قصص لتقوية شخصية الطفل

قصص لتقوية شخصية الطفل تساعد على اكتساب الكثير من الصفات الجيدة، بعض الآباء يلجئون إلى قراءة بعض القصص لأطفالهم من أجل تعليهم شيء معين، أو للاستفادة من الدروس الناتجة من هذه القصص، تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق الفعالة التي تبني شخصية الطفل، لذلك سوف نقدم لكم قصص لتقوية شخصيات الأطفال من خلال موقع زيادة.

قصص لتقوية شخصية الطفل  

يمكن أن يتأثر الطفل بالعديد من الأشياء، ومن ضمن هذه الأشياء هي قصص لتقوية شخصية الطفل، لذا يجب على الآباء الاهتمام دائمًا بقراءة هذه القصص إليهم حتى يستطيع تكوين شخصيته.

يجب أيضًا اختيار القصص التي تضم العديد من الدروس المستفادة وليس لغرض التسلية فقط، ومن ضمن هذه القصص:

قصة الطاووس الحزين لتقوية شخصية الطفل

كان يوجد طاووس يحب الغناء وكان يغني دائمًا، وذات يوم توقف عن الغناء بسبب ما قيل له من طائر على أن صوته سيء ولا يستطيع الغناء، فبعدها شعر الطاووس الجميل بالحزن الشديد، وقرر ألا يغني مرة أخرى.

ظلت هذه الجملة تتردد في باله كثيرًا وكان يتساءل لماذا هذا الطائر صوته عذب بينما هو لا؟ وعندما كان الطاووس يتجول في الغابة، ظهر أمامه طاووس آخر وسأله عن سبب حزنه.

قال له الطاووس أنه يشعر بالحزن لأن صوته سيء ولا يستطيع الغناء مثل الهدهد أو العندليب، فقال له الطاووس الآخر يمكن أن يكون صوتك ليس عذب كصوت الهدهد أو العندليب، ولكن تمتلك مظهر رائع.

قال له أيضًا أن باقي الطيور الأخرى لا تمتلك هذا الشكل أو هذه الألوان، فكر الطاووس كثيرًا في كلام الطاووس الآخر جيدًا واقتنع برأيه، واقتنع بأنه مميز عن بقية الطيور الأخرى حتى وإن لم يكن صوته جميل.

لم يعد الطاووس حزين بعد هذه اللحظة وأصبح يثق في نفسه مقارنةً بالماضي.

الدروس المستفادة

تنضم قصة الطاووس الجميل إلى أفضل قصص لتقوية شخصية الطفل بسبب الدروس المستفادة التي تتواجد بها، ومن ضمنها:

  • لقد خلق الله البشر والحيوانات في أحسن تقويم، ومد كل شخص بشيء يميزه.
  • يجب أن نشعر بالرضا ونحمد الله علي جميع النعم التي رزقنا بها.
  • لا يجب أن يقارن الإنسان نفسه بشخص آخر، حتى لا يشعر بالفشل واليأس.
  • يجب على الإنسان أن يحاول التركيز على الأمور المبدع بها، وليس من الضروري أن يكون مبدع في كل الأمور.
  • يجب على الأطفال ألا يتأثروا بكل شيء يقال لهم.

اقرأ أيضًا: العاب ذكاء للاطفال 12 سنة

قصة مزارع البستان لتقوية شخصية الأطفال

كان هناك شخصان يسكنان في بيوت قريبة من بعضها، وكان كل واحد منهما يمتلك بستان، ولكن كان هناك شخص يهتم بشكل كبير ببستانه حتى يحافظ على الأزهار الموجودة بها، والشخص الآخر كان يهمل البستان ولا يهتم به.

كان البستاني الذي لا يهتم ببستانه لا يقوم بحساب عدد مرات سقي المحاصيل، وكان لا يمتلك الخبرة لمعرفة طريقة سقي النباتات ومدة نضجها، فكان يقوم بحصادها قبل أن تنضج.

أما البستاني الآخر أصبح يمتلك الخبرة في رعاية المحاصيل، وكان يعمل بجد حتى تنمو بشكل جيد ليقوم بحصادها، وذات يوم هطلت الأمطار بشكل غزير مما أدى إلى تلف جميع المحاصيل الموجودة في البستان.

خرج المزارعان من منازلهما فوجد المزارع المهمل أن جميع نبتاته تلفت، ووجد المزارع الآخر أن محصوله لا يحدث به أي شيء، لأنه كان يقوم برعايته جيدًا.

الدروس المستفادة

قصة مزارع البستان من القصص لتقوية شخصية الطفل التي يبحث عنها الآباء، والتي تضم الكثير من الدروس المستفادة التي تؤثر على شخصية الأطفال، ومن هذه الدروس:

  • يجب أن يقوم الإنسان بالعمل بجد دون إهمال، وخاصةً عند رعاية المحاصيل والأزهار والحيوانات.
  • يجب أن يراعي الإنسان حدوث أي شيء خطير، وأن يكون مستعد دائمًا لحدوثه.
  • يجب أن يكون الإنسان مراعيًا لعمله، وأن يهتم به بشكل كبير من أجل الحصول على نتائج جيدة من خلاله.

قصة الفتاة نور

نور هي فتاة في الصفوف الابتدائية وتحب الغناء وسماع الموسيقى، وذات يوم وجدت مدرستها تعلن عن إقامة حفل بها تضم العديد من الفقرات مثل التمثيل والغناء وإلقاء القصائد.

قررت نور أن تشترك في هذا الحفل حتى تغني، ولكن عندما ذهبت للتقديم قامت بالغناء أمام المسؤول ولكنه قال لها أن صوتها سيء ولا تستطيع الغناء، لذلك لن تستطيع أن تشترك في الحفل.

شعرت نور بالفشل واليأس بعدما كانت تشعر بالسعادة، لكن جعلها المعلم تشترك في المسرحية التي سوف تقام وقت الحفل، وقال بأنها سوف تنجح فيها ولكن نور لم تفرح بذلك، وذهبت إلى المنزل وهي تشعر بالحزن الشديد.

رأى والد نور ابنته حزينة فسألها عن سبب هذا الحزن، قصت له نور ما حدث في هذا اليوم فقال لها ألا تهتم برأي المعلم بصوتها، وشجعها كثيرًا حتى تتدرب على دور التمثيل لتجربة أمامه.

قامت نور بتأدية دور التمثيل وهي تشعر بالحزن، ولكن قال لها والدها بأنها أدت الدور بشكل جيد وبأنها سوف تنجح نجاح مبهر عندما تؤدي هذا المشهد في المسرحية، فرحت نور بهذا الكلام وظلت تتدرب على الدور بشكل أكبر.

في يوم الحفلة قامت نور بتمثيل المشهد بشكل جيد وانبهر الجميع بأدائها، شعرت نور بالسعادة الكبيرة بسبب تصفيق جميع المشاهدين لها، وأصبحت تثق بنفسها مرة أخرى.

الدروس المستفادة

على الرغم من أن أحداث هذه القصة صغيرة، ولكنها تضم دروس عظيمة تجعلها من أفضل قصص لتقوية شخصية الطفل، والدروس المستفادة لهذه القصة هي:

  • يجب على الإنسان أن يكتشف الأشياء التي يستطيع فعلها بشكل جيد، وعدم إضاعة الوقت في الأمور الأخرى.
  • يجب على الإنسان أن يثق بنفسه، ويكون على ثقة دائما بأنه يستطيع فعل أي شيء.
  • كلام الآباء إلى الأطفال يؤثر عليهم بشكل كبير، لذلك يجب على الآباء تشجيع أبنائهم وتحفيزهم على القيام بأمور جديدة.
  • يجب على الآباء الاهتمام بنفسية أطفالهم، والتحدث معهم عندما يشعرون بالحزن.

قصة الولد أمجد لتقوية شخصية الطفل

ذات يوم كان أمجد في المدرسة وكانت المعلمة توزع درجات الاختبار، رسب أمجد في هذا الاختبار وشعرت المعلمة بالحزن الشديد، بعدها قرر أمجد أن يبتعد عن جميع الطلاب لأنه يشعر بالفشل الشديد.

قام أمجد بإخراج ورقة فارغة وبدأ بالرسم بها، بعدها قامت المعلمة بعمل مجموعات بين الطلاب حتى تعمل كل مجموعة على تقديم شيء معين، انضم أمجد إلى مجموعة تقوم برسم الوحوش.

الأطفال في هذا السن لا يعلمون جميع أنواع الوحوش فكانوا غير قادرين على الرسم، وكان أمجد يجلس وحيدًا دون أن يرسم معهم، ذهبت المعلمة إلى أمجد حتى تسأله عن عدم مشاركته في الرسم.

حين كانت المعلمة تتحدث مع أمجد لاحظت الورقة التي كان أمجد يرسم شيء فيها، أخذت المعلمة هذه الورقة واندهشت من رسمة أمجد، فهو كان يرسم ديناصور وقام باختيار ألوان جميلة حتى يلونه.

لكن أمجد كان يشعر أن الرسمة ليست جيدة وكان فاقد الثقة بنفسه، فقامت المعلمة برفع رسمة أمجد حتى يراها جميع الطلاب وقاموا بالتصفيق له.

شعر أمجد بالسعادة الشديدة بسبب تصفيق الطلاب له.

الدروس المستفادة

تتميز هذه القصة بقدرتها على تحفيز الأطفال على تحقيق المزيد حتى يشعروا بالنجاح، ومن الدروس المستفادة لهذه القصة أيضًا:

  • يجب على الإنسان أن يفكر بشكل إيجابي حتى يستطيع النجاح.
  • يجب على الإنسان أن يعلم ما هي الأمور الذي يستطيع النجاح بها، حتى يقوم بتطويرها.
  • يجب أن يثق الإنسان بنفسه حتى وإن فشل في بعض الأمور.

اقرأ أيضًا: كيف اقوي شخصية طفلي

قصة السمكة الصغيرة

كان هناك سمكة صغيرة تعيش في المحيط، وكانت هذه السمكة نشيطة وتحب اللعب واللهو طوال اليوم، ولكنها كانت تلاحظ أن أصدقائها أكبر منها في الحجم وهذا ما كان يسبب لها الحزن الشديد، وكانت ترغب في أن تكون كبيرة مثلهم.

ذات يوم كانت السمكة الصغيرة تلعب مع أصدقائها وذهبوا إلى السباحة بين الأعشاب الموجودة في المحيط، وعندما كانوا يلعبون سويًا بعدت السمكة الصغيرة عن أصدقائها ثم تاهت.

عندما كانت تحاول البحث عليهم وجدت أخطبوط يحاول مهاجمتها وصيدها، ظلت السمكة تسبح بعيد عن الأخطبوط بشكل سريع حتى تمكنت من الهروب منه، وذلك بسبب حجمها الصغير الذي مكنها من الهرب من خلال الأعشاب.

رجعت السمكة الصغيرة إلى منزلها وقصت ما حدث على والديها، فقالوا لها إنها صغيرة الحجم ولكنها قوية واستطاعت أن تهرب من الأخطبوط الضخم، شعرت السمكة الصغيرة بالسعادة والفخر، وشعرت أنها محظوظة.

الدروس المستفادة

من الهام قراءة قصص لتقوية شخصية الطفل حتى يستطيع التعامل مع الكثير من المواقف التي سوف تحدث معه في المدرسة، ومن ضمن هذه القصص هي قصة السمكة الصغيرة التي تضم معاني جميلة، والدروس المستفادة هنا هي:

  • يجب على الطفل أن يثق في شكله، ولا يقارنه بأصدقائه.
  • يجب على الأطفال التركيز جيدًا، حتى لا يؤدي بحياته إلى الخطر.
  • يجب على الطفل أن يستغل الأمور التي يستطيع فعلها إذا وقع في مشكلة.

قصة نورا وفرحانة لتعزيز شخصية الطفل

كان هناك فتاتان تدعيان نورا وفرحانة، وذات يوم كانت نورا وفرحانة في المدرسة، قامت المعلمة بالسؤال عن شيء ما وكانت نورا تعرف إجابة هذا السؤال ولكن لم تستطيع إجابته.

عندما سألتها فرحانة لماذا لم تجاوبي على السؤال، قالت لها نورا أنها لا تعرف الإجابة، سخر جميع الطلاب من نورا لأنها لا تعلم إجابة السؤال، فقالت لهم فرحانة لا يوجد مشكلة في عدم معرفة شيء ما.

بدأت الفتيات بالسخرية من شكل نورا وشعرها، ولكن فرحانة صمتت حتى ترد نورا عليهن، قالت لهن نورا أنها معجبة بشعرها ولا تهتم برأي شخص آخر، فابتعدت الفتيات عنها، وبعدها شعرت نورا بالقوة لأنها قاما بالرد على من يسخر منها.

الدروس المستفادة

تحتوي قصة نورا وفرحانة على عدة دروس تفيد الطفل وتقوي من شخصيته، لذا إذا كنت تبحث عن قصص لتقوية شخصية الطفل حتى تقرأها لطفلك ينصح بقراءة هذه القصة، ومن الدروس المستفادة:

  • يجب على الأصدقاء أن يساندوا بعضهم البعض.
  • يجب على الطفل أن يكون واثق بنفسه، وأن يجاوب على السؤال إذا كان يعرف إجابته.
  • يجب عدم الاستماع إلى سخرية البعض.

قصة شجار الغرابان

ذات يوم كان هناك ثعلب يتمشى في الغابة، وأثناء سيره سمع غرابين يتشاجران، فذهب إليهم الثعلب حتى يعلم ما هو سبب الشجار، وعندما وصل إليهم سألهم لماذا تتشاجران، فقال له أحد الغرابين أنهم كانوا متفقين على تقسيم قطعة الجبن بينهما.

لكن الغراب الآخر كان يريد أن يأخذ أكثر من النصف، فعرض عليهم الثعلب أن يساعدهم في تقسيم قطعة الجبن بينهما ووافقا على هذا العرض، قاما الغرابان بإعطاء قطعة الجبن إلى الثعلب حتى يقوم بتقسيمها إليهما.

قام الثعلب بتقسيم الجبنة ثم قال إنه اخطأ في التقسيم ويجب أن يأكل جزء حتى تتساوى مع القطعة الأخرى، فقام بأكل جزء كبير من القطعة الأخرى حتى أصبحت أصغر، ثم قال أنه اخطأ مرة أخرى ويجب أن يساوي بين القطعتين.

ظل الثعلب يأكل من قطعة الجبن حتى انتهت وهرب من الغرابين، ندم الغرابين على تصديقهما للثعلب واتفقوا على أن يقوما بحل المشاكل بينهم بأنفسهم ولن يسمحوا لأحد بخداعهم.

الدروس المستفادة

تعتبر قصة شجار الغرابان من القصص التي تضم الكثير من الدروس المستفادة للأطفال والتي تساعد على تقوية شخصياتهم، ومنها:

  • يجب ألا يثق الأطفال في شخص لا يعرفوه، ويجب عليهم الابتعاد عن الأشخاص الغرباء.
  • يجب على الأطفال ألا يطلبون أكثر من حقهم.
  • يجب على الأطفال الابتعاد عن الشجار أمام الناس.

قصة القنفذ والحيوانات الأخرى للأطفال

كان هناك قنفذ صغير يطلق عليه قنفوذ، وكان قنفوذ يحب المرح مع الحيوانات الأخرى، ولكن الحيوانات الأخرى كانت تخاف أن تلعب معه خوفًا من الأشواك الموجودة على جسمه.

فقد تسبب قنفوذ في ثقب كرة الأرنب، وذات مرة قام بجرح يد السلحفاة، لذلك قرر قنفوذ الذهاب إلى المنزل وعدم الخروج منه مرة أخرى حتى لا يجرح أصدقائه، وظل قنفوذ جالس في منزله حتى تساءلت جميع الحيوانات عنه.

عندما علم الحيوانات سبب بقاء قنفوذ في المنزل طوال هذه المدة، قرروا أن يقدموا له هدية حتى لا يحزن، فكرت الحيوانات في هدية سوف تساعده على حل هذه المشكلة، ثم ذهبوا إلى منزله.

عندما رأى قنفوذ الحيوانات في منزله بدأت عينه تدمع بسبب شوقه الشديد لهم، طلبت جميع الحيوانات منه أن يقوم بفتح الهدية، وعندما قام بفتحها وجد بداخلها قطع من الفلين، وعندما سألهم ما هذا الشيء.

قامت الحيوانات بوضع قطع الفلين على الأشواك الموجودة في جسمه وقاموا باحتضانه، بعد ذلك ذهب قنفوذ للعب مع أصدقائه في الغابة دون أن يتسبب لهم بالضرر.

الدروس المستفادة

استكمالًا لموضوع قصص لتقوية شخصية الطفل، قراءة قصة القنفذ والحيوانات الأخرى للأطفال تساعدهم على تقديم المساعدة للآخرين، والحفاظ على مشاعرهم، وتشجعهم أيضًا على البحث عن حلول لجميع المشاكل التي يعانون منها.

كما أن أعظم درس مستفاد من هذه القصة قد يكون هو تقبل الآخرين بكل عيوبهم وعدم التنمر عليهم.

اقرأ أيضًا: قصص قبل النوم للأطفال

قصة العصفور والفيل

كان هناك غابة جميلة بها أشجار وحيوانات عديدة ومختلفة، وكان يعيش في هذه الغابة عصفور صغير مع والدته وأشقائه، وكان يعيش هذا العصفور على الشجرة، ولكن ذات يوم ذهبت والدة هذا العصفور حتى تجلب الطعام لهم.

عندما ذهبت الأم للبحث عن طعام جاءت رياح شديدة جعلت العش يسقط من على الشجرة، كان العصفور وقتها لا يستطيع الطيران فبقى في مكانه حتى تعود أمه، ولكن عندما كان العصفور ينتظر مجيء أمه مر فيل كبير أمامه.

شعر العصفور الصغير بالخوف الشديد عندما رأى الفيل وحاول أن يهرب منه، رأى الفيل العصفور وحاول الاطمئنان عليها وقال له: هل سقطت من الشجر؟ لم يرد العصفور على سؤال الفيل بسبب خوفه الشديد.

شعر الفيل بالحزن الشديد بسبب خوف العصفور، فقام بجمع بعض من أوراق الشجر ثم قام بوضع هذه الأوراق حول العصفور حتى لا يشعر بالبرد، ولكن في ذاك الوقت كان هناك ثعلب يسير في الغابة.

رأى الثعلب العصفور وهو  جالس على الأرض وذهب إليه حتى يسأله ماذا يفعل، قال العصفور له أنه سقط من الشجرة، فقال له الثعلب بنبرة ماكرة أنه يعرف طريق والدته وسوف يعيده إليها.

لكن اشترط الثعلب على العصفور أن يحاول التخلص من الفيل وقال له إنه سوف يحاول تناوله لأنه ضخم ثم ذهب الثعلب بعيدًا حتى يستطيع مراقبة العصفور والفيل، بعدها عاد الفيل إلى العصفور حامل أوراق الشجر.

قال العصفور للفيل هل يمكنك أن تحضر لي بعض الطعام؟ فوافق الفيل وذهب حتى يحضر له الطعام حتى يأكل.

عندما ذهب الفيل رجع الثعلب مرة أخرى إلى العصفور وقال له هيا حتى نذهب إلى والدتك ثم قام بحمله، ذهب الثعلب إلى خلف الشجرة ثم ألقى العصفور على الأرض وحاول أن يأكله.

ظل العصفور يصرخ ويطلب النجدة حتى سمعه الفيل، فذهب إليه سريعًا وقام بضرب الثعلب حتى هرب منه وقام بإنقاذ العصفور، ثم قال له كان يجب أن تجلس مكانك ولا تبتعد.

قال له العصفور بأنه كان يريد الهرب منه لأنه ضخم، شعر الفيل بالحزن وقال له إنه لا يأكل الحيوانات وكان يريد مساعدته فقط، ثم قم بإعادة العصفور إلى الشجرة مرة أخرى.

عندما ذهب العصفور إلى الشجرة وجد أمه تبحث عنه، وبعدها شكرت الفيل لأنه ساعد صغيرها.

الدروس المستفادة  

من أهداف قراءة قصص لتقوية شخصية الطفل هي تعليم الأطفال كيف يتصرفون عند الوقوع في مشكلةً ما، ومن ضمن هذه القصص هي قصة العصفور والفيل، والدروس المستفادة لهذه القصة هي:

  • يجب على الطفل ألا يبتعد عن أمه.
  • يجب على الأمهات الاهتمام بأطفالها.
  • لا يجب على الطفل طلب المساعدة من أي شخص، والثقة في أي شخص غريب بسهولة.

قصة الأسد والفأر

ذات يوم كان هناك أسد نائم في الغابة ولاحظ أن هناك فأر يقفز فوقه ويلعب على ظهره، انزعج الأسد كثيرًا من الفأر وحاول أن يلتهمه، فتوسل إليه الفأر حتى لا يأكله وتعهد أنه لن يفعل ذلك مرة أخرى.

ثم قال له الفأر إنه من الممكن أن ينقذه من شيء، سخر الأسد من الفأر وقال له كيف يمكنك أن تساعدني وأنت حجمك صغير، وبعدها قرر الأسد العفو عنه وترك الفأر حتى يهرب.

في يوم آخر كان الأسد يسير في الغابة، ولكنه وقع في شباك أحد الصيادين، رأى الفأر الأسد وهو عالق بالشبكة وقام بإخراجه منها بكل سهولة عن طريق قضم الحبال حول أرجل الأسد، ثم قال له إنه وعده أن ينقذه ذات يوم.

شعر الأسد بالندم الشديد لأنه استضعف الفأر، وشكره لأنه ساعده في الخروج من الشبكة.

الدروس المستفادة

في إطار عرضنا لموضوع قصص لتقوية شخصية الطفل، يجب على الأطفال ألا يزعجوا شخص نائم، كما يجب عليهم أيضًا أن يساعدوا من يقع في مشكلةً ما.

قصة الثعلب الماكر

كان هناك غابة كبيرة وكانت هذه الغابة بها أسد ظالم يقوم بإيذاء جميع الحيوانات، قررت الحيوانات أن تحاول الوقوف أمام الأسد ورفض ظلمه وآذاه، وحاولوا أن يحبسوه في القفص.

نجحت الحيوانات في تنفيذ هذه الخطة وقاموا بحبس الأسد بنجاح في القفص وبعدها عاشوا في سعادة وأمان، ولكن ذات يوم كان هناك أرنب صغير يسير جانب قفص الأسد، فقال له الأسد أن يحاول إخراجه من هذا القفص.

رفض الأرنب أن يخرجه من القفص وقال له أنه يؤذي الحيوانات ويلتهمهم، قال له الأسد لن ألتهم الحيوانات مرة أخرى فصدقه الأرنب وقام بإخراجه من القفص.

عندما خرج الأسد من القفص قم بالتقاط الأرنب الصغيرة سريعًا وقال له إنه فريسته الأولى، قام الأرنب بالصراخ وطلب المساعدة حتى سمعه الثعلب الماكر ثم ذهب إليه سريعًا حتى يساعده.

عندما ذهب الثعلب إلى الأسد قال له هل كنت محبوس في هذا القفص؟ قال له الأسد نعم لقد قامت الحيوانات بحبسي، فقال له الثعلب بأنه لا يصدقه وليس من المعقول أن يحبس أسد بهذا الحجم في هذا القفص.

قال الثعلب للأسد أنه يكذب فحاول الأسد أن يثبت له عكس ذلك فدخل إلى القفص مرة أخرى، بعدما دخل الأسد إلى القفص قام الثعلب بإغلاق الباب عليه مرة أخرى، ثم قال للأرنب ألا يثق في هذا الأسد مرة أخرى.

الدروس المستفادة

من مجموعة قصص لتقوية شخصية الطفل هي قصة الثعلب الماكر، ولفظ الماكر في هذه الجملة لا يدل على الخبث أو الشر، فهو يدل على الذكاء والفطنة، فتساعد هذه القصة الأطفال على التفكير بشكل جيد.

بالإضافة إلى أنها تنمي لديهم حب مساعدة الآخرين، لذا إذا كنت تبحث عن قصص لتقوية شخصية الطفل، تعتبر قصة الثعلب الماكر هي أفضل خيار.

اقرأ أيضًا: قصص أطفال جديدة قبل النوم 2021

قصة الكتكوت المتكبر

كان هناك كتكوت صغير يسمى صوصو، وكان صوصو على الرغم من عمره الصغير يزعج اخوته ولا يحب الجلوس في المنزل، وكانت أمه دائمًا تمنعه من الخروج حتى لا تقوم الحيوانات الأخرى بتناوله.

خرج صوصو من المنزل دون أن يخبر أمه وقال إنه كتكوت صغير ولكن لن يحدث له شيء، عندما كان صوصو يسير وجد اوزة كبيرة أمامه فقام بتخطيها وقال لا أنا لا أخاف منك، وبعدها رأى كلب وقال له أنا لا أخاف منك.

بعد ذلك استكمل صوصو السير حتى ظهر أمامه حمار فقا له لا أنا لا أخاف منك، بعدها قابل الكتكوت جملًا فقال له أنت أكبر من الكلب والحمار ولكني لا أخاف منك، وظل الكتكوت يسير وهو يشعر بالسعادة والفخر لأنه لا يخاف من الحيوانات.

حتى ظهر أمامه بيت نحل فقام بالدخول إليه، عندما دخل صوصو إلى هذا البيت شعر بالخوف الشديد ثم قامت نحلة صغيرة بقرصه فهرب سريعًا ورجع إلى المنزل.

كان صوصو يركض حتى يصل إلى المنزل وعندما وصل قالت له أمه بأن الحيوانات الكبيرة قد أخافته  بالتأكيد فقال لا بل النحلة الصغيرة.

الدروس المستفادة

يجب على الأطفال سماع كلام آبائهم وأمهاتهم.

أهمية قراءة القصص للأطفال

هناك فوائد عديدة لقراءة قصص لتقوية شخصية الطفل، وذلك لأنها تساعد الأطفال على تعلم قواعد الحياة، وهذه الفوائد تتمثل فيما يلي:

  • تساعد قراءة القصص على إحداث الترابط الأسري بين الطفل وبين والديه، وذلك بسبب قضائهم لوقت طويل معهم.
  • قراءة القصص للأطفال تساعد الطفل على التعبير عن أفكاره ومشاعره.
  • من فوائد قراءة قصص لتقوية شخصية الطفل أيضًا هي أنها تمده بالمرادفات اللغوية الجديدة.
  • تساعد قراءة القصص للأطفال على تنشيط الذكاء الإبداعي لديهم، وذلك لأنهم يحاولون تخيل شخصيات القصة.
  • سرد القصص على الأطفال يعزز من رغبتهم في الاستماع إلى حديث الآخرين، مما يجعلهم يستطيعون التواصل بشكل كبير مع الناس.
  • سرد قصص لتقوية شخصية الطفل من الأمور التي تساعده على تنمية مهارات الكتابة والقراءة لديه.
  • قراءة القصص تمد الأطفال بالكثير من المعلومات في جميع المجالات والدول.

كيفية قراءة القصص للأطفال

نظرًا لأهمية قراءة قصص لتقوية شخصية الطفل، سوف نوضح لكم بعض الإرشادات التي يجب الالتزام بها عند قراءة هذه القصص، ومنها:

  • يجب على قارئ القصة أن يهتم بالتأثيرات الصوتية للتعبير عن أحداثها.
  • يجب أن يتفاعل وجه وجسم القارئ حتى يشعر الطفل بالحماس.
  • يجب أن يركز القارئ جيدًا حتى لا ينسى تفاصيل القصة.
  • يجب أن ينظر القارئ إلى عين الطفل وهو يقرأ قصص لتقوية شخصية الطفل.

كيفية تشجيع الأطفال على القراءة

هناك عدة خطوات قد تساعد الآباء على تشجيع أبنائهم على القراءة، ومن ضمنها:

  • يجب على الطفل أن يعتاد على القراءة منذ الصغر.
  • ينصح بوضع كتب عديدة في غرفة الطفل.
  • يجب أن تقرأ أمام طفلك حتى تكون قدوة له.
  • يجب أن تعرف طفلك على الكتب التي تتناسب مع هوايته واهتماماته.
  • يجب أن تشتري للطفل الكتب الجديدة.
  • اشترك لطفلك في مكتبة حتى تشجعه على القراءة.

اقرأ أيضًا: جدول تنظيم الوقت للاطفال

نتيجة قراءة قصص لتقوية شخصية الأطفال

هناك عدد كبير من الآباء يتساءلون عن كيفية تعزيز ثقة أطفالهم بأنفسهم ويبدأ في البحث عن طرق مختلفة من أجل ذلك، ولكن قد لا يعلمون أنهم يمكنهم قراءة قصص لتقوية شخصية الطفل لهم حتى يشعرون بالثقة بالنفس.

الشعور بالثقة في النفس للأطفال يؤثر عليهم تأثيرًا إيجابيًا والذي يظهر في جميع الأمور التي يقومون بها، ومن ضمنها:

  • الأطفال الذين يشعرون بالثقة في أنفسهم يحملون مسئولية أكثر من غيرهم.
  • قراءة قصص تقوية الشخصية تساعد الأطفال على الشعور بالحرية في فعل أي شيء يرغبون به.
  • الشعور بالثقة بالنفس يحفز حب النجاح وتحقيق الأهداف عند الأطفال.
  • الأطفال القارئين لقصص تقوية الشخصية يتقبلون الأخطاء بشكل أكبر من غيرهم.
  • من فوائد قراءة هذه القصص أيضًا هي تشجيع الأطفال للتعبير عن آرائهم.
  • الأطفال القارئين لهذه القصص يحبون مساعدة الغير، ومساعدة أمهاتهم في الأعمال المنزلية.

قراءة قصص لتقوية شخصية الطفل تساعدهم على حل بعض المشاكل التي قد يتعرضون إليها في المدرسة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.