قصص من التاريخ العربي

قصص من التاريخ العربي تتضمن أحداث عدة، حيث تقوم القصة على ثلاثة محاور أساسية وهي: المكان والزمان والشخصيات، وتعتبر القصة أحد فنون الأدب العربي، فهي ركن أساسي من أركان السرد العربي، ويعرفها البعض بأنها الفن الذي يحكي الأخبار المقصوصة، فهي تروي أحداث واقعية في الزمن الحاضر، أو غيرها في الماضي، فهي تحكي أحداثاً وقعت في زمن معين وهذا ما يسمى بالقصص التاريخية، وسوف نتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة.

قصص من التاريخ العربي

قصص من التاريخ العربي

والهدف من القصة التاريخية هو الإخبار عن الحقائق ولكن بطريقة ممتعة وشيقة، والكاتب القصصي يجب أن يلتزم بتوضيح القصص القديمة وتصويرها بغلاف أدبي، والعمل على إعادة صياغتها وتحليلها من خلال اطلاعه على الوثائق التاريخية الأصلية.

كما يجب أن يتحلى بالأمانة العلمية، وأن يحافظ على موقفه الحيادي خلال كتابة القصص التاريخية، حيث أن التاريخ يهتم بكل ما وقع في الزمن الماضي من أحداث.

ولقد روى التاريخ العربي القصص الماضية بجميع جوانبها، فقد وصف الحالة الاجتماعية على مر العصور، كما اهتم أيضاً بالجوانب الفنية معتمداً في ذلك على ما تبقى من العصور القديمة من آثار باقية حتى الآن، كما اهتم أيضا بتصوير الوضع الاقتصادي في الأزمنة الماضية.

ويهتم المؤرخون بربط الأحداث الماضية بشبيهتها مما يدور في الزمن الحالي، وهو ما يسمى بالإسقاط، فيقدمون المقاربة التاريخية، ونجد الكثير من الوقائع الحالية التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بكثير من الأحداث التاريخية الغابرة.

فعندما ندرس التقسيم الذي يتعرض له الوطن العربي في الوقت الحالي يبدر إلى أذهاننا فوراً العصر الماضي لملوك الطوائف، الذي يعبر عن تقسيم بلاد الأندلس من دولة متماسكة إلى دويلات صغيرة، ونجد هذا ينطبق على ما حدث الآن في الوطن العربي الذي أصبح دويلات صغيرة.

شجرة الدر

من أفضل قصص من التاريخ العربي قصة شجرة الدر، الجارية التي كان يمتلكها سلطان الدولة الأيوبية الصالح نجم الدين أيوب، وكانت تسمى عصمة الدين، وكانت تتميز بذكاء وجمال يؤهلانها إلى أن أصبحت زوجة السلطان، ثم انفردت بحكم البلاد فأصبحت هي السلطانة وبطلة قصة من أهم قصص التاريخ العربي، فقد أخفت خبر وفاة زوجها السلطان منعاً لأعمال الشغب والعنف.

وقد كانت الدولة في نفس الوقت تحارب الصليبيين، فأخذت تملي الأوامر على الجنود باستخدام أوراق وختم السلطان، وقد منعت بذلك ضعف الجيش واضطرابهم أمام الصليبيين في الحرب، ثم استدعت ابن السلطان في ذلك الوقت توران شاه.

وقد كان حاكم كيفا في ذلك الوقت، وعندما حضر واستلم مقاليد الحكم عاملها كعاملة سيئة وكان مستبداً في حكم البلاد، ولم يسمع لنصائحها أو نصائح كبار القادة في المماليك وقتها.

اقرأ أيضًا: تعريف القصة وأنواعها وخصائصها

شجرة الدر تحكم البلاد

كانت سياسة توران شاه في الحكم تقوم على الاستبداد والاستهانة بالمماليك والتشكيك بنواياهم، الأمر الذي دفع شجرة الدر للاتفاق مع المماليك وتدبير مكيدة للتخلص منه، وقد نصبوا له فخاً وقتلوه ليكون بذلك آخر سلاطين الدولة الأيوبية، وتولت شجرة الدر مقاليد الحكم بعده نظراً لما تتميز به من شجاعة وجرأة، فكانت أول من يحكم البلاد من المماليك، واستمرت سلطنتها لمدة ثلاثة أشهر.

ولكن المستعصم خليفة العباسيين في ذلك الوقت قد رفض هذا الأمر بشدة، وقد حاولت شجرة الدر أن تجعل حكمها للبلاد شرعياً بطرق عديدة، فقد سمت نفسها الملكة المستعصمية للمسلمين نسبة إلى المعتصم، ولكن كل محاولاتها هذه باءت بالفشل.

الأمر الذي اضطرها في النهاية إلى التنازل عن الحكم لزوجها في ذلك الوقت عز الدين أيبك، الذي تم اختياره من قادة المماليك لكي يكون الحاكم الشرعي للبلاد مع استمرار حكمها ولكن بشكل خفي، وتعد قصة شجرة الدر من أهم قصص التاريخ العربي التي تبرز مكانة المرأة في السياسة العربية والإسلامية.

الأمين والمأمون

قام الخليفة العباسي هارون الرشيد بتعيين ولده الأمين ولي عهد الخلافة العباسية من بعده ويليه أخوه المأمون، وهذا الأمر أوقع الخلاف بين الأخوين صراعاً على الحكم، على الرغم من وجود أخ ثالث وهو المؤتمن والذي كان يعد ولي عهد أيضاً بجانب إخوته.

فعندما توفي هارون الرشيد تولى مقاليد الحكم من بعده محمد الأمين الذي كان يحكم من مقر الخلافة في بغداد، ولكن عبد الله المأمون أراد أن ينفرد بحكم خراسان في ذلك الوقت، فنشأ الصراع بين الأخوين على خلافة الدولة العباسية.

ومما زاد الخلاف شدة أن قام الأمين بتعيين ولده موسى ولياً للعهد ضارباً بعرض الحائط وصية أبيه وحق أخيه في الخلافة، وقامت الحرب بين الأخوين بعد مرور وقت ليس بقصير في المراسلات بينهما، وواجه الأخوين كل منهما الآخر في منطقة الري الواقعة في إيران الآن.

وكان النصر حليفاً لجيش المأمون، الذي كان قائده طاهر بن الحسين في ذلك الوقت، ثم قام جيش المأمون بحصار مقر الخلافة في بغداد لمدة عام، حتى تم لهم دخولها وقبضوا على الخليفة الأمين وقاموا بقتله، وكانت هذه نهاية قصة الصراع بين الأخوين.

اقرأ أيضًا: قصة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج بالتفصيل

واه معتصماه

كانت جملة “واه معتصماه” من أشهر الجمل في التاريخ العربي والإسلامي، حيث صرخت بها سيدة مسلمة سنة 223هـ مستنجدة بالخليفة العباسي في ذلك الوقت، فقد كانت من ضمن الأسرى لدى الدولة البيزنطية.

وعندما علم المعتصم بالله استنجادها به أمر بتحريك الجيوش لفتح عمورية، وكانت تلك الجملة التي تسللت إلى مسامع الخليفة كافية لينتج عنها فتح عظيم في آسيا الصغرى، وكانت دولة الروم تحكم عمورية في ذلك الوقت.

حيث تلقت هذه المرأة التعذيب على يد حاكم عمورية نفسه، فدفعها ذلك للاستنجاد باسم الخليفة العباسي، فما كان منه إلا أن هب لتخليصها هي وكل أهل بلادها من هذا الاستبداد، فقام بقيادة الجيش بنفسه وتم حصار عمورية، وكتب له الله دخولها والتغلب على الروم فيها، وانقذ المرأة من هذا الملك المستبد وقام بقتله، وذلك بعد أن حاصر البلدة لأقل من شهرين، فكانت جملة “واه معتصماه” سبباً في قيام حرب وفتح عظيم والقضاء على الروم.

قصة التعاون

أحس رجل كبير في العمر باقتراب أجله فقام بجمع أولاده الثلاث ليوصيهم ويحثهم على ما يفيدهم في الدين والدنيا، فقد جمع عصبة من الحطب وأمر كل ابن منهم بكسرها مجتمعة، فحاول كل منهم كسرها بمفرده لكنه لم يستطع ذلك نظراً لقوتها.

فأخذ الأب هذه العصبة وقام بفكها وأخذ يكسرها كل عود بمفرده، وكان ذلك يسيراً عليه، وعندها فهم الأبناء غرضه من ذلك بعد أن أوضح لهم أن هذه العصبة تمثلهم، فلا يستطع أن يتغلب عليهم أحد إن كانوا مجتمعين، ولكن الضعف والهزيمة سوف تلحقهم إن تفرقوا.

حكمة عمر بن عبد العزيز

كان الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز ذا حكمة وحسن تصرف في الكثير من الأمور، وقد اشتهر بذلك، فقد أتى إليه أحد أبناءه ذات يوم وعاب عليه تساهله في بعض الأحكام بين الناس، معلقاً على ذلك بأنه يجب ألا يخشى في الحق أحداً.

فأمره عمر بعدم التعجل في القضاء، متبعاً في ذلك مذمة الله للخمر مرتين في القرآن قبل تحريمه في الثالثة، فلا يجب التحميل على الناس في اتباع الحق حتى لا ينفرونه، فاطمئن الابن لحكمة أبيه وفطنته في القضاء بين الناس، وأن هذا الرفق ليس دليلاً على الضعف ولكنه يدل على الفهم الصحيح لتعاليم الدين.

اقرأ أيضًا: قصة النبي يونس عليه السلام مختصرة والدروس المستفادة منها

وبهذا نكون قد وفرنا لكم قصص من التاريخ العربي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.