محتوى يحترم عقلك

قصص استجابة الدعاء بعد اليأس

قصص استجابة الدعاء بعد اليأس تعتبر من أجمل ما يروى من قصص على الإطلاق، وتوجد الكثير من هذه القصص من بداية الخلق حتى وقتنا الحالي وسنعرض لكم أبرز هذه القصص هنا بموقع زيادة.

قصص استجابة الدعاء بعد اليأس

من أجمل ما يمكن أن يروى عن قصص استجابة الدعاء بعد اليأس هي قصة سيدنا أيوب، إذ تحلى سيدنا أيوب بالصبر على مرضه الذي كان مؤلمًا حيث عاش في مشقة وتعب بسبب هذا المرض.

حتى شعر من حوله باليأس من شفائه، ولكنه ظل يناجي الله بأمره وأنه قد مسه الضر وهو أرحم الراحمين، فقال الله عز وجل في كتابة العظيم:

{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ} [سورة الأنبياء:83-84].

كما يذكر أن الله قد ابتلى سيدنا أيوب بأشد الابتلاءات، فلا يستطيع على أحد من البشر بتحمله، حيث أذهب عنه المال وأهلك أولاده وسلط الله عز وجل المرض الشديد عليه ولما كان يرى الشيطان أيوب حامدّا وشاكرّا لله تعالى يزداد من الغيظ.

ظل الصبر ملازم لسيدنا أيوب في مرضه حتى جاءت استجابة الله تعالى فأذهب الله عنه المرض كأن لم يكن به شيء، ومتعه الله بصحته وماله وأعطاه القوة حتى كثر نسله من جديد، فذلك هو جزاء الصبر على الابتلاء.

قصص الإلحاح في الدعاء

ذكرت إحدى النساء قصتها في الإلحاح بالدعاء لله تعالى، حيث أنها كانت غير منتظمة في الصلاة بشكل صحيح ووضعها الله في اختبار بأنه عرضها إلى أزمة مالية شديدة، فنصاحها أحد الشيوخ بالتزام الصلاة والدعاء لوجه الله تعالى فقط سأله منه الفرج.

قامت بالفعل في الاتجاه نحو الله والالتزام بالفروض كلها مع الدعاء والإلحاح لله تعالى، فإن الصلاة تعتبر أكثر ما يطمئن القلب، فاستجاب الله لدعائها وأنعم عليها بكثير من الأموال التي محت أزمتها المالية تمامًا.

الدعاء هو وسيلة للحديث مع الله وقد وعدنا الله بالاستجابة إذ قال الله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60] سواء كان في الدنيا أو في الآخرة، فأوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء في الصباح.

وإذا كنت تريد التأكد من أن دعائك يستجاب فاطلع على الحديث الذي ورد عن أبي سليمان الداراني قال: من أراد أن يسأل الله حاجته فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويسأل حاجته وليختم بالصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإن الله يقبل الصلاة وهو أكرم من أن يرد ما بينهما

من الجدير بالذكر في قصة أحد من مصاب مرض السرطان، وذهب إلى جميع الأطباء وتم علاجه من جزء من مرضه ولكن تبقى جزء من أثر المرض في جسمه لم يزل، وجرب كل العقاقير الطبية ولكن لم ينجح أي منهم في ذلك.

حتى ألهمه الله الدعاء والاستغفار وقام بعمل عمرة فقام بالاغتسال بماء زمزم، وظل يلح بالدعاء لله بأن يشفيه شفاء لا عودة له، وذهب للطبيب المعالج له وأجرى الفحوصات الطبية، وقال إن أخبره طبيبه بأنه تم شفاؤه تمامًا من المرض كأنه لم يكن به شيء فهي من أجمل قصص استجابة الدعاء بعد اليأس.

اقرأ أيضًا: قصص استجابة الدعاء المستحيل

كيف يستجيب الله دعائي

بعد أن عرضنا لك بعض قصص استجابة الدعاء بعد اليأس، بالإلحاح في الدعاء واستجابة الأشياء المستحيلة هو اليقين بالله بأنه حتمًا سوف يستجيب لدعائك، فقط كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الله بقلبك وتدعي وأنت كلك يقين بأنه سوف يتحقق.

كما أنه توجد علامات تدل على أن الله سيستجيب لدعائك، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

  • من أهم علامة تدل على أن الله سوف يستجيب لك هو أن تلتزم بالصلاة والطاعة لله عز وجل.
  • الخشوع أمام الله في الدعاء إليه.
  • أن تقوم بالدعاء إلى الله بأسمائه الحسنى.
  • الدعاء لك وللمؤمنين جميعًا بالخير والهداية.
  • قول لا إله إلا الله أنت سبحانك أني كنت من الظالمين قبل الدعاء وبعده.
  • أن نبتعد عن المحرمات ونتقرب من الله أكثر.
  • رفع اليدين عند الدعاء لله مع الإلحاح في الدعاء وطلب الصلاح والهدي منه.
  • قبل الدعاء صلي على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ثم قد بالدعاء بما ترغب من الله تعالى وبعد انتهاء الدعاء صلي على الرسول وذلك بنية استجابة الدعاء.

اقرأ أيضًا: فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

أجمل الأدعية لبُعد اليأس عنك

عند الشعور باليأس من أمر ما في الحياة فلا تتردد في أن تدعو الله بذهاب البأس عنك ويمكنك أن تطلع على أفضل الأدعية من القرآن الكريم التي تساعد على ابتعاد اليأس عن العباد، ومن أبرزها ما يلي:

  • دعاء الضيق “اللهم لا رب لي سواك أساله حاجتي ولا قادر على قضاء حاجتي إلا أنت ففرج عني واستجب لدعائي إنك أنت القريب المجيب لا حول ولا قوة إلا بك”.
  • “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنييقال في الثلث الأخير من الليل وهو وقت نزول الله فالله بصير بالعباد فهو سميع لكل متعب مجيب لكل سائل.
  • {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب} [البقرة:186]، حيث ذكر الله في كتابه العزيز وهو يتحدث لعباده بأنه من سأل الله أمرًا استجاب الله لأمره.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر الهم واليأس اللهم أبعد عني شر ما قضيت.
  • أعوذ بك يا الله من ضيق الصدور وفراغ الصبر.
  • أعوذ بك يا الله من حزن يأكل القلب في صمت ويأس يطول.

اقرأ أيضًا: كيف أشكر الله على استجابة الدعاء

طرق التخلص من اليأس

عند تعرض الإنسان لليأس يأتي على هيئة سكوت من الخارج ومن الداخل فلا يرغب الإنسان بأن يتعامل مع أحد أو الاختلاط في المجتمعات، فهو لا يرغب في الاشتراك في أي نشاط ويكون مستسلم تماما لفكرة اليأس.

قد يكون السبب في اليأس هو ابتلاء مثل فشل دراسي أو فشل علاقة عاطفية أو أزمات صحية ومادية، فعادةً يكون اليأس مصحوب بالأمور التي لا دخل للإنسان في وجودها، ولكن يكون له دخل في التخلص منها، وذلك عن طريق التالي:

  • أولًا أن تتوكل على الله وحده لا شريك له فهو حسبك ووكيلك.
  • الثقة بأن فرج الله آتٍ لا محالة حتى إن طال الوقت في ذلك فلا تيأس فإن بعد كل ضيق فرج وبعد كل عسر يسر.
  • بعدها يمكنك التفكير الإيجابي في الأمور المتعلقة بحل المشكلة التي تمر بها، دون أن تستسلم للظروف المحيطة حتى وإن كان كل شيء حولك يؤكد أنه لا يوجد حل ويؤثر عليك بالسلب، انظر فقط للشيء الإيجابي في أي شيء حولك.
  • تجنب العشوائية في حياتك ولا تترك نفسك لها، قم بوضع هدف أمامك تسعى لتحقيقه دون أن تمل.
  • اشغل نفسك في الأشياء المفيدة مثل قراءة قصص استجابة الدعاء بعد اليأس حتى تعطي نفسك أمل بأنك لست وحدك من يمر بصعوبات الحياة.
  • تغيير الجو المحيط بأن تخرج إلى الهواء النقي والنظر إلى الطبيعة والتأمل في صنع الخالق.
  • التزم الاستغفار دائمًا، قد يكون هناك ذنب يمنع استجابة الله لدعائك، لذلك استغفر دائمًا بنية الاستغفار مع أداء صلواتك الكاملة كل يوم.
  • يمكنك ممارسة الرياضة للتغلب على يأسك والتخلص من الطاقة السلبية الموجودة في جسمك فلا تجلس لفترة طويلة حتى يتم تجديد طاقتك باستمرار.

لا تمل من الدعاء إلى الله حتى وإن طال العمر، الله لا ينسى أحد من خلقه فإن ظلموك فعين الله ناظرة وإن خذلوك فتلك العين ترعاك، فإن الله يمهل ولا يهمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.