محتوى يحترم عقلك

الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية

الدراسة في المانيا باللغة الإنجليزية نقدمه لكم من خلال موقعنا زيادة حيث يحلم الكثير من الطلاب العرب والأجانب الدراسة في الجامعات الألمانية نتيجة سمعتها المميزة ونظام التعليم المبهر وخاصةً للذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في العلوم الاجتماعية والهندسة، ومجالات إدارة الأعمال وغيرها من المجالات العلمية، بالإضافة إلى أن الدراسة هناك بالمجان، ولكن العقبة الوحيدة التي تقف أمامهم هي اللغة، فكثير منهم لا يجيدون اللغة الألمانية ولكن جامعات ألمانيا تقدم اليوم خطوة جيدة لجميع الطلاب وهي الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية. 

الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية

يجد كثير من الطلاب على مستوى العالم الدراسة في ألمانيا فرصة ذهبية لا تعوض وذلك بسبب مكانة دولة ألمانيا بين دول العالم بجانب مجانية التعليم التي تقدمها للطلاب.

ولكن يجد الطلاب صعوبة في إتقان اللغة الألمانية وعدم القدرة على متابعة الدراسة في ألمانيا في ظل عدم إتقانهم تلك اللغة، لذلك يبحثون جدياً عن الجامعات والمعاهد التي تُدرس باللغة الإنجليزية خاصةً في عامهم الأول.

لذلك توفر جامعات ألمانيا مجموعة من الجامعات والمعاهد التي تقدم مناهج وبرامج تعطي مناهج تعليمية باللغة الإنجليزية ولكن هذه الجامعات أقل شهرة ومعاهدها ليست مجانية وعند مقارنتها بالجامعات والمعاهد على مستوى العالم نجدها الأرخص والأفضل.

الجامعات الألمانية والمعاهد التي تدرس باللغة الإنجليزية 

يوجد العديد من الجامعات والمعاهد في ألمانيا التي تقدم برامج تعليمية باللغة الإنجليزية ولكن تعد هذه الجامعات والمعاهد غير مجانية، لذلك إذا كنت تبحث عن الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية وأيضاً بالمجان فيجب عليك البحث جيداً عبر الانترنت من خلال الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي “DAAD وذلك عبر الرابط التاليhttps://www2.daad.de/deutschland/studienangebote/international-programmes/en/

من أجل التأكد من أن الجامعة التي ستختارها أو المعهد سوف تقدم المؤهل المطلوب أي شهادة جامعية وليست دبلوم، والتي تتمثل في الآتي:

معهد كارلسروه للتكنولوجيا KIT

يوفر معهد كارلسروه برنامج في دراسة الهندسة الميكانيكية باللغة الإنجليزية ويعتبر هذا ما يبحث عنه الكثير من الطلاب.

كما أن مصاريف الدراسة في الفصل الدراسي الواحد هي حوالي 7000 يورو.

جامعة جوتنجن

تحتل جامعة جوتنجن المرتبة رقم 146 على مستوى العالم في تصنيف QS، كما أنها توفر الحصول على مؤهل عالي وهو درجة البكالوريوس في تخصص علم البيئة الجزئية “BSC”.

وعلى الرغم من توفير هذا القسم باللغة الإنجليزية إلا أنه يجب على الطالب معرفة على الأقل أساسيات اللغة الألمانية.

جامعة فرايبورغ

هي أحد الجامعات الألمانية المتميزة التي تقدم عدد من البرامج الدراسية بها باللغة الإنجليزية مثل كلية العلوم وكلية الآداب بجميع تخصصاتها، بالإضافة إلى حصول الطالب على مؤهل البكالوريوس منها في التخصص الذي تم اختياره.

كما أنها جامعة ذات سمعة شهيرة حيث تأتي في المرتبة 121 على مستوى العالم في تصنيف الجامعات العالمية تصنيف QS، بالإضافة إلى توفيرها عدد كبير من البرامج العلمية مثل الماجستير باللغة الإنجليزية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: منح دراسية مجانية في المانيا الشروط والأوراق المطلوبة

ونرشح لك أيضًا المزيد عن السفر إلى ألمانيا من خلال: كيفية الحصول على عقد في المانيا وأهم المهن المطلوبة

الدراسات العليا في جامعات المانيا باللغة الانجليزية

تقدم جامعات ألمانيا برامج تعليمية باللغة الإنجليزية لطلاب الدرجات العلمية العليا مثل الماجستير ومنها:

  • Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg 

توفر جامعة هيدلبرج مناهجها لدرجة الماجستير

  • Universität Freiburg

توفر جامعة فريبورغ مناهج لطلاب درجة الماجستير

  • Georg-August-Universität Göttingen

توفر جامعة جوتنجن برامج في الدراسات العليا باللغة الإنجليزية

  • RWTH Aachen University

توفر مناهج لدرجة الماجستير.

  • Friedrich-Alexander University Erlange-Nürnberg

توفر هذه الجامعة طيفاً واسعاً من برامج الماجستير التي يتم دراسة المناهج والبرامج بها سواء بشكلٍ كاملٍ أو بشكل جزئيٍ باللغة الإنكليزية.

  • ESCP Europe

تعطي درجة الماجستير في إدارة الأعمال ومتوفرة باللغة الإنجليزية كما تتوافر في واحد من مراكز الجامعة الموزعة في كل من

(برلين، لندن، مدريد، باريس، وتورين).

  • الجامعة التقنية بميونخ

تقدم هذه الجامعة حوالي 75 برنامجاً باللغة الإنجليزية في مجالات متعددة منها العلوم الطبيعية، الإدارة، الهندسة، الطب، وأيضاً العلوم الاجتماعية من أجل الحصول على درجة الماجستير.

  • جامعة لودفيغ ماكسيميليانز

 تقدم حوالي 28 برنامجاً باللغة الإنجليزية في مجالات متنوعة مثل العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية ولكن تشترط إجادة اللغة الإنجليزية.

  • جامعة ألبرت لودفيغ فرايبورغ

 صنفت هذه الجامعة ضمن أفضل عشر جامعات في ألمانيا وهذا ما جعل الطلاب يتهافتون عليها، حيث تستقبل جامعة ألبرت لودفيغ فرايبورغ كل عام عدد كبير جداً من الطلاب على مستوى العالم، حيث وصل عددهم في العام الماضي إلى ما يقرب من حوالي 4400 طالب.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل من خلال: كيفية الحصول على فيزا شنغن وأنواعها والدول التي تضمها

دراسة طب الاسنان في المانيا باللغة الانجليزية

زادت عمليات البحث في السنوات الأخيرة عن دراسة طب الاسنان في المانيا باللغة الإنجليزية من حيث مدة الدراسة، الأوراق المطلوبة، وتكاليف الدراسة بها، وفيما يلي توضيح لكل الأسئلة المتعلقة بذلك.

أولاً: مدة الدراسة في ألمانيا

من أجل الحصول على كفاءة وتعليم عالي تم تحديد مدة الدراسة في ألمانيا وهي 6 سنوات، وذلك من خلال دوام كامل، يتم تقسيم العامين الأولين منها إلى مجموعة من الدورات متمثلة في:

  • الدورة الأولى، وهي مرحلة ما قبل السريرية وتعرف باسم Vorklinik
  • الدورة الثانية، وهي مرحلة العلوم السريرية.
  • الدورة الثالثة، وهي مرحلة السنة السريرية النهائية.
  • امتحان طب الأسنان لدولة ألمانيا.

ثانياً: الأوراق والمستندات المطلوبة

يجب على الطالب المتواجد خارج حدود الاتحاد الأوروبي الحصول على بعض الأوراق التي سوف يحتاج إليها مثل التأشيرة “تأشيرة طالب” وأيضاً تصريح إقامة.

ويمكنك البدء في الحصول على هذه الأوراق والمستندات على الأقل قبل الذهاب إلى دولة ألمانيا بحوالي ثلاثة أشهر من أجل التقديم على تأشيرة ألمانيا والحصول عليها، لذا يجب على الطالب المتقدم للتأشيرة الذهاب إلى السفارة، أو القنصلية الألمانية الموجودة في بلدك من أجل الحصول على التأشيرة.

الأوراق المطلوبة للدراسة في ألمانيا

  • الحصول على جواز سفر خاص بالتقدم على أن يكون ساري المفعول.
  • صورتان شخصيتان.
  • تقديم الأوراق التي تفيد قبولك في الجامعة في ألمانيا.
  • نسخة أو صورة من السجل الأكاديمي.
  • شهادة تثبت اجادتك للغة الألمانية.
  • شهادة أو مستند بنكي يثبت امتلاك مبلغ مالي كي تساعد على إقامتك في ألمانيا وتبلغ مقدار هذه الأموال حوالي 8700 يورو بشكل سنوي أي ما يعادل حوالي 10250 دولار أمريكي.
  •  ويمكن إثبات ذلك من خلال إيداع مبلغ من المال يكفي للدراسة في حساب خاص بك لا يتم فتحه إلا بعد وصولك إلى ألمانيا.
  • تقديم ما يثبت سجلك العدلي وصحيفتك الجنائية.
  • شهادة تثبت أنك تملك تأمين صحي وأنك خالي من الأمراض.

ثالثاً تكاليف دراسة طب الأسنان في جامعة ألمانيا

الجامعات والمعاهد الحكومية

 الآن يمكنك الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية، ولكن في حالة الدراسة في الجامعات الحكومية في أي ولاية فإن الجامعة تقدم لك فرصة التعليم بالمجان ما عدا الجامعات في ولاية بادن غوتنبرغ.

ولكن سوف تقوم بدفع بعض رسوم التسجيل والإدارة والتي تبلغ حوالي 250 يورو للفصل الدراسي الواحد أي ما يعادل حوالي 290 دولار أمريكي. 

جامعات ولاية بادن غوتنبرغ

في حالة رغبتك بالدراسة في إحدى جامعات ولاية بادن غوتنبرغ فإنك سوف تقوم بدفع مجموعة من الرسوم والتي تبلغ حوالي 3000 يورو أي ما يعادل حوالي 3500 دولار أمريكي بشكل سنوي.

وقد تم فرض هذه الرسوم مؤخراً على الطلاب الوافدين من خارج نطاق الاتحاد الأوروبي.

الجامعات الخاصة

 أما بالنسبة للجامعات الخاصة من الطبيعي أن تصبح رسومها أعلى بكثير، بالرغم من اختلاف الأماكن وطرق المعيشة بها واسعارها إلا أنك سوف تحتاج إلى ما يقرب من 10000 يورو بشكل سنوي أي ما يعادل 11000 دولار أمريكي بشكل سنوي من أجل تغطية تكاليف ومتطلبات المعيشة والسكن الخاص بك.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الدراسة في المانيا باللغة الإنجليزية ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.