحمول من خلال ثغرة في شريحة SIM تم اطلاق اسم  (SIM Jaker) عليها، وهي التي يتم اختراقها، وذلك عن طريق الرسائل القصيرة، حيث يتم إرسال رسالة قصيرة للمحمول، تحمل رابط أو رمز معين، يوجد به بعض التعليمات أو الأوامر للتحكم في بطاقة الهاتف، ويتم ذلك بشكل غير ملحوظ.

والاختراق من خلال  (SIM Jaker)، يُستخدم على جميع أنظمة التشغيل لذلك فإن معظم الهواتف المحمولة معرضة للخطر، ومنها الأجهزة الذكية التي تستخدم نظام الآيفون أو الأندرويد، وسوف يتم معرفة الكثير من المعلومات الخاصة بموقعك، وأرقام الهوية الدولية الخاصة بالأجهزة المتنقلة.

وهو يتكون من رمز الدولة والمعرف الخاص بشبكة الاتصالات، وبعد ذلك يتم إرسالها لجهاز آخر غير الذي تم إرسال الرسالة منه للاشتراك في عملية الاختراق أو القرصنة، وبالتالي يمكن التجسس على جميع المكالمات الهاتفية، أو حتى سرقة الرصيد، أو اختراق الحسابات البنكية في حالة ربطها برقم الهاتف والبريد الالكتروني.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: التجسس على الواتس اب وبعض البرامج المستخدمة في التجسس علي الواتساب

حماية شريحتك من هجمات SIMJACKER

كما ذكرنا فإن جميع أنواع الأجهزة المحمولة التابعة لمختلف الشركات المصنعة معرضة لخطر الاختراق من خلال ثغرة SIMJACKER ، وبالرغم من محاولة حل هذه المشكلة من خلال الشركات المطورة ولكنها ما زالت قائمة. ولكن يوجد عدد من الاجتهادات الفردية وتتمثل في أن عدد من مشغلي شبكات المحمول حاولوا إعداد ما يعرف بآلية التحليل لمنع الرسائل المشبوهة.

ولحماية الهاتف من هذه الهجمات أو الاختراق يمكن الاتصال بشركة الاتصالات، والتأكد من استخدامها للفلاتر الشبكية لمنع رسائل SMS التي بها ثغرة (Sim Jacker) من اختراق الهاتف، أو طلب استبدال الشريحة بشريحة أخرى بها أليات للحماية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن وسائل الاختراق من خلال: طريقة معرفة مع من يتحدث صديقك على الواتس اب وطريقة التجسس على محادثات الواتس اب مجانا

التجسس على الهاتف من خلال تبادل بطاقة SIM

تتم هذه العملية المعروفة باسم ” SIM Splitting or SIM Swap”، حيث يحدث بها تبديل رقم هاتفك إلى الجهاز الخاص بالمتسلل للتحكم بجميع الحسابات المرتبطة بهذا الرقم، وذلك من خلال قيام المتسلل بإيهام مزود الخدمة بأنه صاحب الرقم وطلب مساعدته على إصدار شريحة بديلة عن طريق الدعم الفني، وبذلك يمكنهم ربط وسرقة رقم الهاتف وربطه بأجهزتهم.

وعند الانتهاء من ذلك سوف يتم إلغاء الشريحة الرئيسية من خلال المزود وإيقافها، وبذلك سوف يتمكن المتسلل من الدخول على الرسائل والمكالمات والتوصل للحسابات المصرفية، وبريدك الالكتروني، وغيرها من المعلومات المرتبطة بحساب جوجل ومنها العنوان وتاريخ الميلاد، والكثير من المعلومات والصور الشخصية، ومدوناتك وملاحظاتك وخطط عملك، ورسائلك الالكرتونية، والمستندات الخاصة، وسجلات البحث، وجهات الاتصال، وجميع الخدمات التي تستخدم حسابك الالكرتوني في الحصول عليها.

أما وإن كنت ترغب في حماية هاتفك من التجسس فيمكن التعرف على ذلك من خلال: برنامج حماية الهاتف من التجسس وطريقة استخدامه

التجسس عن طريق استنساخ شريحة هاتفك SIM Cloning

يجب العلم أنه لكل شريجة 3 من الرموز الأساسية وهي الأساس الذي يحتاجه المتسلل لاختراق الهاتف من خلال الرقم الوهمي وهذه الرموز كالتالي:

  • رمز (IMSI)، وهو خاص بالمشترك في خدمة الجوال الدولية، ويتكون من كود الدولة أو المعرف الخاص بشبكة الاتصال الذي تستخدمها.
  • رمز (ICCID)، وهو الرقم المتسلسل للشريحة، حيث أن لكل شريحة الرقم التسلسلي الخاص بها.
  • رمز التشفير للشريحة (Ki)، وهو الأهم في هذه الرموز بالنسبة للمتسلل أو الهاكر أو المخترق، فلو استطاع القيام بفك شفرة هذا الرمز فسوف يتمكن من نسخ الشريحة أو استنساخها، وبالتالي يمكنه التجسس على جميع البيانات والمعلومات.

بالنسبة للرمزين الأول والثاني يمكن معرفتهما من خلال قارئ شريحة (SIM)، ولا يمكن قراءة الشريحة الأخرى بهذه الطريقة، ولكن عن طريق بعض العمليات الذكية، وبالتالي يمكن استنساخ شريحة أخرى لا تقبل البرمجة تباع على الانترنت، فيوجد العديد من التطبيقات والبرامج التي يمكن للمخترق تحميلها لفك الرموز ونسخ بيانات الشريحة بعد قراءتها ثم كتابتها على شريحة أخرى تقبل البرمجة والكتابة.

لذلك لا يجب ترك الشريحة في مكان بعيد عن العين، حتى لا يتمكن القرصان من استنساخها، حيث يوجد العديد من طرق الاحتيال عند المخترقين للحصول على بيانات الشريحة عن طريق الاتصال بشركة الخدمة وادعاء أنه موظف لدى هذه الشركة ويرغب في التأكد من رقم الشريحة التسلسلي وغيرها الكثير من طرق الاحتيال من خلال هؤلاء المخترقين.

كيف تعرف إذا تم اختراق شريحة هاتفك أم لا؟

هناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها معرفة المعلومات حول اختراق الشريحة أو لا وهي كالتالي:

  • التأكد من جميع التفاصيل الخاصة باتصال البيانات وتوجد في إعدادات الهاتف للتـأكد من عدم وجود رقم مريب.
  • استخدام بعض البرامج أو التطبيقات للحصول على المعلومات حول المكالمات الصادرة والواردة إلى الشبكة، ومنه تطبق (Network Info)، وهو مناسب لأنظمة الأندرويد.
  • يمكن زيارة أقرب معرض لمقدم الخدمة وطلب عمل اختبار تشخيصي لرقم الهاتف، للتعرف على جميع استخدامات وتحركات الشريحة من خلال سجل دقيق، والتعرف على الرسائل والمكالمات الواردة والصادرة.
  • الاتصال برقم الهاتف من رقم ثاني، للتأكد من عدم وجود شخص يرد على المكالمة، أو التأكد من نوع الرسائل الآلية التي تأتي إلى الهاتف.
  • يمكنك استشعار تعرضك للاختراق عند تلقي رسائل مفادها بأنه لا يمكن الاتصال بالشبكة، وفقدانك للرسائل النصية والمكالمات، حيث يتم توجيهها للهاتف الآخر الذي يستخدم نفس الرقم، وبشكل خاص الإشعارات التي تأتي من التطبيقات التي تُخبرك بأنك سجلت الدخول من جهاز آخر.

كيفية تأمين بطاقة (SIM)

بالرغم من الاجراءات الوقائية الكبيرة التي تتخذها شركات الاتصالات للحد من تعرضها للاختراق، ولكنها تعرضت للاختراق من خلال فك الشفرات أو البرامج الرقمية، ومن أشهر الشركات التي تعرضت للاختراق شركة تويتر وجوجل، وفيسبوك، ولكن يمكن الحماية من اختراق شريحة SIM وذلك من خلال الآتي:

  • الحفاظ على البيانات الشخصية: كما ذكرنا فإن المخترق يستخدم البيانات التي يحص عليها من خلال الانترنت كتاريخ الميلاد، والعنوان، حتى يتم إقناع خدمة العملاء بأنه الشخص صاحب الرقم، لذلك يجب عليك عدم مشاركة هذه البيانات عبر الانترنت.
  • إضافة الرقم السري أو (PIN) إلى بطاقة (SIM)، وذلك لحمايتها من الهجمات الغير متوقعة، حتى لا يمكن لأي شخص التغيير على البطاقة أو الدخول عليها.
  • قفل بطاقة SIM وذلك من خلال الضغط على إعدادات قفل البطاقة، واختيار ضبط آخر للحماية، واختيار شاشة القفل لتوفير أقصى قدر من الحماية.
  • يجب أن تكون حذراً حيث لا يجب عليك استخدام بياناتك ومعلوماتك الشخصية على الانترنت سوى في أضيق الحدود، والانتباه من الرسائل الغريبة أو الغير معروفة، وعدم ترك الهاتف المحمول في أماكن بعيدة، حيث يوجد بعض القراصنة المتخصصون في استخدام هاتفك في دقائق معدودة للتعرف على الرقم التسلسلي لبطاقة SIM والتمكن من اختراق الهاتف بكل سهولة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم التجسس عن أي هاتف عن طريق رقم هاتفه فقط وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.