موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر

موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر يرجع تاريخه للقدماء المصريين، وقد مرت قناة السويس بكثير من الأحداث حتى تم إعلان تأميمها، وشهدت مصر بعد ذلك تفريعة جديدة لقناة السويس.

التي كان لها الكثير من المميزات والأهمية التي ساهمت الدولة بها، سنتعرف على كل ذلك من خلال موقع زيادة.

موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر

قناة السويس من أهم الممرات المائية في جميع أنحاء العالم، حيث عملت على التقاء الشرق والغرب، وذلك وفر الكثير من الوقت والمجهود والأموال أيضًا عند نقل البضائع وتبادل التجارة المحلية والدولية بين أصحاب الأعمال، وعند التعرض لأي عطل في قناة السويس يؤثر ذلك بشكل كبير على حركة التجارة العالمية.

قناة السويس تعتبر مصدر دخل قومي لمصر حيث يتم دفع العملات الصعبة لمرور البضائع بها أو السفر البحري، وذلك لأنها قناة الربط الوحيدة بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وهذا يجعلها رابط مهم بين قارة أسيا وأوروبا، وهذه من أهم المعلومات في موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر.

هذا الربط ساعد علي نقل البضائع والسفر بطريقة أسهل حيث كان التجار في البداية يستخدمون طريق رأس الرجاء الصالح ويمرون حول قارة أفريقيا كلها لكي يستطيعون إيصال البضائع إلى الجهة الأخرى، ولهذا تم حفر قناة السويس وكان لها الكثير من الأهمية لمصر والعالم كله.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه كامل

تاريخ فكرة حفر قناة السويس

في عصر القدماء المصريين قاموا بعمل قناة صغيرة تربط بين نهر النيل والبحر الأحمر وكانت تسمي سيزوستريس، وذلك لسهولة التجارة وتوفير الوقت، وبعد مرور الوقت مع انتشار الإسلام في مصر قام عمرو بن العاص بإعادة حفر تلك القناة وقام بتسميتها خليج أمير المؤمنين، وهذا ما جعل موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر ملئ بالمعلومات الهامة.

من هنا جاءت فكرة حفر قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط لتوسيع التجارة وجعلها مصدر للدخل بمصر، وذلك قبل أن يكتشف البحارين البرتغاليين طريق آخر غير خليج أمير المؤمنين وهو رأس الرجاء الصالح، وحدث ذلك في القرن السادس عشر ومن هنا تم تهديد اقتصاد مصر.

حدث ذلك في عصر المماليك وعندها قام البحارين الإيطاليين بعرض عليهم فكرة حفر قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، ولكن لم يتم تنفيذ الفكرة وبعدها تم عرض الفكرة مرة أخري علي محمد علي باشا ولكنه رفض الفكرة حتى يتفادى الصراعات التي سوف تحدث على الممرات البحرية.

افتتاح قناة السويس

بعصر الخديوي سعيد باشا قام فرديناند ديليسبس وهو دبلوماسي فرنسي بإقناع الخديوي بتنفيذ الفكرة وبالفعل بدأ في عمل المخططات والدراسات لبدأ الحفر، وقام بإحضار عمال فلاحين مصريين لتعينهم في أعمال حفر القناة، ولكن لم يكن لديهم أي مستحقات.

كان العمال المصريين يعاملون بشكل سيء جدًا دون الحصول على أموال أو أي مقابل لتعبهم في القناة، كما يوجد الكثير من العمال من توفوا نتيجة الحوادث التي حدثت أثناء تنفيذ أعمال الحفر، ومنهم من أصيب بالعجز والإصابات البالغة، حيث وصل عدد العمال الذين ساهموا في حفر القناة إلى 120000 عامل أو أكثر.

بعد انتهاء أعمال الحفر في عهد الخديوي إسماعيل تم عمل حفل كبير جدًا للاحتفال بأكبر مشروع قومي في العالم في ذلك الوقت، وقد جاء الكثير من ملوك العالم لمشاهدة هذا الحدث العظيم التي تم فتحة بعد عشر سنوات من بدأ العمل به، وكان الافتتاح في تاريخ 16 نوفمبر عام 1869م.

تأميم قناة السويس

في عهد الخديوي إسماعيل مرت مصر بمشكلة مادية كبيرة وقد تراكمت ديون مصر في جميع أنحاء العالم، وذلك لأن الخديوي إسماعيل أنفق الكثير من الأموال لعمل افتتاح ضخم يليق بأكبر مجري مائي يربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

بعد ست سنوات من افتتاح قناة السويس قام الخديوي إسماعيل ببيع حصة مصر في قناة السويس وذلك لسد بعض الديون على مصر، وقامت بريطانيا بشراء هذه الحصة وأخذت تصريح لإدارة القناة لمدة 99 عام، واستمرت قناة السويس تحت الإدارة البريطانية حتى عام 1952م، وللتعرف على باقي الأحداث تابع موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر.

حدثت ثورة في ذلك الوقت إدي إلى تعرض مصر للعدوان الثلاثي، وبعد الثورة بأربع سنوات قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بإعلان تأميم قناة السويس لتكون تحت إدارة مصرية كاملة، وجعلها أهم ممر مائي يربط بين قارات العالم لنقل البضائع والتجارة لتوفير الوقت والمجهود.

قناة السويس لها أيضًا أهمية عسكرية واستراتيجية حيث تستطيع الأساطيل البحرية الكبيرة أن تمر من خلالها، وتساعد علي سفر ونقل القواعد الحربية بأخذ تصريح من رئيس الدولة، وهذا جعل مصر مصدر للدخل القومي لموقعها الاستراتيجي والهام ومكان أمن لوجود البضائع بها.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة كامل العناصر

قناة السويس الجديدة

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في عصرنا الحالي بعمل تفريعه جديدة لقناة السويس القديمة، وذلك لمرور أكبر عدد من السفن يوميًا لتوفير الوقت والجهد وزيادة الدخل القومي لمصر بالعملة الصعبة، حيث كانت السفن قبل ذلك تنتظر 11 ساعة تقريبًا للمرور بقناة السويس القديمة.

لذلك كان الهدف من إنشاء تفريعة جديدة لقناة السويس هو توفير الوقت واختصاره حتى تستطيع القوافل أن تمر بقناة السويس دون الانتظار، وساعد ذلك في وجود عدد أكبر من السفن التي تلجأ للمرور من قناة السويس الجديدة.

تبدأ التفريعة الجديدة لقناة السويس من الكيلو 61 حتى الكيلو 95 وتم فتحها في 6 أغسطس عام 2015م، وبعد ذلك مرت ببعض التوسعات لزيادة طولها حيث بلغت 72 كيلو متر وذلك من بداية الكيلو 50 حتى الكيلو 122، وهذه عناصر مهمة في موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر.

كانت فكرة التفريعة الجديدة لقناة السويس اقتراح من وزير الإسكان السابق حسب الله الكفراوي في عام 2012م الذي قام بطرحها علي الرئيس محمد حسني مبارك ولكن لم يتم الاهتمام لهذا المشروع في ذلك الوقت، ولكن في عهد الرئيس محمد مرسي تم تقديم المشروع في مؤتمر صحفي.

حيث تم الإعلان عن بداية تنفيذ المشروع في ذلك الوقت ولكن كان الافتتاح في عهد الرئيس السيسي بعد أن استكمل إجراءات المشروع في عام 2015م، وذلك جعل الكثير يبحثون عن موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر لتقدير مجهود الأجداد في بناء مشروع قومي كبير.

أهمية قناة السويس الجديدة

من خلال موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر سوف نتعرف على الأهمية الكبيرة لتفريعة قناة السويس الجديدة، والتي كانت سبب في حل الكثير من المشكلات المحلية والدولية التي كانت موجودة في القناة القديمة، وهذه الأهمية تتمثل في:

  • استقبال عد أكبر من السفن التجارية نتيجة لكبر حجم الممر المائي لقناة السويس عن الحجم السابق لها.
  • ساعدت قناة السويس الجديدة في جعل السفن تسير في اتجاهات مختلفة من الشمال للجنوب أو من الجنوب للشمال وعدم مواجهة أي تعطيل أو تأخير في الوقت عند مرور سفينة كبيرة في الحجم.
  • زيادة عدد السفن التجارية الدولية والمحلية ساعد في زيادة الدخل القومي لمصر وجعل قناة السويس مصدر رئيسي للدخل.
  • ساهمت قناة السويس الجديدة في توفير فرص عمل للشباب وبالتالي القضاء على نسبة كبيرة من البطالة.
  • ساعد وجود قناة السويس القديمة والجديدة في مصر على وجود صناعات مختلفة لتبادل الثقافات مثل توفير قطع غيار للسفن الكبيرة وماكينات النفط الحديثة التي تساعد في الحفر.
  • قناة السويس الجديدة ساعدت في وجود حل لمشكلة التنقل البحري، حيث كانت تواجه السفن مشاكل كبيرة للمرور والانتظار لساعات طويلة.
  • وجود تفريعة جديدة لقناة السويس ساهمت في وجود مزارع سمكية على الجانبين، لأنها لها تأثير كبير على الثروة السمكية في مصر.
  • إنشاء تفريعة جديدة لقناة السويس القديمة ساعد في استصلاح الصحراء وإنشاء أراضي زراعية جديدة مما يجعل هناك زيادة في المحاصيل لتقليل الاستيراد من الخارج.
  • افتتاح تفريعة جديدة للقناة جعل لمصر ثقل إقليمي ودولي، وهذا جعل لمصر مكانه كبيره في جميع أنحاء العالم.

مميزات قناة السويس القديمة والجديدة

عند كتابة موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر يجب طرح المميزات وهذه من أهم العناصر التي يجب أن توجد في أي موضوع، وعند التحدث عن مميزات قناة السويس التي جعلت العالم كله يقدر قيمة مصر، وجعل القناة ممر أساسي لاستكمال حركة التجارة لذلك يجب أن نتعرف على المميزات التي تتمثل في:

  • قناة السويس هي أطول ممر مائي وقناة ملاحية في جميع أنحاء العالم.
  • تتميز قناة السويس بأن نسبة الحوادث فيها قليلة جدًا على عكس ما يحدث في القنوات الملاحية الأخرى.
  • تساعد قناة السويس في وجود حركة الملاحة طول اليوم في النهار والليل دون الانتظار.
  • التوسع القائم في قناة السويس جعلها تتحمل الأحجام الكبيرة للسفن بأوزانها المختلفة دون حدوث أي أزمات.
  • قناة السويس مزودة بنظام VTMS وهو نظام يساعد في إدارة حركة السفن باستخدام أحدث أجهزة الرادار والكمبيوتر، وهذا كان له دور كبير في اكتشاف كل سفينة لموقعها وحساب مسافة السفينة التي بعدها وقبلها، وذلك لتفادي الحوادث والإبلاغ عن أي مشكلة بواسطة الاتصال بالطوارئ.
  • القناة تستطيع استيعاب سفن النفط الخام بكافة أحجامها المختلفة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن مصر بالعناصر وأهميتها التاريخية

دور الدولة في تنمية قناة السويس

من خلال موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر سنتعرف على دور الدولة في تنمية قناة السويس، حيث إن ذلك له بعض الدلالات الهامة التي تتمثل في:

  • الدلالات الرمزية: تم إنشاء مشروع قناة السويس بجهد كبير من الشعب المصري حيث قدم أمواله وحياته فداءً لهذا المشروع، مما وحد بين الشعب المصري للحصول على مستوي أفضل لبلادهم.

مر الشعب المصري بالكثير من العقبات على مر العصور، وساعد مشروع قناة السويس في عدم وجود تفرقة وانقسام بين شعب مصر، وذلك لوجود هدف واحد بينهم يسعون إليه.

  • الدلالات السياسية: عندما قام الشعب المصري بتمويل مشروع قناة السويس الجديدة، أصبحت مصر قادرة على تنفيذ ذلك المشروع دون طلب التدخل الخارجي للتمويل.

ذلك على عكس ما حدث في مشروع السد العالي، فقد تعلم المصريين وأصبح كل منهم أكثر مرونة لمساعدة البلاد في النهوض للحصول على مستقبل أفضل.

  • الدلالات التنموية: ساعد مشروع قناة السويس في دعم وتنمية الدولة، وبالتالي سيعود ذلك بالفائدة على الشعب، فإن نجاح المشروع يزيد من دخل الدولة، وبالتالي يتم تنفيذ مشروعات كبيرة تخدم الشعب ويجعلهم يتقدمون في إنجاز الكثير من المسؤوليات في وقت قصير.

قناة السويس لها تاريخ كبير ملئ بالعناصر، لذلك موضوع تعبير عن قناة السويس بالعناصر يحمل كثير من الأهمية والمميزات بجانب دور الدولة في تطوير قناة السويس.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.