محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع بالون المعدة

تجربتي مع بالون المعدة من التجارب المميزة في حياتي لما أحدثته من تغيير فارق فيها، حيث كنت أعاني من السمنة المفرطة بسبب الشهية التي لم أكن أستطيع التحكم بها أو السيطرة عليها، ولكن بعد تلك التجربة أصبح الأمر في غاية السهولة مما دفعني لمشاركتكم إياه عبر موقع زيادة.

تجربتي مع بالون المعدة

تجربتي مع بالون المعدة

بدأت رحلتي مع السمنة مبكرًا حيث اكتسبت المزيد من الوزن وأنا في سن صغيرة، مما تسبب في اختفاء كل معالم الجمال في شكلي وجعلني أبدو أكبر سنًا، وبدأت أعراض الأمراض تظهر عليً مثل: التهاب المفاصل، ضيق التنفس، أمراض الجهاز الهضمي وغيرها.

الأمر الذي جعلني أبحث عن حل لتلك المشكلة، فبدأت أبحث عن الوصفات الطبيعية، وبالفعل قد قمت بتطبيق العديد منها ولكن دون جدوى، بعد ذلك توجهت إلى اتباع الحميات الصحية المختلفة، ولكن لم أستطع التحكم في شهيتي بالشكل الذي يجعلني أقدر على مواصلة النظام الغذائي.

إذن ما الحل؟.. بعد إلحاح المقربين إليً بعدم اليأس وإهمال الأمر ونصحهم لي مرارًا وتكرارًا ذهبت إلى أحد أطباء علاج السمنة والذي عرض عليً الكثير من الحلول، ولكنه بعدما سمع مني إخفاقي في اتباع الوصفات الطبيعية أو الالتزام بالحميات الصحية قال لي إننا سوف نقوم بتركيب بالون المعدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

ما هو بالون المعدة؟

هذا السؤال الذي رددت به على الطبيب لمعرفة ما أنا بصدده، والذي بدوره قد جاوبني بأنه أمر بسيط ولا داعي للقلق منه نهائيًا، فبالون المعدة عبارة عن نوعًا جديدًا من تقنيات إنقاص الوزن الزائد لمن لم يحالفهم الحظ في اتباع الحميات أو ممارسة التمارين الرياضية.

حيث يتم وضع بالون من السيليكون الممتلئ بالمحلول الملحي في المعدة، مما يساعد على إنقاص الوزن عن طريق الحد من كمية الطعام التي أتناولها، مما يسبب الشعور بالشبع بشكل أسرع.

كما هو الحال مع إجراءات فقدان الوزن الأخرى، يتطلب بالون المعدة الالتزام بنمط حياة صحي وقائي يشمل إجراء تغييرات دائمة على النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ للمساعدة على ضمان نجاح هذا الإجراء لفترة طويلة من الزمن، وعدم العودة للسمنة مرة أخرى.

أنواع بالون المعدة

استكمل الطبيب حديثه بشرح الأنواع المختلفة من بالون المعدة، والتي سيتم تركيب إحداها في تجربتي مع بالون المعدة، ويعود تحديد النوع إلى الطبيب المتابع للحالة المرضية، وفيما يلي شرح بسيط لكل الأنواع:

  • بالون Orbera: وهو عبارة عن بالون من السيليكون يتم إدخاله إلى المعدة عبر الفم من خلال المنظار، ومن ثم يتم نفخه بمياه معقمة مالحة، ويعمل البالون على تحفيز الشبع المبكر، وذلك من خلال كلٍ تقليل سعة المعدة وتأخير إفراغها، ويبقى في المعدة مدة 6 أشهر.
  • بالون Medsil: والذي يستخدم منذ عدة سنوات في أوروبا، ويمكن تجديده بعد إزالته حسب مؤشر كتلة الجسم الطبيعية، ومدة استخدامه 6 شهور أيضًا، ويتميز بكونه فعال وموثوق ومتوافر بأسعار معقولة مقارنةً بالأنواع الأخرى، ويتم استخدامه وإزالته بنفس الطريقة السابقة.
  • بالون Elipse: يتم صنعه من مادة البولي يوريثين (Polyurethane)، ويتم إدخاله إلى المعدة عن طريق أنبوب رفيع من الفم، وهو الخيار الأمثل في حالة عدم الرغبة في التنظير أو التخدير، كما تتحلل المادة القابلة للامتصاص في غضون أربع أشهر، ليتم بعدها سحب البالون بشكل طبيعي.
  • بالون Spatz: وهو الخيار الأكثر ملاءمة من بين أنواع بالون المعدة المتعددة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن بشكل أكبر، إذ يمتد العلاج باستخدامه إلى سنة كاملة، كما يميزه إمكانية تعديل حجمه بعد إدخاله إلى المعدة عن طريق المنظار.
  • بالونReshape : ويعتبر هذا النوع مزدوجًا إذ يتم وضع بالون آخر بعد عدة أيام من وضع البالون الأول، ويتم وضعه بنفس الطريقة التي توضع بها أنواع بالون المعدة الأخرى.

اقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية لإنقاص الوزن وحسابها

طريقة تركيب بالون المعدة

بعد تحديد النوع المناسب لي والبدء في تجهيزات الخضوع للعملية بدأت أتساءل عن كيفية تركيب بالون المعدة، فأنا أعاني من الرهاب الشديد تجاه الخضوع للعمليات الجراحية، ولكن الطبيب شرح لي خطوات العملية بالتفصيل حتى أطمئن، والتي سأسردها عليكم فيما يلي:

  1. يقوم الطبيب بتعقيم الحلق عن طريق الرش برذاذ المخدر الموضعي، يساعدك على تحمل إدخال أنبوب مشاهدة المعدة (الكاميرا).
  2. يتم إعطاء المريض مهدئًا أو مخدرًا خفيفًا لسائر الجسم.
  3. وضع فم بلاستيكي يعمل كحاجز بين الأسنان واللثة للحفاظ على فتح الفم قليلًا طوال العملية.
  4. يتم إدخال بالون المعدة من خلال الفم والمريء باستخدام أنبوب رفيع ومرن يحتوي على ضوء وكاميرا على أحد طرفيه، يدعى المنظار الداخلي.
  5. التأكد من موضع البالون.
  6. يتم نفخ البالون بالسائل الملحي المخصص لذلك.
  7. إزالة الأنبوب عن طريق الفم.
  8. يستغرق الإجراء نحو 15 دقيقة فقط.
  9. يعود بعدها الشخص إلى المنزل في نفس اليوم.
  10. يترك البالون في المعدة لمدة ستة أشهر.
  11. يتم تفريغ البالون بعدها من المحلول وإزالته، إذ يزداد خطر انثقاب البالون أو تلفه بعد هذه المدة.
  12. يمكن وضع ثلاث بالونات في المعدة بنفس الخطوات؛ لتسهيل فقدان الوزن خلال مدة العلاج التي تصل إلى 12 أسبوعًا، ثم في نهاية هذه الفترة تتم إزالة البالونات من خلال المنظار.

فوائد تركيب بالون المعدة

هنا سألت الطبيب ما الذي سيعود عليّ من تجربتي مع بالون المعدة، وهنا شرع في شرح الفوائد التي سأحصل عليها بعد خضوعي لتركيب البالون إذا اتبعت نصائحه، وتتلخص الفوائد فيما يلي:

  • عدم الحاجة إلى تناول العقاقير الطبية.
  • عدم الحاجة إلى التدخل الجراحي الكامل.
  • توفير المبالغ الباهظة مقارنةً بالخيارات الجراحية.
  • إمكانية الخضوع لتركيب بالون المعدة لدى الأشخاص غير المؤهلين لإجراء جراحة لإنقاص الوزن لأي من الأسباب.
  • الحد من خطر المعاناة من المشاكل الصحية المترتبة على زيادة الوزن، مثل: ضغط الدم المرتفع، أمراض القلب والسكتة الدماغية، وتوقف التنفس أثناء النوم.
  • تعمل بالون المعدة على تحسين في مستوى سكر الدم، مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • التأثير الإيجابي على مستوى ضغط الدم، كما تعمل على انخفاض نسبة الكولسترول في الدم.
  • تعمل على انخفاض مستوى عسر شحميات الدم، والمحافظة على سلامة العظام، والمفاصل.

أضرار تركيب البالون

بطبيعة الحال إن دخول أي جسم غريب إلى الجسم قد يوقع عليه الضرر، وفيما يلي سأذكر لكم أضرار تركيب البالون لنكون على إدراك بها نتجنب حدوثها..

  • قد يشعر ثلث الأشخاص بالألم والغثيان، وذلك بعد تركيب البالون، ولتجنب حدوث الأمر يمكن تناول بعض العقاقير الفموية تحت إشراف الطبيب.
  • قد يصاب المريض ببعض الآثار الجانبية المقلقة بعد وضع البالون داخل المعدة، مثل: القيء وألم في البطن في أي وقت بعد الجراحة، حينها يجب مراجعة الطبيب.
  • انكماش البالون، فهناك أيضًا خطر من الممكن حدوثه، وهو انتقال البالون عبر جهازك الهضمي، والذي يمكن أن يسبب انسدادًا، وقد يتطلب جراحة عاجلة لإزالة الجهاز، لذا يجب اختيار الطبيب المعالج بعناية لتفادي الأمر.
  • تغير في لون البول، حيث يتم ملء بالونك بمحلول ملحي يحتوي على صبغة زرقاء فترى لون البول قد أصبح يميل إلى الزرقان في الحالات النادرة التي يتسرب فيها المحلول من بالون المعدة، وهنا يجب مراجعة الطبيب على الفور.
  • قد يتسرب المحلول الملحي عبر الأمعاء مثل: الطعام العادي، ويمكن أن يسبب في طريقه انسدادًا، أو يغير لون البراز.
  • الإفراط في تضخم البالون، وهذا ما يحدده الطبيب ويحدد كيفية التعامل مع الأمر.
  • التهاب البنكرياس الحاد، والذي يستوجب إزالة البالون على الفور.
  • القرحة أو ثقب في جدار المعدة، الأمر الذي قد يتطلب جراحة طارئة لمعالجته.
  • التآكل والتقرح، ويرجع ذلك إلى عدم اتباع أسلوب نمط حياة صحي مثل: الإكثار من المشروبات الغازية، وتناول الأطعمة الغنية بالمواد الحافظة، أو عدم الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب.
  • السمنة مرة أخرى، قد تحدث زيادة في الوزن بعد إزالة بالون المعدة؛ وذلك لعدم قدرة المريض على مقاومة الوجبات عالية السعرات التي امتنع عنها، مع عدم اتباع النصائح التي تتبع عملية تركيب بالون المعدة أو عدم اتباع نظام غذائي صحي.

بعض النصائح بعد تركيب بالون المعدة

بعد خضوعي لتركيب البالون قدم لي الطبيب العديد من النصائح حتى أستطيع الحفاظ على وزني بعد خسارتي للكثير منه من خلال تجربتي مع بالون المعدة، والتي تلخصت فيما يلي:

  • ممارسة الرياضة حتى أظل أنعم بجسم رشيق
  • اتباع النظام الغذائي الذي وصفه الطبيب أثناء وجود البالون
  • الالتزام بتناول الوجبات الصحية، والابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة
  • متابعة وزني أولًا بأول

نتيجة تجربتي مع بالون المعدة

نزلت كثيرًا في الوزن بالطبع، فكلما كنت أخف في الوزن كلما زادت رغبتي بأن أصل للجسم المثالي، وصدقًا الرشاقة مغرية وجميلة، وإحساس لا يوصف بالشباب الذي حُرمت منه طويلًا بسبب الدهون.

اقرأ أيضًا: تجربتي في إنقاص الوزن دون رجيم

كانت تلك هي تجربتي مع بالون المعدة والتي أتمنى أن تكون قد أفادتكم وحصرت لكم الاختيارات في الحل الأمثل للوصول إلى القوام الرشيق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.