موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق للصف الخامس الابتدائى

موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق للصف الخامس الابتدائى، تعتبر الأخلاق هي الأعمال التي يقوم بها الإنسان و الصفات النفسية التي يتحلى بها، ويختلف كل إنسان عن غيره فبعض التصرفات توصف بالحسن او بالقبح، اما معنى كلمة مكارم الأخلاق، فهي اسمي الخلق التي قد يتصف بها الانسان حيث تستقيم حياته، و يسمو اذا اتصف بتلك الصفة و من أمثلة مكارم الأخلاق التي قد يتصف بها الإنسان الصدق، الرحمة، الأمانة، والتسامح وغيرها من الصفات الأخرى. 

موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق للصف الخامس الابتدائى

  • تعد الأخلاق هي الضامن لاستمرار الحياة على الأرض بسلام ومحبة، وهي أيضا الضمان لنهضة الشعوب و تقدمها و انعدام تلك الصفة تعني الدمار و الخيبة، و ليس هذا على الإنسان فقط بل ايضا تنعكس على المجتمع بأكمله، و تضر بجميع المخلوقات وعلى أشكال الحياة أيضا.
  • والأخلاق هي عملية تراكمية و متنوعة، فبعض الأفراد يستمدون أخلاقهم من العادات والتقاليد المتبعة، وقد يستند البعض الآخر اخلاقهم من الدين، فإنه يقوم سلوك و أخلاق الإنسان فيضيف الدين الأخلاق الحميدة و يمحو الأخلاق السيئة، لهذا تعد الأديان ضرورية جدا من الناحية الأخلاقي. 
  • التفاوت الأخلاقي بين الأفراد موجود طبقا لاختلاف البيئات و بالتالي للعادات و التقاليد، و أيضا نظرا إلى اختلاف أهمية الأخلاق عند الأفراد، فقد يجدها البعض حائط وعائق الذي تقدمه ونجاحه لهذا يتخلى، عن أخلاقه من أجل الوصول إلى أهدافه و غاياته الدنيئة التي تسبب لهم الهلاك. 

ومن هنا يمكنكم التعرف على كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية وأسئلة موضوع تعبير التي سوف تحتاجها أضغط هنا: كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية وأسئلة موضوع تعبير التي سوف تحتاجها

أحاديث تبين أهمية التحلي بمكارم الأخلاق 

الأخلاق الحميدة هي صفة من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي شطر الدين، والأخلاق السيئة عبارة عن سموم تقتل النفس، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ” إِنَّمَا بُعِثتُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخلَاقِ” 

لهذا لابد من التخلي بالأخلاق الحميدة والتي تمثل الإسلام و الإبتعاد عن كل الاثاث، وكل ما يغصب الله من معاصي و خطايا. 

و يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أهمية التحلي بالأخلاق الحميدة من خلال تلك الأحاديث: 

  • قال صلى الله عليه وسلم: ((ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق)) رواه الترمذي. 
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا). 
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي. 

أهمية التحلي بمكارم الأخلاق

  • للأخلاق أهمية كبيرة في الإسلام و العالم بأسره، فكما ذكرنا هي أساس تقدم الشعوب، و نهضة الإنسان فهي الركيزة الأساسية لأي حضارة، مكارم الأخلاق سر بقاء أي حضارة و سر صمودها على مدى التاريخ. 
  • و أيضا لها اهمية كبيرة لتحلي جميع الأفراد بالأخلاق الحميدة، والابتعاد عن كافة الاخلاق الغير جيدة كالكذب والنفاق و غيرها، و ذلك لأن أثر تحلي الإنسان بمكارم الأخلاق لا يعود عليه فقط، بل بالمجتمع كله. 

وللمزيد من المعلومات عن تعبير عن المطالعة ودور الدولة في الاهتمام بالقراءة وأمثلة على شغف البشر بالمطالعة أضغط هنا: تعبير عن المطالعة ودور الدولة في الاهتمام بالقراءة وأمثلة على شغف البشر بالمطالعة

أهمية التحلي بالأخلاق الحميدة بالنسبة إلى الفرد

  • الشخص الذي يتحلى بالأخلاق يستطيع أن يحدد السلوك الصادر منه، و تحليله و تحديد شكله، و بالتالي يساهم هذا الأمر في تشكيل الشخصية للفرد، و يستطيع أن يحدد أهدافه في الحياة.
  • مكارم الاخلاق تمنح الفرد الشعور بالأمان، إذ انه يتمكن من مواجهة نفسه، ويواجه التحديات التي يتعرض إليها في حياته.
  • التحلي بالأخلاق له أهمية كبيرة في مساعدة الفرد ضبط شهواته وأهوائه، كما أنها سبيل إلى وصوله إلى أماكن مرموقة في حياته العلمية والعملية.

أهمية الأخلاق بالنسبة إلى المجتمع 

  • التمسك بالأخلاق الحميدة، و تحلي الأفراد بها بالطبع يؤثر على المجتمع بشكل واضح، فكم رأينا زوال امم و شعوب بسبب سوء الخلق فسخط الله عليهم وأهلكهم فقال الله تعالى( وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا*وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَي بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا). 
  • فالأخلاق تحفظ المجتمع و ذلك لأنها تحدد المُثل و الأخلاق العليا، التي يجب تحلي الأفراد بها و ذلك يجعل الحياة سليمة.
  • تساهم الاخلاق ايضا المجتمع في ربط أجزاء، و تجانسها مع بعضها فتعطي النظام المجتمعي اساسا.
  • تقي الأخلاق المجتمع من الأنانية، و طيش الشهوات التي تكون الأساس في ضرر الفرد، و الإخلال بالنظام العام.
  • أما غياب التخلي بالأخلاق، يؤدي إلى زوال الدفء المعنوي لدى الإنسان، و بالتالي زوال روح الحياة. 

ويمكن التعرف على موضوع تعبير عن الوعي الصحي ودور وسائل الاعلام في التوعية من هنا : موضوع تعبير عن الوعي الصحي ودور وسائل الاعلام في التوعية

أمثلة عن مكارم الاخلاق 

هناك الكثير من أمثلة التحلي بمكارم الأخلاق ومن بعض الأمثلة :

  • حسن ايمان الفرد: من اهم و افضل الخلق التي لابد من التحلي بها، فكما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” ليس المؤمنُ بطعَّانٍ ولا لعَّان، ولا فاحشٍ ولا بذيء” ومعنى ذلك أن المؤمن يراعي دائما الله في الأقوال وفي الأفعال، و بالتالي يقع أثر ذلك عليه وعلى مجتمعه، فهذا الحديث يبين لنا اهمية اخلاق لسان الانسان، فيجب ألا يطعن في الآخرين، والا يذكر عيوب أفراد آخرين أمام الناس، ولا يكون كلامه متسم بقلة الحياء بوجه عام.
  • كظم الغيظ والعفو عن الناس: ومعنى هذه الصفة أن المؤمن اذا تعرض الى غيظ او كيد او اي اذي من الآخرين، فعليه أن يعفو عن من أساء إليه بالرغم من المقدرة على أخذ الحق و ذلك ذكر في الاية الكريمة (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ). 
  • الإصلاح بين الناس: قال تعالى(وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ) فهي فضيلة عظيمة يجب تحلي المسلم بها، لأن أثرها عظيم على الفرد وعلى المجتمع بأكمله.
  • حسن الظن بالناس: دعانا الإسلام إلى حسن الظن و الابتعاد عن سوء الظن بالناس لأنه سهما من سهام إبليس، يتخذه للتفرقة بين الجميع، لهذا من المهم التماس الأعذار للجميع، فقال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)
  • تعاطفك مع الآخرين، والسعي من أجل المساعدة لهم. 
  • المعاملة الحسنة للآخرين، حيث التعامل بلين ورفق، والتخلق بالحلْم. 
  • حرصك على نشر السلام على كافة الأفراد، سواء كنت علي علاقة بهم، ام لا فهذا دليل على إيمانك و على سلامة ونقاء قلبك. 
  • الإسراع في زيارة المرضى، والحرص على تعلم آداب الاختلاف في الرأي. 
  • عدم إفشاء الأسرار و التحلي بالأمانة و الصدق، والإبتعاد عن نكران للجميل، وتذكر إحسان الأفراد لك. 
  • الحرص على قول الكلمة الطيبة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم “الكلمة الطيبة صدقة” 
  • التبسم الدائم و الاستقبال بالرحب لجميع الأفراد، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم “تبسمك في وجه أخيك صدقة. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع كلام عن عيد الام فيس بوك وكيفية التعبير عن الحب للام وبوستات عن فراق الام: كلام عن عيد الام فيس بوك وكيفية التعبير عن الحب للام وبوستات عن فراق الام

و في النهاية نوضح لكم أن التحلي بمكارم الأخلاق يعود على المجتمع والفرد، بمنافع كثيرة لهذا من الضروري التمسك بها، لأنها تعلي من شأن الفرد، وبالتالي من شأن المجتمع، كما أنها عبادة يؤجر عليها صاحبها، وكذلك هي بصمة للانسان لان الناس لا يذكرون الفرد الا باخلاقه لا باسمه او بنسبة، لذا من المهم التحلي بمكارم الأخلاق من صدق، و امانة، و تسامح، و إيثار، لأن هذا سبيل في الوصول الي السعادة في الدنيا والآخرة. 

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.