الأوراق المطلوبة لدراسة الطب في السويد

دراسة الطب في السويد تعد من أفضل الأشياء التي يمكن أن تتوفر لأي شخص في العالم، حيث أن هذه البلد الرائعة إضافة إلى أنها مدينة ساحرة وخلابة فأنها يتوفر بها جميع المقومات، والمميزات التي تجعل منها واحدة من أفضل الدول على المستوى العالم لدراسة الطب، وأننا من خلال هذا المقال على زيادة سوف نتعرف على كل ما يخص دراسة الطب في السويد.

الدراسة في السويد

توفر الدراسة في السويد العديد من المميزات التي لا يمكن أن توفرها دولة أخرى ، حيث أنك سوف تتواجد في بيئة مثالية تساعدك على الدراسة، كما يمكنك الحصول على خبرة مهنية عالية تؤهلك للعمل في أغلب دول أوروبا لذلك فإن الدراسة في السويد تعد أفضل من غيرها.

اقرأ أيضًا : تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية والبرامج الدراسية المختلفة 

منح دراسة الطب في السويد

تعد المنح الدراسية التي تقدمها دولة السويد لطلابها، أفل من الدراسة بالطريقة العادية، أو الالتحاق بالجامعة دون منحة ، حيث أن المنح توفر على الطلاب الكثير من المصاريف الدراسية، فيمكن أن تتحمل الدولة نفقة الدراسة بالكامل، أو يتحمل الطالب نصف التكاليف فقط وهناك نوعان من المنح المقدمة في دولة السويد وهي :

المنح الحكومية

في هذا النوع من المنح تكون المنحة مقدمة من الحكومة السويدية للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في السويد، ويمكن من خلالها  الالتحاق بالجامعات السويدية أو المؤسسات التعليمية ، للحصول على الدرجة الأكاديمية أو الدكتوراه ، وفي الغالب ما تقدم هذه المنح للطلاب الذين يعيشون في الدول النامية ، ويقدرون على تحمل نفقات الدراسة في السويد، فإن الحكومة تتكفل بمصاريف الطالب الدراسية ، والمعيشية في كافة سنوات الدراسة.

منح دراسية من الجامعات السويدية

تقدم الجامعات السويدية المنح كل عام ، وليس شرط أن يكون الطلاب من الاتحاد الأوروبي، ويمكن لأي طالب يريد الالتحاق بالجامعة أن يذهب للاستفسار عن المنح المتاحة التي تقدمها الجامعة في التخصص الذي يريد الدراسة فيه .

وإليكم كذلك : منح دراسيه مجانيه في مصر 

تكاليف دراسة الطب في السويد

تعتبر دراسة الطب في السويد أعلى تكلفة مقارنة بالبلاد الأوربية الأخرى ، ولكن هذا الأمر يرجع إلى أنها الأعلى من حيث متوسط أجر الأطباء على مستوى العالم ، لذلك فأنها الأغلى من حيث تكلفة الدراسة ، كذلك فإن شهادة الطب من السويد تعد أكثر أهمية وقيمة من غيرها من الدول الأوروبية الأخرى، وتختلف رسوم الدراسة من جامعة إلى أخرى، ومن عام إلى آخر، ويتراوح تكلفة العام الدراسي الواحد بين 4 الألف إلى عشرة آلاف يورو .

طريقة التقديم لدراسة الطب في السويد

  • في الخطوة الأولى يتم التواصل مع أحد الجامعات التي تقوم بتدريس الطب في دولة السويد، والتعرف على الشروط التي تطلبها الجامعة للالتحاق بها، فأن وجدت أنك تتوفر فيك جميع هذه الشروط فيمكنك التقديم من خلال الصفحة الرسمية للجامعة، وبعد القبول يتم إرسال التكاليف، واستخراج الفيزا.
  • كما يمكنك أن تتعرف على الجامعات التي تقدم منح للطلاب، وتقوم بتقديم طلب لأخذ المنحة من هذه الجامعة ، الأمر الذي يوفر عليك جميع تكاليف الدراسة.
  • يجب عليك أن تعلم أن دراسة الطب في السويد تختلف كثيراً عن الدراسة في الدول العربية، وحتى عن بعض الدول الأوربية، لدراسة الطب في السويد تعتمد في المقام الأول على التدريب الميداني، والاختبارات العملية من السنة الدراسية الأولى.

كما نقدم لكم : افضل تخصص في الطب من حيث الراتب ونصائح هامه للاختيار 

الأوراق المطلوبة للالتحاق بجامعات الطب في السويد

كل جامعة من جامعات السويد تطلب أوراق مختلفة عن الأخرى، لذلك يجب عليك أن تتعرف على الأوراق التي تطلبها الجامعة من خلال موقع الرسمي، وتقوم باستيفاء جمع الأوراق المطلوبة ولكن هناك مجموعة من الأوراق الرسمية المشتركة التي تطلبها جميع جامعات السويد وهي :

  • تقرير بالسلامة من أمراض معينة.
  • تقديم شهادة بعدم وجود أي سجل جنائي.
  • جواز سفر.
  • اختبار اللغة السويدية عن طريق TISUS
  • درجة 6 أو 7 في إتقان اللغة الإنجليزية IELTS
  • موضوع بحث يقدم إلى الجامعة التي تريد الالتحاق بها.
  • نسخة مطبوعة من حسابك البنكي، لضمان استيفاء المصروفات الدراسية.
  • شهادة الثانوية العامة أو شهادة البكالوريوس.
  • أصل وصورة من بطاقة الهوية والبطاقة الوطنية.
  • تقديم خطاب تحفيزي.
  • صورة شخصية حديثة تطابق الصورة الموجودة في جواز السفر.

أشهر جامعات دراسة الطب في السويد

هناك العديد من الجامعات التي تدرس الطب في السويد ومن أهم هذه الجامعات :

  • جامعة غوتنبرغ.
  • جامعة كارولينسكا.
  • جامعة لينشوبينغ.
  • جامعة لوند.
  • جامعة أوميو.
  • جامعة أوريبرو.
  • جامعة أوبسالا.

اقرأ أيضًا : شروط القبول في جامعة أم القرى والكليات المتاحة فيها

أفضل المدن الطلابية في السويد

عادة ما يقيم الطلاب المغتربين داخل المدن القريبة من الجامعة، ونتيجة لكثرة الطلاب الوافدين لدراسة الطب، ومختلف المجالات في السويد فيوجد بها العديد من المدن  الرائعة التي يمكن أن تكون بيئة مناسبة للطلاب  ومن أهمها :

ستوكهولم Stockholm عاصمة الفرص

  1. تعد مدينة ستوكهولم هي أكبر المدن من حيث كثافة السكان في دولة السويد ، لذلك فأنها تتوفر بها أغلب مرافق الحياة التي يمكن أن يحتاجها الطلاب ، لذلك يفضل الإقامة بها أن كنت في بداية مسيرتك التعليمية وكانت زيارتك الأولى للسويد.
  2. كما أنها تتوفر بها العديد من الجامعات في مختلف التخصصات، وخاصة في مجال الطب فيوجد بها جامعة ستوكهولم ، ومعهد معهد كارولينسكا .

غوتنبرغ Gothenburg مدينة التكنولوجيا

  1. نتيجة لوجود مدينة غوتنبرغ تحت الاحتلال الألماني لفترة طويلة، فأنها تشبه إلى حد كبير مدينة أمستردام الهولندية.
  2. ويوجد في مدينة غوتنبرغ  جامعة غوتنبرغ ، وهي من أعرق الجامعات التي تدرس الطب على مستوى العالم كله .
  3. كذلك فأنها مدينة رائعة ، وحافلة بالكثير من فرص العمل، التي يمكن أن تبدأ فيها وأنت مستمر في دراستك ، الأمر الذي سوف يساعدك على تغطية النفقات المرتفعة لدراسة الطب في السويد.

لوند Lund

  1. الجو الأمثل لدراسة الطب يكون في لوند حيث أنها تساعد على صفاء الذهن، والتركيز الذي يرجع لطبيعتها الخلابة، كذلك فأنها قريبة من العاصمة.
  2. كما أنك تستطيع أن تشاهد عاصمة الدنمارك وأنت تقف على أحد مرتفعاتها.
  3. ومدينة لوند يوجد بها جامعة لوند التي يوجد بها العديد من الأقسام على رأسهم الطب ، لذلك فإننا نجد أن نصف سكان مدينة لوند من الطلاب .
  4. إضافة إلى أنها تبعد بالقطار حوالي ساعة عن كوبنهاغن في الدنمارك، وساعتين عن غوتنبرغ، وحوالي أربع ساعات عن العاصمة ستوكهولم .

دراسة الطب في السويد فرصة قد لا تتاح للكثير من الأفراد إلا أنها تعد من أعرق الدول في هذا المجال ، وأقدمها ، ولكن فرصة العمل كطبيب في السويد هي الأثمن على الإطلاق.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.