كيفية تقوية بصيلات الشعر للرجال وللنساء

تقوية بصيلات الشعر والنصائح للحد من مشكلة تساقط الشعر والعوامل التي تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بتساقط الشعر، هذه أسئلة يسألها الكثير من السيدات والرجال أيضا لكثرة التعرض إلى هذه المشكلة، حيث يعاني العديد من الفتيات من ضعف بصيلات الشعر الخاصة بهم حيث يحدث ذلك نتيجة عوامل مختلفة، ولكن لابد من توضيح نقاط حول بصيلات الشعر، حيث تتميز بصيلات الشعر على أنها ذات هيكل بسيط بالإضافة إلى أنها تتكون في الطبيعي من مادة بروتينية تعرف باسم الكيراتين، حيث تتميز جذور الشعر أنها تقعد تحت الجلد، وتقوم الأوعية الدموية بالمساهمة في القيام بتغذية الخلايا التي تكون مسئولة عن الشعر و نموه وصحته، كما تعمل على توفير الهرمونات اللازمة للعمل على تعزيز نموه وصحته في مراحله المختلفة، وسوف نعرض في هذا المقال عن تساقط الشعر أسباب تساقط وطرق تقوية بصيلات الشعر.

يمكنك التعرف على افضل الماسكات للعغناية بالشعر من خلال قراءة هذا الموضوع: افضل ماسك للشعر من الصيدليه وما خطوات العناية بالشعر 

بصيلات الشعر

  • تتميز بصيلات الشعر بأنها تعمل على النمو وذلك بمعدل يتراوح ما بين 0.5 الي 1.5سم كل شهر.
  • كما تتميز بصيلات الشعر بأنها هي الجزء الذي يتميز بأن معدل نموه هو الأسرع في أعضاء الجسم كلها وذلك بعد نمو نخاع العظام.
  • حيث يتميز الإنسان بأنه يولد ويحتوي على 5 ملايين بصيلة من الشعر، حيث تتميز هذه البصيلات أنها تتوزع على كل أجزاء الجسم وذلك ما عدا أجزاء منه مثل الشفتين وأسفل القدمين والكفين، وذلك للمساهمة علي حمايته وتدفئته.
  • حيث تتميز بصيلة الشعر على أنها تحتوي على الجذر الذي يتكون من بروتين، وعندما ينتقل الدم ويدور يصل إليه الأكسجين والغذاء، وذلك للمساهمة على انقسام الخلايا والعمل على التكاثر لتنمو شعرة جديدة مندفعة عبر الجلد.
  • وتتميز بصيلات الشعر علي أنها عبارة عن كيس ينمو عن طريق الشعر، كما يتميز بأنه يحتوي على الغدد الدهنية، بصيلات الشعر جزء لا يتجزأ من الجلد في فروة الرأس
  • وتقوم خلايا طبقة البشرة الخارجية بالعمل على تغليف هذه البصيلات، وفي الغالب تبدأ كل بصيلة شعر في المرور بمراحل نمو مختلفة تقترب من 5 سنين، حيث أنه يتميز بأنه يبدأ تطوره  في دورات يبلغ عددها ثلاث مراحل مهمة:  مرحلة النمو والمرحلة الانتقالية بالإضافة إلى مرحلة الراحة.
  • وتنمو بصيلات الشعر  بمعدل يتراوح ما بين 10 إلى 15 سم كل عام، كما أن هذه البصيلات تتعرض إلى الكثير من المسببات والعوامل التي تعمل على التأثير على معدلات نموه، ومن أهمها: بعض الظروف البيئية والعوامل الجينية والعادات السيئة وغيرها من الظروف، مما ينتج عن هذا ضعف في بصيلات الشعر مما ينتج عنه التعرض مشكلة  تساقط الشعر.

تعرف على افضل قصات الشعر القصيرة من خلال قراءة هذا الموضوع: قصات شعر قصيرة جدا وما هي الأوقات المناسبة لقص الشعر؟

مشكلة تساقط الشعر

  • يتعرض الكثير من الفتيات والرجال إلى مشكلة فقدان الشعر، حيث ان الشعر يتساقط بشكل طبيعي خلال الأنشطة اليومية مثل الاستحمام أو عند غسيل الشعر وعند تنظيفها أو تصفيفة.
  • حيث هناك معكل طبيعي لتساقط الشعر، حيث يتراوح بين 60 إلى 100 شعره كل يوم، ولكن إذا زادت هذه النسبة لابد اعتبارها مشكلة لابد من السرعة على علاجها ومعرفة أسبابها.

أسباب الإصابة بتساقط الشعر

وهناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تتسبب في حدوث مشاكل واضطرابات في فروة الرأس مما ينتج عنها الإصابة بتساقط الشعر، ومن أهم هذه الأسباب:

  • سوء الاستخدام: حيث يتعرض الشعر في بعض الأوقات الذي وهذا في الاستخدام، وذلك عند غسله أو تنظيفه أو استخدام مصففات الشعر أو عند تمشيطه بعنف أو عند استخدام مواد تجميل تحتوي على مواد كيميائية.
  • الوراثة: حيث أنه من الممكن أن يتعرض الشعر إلى العديد من العوامل الجينية وبعض أنواع الهرمونات،  حيث تختلف أعراض تساقط الشعر بين النساء والرجال، حيث أن الرجال تصاب بالتساقط حيث يظهر عند مقدمة الشعر إلى الوراء ويصبح خفيف ويتكون العديد من الفراغات، بينما النساء تقل كثافة الشعر ولكن في الغالب تكون في المنتصف ولا يتم تساقط الشعر كليا.
  • الأدوية: وهناك بعض أنواع الأدوية والعلاجات التي من الممكن أن تعمل على تحفيز الشعر والخصلات على التساقط، حيث أنه من أكثر أنواع العلاج الذي يدمر الشعر هو العلاج الكيماوي الذي يستخدم ضد السرطان، بينما أنواع الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وأدوية الضغط والقلب.
  • الإجهاد: وقد يتعرض الشخص إلى بعض أنواع الإعياء والإجهاد المستمر وبعض أنواع القلق والتوتر، حيث أن كل هذا قد يعرض الشخص إلى خلل في بصيلات الشعر.
  • الاختلال الهرموني: حيث أنه من الممكن أن يحدث تساقط للشعر وذلك عن التعرض إلى بعض الاضطرابات والخلل في توازن الهرمونات في الجسم، وذلك خلال فترات الحمل أو الولادة أو سن اليأس أو عند استخدام بعض أنواع الأدوية المانعة للحمل أو عند حدوث خلل في إفرازات الغدة الدرقية.

يمكنك التعرف على طرق تطويل الشعر وتنعيمه من ىخلال قراءة هذا الموضوع: طرق تطويل الشعر وتنعيمه سريعة المفعول

أعراض تساقط الشعر

وهناك العديد من الأعراض والتغيرات التي يمكن الاستدلال منها على مشكلة تساقط الشعر، ومن أهمها:

  • الشعر الخفيف في الجبهة: ويعتبر هو من أكثر الأعراض انتشار بين الرجال والنساء أثناء تساقط الشعر، حيث أن هذا التغير يكون مرتبط بالعامل الوراثي، حيث تظهر عند المرأة بعض التوسعات والفراغات و التباعدات بين خصيلات الشعر، ولكن دون تغيير في شكل الشعر في مقدمة الرأس.
  • بقع صلعاء: حيث تعمل هذه المشكلة على التسبب لفروة الرأس بالتعرض إلى بقع فارغة على هيئة دائرية.
  • خسارة الشعر فجأة: حيث يمكن أن يؤدي تعرض الجسم إلى أنواع من العلاجات مثل العلاجات الكيميائية، والأدوية إلى فقدان  تام لشعر الجسم، وليس شعر فروة الرأس فقط.

تقوية بصيلات الشعر

وهناك العديد من الوصفات الطبيعية والحلول التي يمكن اللجوء إليها للعمل على تقوية بصيلات الشعر والعمل على نموه وتعزيز صحته، ومن أهم هذه الحلول:

  • اتباع التغذية السليمة: حيث يجب الحرص على تناول العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتينات المهمة لصحة الجسم والشعر.
  • الصبار: ويمكن استخدام الصبار لما يمتلكه من خصائص فعالة لتقوية بصيلات الشعر، حيث أنه يتم خلط كوب من الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ملعقة من الحلبة ومسحوق الريحان، ثم يتم وضعه على الرأس ويتم تدليك فروة الرأس به،  ثم يتم تغطيته ثم غسله بالماء الدافئ .
  • زيت الزيتون: ويمتلك زيت الزيتون مواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وفيتامين E، حيث تعمل على حماية الشعر من التلف والتساقط، حيث يتم وضع القليل من زيت الزيتون الدافئ، ويتم تدليك فروة الرأس به، ثم يتم تركه وغسله.
  • الألوفيرا: تستعمل الألوفيرا كعلاج فعال لتساقط الشعر بتحسينها لنمو الشعر وتهدئتها لفروة الرأس، كما تقلل من قشرة الرأس وتساعد في فتح بصيلات الشعر التي قد تكون بالإفرازات الزيتية الزائدة مما يحسن إنبات الشعر، ويمكن استعمال الالوفيرا بتطبيقها على الشعر عدة مرات في الأسبوع، كما يمكن استخدام الشامبوهات التي تحتوي على الألوفيرا.
  • زيت جوز الهند: يعتبر هذا الزيت مهم لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تدخل بين خصيلات الشعر وتعمل أيضا على التقليل من فقدان البروتين، مما يحد من مشكلة التساقط، حيث يتميز زيت جوز الهند بأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث يحافظ على صحة فروة الرأس، يحفز من نمو بصيلات الشعر، كما يحمي الشعر من التلف.

تعرف على افضل الخلطات لتطويل الشعر من خلال قراءة هذا المقال: الثوم لتطويل الشعر وأفضل خلطات الثوم لتطويل الشعر والثوم وزيت الخروع

في النهاية يجب التوضيح أن مشكلة تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الكثير رجال ونساء لذلك لابد من العمل على تقوية بصيلات  الشعر وحمايته من التساقط

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.