محتوى يحترم عقلك

قصص سورة البقرة

 قصص سورة البقرة إن قصة سورة البقرة، وهي أطول سورة في القرآن، تحتوي على العديد من القصص الحقيقية التي حدثت بالفعل، والتي استخدمها الله تعالى للتعبير عن العقل وإحداث معنى لها، والتي تقدم الكثير من التعاليم والأحكام والخطابات الإسلامية التي يتعلم منها المسلمون الكثير من القيم والمبادئ التي تفيدهم في حياتهم، لذا لا تتردد في قراءة المزيد عنها عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هو سورة الملك في المنام للإمام النابلسي وعلى ماذا تدل رؤية سورة الملك في المنام؟، يمكنك الآن التعرف على التفاصيل من خلال مقال: سورة الملك في المنام للإمام النابلسي وعلى ماذا تدل رؤية سورة الملك في المنام؟

سورة البقرة

  • وتتميز معجزة القرآن الكريم بطرق متنوعة يخاطب بها القارئ، ويخاطبه علمياً، ويقدم للقارئ معجزات علمية، ويخاطب عقله، وبمجرد أن يستخدم أسلوب العرض، مثل الأمثال الإلهية، أي أن القرآن الكريم قد عالج الاختلافات الفردية بين الناس.
  • فالقرآن أُرسل إلى جميع الناس، والله في كتابه المقدس جعله إلى قلوب جميع الذين يقرؤونه ويتأملون فيه، والقرآن لم يهمل بالتأكيد جانب القصص.
  • فجانب سرد القصص يأخذ الكثير من حائط القرآن الكريم، وكانت سورة البقرة أول مثال في طرق القرآن الكريم المتنوعة.
  • إن سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم وقد تضمن العديد من النصوص والتشريعات وعددًا كبيراً من الأساليب القرآنية ونماذج المعجزة القرآنية ومحل البقرة الذي سُمي على اسم معجزة النبي موسى.

هل تعلم السبب وراء سبب تسمية سورة ق، وما هي اسباب نزول سورة ق؟، وفضلها والموضوعات الرئيسية في سورة ق، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: سبب تسمية سورة ق واسباب نزول سورة ق وفضلها والموضوعات الرئيسية في سورة ق

القصة القرآنية

  • القصة في اللغة: تتبع الدرب، والقصص هي بمعنى المصدر كما في سور الكهف (فَارْتَدَّا عَلى آثارِهِما قَصَصاً)، أي ابتعدوا عن الدرب.
  • قصة القرآن الكريم: (ليروي الأنبياء والأمم والأحداث السابقين)، تحتوي سورة البقرة على العديد من القصص القرآنية.
  • وقد استندت قصة القرآن إلى أنواعها المختلفة، بما في ذلك ما يتعلق بالأنبياء السابقين، وقصص الخير والشر، وقصص هاروت وماروت، وبعضها إلى أحداث عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

هناك بعض السور القرآنية التي تساعد الإنسان في التقرب من مبتغاه ومطلبه، ومن هذه السور سورة الواقعة، وللتعرف على فوائدها يمكنك زيارة مقال: فوائد سورة الواقعة للزواج وأسباب تأخر الزواج.

قصص سورة البقرة

1- قصة آدم عليه السلام:

  • هذه هي أولى قصص البقرة المباركة، لقد كرّم الله القادر على كل شيء نبي الله آدم، وسجود الملائكة أمامه، باستثناء الشيطان، ثم أمره الله بأن يسكن مع زوجته في الفردوس، ويتمتع بنعيمها، ويأكل منها ما يشاء، باستثناء شجرة واحدة تركها.
  • لقد كان اختبارا لهم، أغواهم الشيطان حتى أكلوه، وأخرجهم الله من الفردوس، ثم أوحى إليهم بالكلمات إلى أن تاب الله، وقال المترجمين الشفويين إن الكلمات هي (رَبَّنا ظَلَمْنا أَنْفُسَنا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنا وَتَرْحَمْنا، لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ).

2- قصة أصحاب السبت

فقد كان بنو إسرائيل متمردين تقليديا، وسمح لهم الله باصطياد السمك والعمل كل أيام الأسبوع ماعدا يوم السبت مصيره هو العبادة، ولم يوافق الإسرائيليون على أمر ربهم، فصختهم الله على هيئة القرود والخنازير عقابا لهم على انتهاك وصايا الله القادر على كل شيء.

هناك بعض الصفات التي قد أطلقت على بعض السور القرآنية، فما هي السورة التي يطلق عليها سنام القرآن وسبب تسميتها بهذا الاسم؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى سنام القرآن؟

3- قصة ذبح بقرة بني إسرائيل

  • كان هناك رجل من بني إِسرائيل ليس لديه أبناء وكان لديه الكثير من الأموال الأموال إبن أخيه ولم يكن  يوجد له وريث إلا هو فَعُرِضَ الموضوع على نبي الله موسى عليه السلام، ليُساعدهم على معرفةِ من هو القاتل.
  • وأوحى إليه الله أن يأمرهم بذبح بقرة، دون أن يطلب منهم سمات معينة، وأن يضرب الميت جزءاً منها، وأن يحيا بإذن الله وأن يخبرهم عن القاتل، الذي كان علامة على قدرة الله القادر على كل شيء على إحياء الخليقة بعد الموت.
  • أكثروا السؤال عن صفات هذه البقرة فقد قال لهم الله القادر على كل شيء، بواسطة نبيه، أنها بقرة صفراء، ليست صغيرة ولا كبيرة، وأنها ليست معتادة على حرث الأرض ولا على سقي البذار، وأنه لا عيب فيها.
  • وعندما وجدوها وذبحوها، يضربوا الميت بجزء منها، وأشار الرجل الميت إلى ابن أخيه، ولو لم يعترضوا ويطرحوا العديد من الأسئلة، لكانت أي بقرة قد أصبحت جزءاً منهم لكنهم أصروا، وبسبب هذه القصة سميت على اسمها، إحدى أبرز القصص في سورة البقرة.

4- قصة هاروت وماروت

  • في أيام نبي الله سليمان -عليه السلام -انتشر السحر على اليهود، وأدعوا أن هذا هو تعليم نبي الله سليمان، فأجابهم الله بأنه ليس هو الذي علمه، بل ما كانت الشياطين تعلمهم إياه.
  • فقد كانوا يعلِّمون الناس السحر، وما حدث للملوك هاروت وماروت، البشر الصالحون الذين دُعوا إلى لفظهم مجازيا كملوك.
  • علموا الناس السحر، حتى يميزوا بين الساحر وما فعله وبين النبي ومعجزته، وعندما علموه للشعب أخبروهم بأنه محرض على الفتنة وأنه خيانة، لكن اليهود لم يتعلموا السحر لمنع الخطأ كما هو مقصود من تعليم الملوك لهم.

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

5- قصة طالوت وجالوت

  • طلب بني إسرائيل من الله أن يبعث لهم ملكاً، فبعثَ الله لهم طالوت ملكاً عليهم، فلم يقبلوا به بحجة أنه لا يملك صفات الملوك، فجعلَ الله لهم علامة تمليكه أن يأتيهم .بالتابوت
  • عن ابن مسعود، وابن عباس: أنهم قالوا لنبيهم: إن كنت صادقاً فأتنا بآية تدل على أنه ملك، فقال لهم ذلك، وقال وهب خيِّرْهُم، أي آية يريدون؟ فقالوا: أن يردَّ علينا .التابوت
  • ولدى المترجمين الشفويين الكثير مما يقولونه عن معنى التابوت، الذي يحمل لهم رمزًا ومعنى دينيًا، وعندما أتى إليهم أراد أن يمتحنهم وقال لهم ألّا يشربوا ماء النهر، فعصّوا أمر نبيهم وشربوا منه
  • فلما تخطى النهر طالوت ومن معه رأوا جيش جالوت ومحاربيه، فقالوا ليس لنا  طاقة بقتالهم، فلتجأوا إلى الله سبحانه تعالى، وإستجاب  لدعائهم فأرسل  الله داود وكان فتىً قوياً     فقضى على جالوت، فأورثه الله ملك بني إسرائيل،  واعطاه الحكم والنبوة، وعلمه العلوم ومنطق الطير

6- قصة النمرود ونبي الله إبراهيم عليه السلام

  • يُظهر تاريخ البقرة إنه في زمن نبي الله إبراهيم، كان ملكاً جبارًا ادعى أنه إله، حكم بابل والعراق، وقيل إنه سيحكم كل الأرض.
  • لقد سأل نبي الله إبراهيم عن ربّه وعبّاده، فأجاب بأنه يعبد الله الذي يحيي ويميت، وأن نبي الله إبراهيم يقصد أن يخلق الحياة فوق العدم، وليس أن يقيم الناس أو يتسبب في موتهم.
  • فأجاب إنه يحيّي ويميت، وأن الناس محكوم عليهم بالموت، وأنه يعفو عن الذين حُكم عليهم بالقتل، إن الجواب لا يتجاوب مع حجة نبي الله إبراهيم، لأنه يتجاوب مع حجة أخرى، وهي أن الله يجلب الشمس من الشرق ويحاول أن يحملها بطريقة أخرى، ولذلك يصمت ويقطع خدعته.

7- قصة عُزير

  • وكان عزير وهو رجل من إسرائيل مر عبر قرية خالية من الحياة، من غير المرجح أن يعيش من جديد وقُتل لمائة عام، فأطلق هذه الحركة وكأنه نائم واستيقظ.
  • وعندما سئل الملك كم من الوقت ظن أنه يذيع منذ ذلك اليوم، أجاب أنه قضى مئة سنة، ولم يتغير طعامه ومشربه، وقيل له أن ينظر إلى حماره، كيف مات وغرقت عظامه.
  • فبقوة الله عاد حماره إلى الحياة أمامه وجُمعت عظامه وألبسه الله جسدا وعظمة، علامة على قدرة الله على القيامة وعلى إعادة الموتى إلى الحياة.

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعبادة لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

فضائل سورة البقرة

  • ترعى الإنسان وتحفظه من شياطين الإنس والجنّ، ففي الحديث النبوي الشريف: (من قرأ بالآيتين من ‏ آخر سورة ‏ ‏البقرة‏ ‏في ليلة كفتاه)
  • وفي الحديث الآخر عن أبي هريرة رضي الله عنه حينما قال: (وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقص الحديث فقال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وقال النبي صلى الله عليه وسلم صدقك وهو كذوب ذاك شيطان).
  • تعتبر سورة طاردة للشياطين عندما تقرأ في المنازل، ففي الحديث: (لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنْ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ).
  • تشفع لمن يقرأها يوم القيامة، وفي الحديث عن أبي إمامة أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (اقرؤوا القرآنَ؛ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابِه، اقرؤوا الزهْرَاوينِ: البقرةَ وآلَ عمرانَ، فإنَّهما يأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامَتانِ أو غيايتانِ، أو كأنَّهما فِرْقَانِ من طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عن أصحابِهما، اقرؤوا سورةَ البقرةِ؛ فإنَّ أخْذَها بركةٌ، وترْكُها حسرةٌ، ولا تستطيعُها البطَلَةُ).
  • وفي الحديث دليل على أنّ سورتي البقرة وآل عمران تحاجان يوم القيامة لأصحاب القرآن الذين أخذوا به في الدنيا، فالقرآن حجة لمن أخذ به يوم القيامة، وهو شفاعة لأصحابه.
  • تحاج سورة البقرة وآل عمران للذي عمل بها من غير أن يحفظها ذلك أنّ العمل ب السورتين والعمل بالقرآن كله يفضل عن حفظه فقط من دون الأخذ به، ولو جمع بين الحفظ والعمل لكان ذلك أفضل للعبد.
  • تعتبر من أسباب دخول الجنة، فالذي يقرأ آية الكرسي وهي أعظم في أعظم سورة في كتاب الله، وأفضل آية في سورة البقرة، وذلك بعد كل صلاة مكتوبة كان ذلك من أسباب دخوله الجنة بما أيدته الأدلة من السنة النبوية، ففي الحديث: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت).

بعض السور القرآنية قد أطلق عليها بعض الصفات نسبة إلى سبب نزولها ومكان نزولها، فما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟، إذا كنت تبحث عن التفاصيل يمكنك زيارة مقالما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

سبب نزول سورة البقرة

  • أنزل القرآن الكريم مُنجّمًا حسب الوقائع والأحداث، فقد قال بعض المُفسّرين: “إن سورة البقرة قد أُنزلت على مرات عدة، ليست مرّةٍ واحدةٍ، وفي ذلك إشارةٌ إلى أنه لا يوجد سبب معينًا لنزول سورة البقرة، ولكن ذُكر لبعض آياتها سبب نزول، ولم يأتي لكل آياتها.
  • ومن تلك الآيات: أوائل آيات السُّورة؛ فقد جاء في سبب نزولها، عن مجاهد أنه قال: أربع آيات من أول سورة نزلت في نعت المؤمنين، وآيتان في نعت الكافرين، وثلاث عشرة في المنافقين.
  • فالآيات من واحد إلى أربع قد جاءت وصفًا للمؤمنين، وما سيأتيهم من النّعيم الدائم، إذا اتّبعوا ما أُنزل على خير البشرية، والآيتان الخامسة والسادسة؛ قد جاءتا عن مصير الكفار، وما في انتظارهم من العذاب الصعب في الدارين الدنيا والآخرة.
  • الثلاث عشرة آية التي تليها قد جاءت في المنافقين وحالهم، وهذا إن دلّ على شيء فإنه يدُل على صعوبة وخطورة المنافقين، بل إن خطورتهم قد تتجاوز خطورة الكافرين، وذلك لأن الكافرين دائما يأخذوا الاحتياط منهم؛ فتبعد عن مكرهم، أما المنافق، فلن تعلم كيف يطعنك، ومتى؟، حيث إنه يُظهر لك الحُبّ، وبخفي عنك الكره.
  • وقد ذكر ابن عباس وابن مسعود عن سبب نزول قوله -تعالى-:” إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا…” (البقرة:26): “لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين يعني قوله تعالى: (مثلهم كمثل الذي استوقد نارا) وقوله تعالى: (أو كصيب من السماء) قال المنافقون: الله أجل وأعظم من أن يضرب هذه الأمثال”، فأنزل الله تعالى الآيتين (إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا..).

هل تعلم أن هناك سورة في القرآن تسمى القتال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها وعلى محاورها يمكنك زيارة مقال: ما هي السورة التي تسمى القتال وبعض محاورها

وفي النهاية يجب المداومة على قراءة سورتين البقرة وسورة آل عمران، فقد رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران؛ فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان -الغياية: الظلَّة- أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة”، قال معاوية بن سلام: بلغني أن البطلة: السحرة. رواه مسلم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.