دراسة القانون في السعودية وما هي أقسام القانون وفروعه

دراسة القانون في السعودية ، إن دراسة القانون تُعتبر أحد أهم الدراسات الجامعية في المملكة العربية السعودية، حيث تحتاج أي دولة بشكل دائم إلى عدد كبير من الأفراد الذين قاموا بدراسة هذا التخصص لما لها من دور في وضع قوانين المجتمع وتنظيم السياسات الخاصة بالدولة وحقوق المواطنين، فبدون وجود القانون سيتحول المجتمع إلى فوضى وعدم نظام وبالتالي تنتشر الجرائم دون القدرة على السيطرة عليها والحد منها، ومن خلال هذا المقال سنناقش دراسة القانون في السعودية وتفاصيلها.

ما هو القانون

علم القانون هو علم يتمحور حول دراسة القوانين والقواعد التي يحتاج إليها أي بلد لتنظيم العلاقات بين أفراد المجتمع وتوضيح الحقوق والواجبات وعلى جميع المواطنين أن يلتزموا بتلك القوانين حيث أنها تُطبق على الجميع.

ودراسة القانون في السعودية تستغرق أربعة سنوات وكي يستطيع الطالب التقدم لدراسة القانون يُشترط أن يكون مجموع درجاته في الشهادة الثانوية لا يقل عن 80% حتى يتم قبوله بالكلية.

ويجب أن يكون المتقدم للتخصص في القانون لديه القدرة على الحفظ حيث أنه سيكون بحاجة لحفظ كل القوانين واللوائح والأنظمة بالتفصيل وفهمها جيدًا وكذلك يجب أن يكون قادرًا على تحليل القوانين واستنتاج التغيرات التي تحدث فيها.

وفي السعودية إذا كنت ترغب في الحصول على ماجستير في القانون لابُد أن يكون التقدير العام الذي حصلت عليه في شهادة البكالوريوس جيد جدًا على الأقل، ومن حصلوا على تقدير أقل من ذلك لن يكون بإمكانهم التقدم للحصول على الماجستير.

يمكن التعرف على معلومات عن حقوق العامل عند ترك العمل ومادة (57) من هذا القانون بالنسبة لمن يتقاضون أجورهم أضغط هنا: حقوق العامل عند ترك العمل ومادة (57) من هذا القانون بالنسبة لمن يتقاضون أجورهم

أقسام القانون وفروعه

تنقسم فروع القانون أولًا إلى قانون عام وقانون خاص، وسوف نوضح الفرق بين كلٍ منهما والفروع التي يتضمنها.

القانون العام

وتختص دراسة القانون العام بالأطراف الذين يملكون السُلطة وتنظيم العلاقات بينهم، ويوجد ثلاثة أقسام للقانون العام نوضحها فيما يلي.

  • القانون الدستوري: وهو يتعلق بدراسة القواعد والقوانين التي يتم الاعتماد عليها في نظام الحكم والتي تحدد مبادئ وقواعد الدولة.
  • القانون الإداري: ويتم الاستفادة من القانون الإداري في السلطة التنفيذية حيث يقوم بتنظيم نشاطها من أجل إدارة المرافق العامة وأدائها للوظائف الإدارية عمومًا، وكذلك لهذا القانون دور في تنظيم علاقة الموظفين بالدولة.
  • القانون المالي: يساعد في تنظيم شئون الدولة المالية وميزانيتها العامة وكل ما له علاقة بالنفقات وموارد الدولة، والقانون المالي له أيضًا أكثر من فرع كالقانون الجمركي وقانون المنافسة وقانون السوق المالية.

القانون الخاص

وتختص دراسته بالأفراد الذين ليس ليهم صفة سيادية وتنظيم العلاقات فيما بينهم، وينقسم القانون الخاص إلى نوعان نوضحها فيما يلي.

  • القانون المدني: القانون المدني هو المختص بالقوانين التي بدورها تحكم العلاقات بين أفراد المجتمع، ويترتب على القضايا المدنية بعض العقوبات مثل إجبار الشخص على تنفيذ أحد البنودة المذكورة في العقد.

وكذلك عقوبة التعويضات المالية وأيضًا منع شخص معين من مزاولة مهنته منع شركة عن ممارسة النشاط التجاري الخاص بها على سبيل المثال.

والقانون المدني عدد من فروع القانون الأخرى قانون العقود وقانون الشركات والقانون التجاري وقانون الأضرار وقانون الوصايا والمواريث وقانون الزواج والطلاق وقوانين الملكية.

  • القانون الجنائي: هو المختص بالقوانين التي تحكم القضايا الجنائية وكل ما يتعلق بها.

الجامعات التي توفر دراسة القانون بالسعودية

فيما يلي نقوم بسرد الجامعات السعودية التي يمكن للطالب التخصص في دراسة القانون من خلالها وتمنح شهادة البكالوريوس في الحقوق أو القانون.

  1. جامعة الملك عبدالعزيز، في جدّة.
  2. جامعة الملك سعود، في الرياض.
  3. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات، في الرياض.
  4. جامعة الأمير سلطان الأهلية، في الرياض.
  5. جامعة القصيم، في القصيم.
  6. جامعة الملك خالد، في الطائف.
  7. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في الرياض.
  8. جامعة الجوف، في الجوف.
  9. جامعة الطائف، في الطائف.
  10.  الجامعة الإسلامية، في المدينة المنوّرة.
  11.  جامعة الملك فيصل، في الإحساء.
  12.  جامعة طيبة، في المدينة المنوّرة.
  13.  جامعة أم القرى، في مكة المكرمة.
  14.  جامعة الأمير سلطان الأهلية، في الرياض.
  15.  جامعة نجران، في نجران.
  16.  كلية دار الحكمة الأهلية للبنات، في جدّة.
  17.  جامعة دار العلوم الأهلية، في الرياض.
  18.  جامعة اليمامة الأهلية، في الرياض.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن افضل تخصص في القانون وأهم الجامعات المتخصصة في دراسة القانون أضغط هنا: افضل تخصص في القانون وأهم الجامعات المتخصصة في دراسة القانون

الوظائف المتاحة لدارسي القانون

بالطبع فإن الوظائف المتاحة للمتخرجين من كليات القانون لابُد وأن يكون لها صلة بهذا التخصص، للطالب يقوم بدراسة ما يميل إليه في عمله مستقبلًا.

وكل كلية وتخصص لهم الوظائف الخاصة بهم ولعل التقدير العام عند التخرج يلعب دورًا كبيرًا في الحصول على تلك الوظائف، حيث أن بعض الأماكن الوظيفية تشترط أن يكون التقدير العام جيد على الأقل من أجل السماح بمنح الوظيفة.

ولدارسي القانون عدد من الوظائف كوظيفة المحامي والباحث القانوني والباحث الإقتصادي والمستشار القانوني والمفتش الإداري ومدير الخدمات العامة وأخصائي الميزانية.

وكل وظيفة تختلف عن الأخرى في طبيعتها وتتطلب شروط مختلفة ولكن في المجمل هي وظائف متاحة أمام خريجي كليات القانون ويمكنهم الالتحاق بأحدهم.

ما هي المزايا الوظيفية التي يحصل عليها دارسي القانون في السعودية

لكل وظيفة المميزات الخاصة بها من حيث الراتب والترقيات وكل تخصص له عدد من الوظائف التي تكون متاحة أمام المتخرّج بالسعودية، فمن الممكن أن نقول أن الحصول على وظيفة في السعودية بمجرّد التخرج هو شيء سهل إلى حد كبير.

مقارنة بالبلدان العربية الأخرى قد لا تكون الوظائف متوفرة أمام الجميع بسهولة وكثرة وقد يتخرج الطالب وينتظر لأكثر من عام حتى يجد الوظيفة المناسبة له وفي النهاية قد يلتحق بوظيفة لا تتناسب مع أحلامه وطموحاته.

وعليه فإنه عند الحديث عن المملكة العربية السعودية في نقطة الوظائف فإنها توفر بعض المزايا التي تمنحها للمتخرجين من كليات القانون والحقوق بالمملكة عند التحاقهم بالوظيفة سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتتمثل هذه المزايا في الراتب على سبيل المثال حيث أنه من الممكن أن يصل الراتب إلى 18 ألف ريال سعودي للموظف القانوني شهريًا، كما أنه يحصل على بدلات بجانب الراتب الأساسي وترقيات أيضًا إلى مناصب أعلى في فترة وجيزة.

يمكن التعرف على معلومات عن اسباب فسخ عقد الايجار فى القانون المصرى والقوانين الخاصة بتنظيمها أضغط هنا: اسباب فسخ عقد الايجار فى القانون المصرى والقوانين الخاصة بتنظيمها

الصفات التي يجب أن تتوفر في دارس القانون

كي يستطيع شخصٌ ما دراسة القانون وفهم جميع محتوياته وخصائصه، سيكون من الأفضل أن تكون لديه بعض القدرات والمواصفات التالية.

  • يجب أن يكون لديه اهتمام بالتفاصيل حتى لا يقع في الأخطاء، حيث أنه على سبيل المثال عند صياغة أحد العقود من الممكن أن تؤدي كتابة كلمة واحدة فقط في مكان خطأ إلى تغيير معنى البند ومضمونه وبالتالي يعود ذلك بالضرر على العميل.

لذلك فإن الاهتمام بالتفاصيل يعتبر أهم الصفات التي يجب أن تتوفر في دارس القانون بالنسبة للمحامين بالأخص.

  • يجب أن يكون لديه قدرة تحليلية ودرجة عالية من الذكاء حتى يتمكن من حل القضايا والفوز بها، فسيكون عليه التفكير بدقة من أجل استنتاج الحجج التي قد تفيد موكله في القضية.

ومن خلال دراسة القانون في الجامعة سيكتسب هذه الصفة حيث يتعلم كيفية جمع المعلومات والقدرة على استنتاج الحلول التي يحتاج إليها في القضية.

  • من الضروري أيضًا أن يكون لديه القدرة على الإقناع حيث أن المحامي مثلًا يتمثل دوره في حل المشاكل والقضايا وبالتالي فإنه يعتمد بشكل كبير على إقناع الأطراف المسؤولة بتحليله للقضية واستنتاجاته.
  • يجب أن يكون المحامي على درجة عالية من النزاهة والأخلاق حتى يكتسب ثقة العملاء وبالتالي يزداد عدد العملاء لديه.

وفي النهاية تعرفنا معنا دراسة القانون في السعودية واقسام القانون المختلفة في السعودية واهم الوظائف المتاحة لدراسة القانون وبذلك نتمني ان نقدم أهم معلومات عن القانون.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.