دراسة الطب في اوكرانيا وشروطها وتكلفتها وجامعات الطب في أوكرانيا

دراسة الطب في اوكرانيا تعتبر الدراسة في أوكرانيا من أبرز البلدان الأوروبية التي تمثل التعليم العالي والمعتمدة من قبل الكثير من الدول الأوروبية الأخرى فتخصص دراسة الطب في أوكرانيا من أفضل التخصصات الدراسية والمادية التي تقدمها هذه الجامعة والتي يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة .

كما يمكنك التعرف على ترتيب كليات الطب البشري في مصر بجميع المحافظات عبر مقال: ترتيب كليات الطب البشري في مصر بجميع المحافظات

مدة دراسة الطب في أوكرانيا ونظام الدراسة بها

  • تقدم جامعة أوكرانيا العديد من المجالات الطبية ضمن مختلف جامعتها، حيث تعتبر أوكرانيا ذات سياسة دراسية مميزة لدي بعض الطلاب الذين يدرسون بها فقد تتيح هذه الجامعة معظم الشهادات بدرجات مختلفة.
  • من الممكن الحصول على شهادة البكالوريوس أو شهادة طبيب وذلك في خلال مدة دراسة تتراوح ما بين خمسة الي ستة سنوات حتى نحصل على هذه الشهادة المعتمدة من كلية الطب في أوكرانيا.
  • تمنح أيضا كلية الطب في أوكرانيا شهادة بكالوريوس الجراحة والمعروف أيضا باسم mbbs في بريطانيا فهذه الشهادة من أعلى الشهادات التي تقدمها هذه الكلية لطلابها وذلك للعمل بها في أوكرانيا.
  • تختلف عدد سنوات دراسة الطب في أوكرانيا باختلاف التخصصات التي تدرس بها فشهادة الطب العام أو شهادة الطبيب تمنح لطلاب كلية الطب في أوكرانيا بعد مرور ستة سنوات من دراسة الطب في أوكرانيا.
  • تمنح شهادة طبيب الأسنان التي تتخصص في طب الأسنان في أوكرانيا بعد مرور خمسة سنوات من دراسة الطالب في كلية الطب للعمل بهذه الشهادة في أوكرانيا.
  • تمنح شهادة الطبيب التي تتخصص في دراسة طب الأطفال في أوكرانيا بعد مرور ستة سنوات من دراسة طب الأطفال في أوكرانيا وذلك للعمل بهذه الشهادة في أوكرانيا.
  • تمنح كلية الطب في أوكرانيا شهادة بكالوريوس الصيدلة التي تتخصص في دراسة الصيدلة في أوكرانيا وذلك بعد مرور خمسة سنوات من دراسة هذا التخصص وذلك للعمل بها في أوكرانيا.
  • تتبع كليات الطب في أوكرانيا النظام الجديد وهو نظام التعليم العالي للدول الأوروبية وهو من أفضل الأنظمة التي تتبعها أكثر من 46 دولة أوروبية وذلك بهدف معين وهو تحقيق أفضل مركز التعليم العالي في أوكرانيا.
  • تعتبر من مميزات دراسة الطب في أوكرانيا هو تسهيل دراسة الطب في الدول الأوروبية أخري بشرط أن تنتمي إلى نفس المنطقة الأوروبية التابعة لدولة أوكرانيا حتى تتحقق هذه الأهداف.
  • من الممكن أن نحصل على شهادة من دولة أوروبية أخرى إلى جانب شهادة الطب التي نحصل عليها من أوكرانيا وذلك بهدف الاستفادة من مميزات التعليم العالي في الدول الأوروبية المتقدمة في التعليم.

إذا كنت ترغب في التعرف على أفضل جامعة في العالم وما هي التصنيفات العالمية للجامعات؟، فلا تتردد في زيارة مقال: أفضل جامعة في العالم وما هي التصنيفات العالمية للجامعات؟

شروط دراسة الطب في أوكرانيا

تفرض جميع الكليات والجامعات في أوكرانيا العديد من الشروط للالتحاق في هذه الكليات أو الجامعات بها وقد تختلف هذه الشروط من كلية إلى أخري ومن أهم شروط كليات وجامعات أوكرانيا ما يلي:

  • يشترط قبل الالتحاق في كليات أو جامعات أوكرانيا أن تقوم الجامعة المتقدم إليها بكشف درجات الثانوية العامة بأكملها بمنهج gce ومنهج neco ومنها waec أو ما يعادل هذه المناهج حتى يتم الالتحاق في الجامعة المتقدم إليها.
  • يشترط قبل الالتحاق في جامعات أو كليات أوكرانيا أن تكشف هذه الجامعة على درجات الثانوية العامة فتشترط للقبول بها أن يكون الطالب موفق في خمسة مواد علمية ويكون حاصل فيهم على درجات عالية بما فيها اللغة الإنجليزية.
  • عند الالتحاق في كلية أو جامعة في أوكرانيا يشترط أن يكون الطالب لدية نسخة من جواز سفر عالمي ويشترط أن تكون مدة صلاحيته لا تقل عن عام أو عامين على الأكثر حتى يتم قبوله.
  • عند تقدم الطالب إلى الالتحاق بكلية أو جامعة في أوكرانيا عليه أن يكون معه نسخة من شهادة الميلاد الخاصة به وألا يتجاوز عمر هذا الطالب المتقدم عن خمسة وعشرون عاما حتى يتم قبوله في هذه الكلية أو الجامعة المتقدم إليها.
  • يشترط أن يكون الطالب المتقدم إلى كلية أو جامعة في أوكرانيا أن يقوم بدفع مبلغ بقيمة ثلاثمائة ألف دولار قبل الالتحاق في هذه الكلية أو الجامعة المتقدم إليها وهو خطاب دعم التأشيرة.
  • من أهم الشروط التي يجب تطلبها عند التقديم إلى كليات أو جامعات أوكرانيا أن يجتاز الطالب المتقدم إلى الجامعة التي يرغب فيها امتحان القدرات أو ما يعرف بامتحان القبول فهي عكس البلدان الأخرى.

إذا كنت تبحث عن مصاريف كليات الجامعة الألمانية 2021 والأوراق المطلوبة، فقد جمعناها لك عبر مقال: مصاريف كليات الجامعة الألمانية 2021 والأوراق المطلوبة

كليات الطب الخاصة في أوكرانيا

تتعدد كليات الطب الخاصة في أوكرانيا حيث يوجد العديد من الكليات الخاصة في تلك البلد على الرغم من أن الكليات العامة تعد الأفضل لدي الكثير فمن أهم وأفضل كليات الطب الخاصة في أوكرانيا هي:

إليك من هنا المزيد عن أرخص وأفضل الجامعات الخاصة المعتمدة عالميا في مصر عبر موضوعارخص وأفضل الجامعات الخاصة المعتمدة والمعترف بها عالميا في مصر

كلية krok الأوكرانية الخاصة

  • تعتبر هذه الكلية من أفضل وأول معهد تم إنشائه في أوكرانيا وهو معهد خاص بأعلى مستوي اعتماد أكاديمي، وحصل أيضا من دولة أوكرانيا جائزة على أنه أفضل معهد خاص في أوكرانيا عام 2015 ميلاديا.
  • تتيح هذه الكلية الخاصة لطلابها المحليين والدوليين للالتحاق بها فهي تعتبر من الكليات الأوروبية المتميزة بالتعليم العالي، وهي تتيح لطلابها أيضا الالتحاق بكليات علم النفس والتمريض بها.
  • تعتبر الكليات الخاصة الأوكرانية من الكليات المعترف بها دوليا مع تباين أسعارها بين الكليات الخاصة الأخرى فهي من أعظم الكليات التي تقوم مسارات دراسة الطب في أوكرانيا.

هناك العديد من الجامعات المصرية التي يمكنك الاعتماد عليها واستخدام شهادتها لاستكمال مراحلك الدراسية في أي دولة حول العالم بكل سهولة، وإذا كنت تبحث عنها قد جمعناها لك عبر موضوع: الجامعات المعترف بها في مصر حول العالم

تكلفة دراسة الطب في أوكرانيا

  • من أهم ما يميز كليات وجامعات الطب في أوكرانيا أنها توفي إمكانية التعليم بها بأفضل الأسعار مقارنة بكليات وجامعات الدول الأوروبية الأخرى، لذلك تعتبر أوكرانيا هي الخيار الأول عند الرغبة في دراسة الطب في الدول الأوروبية.
  • على الرغم من اختلاف تكاليف كليات وجامعات الطب في الدول الأوروبية إلا أن أسعار كليات وجامعات الطب في أوكرانيا تختلف اختلافا بسيطا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.
  • تبلغ سعر كلية الطب في أوكرانيا في العام الأول تتراوح ما بين ثلاثة آلاف دولار إلى سبعة آلاف دولار وذلك حسب المرحلة الدراسية وحسب الجامعة أو الكلية التي يتقدم إليها الطالب في أوكرانيا.
  • تتراوح مصاريف كلية الطب في أوكرانيا للحصول على شهادة البكالوريوس من خلال هذه الكلية ما بين ثمانية وعشرون ألف دولار إلى أربعون ألف دولار خلال العام وذلك حسب المرحلة الدراسية وأيضا حسب الكلية التي يتقدم إليها الطالب.
  • تحدد معظم كليات وجامعات الطب في أوكرانيا سعر مصاريف العام في هذه الجامعات وسعرها حوالي أربعة آلاف دولار لطلاب الطب في هذه الجامعة فهي تزيد أسعارها أو تنقص من جامعة أو كلية إلى أخري.

إذا كنت ترغب في التعرف على مصاريف جامعة 6 أكتوبر الخاصة 2021 والأوراق المطلوبة وكيفية التقديم، فقد جمعناها لك عبر مقال: مصاريف جامعة 6 أكتوبر الخاصة 2021 والأوراق المطلوبة وكيفية التقديم

جامعات الطب في أوكرانيا

1- جامعة Zaporozhye state medical University

  • تعتبر هذه الجامعة من الجامعات الحكومية في أوكرانيا فهي متخصصة في مجال الطب وتعد من أفضل الجامعات في هذه البلد وذلك لأنها تقدم أكبر عدد من الدراسات العلاجية ودراسة mbbs ودراسات md

2- جامعة vn karazin Kharkiv national University

  • تعتبر هذه الجامعة من أشهر وأفضل الجامعات التي توجد في مدينة kharkiv في أوكرانيا، وذلك لأنها تلعب دورا كبيرا ومميزات في مجال دراسة الطب وتعمل أيضا على تطوير المدينة كوجهة للتعليم العالي في أوكرانيا.
  • يأتي إلى هذه الكلية أو الجامعة العديد من الطلاب المحليين والدوليين والذين يبحثون عن دراسة الطب بشكل أفضل في تلك البلد مثل دراسة مسارات الطب mbbs ودراسة مسار الطب md

3- جامعة Kharkiv national medical University

  • تعتبر هذه الجامعة أو الكلية من أفضل الجامعات الأوكرانية المتخصصة في مجال الطب وهي من أشهر وأفضل الكليات المعترف بها دوليا بين معظم الكليات الأخرى، وذلك لأنها عضو في الجمعية الدولية التعليمية في العالم.
  • تقدم هذه الكلية الأوكرانية مسارات متعددة في مجال الطب ومنها مسار الطب العام، ومسار طب الأطفال، ومسار طب الأسنان، ومسار طب الصيدلة، ومسار الطب الوقائي، فهي من الكليات الشريكة في منظمة اليونسكو.

إذا كنت من الراغبين في التعلم في الخارج، دعني اقدم لك الجامعات المعترف بها في قطر في بريطانيا وغيرها والتي جمعناها من أجلك عبر موضوع: الجامعات المعترف بها في قطر في بريطانيا وغيرها

4- جامعة bogomolets national medical University

  • تعتبر هذه الجامعة من الجامعات المعترف بها دوليا وعالميا بين معظم الكليات الدولية الأخرى، وذلك لأنها أفضل وأشهر جامعة توفر الكثير من المعاهد الطبية الممتازة والمعروفة، حيث أنها تتميز بشهرتها في أوكرانيا.
  • تجذب هذه الجامعة طلاب دوليين وأيضا من جميع أنحاء العالم وذلك لمنحهم شهادات mbbs وbds وmd وmds وأيضا شهادات التمريض التابعة لمنطقة أوكرانيا.

5- جامعة Donetsk national medical University

  • تعتبر هذه الجامعة من الكليات المشهورة في أوكرانيا وذلك لأنها تقدم العديد من المسارات لطلابها ومنها مسار طب الأسنان، ومسار الطب العام، ومسار الصيدلة، ومسار التمريض، ومسار الدراسات العليا، ومسار الأقسام التحضيرية.

6- جامعة Kyiv medical University of uafm

  • تعتبر هذه الجامعة من أفضل وأشهر الجامعات العامة وذلك لأنها تقع في عاصمة أوكرانيا وتضم هذه الجامعة أكثر من 1500 طالب وتقدم أيضا العديد من المسارات المتخصصة في الطب.
  • تضم هذه الجامعة العديد من المسارات ومنها مسار الطب العام، ومسار طب الأسنان، ومسار الصيدلة، ومسار الطب العام، ومسار التمريض، وأيضا مسار الأقسام التحضيرية.

وللتعرف على المزيد حول مصاريف جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 2021 والأوراق المطلوبة، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: مصاريف جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 2021 والأوراق المطلوبة

هل يمكن العمل كطبيب في أوكرانيا بعد التخرج؟

  • من أهم الأسباب التي تجعل أوكرانيا وجهة في التعليم العالي وهي أن الكلاب الدوليين الذين يدرسون الكب بها من الممكن أن يعملون كأطباء في أوكرانيا بعد تخرجهم من كليات الطب في أوكرانيا.
  • تعتبر كلية الطب في أوكرانيا من أفضل الكليات التي تمنح شهادتها على المستوي العالمي، ففي حالة إتمام دراسة الطب في أوكرانيا وحضورك على الشهادة منها فمن السهل التقدم للعمل في هذه المنطقة.
  • الحصول على منصب الطب من أوكرانيا من الأمور السهلة مقارنة بقبول شهادات الطب في أوكرانيا وخارج أوكرانيا، أي أنك ستكون بادر على التقديم للعمل بمهنة الطبيب في أوكرانيا أو خارج أوكرانيا.
  • تعتبر منطقة أوكرانيا خيار جيد للباحثين عن دراسة الطب في الدول الأوروبية بنظام التعليم العالي التي تتميز به عن جميع الكليات الأخرى في الدول الأوروبية وتسهل أيضا على الخريجين من خلالها العمل في منطقة أوكرانيا.

قد أعلنت المنظمات والمؤسسات العالمية عن ترتيب الجامعات في العالم، والتي قد جمعناها للمهتمين بهذا الشآن مع أهم نصائح للمقبلين على المرحلة الجامعية، والتي يمكنك التعرف عليها عبر مقال: ترتيب الجامعات في العالم وأهم نصائح للمقبلين على المرحلة الجامعية

وفي النهاية قد علمنا ما هي التخصصات التي تدرس في كلية الطب في أوكرانيا وما هي أفضل الجامعات الخاصة والحكومية في أوكرانيا، حيث أنها تعتبر من انسب وأفضل الأماكن من حيث الدراسة والعمل بمنطقة أوكرانيا على المستوى الدولي والمحلي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.