ألم المستقيم عند الجلوس الأسباب والأعراض والعلاج

الم المستقيم عند الجلوس نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث توجد الكثير من التفسيرات المؤكدة للألم الشرجي المستقيم،  و تتواجد العديد من الإضطرابات المتعارف عليها والتي يتم معرفتها نتيجة مرور فتره بوجودها يتم ظهور الألم من خلالها.

الم المستقيم عند الجلوس

عباره عن إلتهاب في الأنسجة المتواجد في عضله المستقيم المبطن وهو عباره  عن عضله أسطوانية يتصل بآخر القولون ومن خارج الجسم يخرج البراز من خلال المستقيم.

يعمل إلتهاب المستقيم على الشعور بالعديد من الالام بالإضافة إلى وجود نزيف وإسهال وخروج عدد من الإفرازات والشعور بالحاجة إلى التبرز، وفي بعض الحالات تكون أعراض إلتهاب المستقيم غير مزمنة ومؤقتة .

يتواجد إلتهاب المستقيم بصوره منتشرة بين المصاب بمرض الأمعاء الإلتهابيه كإلتهاب القولون التقرحي  وقد ينتج هذا الإلتهاب كعرض جانبي نتيجة العلاج بالإشعاع لمريض السرطان.

يتواجد المستقيم في أدنى الأمعاء الغليظة منتهيا بفتحه الشرج، وفي حاله تواجد مشكله صحيه وإصابة المستقيم ينتج عنه الشعور بالكثير من الألم وتبلغ آلام المستقيم معدل الخطورة، ومن الممكن أن تكون بسيطة يتم الحكم عليها من خلال المسببات الرئيسية لهذه الالام.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الفرق بين البواسير وسرطان المستقيم وأعراض ومسببات كل منهما

ونرشح لك أيضًا: الم في المستقيم واسفل البطن

أسباب ألم المستقيم

توجد الكثير من المسببات التي ينتج عنها ألم المستقيم والتي يلزم من خلالها الذهاب لتشفيه الحالة بشكل دقيق مطلق العلاج وتشمل هذه الأسباب ما يأتي:

1- الإصابة بالبواسير

ينتج عنه الإصابة بالبواسير الشعور بآلام قويه في المستقيم، لا سيما في حاله كانت هذه البواسير داخليه مما ينتج عنها تضخم في العديد من الأوردة المتواجدة في فتحه الشرج، والتي تسبب الكثير من المشاكل في حركه الأمعاء ويتزايد في هذه المنطقة معدل الضغط، بالإضافة لذلك ينتج الكثير من  الأعراض المختلفة التي تصاحب ألم المستقيم ومنها على سبيل المثال وجود تورم في فتحه المستقيم و حرقان أثناء التبرز.

2- الشق الشرجي

يكون عبارة عن تمزق في الجلد أو وجود شقه صغير في محيط فتحه المستقيم، وغالبا ما يتم نتيجة شد في الأنسجة مما ينتج عنه ألم المستقيم بالإضافة لذلك إلى وجود أعراض مصاحبه ووجود دم في البراز وحرقان في البول.

3- تشنجات العضلات

قد يتم حدوث بعض التشنجات في منطقه المستقيم مثلها مثل جميع العضلات في الجسم مما ينتج عنه الشعور ببعض الآلام، ومن الممكن أن تحدث العديد من التشنجات العضلية في تلك المنطقة  وتستمر لعده دقائق.

يمكن معرفة المزيد من خلال: الم في المقعد عند الجلوس وما وضعية الجلوس لعلاج ألم عجب الذنب

انفراق المستقيم (Diastasis recti) الذي يحدث بعد الولادة

ينتج عن بعض الامور في أغلب الأحوال حدوث إمساك والتشنج في بعض العضلات التي تؤدي إلى نتيجة مؤثره على المعدة والمستقيم  وفي حاله متابعه العلاجات الجنسية.

4- احتباس البراز

تلك الحالة التي يتواجد فيها البراز بصوره صلبه ويتعلق في المستقيم نتيجة وجود إمساك مزمن، مما ينتج عنه إنتفاخ وألم في المعدة وبعض الغثيان.

5- مشاكل الأمعاء

تصل إلى المستقيم بعض الإلتهابات نتيجة للمشاكل التي تسببها الأمعاء مثل مرض كرون وإلتهاب القولون التقرحي، حيث يحدث في المنطقة السفلية للجهاز الهضمي ويتم التعرف على هذه المشكلة نتيجة لوجود العديد من الأعراض مثل تقلصات المعدة ودم في البراز وإنسداد في  الشهية واسهال.

6- الأمراض المنقولة جنسياً

في أغلب الأحوال ينتقل إلى المستقيم بعض الفيروسات مثل فيروس الورم الحليمي البشري والهربس والكلاميديا والتي تنتقل نتيجة للعدوى الجنسية، ما يعمل على الشعور بالكثير من الالام بالإضافة إلى وجود نزيف و حرقان في المعدة.

7- هبوط المستقيم

يوجد هبوط في المستقيم في حاله حدوث إنزلاق جزء أو كافة المستقيم عبر فتحه الشرج، وهذه الحالة ليست منتشرة ويتم الإصابة بها مع الأشخاص المتقدمين في العمر ويتم متابعه هذه الأعراض نتيجة لحدوث إلتهاب في المستقيم وهي تسرب البراز وآلام في حركه الأمعاء وحدوث إنتفاخ خارج فتحه الشرج.

8- خراج المستقيم

تلك العدوى المتواجد بها عدد من القيح في التجاويف المحيطة بالمستقيم أو الغدد أو في فتحه الشرج، والتي تتم نتيجة الإصابة بالبكتيريا ووجود ألم أو تورم وبعض الالام في البول وإلتهابات في المستقيم.

9- إلتهاب بطانة المستقيم

يحدث إلتهابات في بطانه المستقيم نتيجة العديد من المشاكل في المعدة وفي أغلب الأحوال وينتج عن هذا الشعور ألم شديد وكذلك حدوث نزيفات وإسهال.

10- سرطان المستقيم أو الشرج

سرطان المستقيم أو الشرج الذي يعتبر من المشكلات الخطيرة التي ينتج عنها الشعور بالعديد من الآلام الخطيرة ووجود فقدان في الوزن بصوره ملحوظه، ووجود دم في البراز وعدم قيام الأمعاء بصوره طبيعية بالعديد من الوظائف الخاصة بها.

علاج ألم المستقيم

يعتبر  علاج ألم المستقيم من المساعدات القوية التي تعمل على الحد من حدوثه، فعلى سبيل المثال يجب إتباع الأساليب اللازمة لإزاله البراز المحتبس في حاله كان إحتباس البراز هو السبب الرئيسي كما يلزم وجود العديد من الأدوية التي تستخدم كمضاد للعدوي في حاله كانت العدوي الفطرية أو البكتيرية هي المسبب الرئيسي.

وتعمل العديد من الطرق المختلفة في الحد من الالام المتنوعة للمستقيم وتحتوي على الآتي:

التواجد في ماءدافى وتناول  العديد من الأطعمة الغنية بالألياف للقيام بعمليه تسليم للبراز والحد من توتر المعدة نتيجة شرب عدد كبير من الماء وتقليل ضغط المستقيم عبر القيام بالجلوس على وساده.

عوامل الخطر

تشمل عوامل خطر الإصابة بإلتهاب المستقيم ما يلي:

إتباع طرق غير آمنه في ممارسه الجنس حيث يمكن لهذه الأفعال التي تعمل على رفع مستوى الخطورة و التي تسبب العدوي الجنسية المنقولة و ترفع من معدلات الإصابة بالتهاب المستقيم بشكل خطير، كما يزيد الإصابة بالعدوى المنقولة في حاله وجود أكثر من شريك للقيام بالعلاقة الجنسية أو ممارسه مع شريك مصاب بتلك العدوي ولا يتم اتخاذ الاحتياطات الآمنة في ذلك.

أمراض الأمعاء الإلتهابية :

تعمل تلك الأمراض كجدائل كرون والتهاب القولون التقرحي على رفع معدل خطر الإصابة بإلتهاب المستقيم كما يعمل العلاج الإشعاعي للسرطان على رفع نفس النسبة في الإصابة من خلال التعرض للعديد من الموجات الإشعاعية الموجهة للمستقيم أوفي مكان مصاب في محيط سرطان المستقيم وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا.

المضاعفات

عند عدم علاج إلتهاب المستقيم أو في حاله عدم الاستجابه لتلقي العلاج ينتج عن ذلك الكثير من المضاعفات والتي من بينها الآتي:

 الأنيميا

والناتجة عن النزيف المزمن نتيجة إصابه المستقيم مما يحدث فقر دم شديد وتوضح الإصابة بفقر الدم إلى عدم تواجد أعداد كافيه من خلايا الدم الحمراء للحصول على نسبه أكسجين كافيه ونقلها داخل الأنسجة و يؤدي فقر الدم إلى إصابه المريض بالتعب والإرهاق الشديد، مما ينتج عنه دوخه وشحوب في الجلد وهياجان وضيق في التنفس أو صداع في بعض الاحيان.

قرحه المعدة ينتج عنها إلتهاب المستقيم الشديد ووجود عدد من القرحات المفتوحة داخل بطانة المستقيم.

ووجود ما يسمى بالناسور وفي كثير من الأحيان تتواجد العديد من القرحات بشكل كامل تعمل على تهيج جدار المعدة و ينتج عنها ما يسمى بالناسور وهو التواصل الشاذ الذي ينتج بين جزئيتين متنوعتين من الأمعاء أو بين الجلد والأمعاء أو بين عضو آخر مثل المهبل والمثانة.

توجد الكثير من الآلام التي تصاحب الإنسان ويستلزم معها زيارة الطبيب نظرا للأضرار الشديدة التي يمكن أن تصاحبه نتيجة للاستمرار في عملية الإهمال، وقد وضح هذا المقال مجموعة من الأعراض والحلول التي يتوجب على الفرض إتباعها للمحافظة على صحته.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الم المستقيم عند الجلوس وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.