قصص الأنبياء للأطفال

قصص الأنبياء للأطفال من القصص المفيدة جداً، وخاصة أنها تساهم في تربية الأطفال لأنها تضعهم على بداية الطريق لتكوين الهوية الدينية، وتعطيها نماذج الصالحة التي يمكن أن يقتدوا بها من الأنبياء حتى يصبحوا في المستقبل الأشخاص الصالحين، فدائما هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن يتعلمها الأطفال عن الأنبياء والمرسلين التي ترضي الخالق عز وجل وتكشف الكثير من المعاني الحقيقية السعادة والرضا.

قصص الأنبياء للأطفال

لابد أن يحرص الآباء والأمهات على إحضار قصص الأنبياء للأطفال منذ بداية طفولتهم مثل الصور القصص المصورة أو القصص البسيطة أو القصص الكاملة في جميع المراحل، يتمكن الطفل من أن يتعرف على الأشياء المستحبة التي من الممكن أن يقوم بها حتى يتقرب من الخالق عز وجل.

ومن هنا يمكن قراءة موضوع قصة علي بن ابي طالب وقصة ولادته وطفولته ونسبه واعماله : قصة علي بن ابي طالب وقصة ولادته وطفولته ونسبه واعماله

قصة سيدنا آدم عليه السلام

سيدنا آدم يعتبر أبو البشر لأنه أول إنسان خلقه الله عز وجل ثم خلق له بعد هذا زوجته حواء من ضلعه، وكان خلق آدم من الطين وعلمه الله الكثير من الأمور التي كان لا يعلمها حتى الملائكة، وعندما عرضها الله على الملائكة فقالت نحن نعبدك و نطيعك لماذا خلقت هذا البشر، فرد الله عليهم بأنه سوف يكون من المصطفين في الأرض.

أول معصية الملائكة لله تعالى

عندما اعترض الملائكة على سيدنا آدم أمر الله سيدنا آدم أن يخبر الملائكة بأسمائهم، فلما عرض عليهم اسماءهم أمرهم الله بالسجود ده إلي سيدنا أدم، فجميع الملائكة سجدت إلا إبليس رفض أن يسجد بحجة أن الله عز وجل خلق آدم من طين وخلقه وهو من نار، أمر الله عز وجل أن يعيش سيدنا آدم في الجنة، ويأكل من جميع الثمار ما عدا شجرة محددة.

معصية آدم لله تعالى

بعد رفض إبليس أن يسجد لسيدنا آدم سأله الله لماذا لم تسجد له، وقال أنا خلقتني من نار وخلقته من طين فقال الله عز وجل أن إبليس عليه اللعنة إلى يوم القيامة، فقال إبليس انتظر يا ربي سوف سوف أغوي ابن آدم ونسله أجمعين إلا من كان مؤمن بك، غوي سيدنا آدم حتى أكل هو وزوجته من الشجرة التي حددها الله، وجاءت هنا أول معصية وهي الأكل من الشجرة فغضب الخالق عز وجل على سيدنا آدم وأنزله من الجنة إلى الأرض.

ومن هنا يمكنكم التعرف على قصة سيدنا سليمان مع الهدهد والدروس المستفادة منها : قصة سيدنا سليمان مع الهدهد والدروس المستفادة منها

نزول آدم رضي الله عنه إلى الأرض

بعد ما عصى سيدنا آدم ربه أكل من الشجرة التي منعه الله من الأكل منها تلقي الغضب من الخالق عز وجل، وهنا نزل من الجنة الى الأرض حتى يقوم بتعمير الأرض، ويقيم فيها ذريته الصالحة، بدأ آدم يدعو ربه ويستغفر حتى غفر الله له وسامحه على الخطيئة التي قام بها ،وتركه في الأرض يعيش فيها هو وزوجته حواء والأطفال التي تم إنجابهم من ذرية البشر.

أولاد سيدنا آدم

أنجبت حواء زوجه سيدنا آدم الكثير من البنين والبنات، وعاشوا على هذه الأرض، وكان من أكبر أبنائه هما هابيل وقابيل ومن أكبر بناته هما لوداء وإقليميا وكانت هذه الأسرة السعيدة تعيش في حب وتعاون وكان قابيل يقوم بزراعة الأراضي الزراعية، ويحصد المحصول حتى تأكل منه الأسرة أما هابيل فكان يقوم برعايته الأغنام، والبنات كانت تساعد أمها في الأعمال المنزلية، وكان الجميع سعداء و يجتمعون في المساء يعبدون الخالق عز وجل كما وجههم سيدنا آدم.

شريعة الزواج في الأرض

كان عدد أفراد أسرة سيدنا آدم قليل جداً، ولهذا فان الخالق عز وجل شرع لهم كيف يتزوجون أن الولد يتزوج من أخته، ولكن ليست التي تولد معه في نفس البطن، وعندما بلغ الولدان مبلغ الرجال وحان الوقت لكي يتزوجوا وجد سيدنا آدم أن بناته تبدأ كبيرة، فأمرها بأن يتزوج أخته توأم قابيل و أن يتزوج قابيل أخته التوأم هابيل، ولكن كانت هناك واحدة أقل جمالاً عن أختها.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع قصص اطفال قبل النوم عمر سنتين خمس قصص مختلفة : قصص اطفال قبل النوم عمر سنتين خمس قصص مختلفة

عصيان قابيل شريعة الله لسيدنا آدم

شرع الله عز وجل الزواج من الأخت ولكن ليست التوأم في نفس البطن فرفض قابيل هذا الأمر، لأن أخته التوأم كانت أجمل من توأم هابيل، وأعترض وخرج يمشي في الأرض وهو غاضب حتى إن الشيطان صور له جمال أخته وكيف أنه يمكن أن يقتل أخاه هابيل ويتخلص منه.

تقديم قربان إلى الله

بعض أن أعترض قابيل على الزواج من أخته توأم هابيل أمرهم سيدنا آدم أن يقدما قرباناً إلى الله عز وجل، ومن يتقبل منه الله القربان يكونوا على صواب، وقدم قابل بعض الأعشاب الخضراء أما هابيل تقدم الخروف الكبير ذو الصحة الجيدة، وبدأ الاثنان في دعوة الخالق عز وجل أن يتقبل منهم قربانهم، ولكن الله تقبل قربان هابيل ولم يتقبل قربان قابيل وأحرقته النيران.

أول جريمة قتل في حياة البشر

صور الشيطان لقابيل كيف يقتل أخاه هابيل ويتزوج أخته الجميلة صاحبة الصورة البديعة، فقام بقتل أخيه بالفعل من خلال عظمة كبيرة وجدها وضربه بها تسقط على الأرض مقتولاً، وهناك تقابل من وسوسة الشيطان وإحساسه بالندم الشديد، وكان يفكر كيف يخبر أباه عن ما قام بفعله.

القصة الثانية قصة سيدنا شيث رضي الله عنه

  • قصة سيدنا شيث هو ابن من أبناء سيدنا آدم عليه السلام رزقه الله به بعد أن توفي هابيل، فكان هو العوض عنه، وبعد أن توفي سيدنا آدم و دفنته الملائكة تولى شيث المسؤولية عن قومه وقبيلته وقوم أخيه هابيل.
  • بعد أن مر عام على وفاة سيدنا آدم توفت حواء ودفنها أبنها شيث كما قامت الملائكة بدفن سيدنا آدم، ويعتبر هو أول من بنى الكعبة من الأحجار والطين، وبهذا يطوف حولها حتى توفي.
  • وقبل أن يتوفى والده علمه الكثير من الأمور كان من الأبناء الصالحين، ومنع قومه من أن يختلطوا بقوم أخوه قابيل.

النبي شيث وأول حادثة زنا

عندما تولى هذا النبي شئون البلاد أمر قومه بأن لا يختلطوا بقوم أخوه قابيل، وعاش في الجبال مع قومه أما نقوم أخوه قابيل فكانوا يعيشون في السهول ويعتمدون على الزراعة، وهنا حدثت أول جريمة زنا شهدتها البشرية عندما عصى رجلاً من قوم سيدنا شيث ونزل إلى السهول وأعجب بمرآه من قوم قابيل، فكانوا جمالهم كبير جداً بالنسبة إلى نساء قوم شيث وعندما عاد الرجل حكي لقومه ما حدث وارتكبوا جريمة الزنا.

ونرشح لكم أيضا التعرف على حكمة عن الرفق بالحيوان وقصص وعبر عن الرفق بالحيوان : حكمة عن الرفق بالحيوان وقصص وعبر عن الرفق بالحيوان

القصة الثالثة قصة إدريس عليه السلام

سيدنا إدريس هو أول من كتب بالقلم وأول من قام بتخطيط الثياب، وهو ثالث الأنبياء بعد آدم عليه السلام إدريس واحد حصل على العلم من النبيين السابقين له، وقام بتطبيقه وتعلق بالخالق عز وجل وطبق كل ما أنزل على سيدنا أدم حتى أعطاه الله النبوة، وبدأ يقوم بالأعمال الصالحة والدعوة إلى الخالق عز وجل ولكن هناك الكثير من الناس خالفوه وعصوا وأمره أن يترك البلاد ويرحل بقومه.

وقد اختلف العلماء في تفسير وفاة سيدنا أدريس عليه السلام، فمنهم من يقول إن الله عز وجل رفعه إلى السماء، ومنهم من يقول لأنه رفعه روحاً وليس جسداً.

القصة الرابعة قصة سيدنا ابراهيم

سيدنا ابراهيم يعتبر من أنبياء الله الصالحين وذكر اسمه في القرآن الكريم، وكان يعيش في البيئة التي يعبدها الناس الأصنام، وكان أبوه من هؤلاء الأفراد الذين يصنعون الأصنام، وهو منذ الصغر لا يعترف بالأصنام ولا بعبادتها وعندما كبر شرفه الخالق عز وجل بنبوته، وبدأ يدعو قومه إلى عبادة الواحد الأحد القهار الذي لا شريك له، ولكن قومه لم يسمعوا إلى هذه الدعوة.

معاناة سيدنا إبراهيم مع قومه

كان سيدنا إبراهيم يدعو قومه لفترات طويلة جداً من الوقت، وهم يستهزئون به ولا يهتمون بكلامه حتى حضرت له الفكرة والتي قام بتنفيذها، وهي أن يدخل إلى المعبد الذي تتواجد به الأصنام التي يطلقون عليها الآلهة، ويعبدونها وكان معه الفأس الكبيرة ودخلها وحطم جميع الالها الا الكبير لهذه الأصنام فلم يحطمه.

اكتشاف من حطم الأصنام

عندما حل الصباح الباكر ذهب قوم سيدنا إبراهيم في بيت عبدة الأصنام مثل كل يوم، ويقدمون لها القرابين ولكن فوجئت بأن جميع الأصنام محطما إلا كبيرهم وبدأوا يتساءلون من يمكنه أن يفعل هذا بآلهتنا فقال أحدهما أن هناك شاب يسمى إبراهيم هو الذي يتحدث عن عبادة الله آخر.

ومن هنا سنتعرف على قصص الإصلاح بين الناس ومنزلة الصلح بين الناس : قصص الإصلاح بين الناس ومنزله الصلح بين الناس

تعذيب سيدنا ابراهيم

عندما جاء القوم إلى سيدنا ابراهيم سألوه لماذا فعلت هذا بآلهتنا قال أمامكم كبير الآلهة اسألوه، لماذا لم يتمكن من الدفاع عن الاله الأخرى فأنا أعبد الخالق الواحد الأحد وأنت ما تعبدون الأصنام التي لا حول لها ولا قوه فقالوا لابد أن نضعه في النار حتى يحترق.

معجزة سيدنا ابراهيم

عندما عزم قوم سيدنا ابراهيم عليه أن يعذبوه يحرقوه في النار وضعوه في داخل الحطب وأشعلوا النيران، وبدأ سيدنا إبراهيم يدعو ربه فقال له يا نار كوني برداً وسلاماً على ابراهيم، وبعد أن انتهت النار خرج سيدنا إبراهيم دون أن يصيبه أي ضرر أو حرق حتى ولو كان بسيط، فتعجب الناس من أمره وآمنوا به عدد كبير من قومه.

قصة سيدنا اسماعيل

وهو ابن سيدنا إبراهيم وفي يوم من الأيام رأي سيدنا إبراهيم أنه يقوم بذبح ابنه إسماعيل بيده، وتحدث إلى أبنه وكان الأبن مطيع، وقال له أفعل يا أبتي في كما تؤمر سأكون مجيب، ومن غير تردد أخذ سيدنا إبراهيم ابنه وقال لهم أن شاء الله تكون من الصابرين.

ذبح سيدنا اسماعيل

أخذ سيدنا إبراهيم ابنه إلى الجبل حتى يقوم بذلك كما أمره الخالق عز وجل، ولكن هناك ابتدأ سيدنا إسماعيل بالكبش الكبير، وحدثت المعجزة واستجاب الله له وتقبل الكبش إلى السماء، وأصبحت هذه عدد من العادات التي نقوم بها في عيد الأضحى، وهي الأضحية التي نقدمها إلى الخالق عز وجل.

ولا يفوتكم التعرف على ترتيب الانبياء والرسل من الاقدم إلى الاحدث من ادم إلى محمد : ترتيب الانبياء والرسل من الاقدم الى الاحدث من ادم الى محمد

قصه سيدنا محمد

  • هو النبي الأمي خاتم الأنبياء والمرسلين والذي ولد يتيماً حيث أن والده توفي قبل أن يولد ثم ماتت أمه وهو في السادسة من عمره، وكان يعيش مع جده عبدالمطلب الذي قدم له الكثير من الحب والعطف والحنان، ولكن عندما وصل إلى الثامنة من عمره توفي جده وأصبح يشبه عمه أبو طالب، وكان يعتبر مثل واحد من أبنائه ويحبه كثيراً ورعاها حتى أصبح شاب.
  • لقب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بالصادق الأمين ، حتى لقبوا الناس في عصر الجاهلية بالصادق الأمين، وبشرها الخالق عز وجل بالرسالة بعد أن عمل في رعي الأغنام عند السيدة خديجة بنت خويلد، و التي تزوجها وأنجب منها عدد من الأطفال.
  • عندما وصل 40 عاما أرسل الله له البعثة والنبوة وكان يتعبد في السر ولم يجاهر بدعوته إلا عندما أمره الخالق عز وجل أن ينشر دين الإسلام واجه الكثير من الأذى والصعوبات، حاربه قومه بالكثير من الطرق والوسائل حتى يمنعوه من أن ينشر هذه الدعوة، ولكنه فر هارباً   بعد أن أذن الله الخالق عز وجل الى المدينة المنورة هو ومن آمن معه من المسلمين، وبدأ في نشر الدعوة وعاد وفتح مكة ووافته المنية وهو في سن 63 عام.

تحدثنا في هذا المقال عن قصص الأنبياء للأطفال، وأنه هناك الكثير من الدروس المستفادة التي يمكن أن يطلع عليها الأطفال في هذا السن من قصص الأنبياء، وأنهم يجب أن يطيع الله عز وجل ولا يعصوه ويبتعدوا عن الشياطين، ولا يتبعونها، كما أنه لابد أن يستغفروا من الخالق عز وجل حتى يرضى عنهم، ويتبعوا سنن الأنبياء والمرسلين.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.