محتوى يحترم عقلك

كيفية تقوية المناعة عند الأطفال

تقوية المناعة عند الاطفال يتعرض الأطفال للاصابة بالفيروسات والبكتيريا الضارة خاصة فى فصل الشتاء مما يجعلهم يصابون بنزلات البرد وغيره من الامراض التى لا يقوى جهاز المناعة فى جسم الاطفال على مواجهتها وفى هذا المقال سوف نقدم لكم كل المعلومات الهامة التى تختص بموضوع تقوية المناعة عند الاطفال.

تعرف على الاعشاب التى تعمل على تقوية المناعة عند الأطفال من خلال قراءة هذا المقال: اعشاب لتقوية المناعة عند الاطفال وأفضل الأطعمة

مناعة الجسم

  • الجهاز المناعي من أكثر الأجهزة الحيوية المعقدة بالجسم، حيث يحدث بداخله العديد من العمليات الدقيقة التي تساهم في كبح الفيروسات والبكتيريا.
  • يتكون الجهاز المناعي من كريات الدم البيضاء والأجسام المضادة والمكوّنات الأخرى، بما في ذلك الأعضاء والغدد الليمفاوية.
  • يمكن أن تتسبّب بضعفه العديد من الاضطرابات التي تصيبه مما تؤدي الي ضعف في المناعة، ويمكن أن تحدث اضطرابات نقص المناعة هذه، والتي تتراوح بين خفيفة إلى حادّة، منذ الولادة أو قد تحدث نتيجة لعوامل بيئيّة مختلفة حيث أن الأطفال من الفئات العمرية التي تعاني من ضعف المناعة، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض.
  • تتطوّر مناعة جسم الإنسان مع الوقت فكلما تعرّض الجسم للجراثيم أكثر أصبح جهاز مناعته أكثر تطوّراً، ولذلك قد تكون مناعة الأطفال أضعف نسبيّاً.

تعرف على تقوية جهاز المناعة عند الكبار من خلال قراءة هذا المقال: لتقوية جهاز المناعة عند الكبار ومجموعة من النصائح اللازمة

تقوية المناعة عند الاطفال

هناك العديد من الخيارات ولكن إحداها إلزامي ويجب على جميع الأطفال أخذه وهي اللقاحات او التطعيمات، والخيارات الأخرى تشتمل على نظام الحياة المتبع بما في ذلك الأطعمة التي يتناولها الطفل ومن هذه الطرق:

الرضاعة الطبيعية

  • يحتوي حليب الأم على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على زيادة إنتاج الجسم لكريات الدم البيضاء ويساعد على مقاومة الأمراض التي تصيب جسم الطفل بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لتغذية الطفل، وهذه ميزة يتميز بها عن اللبن الصناعي أو المجفف، الذي لا يحتوي على مضادات الأكسدة. حيث أنه في مرحلة الحمل تنتقل بعض الأجسام المضادة من الأم للطفل عن طريق المشيمة.
  • يجب على الأم أن ترضع طفلها رضاعة طبيعية خلال أول ستة أشهر من عمر الطفل؛ وذلك لأن الرضاعة الطبيعية تقوم بالإضافة إلى تزويد الطفل بجميع ما يحتاجه من العناصر الغذائية فهي تدعم مناعة الطفل بشكل أكبر من الرضاعة الصناعية.
  • وتعتبر أهميته البالغة لمناعة الطفل في احتوائه على نسبة عالية من الأجسام المناعية الطبيعية التي تُفرَز من جسم الأم وتسمى الجلوبيولين المناعي، وتعمل هذه الأجسام على تشكيل طبقة حماية للأغشية المخاطية في الأنف، والحلق، والأمعاء، وتساعد على حمايتها من الجراثيم التي قد تتعرض لها.

تعرف على طرق تقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ من خلال الأطعمة عبر قراءة هذا المقال: لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ وأطعمة جيدة تساعد على تقوية الذاكرة

اللقاح او التطعيمات

  • يتعرض الطفل كلّ يوم إلى ملايين أنواع الميكروبات المختلفة والتي تكون قادمة من الطعام الذي تناوله أو الهواء.
  • تُعطى اللّقاحات بهدف تقوية جهازه المناعيّ ضدّها، واللّقاحات هي جرعات مخفّفة الأجسام المضادّة لتلك الميكروبات ليتعرّف عليها الجهاز المناعي ويحاربها في حال تعرّض الطفل لها خلال حياته.

التغذية السليمة

  • إنّ تزويد الأطفال بالطعام والغذاء الصحيّ المتوازن يمدُّ أجسادهم بالفيتامينات والمعادن التي تعزّز عمل جهازهم المناعيّ بصورة أفضل.
  • بالإضافة إلى الحصول على المواد المضادّة للأكسدة التي تحمي خلايا المناعة من أضرار التأكسد التي قد تضر عملها، تزويد الأطفال بالغذاء المتنوع والمتوازن مع التأكيد على أهمية الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ومصادر البروتينات قليلة الدهون.

الخضروات والفاكهة

  • حيث تحتوي الخضروات على أهم الفيتامينات التي يحتاجها مثل فيتامين أ، ، ج، د، هـ، ب ، ويوجد بها نسبة عالية من المعادن مثل الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، وإطعام الأطفال الأطعمة الغنيّة بالزنك الذي يدعم جهاز المناعة، كاللحوم الحمراء، والكبد، وبعض أنواع البقوليات كالفاصولياء، والعدس، والبازلاء.
  • يوجد بالفاكهة والخضار نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والتي يحتاجها الطفل تقوية جهازه المناعي
  • من الممكن التنوع بين الخضروات والفاكهة والعصائر الطبيعية  في المنزل خصوصاً الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي.
  • الثوم من الأطعمة المفيدة للمناعة، حيث يحتوي على مركبات لديها القدرة على محاربة وطرد الجراثيم والطفيليات المعوية، بالإضافة الى ذلك يؤكد خبراء التغذية أن البروكلي من أفضل الخضراوات لصحة الأطفال وكذلك الكبار، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة أنه يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج، كما أن تناول البروكلي بصفة دائمة يحسن عمل القلب والأوعية الدموية ويقوي العظام.
  • يُعد الكيوي من أفضل أنواع الفاكهة، إذ يحتوي على ضعفي كمية فيتامين (c) الموجودة في البرتقال، ونسبة أكبر من نسبة البوتاسيوم الموجودة في الموز، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، أما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الأخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان.
  • زيت الأوميجا 3 يساعد زيت الأوميجا 3 الموجود في الأسماك والمكسرات، بصورة طبيعية على زيادة معدلات الأحماض الدهنية في الجسم مما يرفع من الأحماض الأمينية ويرفع من معدلات عملية الأيض، ويعزز جهاز المناعة ويحسن من صحة الطفل.

الحبوب الكاملة

  • تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم، كما يوجد بها كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج، أ، ب1، 6، 12).

تعرف على فوائد الكركم في تقوية المناعة من خلال قراءة هذا المقال: تجربتي مع شرب الكركم على الريق يقوي المناعة ويقي من الإصابة بفيروس كورونا

اللبن

  • اللبن من الأطعمة التي تساعد جهاز المناعة لاحتوائها على البكتيريا المفيدة التي تساعد علي تقوية جهاز المناعة.
  • حيث وجدت إحدى الدراسات أن فرص الإصابة بنزلات البرد والتهابات الحلق والأذن  للأطفال الذين شربوا اللبن كانت قليله جدا.

العسل

  • يتكون العسل في معظمه من الكربوهيدرات والماء، حيث أنه يقوم بدور كبير في إمداد الجسم بالطاقة ويستخدم أيضًا كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات.
  • العسل فعال في مقاومة نزلات البرد، وينصح بأن يتناول الطفل ملعقة من العسل الأبيض الطبيعي كل يوم لتقوية المناعة.

النوم الكافي

  • حيث أن عدم حصول الطفل على عدد ساعات كافية من النوم يؤثّر في عمل جهاز المناعة لديه، وينقص عدد كريات الدم البيضاء لديه.
  • لذلك من المهم تنظيم وقت الطفل بحيث يضمن الحصول على عدد ساعات كافية من النوم خلال الليل.

أشعة الشمس

  • تحتوي أشعة الشمس في الفترة من شروق الشمس وحتى العاشرة صباحاً، على فيتامين د المفيد والطبيعي للجسم، فهي تغذي الجسم وتحميه من الإصابة بالأمراض

تعرف على طريقة تقوية جهاز المناعة عند الكبار وكيفية الحفاظ عليه من خلال قراءة هذا الموضوع: تقوية المناعة عند الكبار وكيفية الحفاظ عليه

تناولنا فى هذا الموضوع الحديث عن تقوية المناعة عند الاطفال وتعرفنا على لهمية التطعيمات التى يجب أن يأخذها الطفل فى الوقت المناسب وايضا عرضنا فى هذا المقال أنواع الأطعمة والنظام الغذائي المفيد للطفل ويعمل على تقوية الجهاز المناعى عند الطفل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.