علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

كيف يتم علاج دود البطن من الصيدلية للكبار؟ وما أسباب الإصابة به؟ يُعد مرض دود البطن من أكثر الأمراض انتشارًا للكبار وأيضًا للصغار بشكل كبير، وذلك نتيجة الإهمال الشخصي واتباع العادات الغير صحية وتعرض الجسم لملوثات البيئة مما يؤدي إلى ظهور دود داخل الأمعاء، توجد عدة طرق مختلفة لعلاج دود البطن، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نذكر أفضل علاج دود البطن من الصيدلية للكبار بالإضافة إلى الطرق الطبيعية الأخرى.

علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

مرض ديدان البطن هو نوع من أنواع الجراثيم في أمعاء الإنسان، وتُعد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان نتيجة اتباع العادات الخاطئة والإهمال، ويعاني الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة من مشكلة الإصابة بهذا المرض خاصة المناطق الريفية.

توجد أنواع مختلفة من ديدان البطن والذي يجب معرفتها أولًا قبل البدء في بروتوكول العلاج، لذا توجد بعض الأدوية العلاجية المختلفة التي تقوم بالقضاء على دود البطن، والتي تم وصفها من قِبل بعض الأطباء المتخصصين.

لكن لا بُد من اتباع التعليمات المحددة من الطبيب المعالج، ونذكر فيما يلي أهم الأدوية العلاجية الموصوفة.

1-  دواء برازيكوانتيل (Praziquantel)

علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

يُعد هذا الدواء من أفضل الأدوية العلاجية للتخلص من الديدان الشريطية، وأيضًا الديدان المثقوبة، حيث يساعد الدواء على القضاء عليها من خلال طردها عن طريق الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: أسباب الديدان عند الأطفال وطرق علاجها

2- دواء البيبرازين (Piperazine)

علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

هو أحد الأدوية العلاجية الموصوفة للقضاء على دود البطن ويقوم المُصاب بتناوله لمدة أسبوع واحد فقط، ويتم أخذ الجرعة المحددة يوميًا بشكل منتظم.

3- دواء ميبندازول (Mebendazole)

علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

يتمكن هذا الدواء من قتل الدودة التي تبلغ دورة حياتها أسبوع أو فترة أقل من ذلك، ويتم تناول الدواء يوميًا بانتظام لأيام محددة من قِبل الطبيب المعالج ثم يتم وقف الدواء.

بعد مرور عدة أسابيع يقوم الطبيب بطلب تحاليل مرة أخرى حتى يتم الكشف عن وجود دود بيض متبقي أم لا، وفي حال لم يتم القضاء على الدود يتم استخدام الدواء مرة أخرى والقضاء على الدود المتبقي من الفترة العلاجية الأولى، لذا يُعد هذا الدواء أفضل علاج دود البطن من الصيدلية للكبار.

اقرأ أيضًا: علاج مرض الزونا بالأعشاب

العلاج الطبيعي للتخلص من دود البطن

توجد بعض الأعشاب الطبيعي والآمنة التي تعمل على التخلص من دود البطن بشكل نهائي، لكن قد تأخذ وقت أطول من فترة الدواء العلاجي، ومن أهم الأعشاب التي تساعد على ذلك ما يلي.

1- تناول الثوم على الريق

علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

كما عرفنا في بداية الحديث أن دود البطن هو نوع من أنواع الجراثيم، لذا يُمكن القضاء عليه من خلال تناول الثوم بشكل مباشر دون الطهي في أحد الأطعمة، وذلك لأنه يساعد بشكل كبير على التخلص من الجراثيم والبكتيريا وأيضًا العديد من الأمراض الأخرى المبكرة.

أما الأطفال المصابين فيُمكن للأم إمدادهم بالثوم عن طريق غلي الحليب وإضافة الثوم النيء له، ثم يتم تقديمه للطفل باردًا.

2- عشبة الزنجبيل لصحة الإنسان

علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

يُعد الزنجبيل من أفضل الأغذية التي تساهم في القضاء على البكتيريا والجراثيم داخل الجسم، حيث يتمتع الزيت في جذور الزنجبيل بميزة قتل البكتيريا الضارة بالتالي يساعد على التخلص من الدود في الأمعاء.

يتم شُرب الزنجبيل لنتيجة أفضل من خلال غلي بذور الزنجبيل، ويقوم المُصاب بشربه بعد مرور عدة دقائق، للحصول على أفضل نتيجة يوصى بشرب الزنجبيل ثلاث مرات يوميًا.

اقرأ أيضًا: افضل علاج للنقرس والاملاح

3- استعمال البصل للتخلص من الديدان

علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

يُعد البصل أيضًا من أحد الأطعمة التي تساعد على التخلص من دود البطن، ويتم استخدامه من خلال تقطيعه لشرائح متوسطة الحجم وتوضع في وعاء يحتوي على كمية قليلة من الماء ويترك لمدة 12 ساعة.

بعد مرور المدة المحددة يتم تصفية البصل من الماء ويضاف له القليل من العسل، للحصول على أفضل نتائج يتم تناول مشروب البصل المنقوع المُحلى بالعسل يوميًا في الصباح الباكر.

4- فاكهة الأناناس

علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

يتميز الأناناس باحتوائه على إنزيم بروميلين الذي يساهم بشكل كبير في التخلص من الدود والبكتيريا داخل الجسم.

5- تناول الليمون

علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

يُعد الليمون من أهم الأغذية التي تساعد على الشفاء من عدة أمراض وذلك لأنه يحتوي على مضاد حيوي طبيعي، ويتمكن الليمون من القضاء على الديدان بشكل نهائي في حال المداومة على تناوله، كما يقوم بتطهير الأمعاء بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: علاج الاستفراغ عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

6- جوز الهند للتخلص من ديدان البطن

علاج دود البطن من الصيدلية للكبار

شرب عصير جوز الهند يساهم في مد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي تعمل على زيادة قوة الجهاز المناعي للمصاب، وبالتالي يتمكن الجسم من التخلص من الديدان.

طرق علاج دود البطن للكبار

يتعرض الكثير من الأشخاص كبار وصغار إلى الإصابة بدود البطن، وهذا نتيجة الإهمال الشخصي، لكن مرض دود البطن مثله كمثل كافة الأمراض الأخرى الذي يمكن القضاء عليه من خلال تناول بعض الأدوية العلاجية، وفي بعض الحالات يتم التخلص منه من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

بالإضافة إلى وجود بعض الطرق الطبيعية والآمنة للقضاء على دود البطن.

أنواع دود البطن

توجد أنواع كثيرة ومختلفة من ديدان البطن لكن فيما يلي سوف نذكر أشهر الأنواع التي تصيب الإنسان بالإضافة إلى الأعراض التي تظهر على المصاب في كُل نوع حتى يتمكن من معرفة نوع الإصابة.

1- دود الدبوسية

تُعد الديدان الدبوسية هي الأقل خطرًا على الإنسان، حيث يشعر المصاب بالديدان الدبوسية بالحكة الشديدة في منطقة البطن خاصًة في الفترات الليلية، بالإضافة إلى الشعور بصعوبة الهضم، والشعور بألم شديد في البطن.

يتعرض الشخص المُصاب بالديدان الدبوسية إلى خسارة الوزن بشكل كبير، ويتمكن الطبيب المعالج من رؤية الديدان بالعين المجردة، أيضًا تظهر الإصابة في تحليل البراز للكشف عن الدود.

2- دودة الاسكارس

يعد دود الاسكارس أكثر خطرًا من دود الدبوسية، وذلك لأن الدود يتغذى على طعام المصاب، بالتالي لا يتمكن المصاب من الحصول على العناصر الغذائية الهامة ويشعر المصاب بالجوع طوال الوقت.

يتعرض الشخص المصاب بدود الاسكارس إلى الشعور بالإسهال بشكل بسيط، كما تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، لا يجب التهاون في حال الإصابة بهذا المرض لأنه قد يؤدي إلى ظهور أعراض أخرى أكثر خطرًا.

اقرأ أيضًا: أسباب وجود الدود في المؤخرة عند الكبار

3- دود الشريطية

تُعد الإصابة بدود الشريطية هي الأقل شيوعًا ويرجع سبب الإصابة إلى تناول المصاب لحم الخنزير أو اللحم البقري دون طهي، ولا يتمكن الطبيب من تمييز الإصابة بالدود الشريطية إلا في تحليل البراز.

كيفية تشخيص الإصابة بدود البطن

في سياق تعرفنا على علاج دود البطن من الصيدلية للكبار، يجب إجراء بعض التحاليل حتى يتم تشخيص الإصابة والتأكد منها قبل وصف الدواء، بالإضافة إلى معرفة نوع الدود والدواء المخصص له، وتتمثل طرق تشخيص الإصابة فيما يلي.

  • اختبار البراز: يقوم الطبيب المعالج بوصف إجراء اختبار البراز حتى يتمكن من رؤية الديدان إن وجد تحت المجهر، وفي حال لم يتمكن الطبيب من الرؤية الجيدة يلجأ إلى إجراء اختبار أخر لرؤية الدود الصغير، بعد ذلك يتم تحديد الدواء.
  • الأشعة السينية: في حالة تم التأكد من وجود دود صغير، قد يلجأ الطبيب إلى إجراء الأشعة السينية في حال وجود بعض المشاكل التي تسببت بها الدود الصغير في الأمعاء، ولكن هي من الفحوصات النادرة.
  • اختبار الديدان الدبوسية: يطلب الطبيب المعالج إجراء اختبار الديدان الدبوسية حتى يتم معرفة وجود بيض في الأمعاء أم لا وذلك من خلال مسح شريط اختباري على فتحة الشرج عدة مرات.

أعراض الإصابة بديدان البطن

توجد بعض الأعراض المختلفة للإصابة بديدان البطن، والتي تتسبب في انزعاج وتألم الكثير من المصابين بدود البطن، لذا إذا شعرت بأي من الأعراض الآتية فلابُد من زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات حتى يتم تشخيص الإصابة، وتتمثل أعراض الإصابة بدود البطن فيما يلي.

  • الشعور بألم شديد في منطقة البطن.
  • وجود إسهال خفيف.
  • الشعور بالغثيان أو القيء بشكل متكرر.
  • حدوث طفح جلدي.
  • الشعور بالحكة حول منطقة الفرج.
  • الشعور بالإعياء الشديد.
  • خسارة الوزن بشدة في مدة زمنية قصيرة.
  • ظهور دم ومخاط في البراز.
  • ظهور ديدان في البراز.
  • الشعور بالإجهاد والتعب.

اقرأ أيضًا: علاج الديدان الدبوسية بالأعشاب

أسباب الإصابة بدود البطن

توجد عدة أسباب مختلفة للإصابة بدود البطن والذي يجب أن تُأخذ بعين الاعتبار حتى تتفادى الإصابة بالمرض، لذا من خلال السطور الآتية نعرض أهم أسباب الإصابة بدود البطن.

  • العيش في بيئة ملوثة، مثل المزارع حيث أن الأشخاص في تلك الأماكن هم الأكثر عرضة للإصابة بدود البطن وذلك بسبب التواجد الدائم في التربة الزراعية، أيضًا الاعتناء بالحيوانات يعرضهم للإصابة في حال لمس براز الحيوان.
  • الإهمال في نظافة البيئة المحيطة بالإنسان تعرضه للإصابة بديدان البطن والكثير من الأمراض الأخرى.
  • تتعرض العديد من الحيوانات إلى التلوث البيئي مثل السمك، والأبقار، لذا في حالة عدم العناية بطهي الطعام خاصًة اللحوم يؤدي ذلك إلى الإصابة بديدان البطن.

توجد العديد من الأدوية الفعالة لعلاج دود البطن للكبار، كما توجد العديد من الطرق الطبيعية الأخرى التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للإنسان حتى يتمكن من التخلص من البكتيريا داخل الجسم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.