تقوية جهاز المناعة بالعسل

تقوية جهاز المناعة بالعسل يعتبر العسل واحد من أهم المواد الغذائية لصحة الإنسان، حيث يحتوي العسل على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، لاسيما فيما يخص تقوية الجهاز المناعي، وسوف نعرض عبر موقع زيادة فيما يلي فوائد العسل المختلفة لجهاز المناعة.

يتم استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج العديد من الأمراض، كما أنه عند إضافة عسل النحل إليها يزيد من قدرتها على الاستفادة وتقوية الجسم، ومن هذه الأمراض القدم السكري، لذا قد أعددنا لك الوصفة متكاملة بالخطوات عبر مقال: علاج القدم السكري بالعسل والحبة السوداء والأعشاب الطبيعية

وزارة الصحة تؤكد على فائدة العسل الأبيض لرفع كفاءة جهاز المناعة

نشرت وزارة الصحة المصرية من خلال تغريدة لها على حسابها الرسمي على تويتر قالت فيها: “ملعقة من العسل الأبيض على كوب من الماء صباحاً يرفع من المناعة وينقي مسار الهواء في الجهاز التنفسي”.

فالعسل له دور كبير في تقوية جهاز المناعة عند الإنسان لمقاومة الفيروسات التي تهاجم الإنسان لاسيما في هذه الفترة التي تشهد تفشي فيروس كورونا.

هناك بعض الأعشاب الطبيعية قد تساعد الأم في رحلتها مع تقوية جهاز المناعة الخاص بطفلها عبر إعداد هذه الوصفات والتي قد جمعناها لك عبر مقال: اعشاب لتقوية المناعة عند الاطفال وأفضل الأطعمة

فوائد العسل لجهاز المناعة

1- العسل مصدر جيد لمضادات الأكسدة

فالعسل الخام يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية النباتية التي تلعب دوراً هاماً كمضاد للأكسدة، كما أن هناك بعض أنواع من العسل تحتوي على مضادات أكسدة، وتسمى المركبات المضادة للأكسدة في العسل (البوليفينول).

تساعد هذه المضادات على حماية جسم الإنسان من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة، والتي تساهم في عملية الشيخوخة، وفي تطور الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب ومرض السرطان.

2- يحتوي العسل على مضادة للفطريات والجراثيم

العسل الخام لديه قدرة كبيرة على قتل الفطريات الضارة والبكتيريا، حيث يحتوي العسل على بيروكسيد الهيدروجين، وهي مادة طبيعية مطهرة لها فاعلية كبيرة كمضاد للفطريات والبكتريا.

3- يستخدم العسل في شفاء الجروح

حيث يستخدم العسل في علاج الجروح، وذلك فعاليته الكبيرة في قتل الجراثيم، وفي تجديد الأنسجة، هذا إلى جانب أنه يساعد على تعزيز وقت الشفاء ويقلل من حدوث العدوى.

4- العسل غني بالمغذيات النباتية

يحتوي العسل على كمية كبيرة من المغذيات النباتية، وهذه المغذيات هي المسؤولة الرئيسية عن خصائصه المضادة للأكسدة، وعن قوته الكبيرة في القضاء على الفطريات والبكتريا.

وهو الأمر الذي يساعد بشكل كبير في رفع قوة جهاز المناعة، ومن ثم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، وللحصول على معزز قوي للمناعة يوصي الأطباء والخبراء بشرب كوب من المشروبات العشبية الدافئة مع معلقة أو أثنين من العسل الخام.

5- العسل ومشاكل الجهاز الهضمي

يستخدم العسل أيضاً في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، هذا إلى جانب أن العسل يعتبر بروبيوتيك قوي وهو ما يعني أنه يغذي البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء والتي لها دور كبير ليس فقط في عملية الهضم ولكن للصحة العامة أيضاً.

6- العسل وعلاج التهاب الحلق

يعتبر العسل من العلاجات القديمة لالتهاب الحلق، حيث يتم إضافته إلى الليمون الساخن للتخفيف من التهاب الحلق، كما أنه له مفعول كبير في تخفيف السعال، حيث تشير الأبحاث إلى أن العسل مثل مكون ديكستروميتورفان، وهو من المكونات الشائعة لعلاج السعال.

7- العسل مصدر طبيعي للطاقة

يعتبر العسل من الخيارات الرائعة لتعزيز الطاقة قبل أو بعد أو أثناء التمرينات الرياضية، حيث يوفر العسل حوالي 17 جراماً من الكربوهيدرات في كل معلقة.

ومن المعروف أن الكربوهيدرات تعتبر الوقود الأساسي الذي يحتاجه الجسم للطاقة، ويستطيع العسل توفير دفعة طبيعية وسريعة منها عند الحاجة إليها.

وصفات طبيعية لرفع كفاءة جهاز المناعة بالعسل

  • يوضع ثمانية فصوص من الثوم في 2 كوب من العسل، ثم يوضع العسل في إناء محكم الغلق، ويترك في مكان جاف ثلاثون يوماً، ثم يتم تناول معلقة يومياً من هذه الوصفة على الريق، وتتميز هذه الوصفة بفعاليتها الكبيرة في تقوية جهاز المناعة، والحماية من العديد من الأمراض.
  • معلقة صغيرة من حبة البركة، ملعقة كبيرة من عسل النحل، ثم خلط الأثنين معاً جيداً، ينصح بتناول هذه الوصفة مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج.
  • تحضير كميات متساوية من كلا من حبة البركة، وبذور الكتان، وحب الرشاد، فليكن 100 جرام من كلا منهم، ثم طحنهم جميعاً طحناً ناعماً، ثم بعد ذلك نضيف عسل النحل إلى الخليط، ويحفظ في الثلاجة، يمكن تناول هذا الخليط بمقدار معلقة يومياً للحصول على أفضل النتائج.
  • اللبن والكركم والعسل: بالكركم من النباتات المشهورة بفوائدها العلاجية، حيث يعمل الكركم على تحفيز جهاز المناعة، كما يستخدم كمضاد للالتهاب، لذا يستخدم نبات الكرم في الوقاية من الأمراض المعدية

كذلك يحتوي اللبن على البروتين الذي يحتاجه الجسم لتجديد خلايا الجهاز المناعي، أما العسل وفوائده كثيرة بالنسبة لتقوية جهاز المناعة، ويتكون هذا المشروب من كوب من اللبن+ ملعقة صغيرة من الكركم وأخرى من العسل.

  • الزنجبيل بالعسل والليمون: يتكون هذا المشروب من معلقة من العسل الأبيض+ ملعقة ك من الزنجبيل المبشور+ شريحة من الليمون+ كوب من الماء المغلي.

يوضع الزنجبيل والليمون في كوب ثم يصب الماء المغلي ويترك الكوب مغطى خمس دقائق، ثم نقوم بإضافة العسل، ويعتبر هذا المشروب من المشروبات الجيدة والمحفزة لجهاز المناعة.

هناك عدة نصائح يجب أخذها في الاعتبار لتقوية جهاز المناعة عند كبار السن، لذا ندعوك للتعرف عليها عبر مقال: لتقوية جهاز المناعة عند الكبار ومجموعة من النصائح اللازمة

عسل النحل والليمون لتقوية جهاز المناعة

ذكر الدكتور أمجد الحديدي أستاذ المناعة أن عسل النحل والليمون من الأغذية التي تعمل على تحسين الجهاز المناعي، ولكن هذه الأغذية لا تندرج ضمن العلاج المخصص لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

العسل وتحصين الأطفال والمراهقين ضد فيروس كورونا

  • بعد أن تعرض عدد كبير من الأطفال والمراهقين على مستوى العالم للإصابة بفيروس كورونا المستجد، بدأ الناس يتساءلون عن كيفية حماية الأطفال من هذا الفيروس وتعزيز مناعته.
  • وتجيب الدكتورة عبلة الألفي رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، واستشاري أمراض الأطفال في جامعة القاهرة على هذا السؤال بأن تعزيز المناعة يبدأ من نوعية الغذاء الذي يحصل عليه الطفل أو المراهق.
  • وعليه فلابد أن يتناول الأطفال الكثير من أنواع الخضروات الطازجة والفواكه التي تحتوي المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، هذا إلى جانب العسل الذي يحتوي على الكثير من مضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة.
  • الأمر الذي يجعله من أفضل الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة لدى الطفل، وتحسن من حركة الأمعاء، ونستطيع تقديم العسل للطفل أكبر من عام عن طريق إضافته للزبادي، أو استخدام في التحلية في المشروبات التي تقوي المناعة مثل الزنجبيل.
  • كذلك يمكن وضع اثنين من شرائح الزنجبيل مع عصير ليمون ومعلقة صغيرة من العسل.

من الأجزاء الهامة في صحة الإنسان هي الغدة الدرقية، لذا أي خلل بها يؤثر بشكل مباشر على باقي أجزاء الجسم، ولهذا قد اعددنا لك كيفية علاج خمول  الغدة عبر مقال: علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل وماذا نعني بخمول الغدة الدرقية ؟

التغذية السليمة من أجل صحة جيدة

لابد هنا من الإشارة إلى أن تناول أطعمة تحفز جهاز المناعة بدون المواظبة على تناول غذاء متنوع لا يفيد الجسم كثيراً، وذلك لأن الجسم لا يحصل على احتياجاته، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الصحة وبالتالي على المناعة.

فمن المهم جداً تناول إضافة الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة إلى الوجبات المتوازنة، وبين كل وجبة وأخرى حتى يحصل الجسم على احتياجاته من جميع العناصر على مدار اليوم، وفيما يلي مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة:

1- تناول الكثير من الماء

حيث يجب أن يتناول الفرد من 8- 10 أكواب من اليوم على مدار اليوم، من أجل الحفاظ على حيوية الجسم، ورفع قدرته على مقاومة الأمراض.

2- أغذية ينصح بتناولها

  • أغذية تحتوي بفيتامين (سي) أو (ج) مثل البرتقال والليمون واليوسفي والفراولة، وبعض الخضروات مثل الفلفل الحلو الملون والبروكلي والسبانخ.
  • أغذية تحتوي على فيتامين (أ) مثل الطماطم، والجزر، والبطاطا، الحلوة والكبدة.

3- أحرص على تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة

  • حيث يجب علينا أن نحرص على تناول وجبات غذائية متوازنة ومتكاملة حتى يستطيع الجسم الحصول على احتياجاته من عناصر الغذاء المختلفة، وحتى نتمكن من تحقيق ذلك يمكننا تقسيم الطبق في الوجبة الغذائية إلى نصفين.
  • يحتوي النصف الأول على الخضار سواء المطهي أو الطازج، بالإضافة إلى الفواكه الطازجة، أما النصف الثاني فنستطيع تقسيمه إلى ربعين: يحتوي الربع الأول على البروتين الحيواني كالأسماك والدواجن واللحوم أو البروتين النباتي مثل اللوبيا أو الفول أو العدس.
  • أما الربع الأخير يحتوي على الحبوب مثل الخبر والأرز والمكرونة والشوفان والبليلة والفريك.

4- نصائح عند شراء الأغذية

أحرص عند شراء الأغذية على شراء الأغذية الطازجة، وابتعد قدر الإمكان عن الأغذية المصنعة أو المعلبة، وذلك لأن هذا النوع من الأطعمة يضر بالصحة خاصة عند تناول كميات كبيرة منه.

هل تعلم أنه يمكنك التغلب على ألم المرارة عبر تناول العسل النحل بشكل يومي، وإذا كنت ترغب في تشخيص حالتك والتعرف على أن ما تعاني منه من وجع يخص المرارة وكيفية التخلص منه يمكنك الآن زيارة مقال: علاج التهاب المرارة بالعسل وما هي أعراضها

في نهاية رحلتنا مع تقوية جهاز المناعة بالعسل ، ادعوك لقراءة المزيد عبر موقعنا دائما.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.